نقد ومقالات

السياب وأدونيس: عود على بدء سجالي/ صبحي حديدي

قبل أيام نشر موقع arablit.org ترجمة إلى الإنكليزية، قام بها غريب إسكندر، لمقالة أدونيس التي تتحدث عن زيارة الشاعر العراقي بدر شاكر السياب (1926 – 1964) إلى بيروت، ربيع العام 1957، بدعوة من مجلة «شعر» حيث اجتمع مع عدد من محرري المجلة وشعرائها، وأحيا أمسية شعرية. وفي مقالته، التي ضمّها إلى كتابه «ها أنت أيها الوقت: سيرة شعرية ثقافية» دار الآداب 1993، يرسم أدونيس صورة صداقة عالية الودّ والتفاهم جمعته مع السياب؛ فيقول مثلاً: «وقد نشأت بيني وبينه صداقة متميزة، شخصية وشعرية، أعدّها بين أعمق التجارب الصداقية التي عرفتها. كنت أشعر أنه لو قال لي، مثلاً، أرى أن تتخلى عن شعرك الذي كتبته حنى الآن، لما ترددت لحظة في التخلي عنه. وكان هو أيضاً يشعر الشعور نفسه».

لسنا، في حدود ما تعلم هذه السطور، نملك رواية من السيّاب تؤكد صلة مع أدونيس بلغت ذلك الشأو العميق؛ لكننا، في المقابل، نملك وثيقتَين على الأقلّ يمكن أن تضع تلك الصداقة على محكّ اختلاف غير سطحي وافتراق غير قليل، في مستويات شتى: حديث السياب مع أركان «شعر» والذي نشرت المجلة مقتطفات منه في عددها 3 سنة 1957 ومكّنتنا تقنيات الميديا المعاصرة من الحصول الآن على تسجيل صوتي له؛ والوثيقة الثانية رسالة مباشرة، نشرتها «شعر» أيضاً في العدد 15 سنة 1960 يعلّق فيها السياب على قصيدة أدونيس «مرثية القرن الأول». ولعلّ المنطقي، والأكثر انسجاماً مع معطيات تلك الحقبة على أصعدة جمالية وفنّية وفكرية، فضلاً عن مخاضاتها السياسية بين تيارات يسارية وقومية ناصرية وقومية اجتماعية سورية وسواها؛ أن يكون الاختلاف هو سمة الصداقة بين السياب وأدونيس، وليس الاتفاق والتطابق والوئام إلى درجة تسليم الواحد منهما شعره كاملاً للأخر يفعل فيه ما يشاء.

ففي الوثيقة الأولى، ما بات بعدئذ يُعرف تحت مسمى «محاضرة» السياب، يقول الشاعر العراقي (أمام نفر من كبار المتأثرين بالقصيدة الغربية، شكلاً ومضموناً): «هناك فئة من النقاد والشعراء ما تزال ترى أنّ في الإمكان التعبير عن هذا العصر تعبيراً مباشراً. وهناك الكثير من القصائد التي عبّرت عنه بصورة مباشرة دون أن تفقد ماهيتها كشعر. وقد تأثر الشاعر العربي الحديث بكل هذه التيارات، لأنه فتح نوافذ بيته جميعاً لكلّ الرياح. وفي الوقت الذي فقد فيه التافهون من الشعراء شخصياتهم، وأصبحوا مجرّد مقلّدين لهذا الاتجاه أو ذاك، نجد نخبة طيبة من الشعراء المحدثين تدرك أنّ الاقتباس غير التقليد، وأنّ العالم كلّه لا قيمة له إذا ربحناه، وخسرنا أنفسنا». واضح، في هذه الفقرة وسواها، أنّ نظرة السياب إلى عمليات التأثّر والتقليد ليست أحادية تعتنق التأييد أو الرفض، بقدر ما تُبنى على موازنات جدلية قوامها الأوّل هو الحفاظ على الشخصية، الشعرية والثقافية في آن؛ ولهذا تقصّد الإشارة إلى تجارب التحديث في التراث، ثمّ موشحات الأندلس، وصولاً إلى خليل شيبوب وتجارب مجلة «الرسالة»…

في الوثيقة الثانية يبدو السياب أشدّ وضوحاً، وقسوة على صديقه أدونيس كما قد يقول قائل، إذْ كتب له هكذا: «أمس كنت عند جبرا. حدّثني عنكم كثيراً، وكانت شاعريتك الضخمة الحية وقصيدتك الأخيرة مدار الكثير من الحديث. كانت قصيدتك رائعة بما احتوته من صور، لا أكثر. لكن هل غاية الشاعر أن يُري قرّاءه أنه قادر على الإتيان بمئات الصور؟ أين هذه القصيدة من «البعث والرماد» تلك القصيدة العظيمة التي ترى فيها الفكرة وهي تنمو وتتطور، والتي لا تستطيع أن تحذف منها مقطعاً دون أن تفقد القصيدة معناها؟ أما قصيدتك الأخيرة، فلو لم تُبقِ منها سوى مقطع واحد، لما أحسستَ بنقص فيها. ليس هناك من نموّ للمعنى وتطوّر له. مازلتَ، أيها الصديق، متأثراً بالشعر الفرنسي الحديث أكثر من تأثرك بالشعر الإنكليزي الحديث، هذا الشعر العظيم، شعر إليوت وستويل ودلن توماس وأودن وسواهم». وغنيّ عن القول إنّ تحفظات السياب على قصيدة أدونيس (في صدد حشد «مئات الصور» وغياب «نموّ المعنى» مثلاً) لا تُساق من باب الانحياز إلى الشعر الإنكليزي على حساب نظيره الفرنسي؛ بل من زاوية أولى كبرى، هي أصول التأثر ومزالق التقليد.

ويبقى أنّ تمحيص حقائق الصداقة بين الشاعرين يتيح فرصة جديدة لإعادة التأكيد على قناعة نقدية سبق لهذه السطور أن فصّلت القول فيها، ومفادها أنّ شعر السياب لعب دوراً ملموساً، لعله كان بالغ الحيوية أيضاً، في تشجيع وتحصين الولادات المبكّرة والنماذج الأولى من قصيدة النثر العربية، أواخر الخمسينيات ومطالع الستينيات. وذلك على الرغم من أنّ السياب لم يجرّب قصيدة النثر، واقتصرت تجربته الشعرية على العمود الخليلي ثم التفعيلة أو الشعر الحرّ حسب المصطلح الذي كان شائعاً آنذاك؛ وأنه، كذلك، لم يخفِ مناوءته لهذا الشكل في التعبير الشعري.

والسبب جوهري: يقين أعرب عنه في محاضرة بيروت، من أنّ التجريب مفتوح ومطلوب ومرغوب شريطة ألا ينقلب إلى مسخ حرفي لتجارب الأخرين، وثمة «طريق لجيل جديد من الشعراء، سيجعل الشعر العربي مقروءاً في العالم كلّه».

القدس العربي

—————————

ترجمة غير مدققة ومكتملة للمقال الذي أشار اليه “صبحي حديدي” في مقالته أعلاه.

عندما زار السياب بيروت عام 1957/ أدونيس

ترجمة غريب اسكندر

أ

كان وصول بدر شاكر السياب إلى بيروت في ربيع عام 1957 ، بدعوة من مجلة الشعر ، حدثًا شعريًا ثقافيًا. يذكرنا مجيئه بزيارات سابقة لشعراء عرب قبله ، من [أحمد] شوقي إلى بدوي الجبل. كانت بيروت نقطة التقاء بين الرغبة في الخروج من ‘ثقافة المؤسسة العربية’ الأيديولوجية ، والرغبة في فضح القمع الثقافي – رمز الحرية والتحرر. كونها على هامش المستوى السياسي العربي ، كانت بيروت الهيئة الثقافية العربية الرائدة. هذا هو أحد جوانب التناقضات الفنية الفريدة. ومن هنا كانت الوسيلة التي سمحت للعرب بتلبية العديد من الأشياء الثمينة التي كانت بعيدة الرغبات والأحلام في الأوساط العربية الأخرى. لذلك ، لم تكن جاذبيتها فكرية فحسب ، بل كانت نفسية أيضًا.

مع وصول [السياب] كان المجتمع الأدبي يتحرك وينشط – وكأنك ترى جسد اللغة العربية ينبض بوحدة الثقافة العربية ووحدة الشعر العربي. في وسط ذلك الرماد السياسي الذي سيطر على الحياة العربية ، يمكنك أن ترى ، بفضل الشعر ، شعلة تتصاعد من وراء الرماد.

لكن هناك فرق بين زيارة السياب وزيارة أسلافه ، هو أن شوقي أو غيره مثلا كان يربط القارئ بتجربة الذاكرة ، بينما السياب يربط القارئ بالتجربة الحياتية. . كان الأول مهووسًا بالاستقرار والقلق بشأن الاحتفاظ والاستمرارية [للثقافة السابقة] ، والأخير كان لديه هوس التحول وقلق الاستكشاف والاكتشاف.

ب

وفي اللقاء الشعري الذي أعدته له المجلة عرض السياب موضوع الشعر العربي برؤية واسعة ومنظور مؤثر. قدم قصائده ، التي ألقاها في المنتدى الكبير للجامعة الأمريكية في بيروت ، بإشراف قوي أعطى الشاعر دور الرائي الذي كلف الشعر بمهمة خلق عالم إنساني تهيمن عليه قيم الحرية. والجمال والخير.

قال: لو كان علي أن أصور الشاعر الحديث لما وجدت صورة أقرب من الصورة التي طبعها في ذهني القديس يوحنا ، عيناه تلتهمهما رؤيته ، يرى الخطايا السبع منتشرة في العالم وكأنها كانت أخطبوط عملاق ‘.

الحدس الشعري ، من هذا المنظور ، هو رفيق الحدس الديني. الحقيقة ، كما قال السياب ، هي أن الشعر والدين ‘توأمان’ – ‘كما اختفت الحدود بين الغاية والوسيلة في الدين ، كذلك تلاشت هذه الحدود في الشعر أيضًا. نحن نؤمن ونصبح متدينين ، وليس سعياً وراء المصلحة الدنيوية. نقرأ الشعر (ونكتبه) لا بحثا عن منفعة مادية. لكننا نعلم أن للدين هدفًا نبيلًا ، وكذلك الشعر ‘.

ورغم أن بعض الشعراء حاولوا في سياق التاريخ تجنب ‘الواجب الضخم: تفسير العالم وتغييره’ ، إلا أن هذه المحاولات باءت بالفشل ، لأن هذا الواجب هو من صميم الممارسة الشعرية.

ربما بسبب ذلك ، لا يفهم القارئ الشعر العظيم بقدر ما ينزعج منه ، مثل ت. أكد إليوت. هذا لأن ‘قراءة قصيدة رائعة مثل آلام المخاض ، نوع من الولادة. يولد الإنسان فقط من خلال الألم ‘. وإذا كان الشعر انعكاسًا للحياة ، فلا بد أنه كئيب ومرعب ، لأننا نعيش في عالم ‘كأنه كابوس رهيب’. من طبيعة الشعر هنا أن يكتشف ‘في الروح ، ذراعي الأخطبوط العملاق من الذنوب السبع ، الذي ينتقدها ويخنقها تقريبًا. ولكن ما دامت الحياة مستمرة ، يبقى رجاء الخلاص مع الحياة. إنه الأمل في أن تستيقظ الروح ، وهذا ما يحاول الشعر الحديث أن يفعله ‘.

فما هو هذا العالم الذي يعيش فيه الشاعر؟ إنه ‘عالم لا يوجد فيه شعر وتسود فيه القيم غير الشعرية ، وحيث تكون الكلمة النهائية للمادية’. وبسبب ذلك يكون الجو باردًا وجامدًا ، وعلى الشاعر أن يلجأ إلى الوسائل التي تنشر بعض الحرارة والدفء ، وتحيط به بالأحلام ولطف البراءة الأولى. من بين أهم هذه ‘الأساطير التي لا تزال تحتفظ بدفئها ، لأنها ليست جزءًا من هذا العالم’. من هذه الأساطير ، ابتكر الشاعر ‘رموزًا يبني منها عوالم تتحدى منطق الذهب والحديد’. هو نفسه يخلق ‘أساطير جديدة’ أيضًا.

الشعر العربي الحديث ، في محاولاته لخلق عالم جديد ، يفتح ‘كل نوافذ بيته على كل الرياح’. وإذا كان ممثلوها الرواد لا يزالون في بداية تجربتهم الإبداعية ، فإنهم واثقون تمامًا من أنهم ‘يمهدون الطريق لجيل جديد من الشعراء الذين سيجعلون الشعر العربي قابلاً للقراءة في العالم كله’.

ج

الجمهور الذي استمع لبدر شاكر السياب لم يعتاد على مثل هذا الخطاب عن الشعر. لقد فوجئوا ، ولكن مع ميل غامر للإعجاب. وإذا أضفنا إلى حديثه (نشر في شهر (3) ، صيف 1957) الأحاديث في الإذاعة اللبنانية وفي صحيفتي النهار والجريدة ، والاجتماعات والندوات الخاصة ، ندرك إلى أي مدى. كانت تلك الأيام العشرة التي قضاها في بيروت مليئة بالأفكار التي أثارها حول الشعر العربي الحديث على وجه الخصوص. الشعر بشكل عام. والنشاط الأدبي الذي ولده. وهكذا تحولت زيارته إلى بيروت إلى رمز للوحدة بين شعراء الحداثة العربية في هذا الأفق الذي فتحوه على الثقافة العربية والمستقبل.

د

من اللحظة التي التقينا فيها بدر شاكر السياب شعرنا أنه بالرغم من بعدنا الجغرافي إلا أننا نمتلك وحدة في الاتجاه والطموح. وهكذا زاد وجوده بيننا من ثقتنا بما نكتبه وبما نقوله. وفي سياق مناقشاتنا ، اكتشفنا كيف أن الحوار بين الشعراء الذين يطاردهم الشعر هو نوع من التذكير بالأشياء التي يعرفونها. لا جدال ولا عناد ، رغم أننا نختلف أحيانًا في بعض التفاصيل ، ولا رغبة في التباهي ، أو الافتراض ، بل التواضع ببصيرة مفتوحة لا تتقيد إلا بجوهر الشعر. كان الأمر كما لو أن الفهم العميق يجمعنا معًا ، وكأن حوارنا ما هو إلا إشارة معبرة وعلامة على التذكر.

نشأت معه صداقة متميزة ، شخصية وشعرية ، أعتبرها من أعمق تجارب الصداقة التي عرفتها. شعرت أنه إذا أخبرني ، على سبيل المثال ، أنني أعتقد أنه يجب عليك التخلي عن الشعر الذي كتبته حتى الآن ، فلن أتردد لحظة في التخلي عنه. هو أيضًا شعر بنفس الشعور. بعد أن اتفقنا خلال زيارته على نشر مجموعة من القصائد في دار نشر شير ، وضع بين يدي كل إنتاجه ، وأعطاني الحرية الكاملة في تقرير ما هو مناسب للنشر وما هو غير مناسب. هكذا اخترت له مجموعة القصائد المنشورة تحت عنوان ترنيمة المطر ، وأوصيت بإبعاد الباقي. وافق على ما فعلته ، دون أي نقاش أو أي سؤال.

عندما يكون الشعر هو الشغف الوجودي الأول للشاعر ، وعندما يكون أساس نظره ، والنور الذي ينير مقاربته للأشياء والعالم ، يصبح سلوكه نفسه شعرًا: الأشياء الصغيرة – الحسد والغيرة والمنافسة – تبطل ، ويتحول الشعر إلى نوع من السحر يوحد كل الشعراء ، ويبتلع الحياة البراءة والنقاء. بل أصبح الشعراء شخصًا واحدًا له أصوات كثيرة. وعندما يقول شاعر لأخيه الآخر: أنا لا أحب هذه القصيدة أو تلك ، أغير هذه أو أعدل أو ألغى ذلك ، يشعر الشاعر الآخر وكأنه يسمع نفسه ، وكأن ما يسمعه يخرج من قصته. فم.

عندما أقارن العلاقة الشعرية التي تطورت بيني وبين بدر شاكر السياب بالعلاقات السائدة بين الشعراء العرب ، أتساءل: هل كنا في وهم أم في حلم؟ هل كنا مخطئين ، وكانوا على حق؟ وأتساءل: هل يمكن لصغير القلب أو الكذاب أو الكاره أن يكون شاعراً؟ هل الشعر مرتبط في الجوهر بالأخلاق الرفيعة ونبل العقل والقلب؟

قصائد بدر شاكر السياب التي نشرها شيير قبل إصدار مجموعته ‘ترنيمة المطر’ ليست فقط من بين أجمل القصائد التي كتبها ، ولكنها أيضًا من أجمل القصائد في الشعر العربي الحديث. وإحدى هذه القصائد – ‘النهر والموت’ – هي من بين المفاتيح الأساسية التي تسمح لنا باكتشاف الخصائص المميزة في التجربة الشعرية الحديثة ، وخاصة على مستوى اللغة الشعرية.

أتذكر الآن بدر شاكر السياب – أراه في منزلنا ، مع مجموعة من الأصدقاء ، جالسًا على كراسي صغيرة من القش ، يتشارك طاولة ، أو يرتجل مقعدًا على الأرض. ونراه يقرأ شعره بصوت يرتفع من عمق خفي وكأنه يرتفع من قصبة بطول التاريخ العربي. ونستمع إلى الزائر من البصرة التي وصفها مؤرخ عربي بـ ‘قلب العالم’ – نستمع إليه وهو ينقلنا إلى قلب الشعر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى