صفحات الحوار

حوار مع المعارض السوري موفق نيربيه

آرك نيوز… أجرت صحيفة ” كوردستان” حوارا شاملا مع المعارض السوري موفق نيربيه، حول آخر المستجدات والمتغييرات في المنطقة ومآلات الثورة السورية والعديد من المواضيع المتعلقة بالمعارضة السورية وأسباب عدم تحقيق أهداف الثورة في إسقاط نظام بشار الأسد. فيما يلي نص الحوار كما نشرتها صحيفة كوردستان:

موفق نيربيه: شعار «إسقاط النظام» كان مبكّراً..ولم يتناسب مع حجم المعارضة وتنظيمها (1من 2)

حاوره: عمر كوجري

قال الأستاذ موفق نيربيه، المعارض السوري المعروف، والسجين السياسي في سجون نظام الأسد الأب لعدة سنوات، في حوار خاص مع صحيفتنا «كوردستان» يُنشر على حلقتين، في سؤال حول شرح واقع المعارضة السورية:

تغيّر الوضع بعد موت الدكتاتور الأب، وانتفاض المثقفين خصوصاً من خلال لجان إحياء المجتمع المدني وحركة المنتديات. ورغم القمع الذي أصبح أكثر حياءً بشكل مؤقت، توصّلت المعارضة تلك مع النخبة الثقافية إلى تأسيس إعلان دمشق بعد أن أعطتها هزيمة النظام في لبنان بعد اغتيال الحريري دفعة جديدة. اقتربت تلك المعارضة خطوة أخرى محدودة نحو تحقيق ذاتها، مؤقتاً بالطبع. وكانت أهم ظاهرة في إعلان دمشق اندماج القوى السياسية الكردية مع العربية للمرة الأولى.

وحول فشل المعارضة السورية في تحقيق هدفها الرئيسي، وهو إسقاط النظام، أكد الأستاذ نيربيه:

إنها لم تكن موحّدة أولاً. تأخذ العزّة بالإثم كلّ أطرافها، ولا وجود لما يكفي من الدافع للعمل والتنازل من أجل الوحدة. ولأنّها لم تكن «عضوية» ثانياً، لبعض أفرادها منفردين صلات بالناس هنا وهناك، ولا يريد أحدهم أن يسمع إلّا غناءه”السولو” وعزفه الفريد.

حول هذه الأسئلة وغيرها، كان الحوار التالي في جزئه الأول مع السيد نيربيه، والجزء الثاني يبحث في هموم الكرد في سوريا بشكل أساسي.

*تعرّضتَ للتغييب في السجون السورية لسنوات عديدة، وكنت تقارع نظام “الأسد الأب” وخرجت من سجونه منذ بداية الثمانينيات، لكن عاودت العمل مع المعارضة، وعارضت نظام بشار الاسد، ترى لو كنت متفرغاً للكتابة والابحاث ألم يكن أفضل بالنسبة لك؟

كثيراً ما أحلم بذلك حالياً: لو انسجمت مع”روحي” وتابعت التركيز على البحث والكتابة، ألم يكن ذلك أفضل لي وأكثر استقراراً وربحاً؟! أحلم أحياناً أيضاً أني بقيت وفياً لاهتماماتي الإبداعية، الشعرية مثلاً أو السينمائية أو ما هو قريب من ذلك. كان ذلك ليكون ممتعاً أكثر. كان ينبغي لتلك الأشهر الخمسين التي أمضيتها في السجن؛ وعانيت فيها من تعذيب مزعج وإحباط شديد في السجن وخارجه الميت بعد خروجي منتصف الثمانينات؛ كان ينبغي أن أتروى وأغيّر مساري قبل فوات الأوان. ولكنّ الطبع غلّاب كما يبدو، والتيار جارف. فقد اعتدت الاهتمام والحراك السياسي منذ نعومة أظفاري، واعتاد من حولي على ذلك. هذا إسار ربما لا انفكاك منه، ولا تنفع الحسرة والندم فيه.

*لك تاريخ طويل في معارضة النظام السوري، لو تشرح لنا واقع المعارضة السورية بكل ألوانها وخاصة بعد الثورة السورية وماذا انتجت طوال هذه السنوات؟

ما بين أواخر السبعينات ونهاية القرن، لم يكن هنالك إلا” التجمع الوطني الديمقراطي” بمكوناته الخمسة: الاتحاد الاشتراكي( جمال الأتاسي) والشيوعي- المكتب السياسي( رياض الترك)- الذي كنت أنتمي إليه، وأحزاب ثلاثة أخرى أصغر حجماً؛ والإخوان المسلمين الذين انتقل عملهم بمجمله إلى الخارج بعد” نكبتهم” وقمعهم المتوحش ٨٠-٨٢، وقوى أخرى أبرزها حزب العمل الشيوعي الذي واجه حملات قمع عديدة أنهته عملياً في مطلع التسعينيات.

كانت تلك” معارضة” لا تحتمل تسمية معارضة، مع نظام لا يحتمل أساساً وجود معارضة، لا شكلاً ولا مضموناً. مجمل ما كان آنئذٍ متابعة نخبة سياسية وأخرى ثقافية لإثبات وجود وحياة وروح في هذا الشعب المسكين أمام نظام متوحش في عنفه واستبداده.

تغيّر الوضع بعد موت الدكتاتور الأب، وانتفاض المثقفين خصوصاً من خلال لجان إحياء المجتمع المدني وحركة المنتديات. ورغم القمع الذي أصبح أكثر حياءً بشكل مؤقت، توصّلت المعارضة تلك مع النخبة الثقافية إلى تأسيس إعلان دمشق بعد أن أعطتها هزيمة النظام في لبنان بعد اغتيال الحريري دفعة جديدة. اقتربت تلك المعارضة خطوة أخرى محدودة نحو تحقيق ذاتها، مؤقتاً بالطبع. وكانت أهم ظاهرة في إعلان دمشق اندماج القوى السياسية الكردية مع العربية للمرة الأولى، الأمر الذي أسّس له ربيع دمشق، وأنجزه إعلان دمشق.

وصلت المعارضة إلى ذروتها- حتى الآن- حين كانت في طريقها إلى المجلس الوطني لإعلان دمشق في عام ٢٠٠٧. حضر ذلك الاجتماع ١٦٧ عضواً يمثّلون كلّ القوى على الساحة، وكلّ الجغرافيا السورية، واتفقوا على ورقة واحدة وكيان واحد، انفجر في الساعات الأخيرة وحسب بسبب الخلافات المرضية والمخفية بين الأطراف آنذاك. ابتعد قسم قليلاً عن الأضواء تحت عدسات النظام، وتكتّلت البقية حتى تطورت إلى ما هو أقرب إلى البنية الحزبية منها إلى صيغة الإعلان الأساسية.

كنت في تلك الفترة قد أسهمت في التحضير للمجلس وترأست لجنته التحضيرية، ثم انتُخبت فيه عضواً في أمانته العامة. ولكنّي ابتعدت بعد حوالي عام، هرباً وإحباطاً من حالته الحزبوية تلك. كنت مسؤولاً في ذلك العام عن المكتب الإعلامي للإعلان، في غياب رئيسه في السجن. لوحقت من قبل الأجهزة الأمنية منذ أواخر ٢٠٠٧، واضطررت لترك مدينتي وبيتي في حمص، لأعيش متخفّياً في دمشق… وتنامت حالة الإحباط، وتراجع الحراك السياسي حتى ما يقارب الصفر آنذاك.

على تلك الحالة المنقسمة المغمى عليها، جاءت الثورة، ودقّت الأبواب بحرارة، من دون جواب يليق بها وبتاريخية الحدث وجذريته.

*لماذا لم تحقق المعارضة هدفها الرئيس بإسقاط النظام وبناء سوريا الجديدة رغم كل هذا الدعم الشعبي والدولي؟

لأنّها لم تكن موحّدة أولاً. تأخذ العزّة بالإثم كلّ أطرافها، ولا وجود لما يكفي من الدافع للعمل والتنازل من أجل الوحدة. ولأنّها لم تكن «عضوية» ثانياً، لبعض أفرادها منفردين صلات بالناس هنا وهناك، ولا يريد أحدهم أن يسمع إلّا غناءه”السولو” وعزفه الفريد.

في أول نيسان في عام الثورة، وبعد أسبوعين من بدايتها، دعونا إلى لقاء في منزل رياض سيف للبحث في تنشيط وإعادة توحيد المعارضة، وفيما ينبغي لها أن تقابل به انطلاقة الثورة وشبابها. قلنا إن ذلك الاجتماع يستطيع أن يبدأ بإعادة إحياء إعلان دمشق موحّداً، أو أن يقرّر كياناً جامعاً جديداً. لم يحضر أحد « كبار» المعارضين لوجود شخص آخر في الاجتماع؛ وانشغل واحد آخر منهم بالمزاح والضحك؛ وانقض آخرون على الآخرين بالاتّهامات والتشكيك… وكان حسين العودات رحمه الله يتلقّى على الهاتف ونحن مجتمعون آخر الأنباء من درعا، ويتلقّى غيره آخرها من حمص!

لقد ارتفع شعار «إسقاط النظام» بشكل مبكّر لا يتناسب مع حجم المعارضة وتنظيمها وتنسيقها مع الثوار الشبان، الذين كانوا يغنّون موّالهم. كان يمكن للنظام أن يسقط، لو تمّ تخطيط مسبق وتنظيم لعملية احتلال الساحات مثلاً، بتصاعد الضغط الشعبي حتى مستوى يصعب على النظام قمعه بشكل حاسم… ولكن ذلك كان وضعاً بعيد المنال؛ لا تقدر عليه المعارضة القديمة المُتهافتة، ولا الشبان الذين ما استطاعوا تنظيم أنفسهم سياسياً وحركياً بشكلٍ ناجح.

أمّا أنه كان هنالك دعم خارجي يمكن له أن يساعد على إسقاط النظام، ففرضية تحتاج إلى برهان غير متوفّر. كان الغرب يرتجف من تحوّل الحراك إلى إسلامي ومتطرّف فإرهابي، ويختبر المعارضة من دون نتيجة فعّالة. وكانت القوى الإقليمية تدخل في دهاليز مصالحها الخاصة: بعضها يخشى التغيير ويريد احتواءه، وبعضها يريد تجريب إحماء حرارته برعايته ليرعب الآخرين ثمّ يبتزّهم به، والكلّ طامح إلى التحكم والقيادة إلى حيث تنضج الأمور في حضنه. كان المجتمع الدولي أكثر انسجاماً من ذلك الإقليمي، ولكنه لم يكن كذلك مخلصاً لقيمه قبل استراتيجياته إلى النهاية.

رغم ذلك، كانت أرضية دعم معظم المجتمع الدولي للشعب السوري حقيقة واقعة، أو قابلة للوقوع لو قابلها قوة سورية منظمة مقنعة، الأمر الذي فشل في تحقيقه المجلس الوطني ثمّ الائتلاف، بقيادة الإسلاميين بكلّ تنويعاتهم، بوحدتهم وتنوّعهم.

أهمّ منبر كان يمكن له أن يحقق شيئاً برعاية الجامعة العربية وبدعم من المجتمع الدولي كان مؤتمر القاهرة مطلع تموز ٢٠١٢؛ الذي حدثت فيه إعادة قبيحة لما حدث مع المجلس الوطني لإعلان دمشق، حيث خرج الرهط منه وكلّ يخفي في نفسه نواياه« الطيبة».

لم يكن ممكناً لا للدعم الخارجي ولا للمعارضة ولا لشباب الثورة أن يسقطوا النظام، الذي يخشى الجميع أن يكون سقوطه بعد كارثة ٢٠٠٣ في العراق، سقوطاً للدولة واستحالة إلى بؤرة فوضى وإرهاب وانعدام استقرار.

*بماذا يمكنك أن تميّز وضع المعارضة قبل الثورة وبعدها وما هو السبب في التشظي أولاً الكبير في المعارضة السورية وتسمية بعضها بالدول الداعمة لها؟

خلال سنوات ثلاث سبقت الثورة في آذار ٢٠١١، كان وضع المعارضة يبعث على اليأس. في عام ٢٠١٠ مثلاً، فكرنا بالخروج من حالة الاستعصاء والعجز عن طريق محاولة إحياء لتجربة العام ٢٠٠٠، ولكن من دون ظروفها الموضوعية: حاولنا تنظيم بنى جديدة تركّز على«الثقافة الديموقراطية»، بعد أن عانينا من العداء العملي لتلك الديموقراطية في النظام والمعارضة معاً. فقط كان النظام أقلّ كذباً من المعارضة، وادّعاءً للديموقراطية والانفتاح وحسن النية والعمل.

هنالك سببان هامان لتلك الأزمة في العمل المعارض:

أولهما: النرجسية الخانقة، والإرث المشترك مع الشمولية والاستبداد، واستراتيجيات تحطيم الخصم الأقرب منّا حين نعجز عن الأبعد. كان جزءٌ من المعارضة يرى في الآخر كلّ الانتهازية والخَوَر والعزيمة المتهالكة، والجزء الثاني يرى في الأوّل روح الانتقام والتطرّف والمغامرة. وحتى تستقيم الأمور، لا بدّ من تصفية” صفوفنا” أولاً كما كان الكلّ يرى!

وثاني هذين السببين، هو مشاركة السلطة والمعارضة في وهم أسميه” عبادة دور الخارج”. هذه موروثة في التاريخ السوري الحديث على وجه الخصوص. وفي تلك العبادة ذهبت المعارضة في الاتّجاهين أيضاً: الارتهان المقيت الذي ينزلق إلى الانتهازية حتماً مع الزمن، والرفض القاطع للخارج ودوره من جهة أخرى. وإن ظهر الاتّجاه الثاني أكثر طهرانية من الأول إلّا أنه يشترك معه في قصور البصر الاستراتيجي، وعلّة الاستسهال إما استعجالاً للتغيير من قبل اتّجاه، أو فرملة له لمنعه من إلحاق الضرر وجعل التغيير سلساً حتى الحلم وأضغاثه.

رغم ذلك، يمكن إعادة المعارضات السورية كلاً إلى مرجعية خارجية، بل ربّما يمكن إعادة جزء صغير منها إلى مرجعية النظام ذاته، أو إيران وحزب” المقاومة”. هنالك حالياً معاوضة تركية وأخرى قطرية وثالثة سعودية ورابعة إماراتية وخامسة أردنية وسادسة مصرية، ويمكن الجمع بين مرجعيتين إذا تفاهمتا معاً، وكانت علاقاتهما أقلّ من عدوانية بشكل قاطع. لذلك يمكن بسهولة إحالة تشظّي المعارضة في أحد أسبابه رلى واقع التشظّي العربي أو الإقليمي.

*كنت نشطاً منذ بداية الثورة السورية، وشكلت مع معارضين آخرين ” تيار مواطنة” لماذا لم يتح المجال لهذا التيار للانتشار والتوسع جماهيرياً؟

بعد اندلاع الثورة، عدت للعمل في الأمانة العامة لإعلان دمشق مع فشل محاولتنا الأولى لجمع المعارضة وتوحيدها، وذلك كان الإطار الأول الذي عملت فيه. والإطار الثاني كان التنسيق مع لجان التنسيق المحلية، من خلال الاستشارة والتشاور والتنسيق، إضافة إلى الانشغال المباشر بمسائل الحراك والدعم الصحي والإغاثة ومساعدة النازحين في محافظتي حمص ودمشق خصوصاً. كذلك عملت مع أصدقائي القدامى في تيار مواطنة، المؤسس على شغل فكري- سياسي انشغل منذ مطلع القرن في إطار سميناه لاحقاً” ورشة دمشق للتغيير” كان يغلب عليها الليبرالية والانشغال الثقافي كما ذكرت.. اعتمد تيار مواطنة على الجناح الليبرالي من بين من كانوا في إطار حزب العمل الشيوعي مع غيرهم من أمثالي.

في الحقيقة لم يستطع تيار مواطنة الخروج من نخبويته، ولا من عقدة السجين السابق أو حتى من إسار النسق التنظيمي القديم لحزب العمل… وفي هذه الأجواء غير السياسية بالمعنى المباشر، التي تفتقر إلى أي محاولة أو اهتمام بالتوسّع والعمل المنظم بين الناس، انطلاقاً من ليبرالية مفتوحة في الفكر حتى الشطط في التفكير والجدل، تركت التيار. من دون أن أتخلّى عن علاقاتي معه كمنظمة وأفراد… تلك بيئتي الطبيعية كما أعتقد.

*خرجت من الوطن عام 2013 ما سبب خروجك من سوريا؟

كنت مطلوباً من قبل النظام وأجهزته منذ أواخر عام ٢٠٠٧ كما ذكرت سابقاً، وكان مروري على أيّ حاجز لديه جهاز كومبيوتر وأرشيف في الخيمة إلى جانبه يمكن أن يحمل خطر الاعتقال المجهول المصير. في أواخر عام ٢٠١٢ كان عدد الحواجز في دمشق وضواحيها قد تزايد كالفطر، مما اضطرني إلى السكن في قلب دمشق مباشرة للحدّ من تحركاتي إلى أدنى مستوى. وكان لهذا الأمر انعكاسه على فعالية عملي وصلاتي أيضاً.

وكان تيار مواطنة من مؤسسي الائتلاف آنئذٍ ولديه عضو فيه، ورأى التيار مصلحة في خروجي وتمثيله في الائتلاف. إضافة إلى علاقاتي مع بعض القيادات الفاعلة في الخارج وإلحاحها عليّ للخروج وخدمة قضيتنا من هناك بمردود أفضل. وبالطبع كانت هنالك ضغوط من الأقربين للحفاظ على حياتي وحريتي أيضاً. فخرجت من دمشق في أواخر كانون الثاني ٢٠١٣، ووصلت إلى أنطاكيا في ٢ شباط.

*اُنتُخبت عضواً بالهيئة السياسية للائتلاف السوري، كيف تقرأ وضعه حالياً خصوصاً أنه في حالة ضعف هائل من جهة ” الاعتراف الدولي” والجماهيرية؟

نعم انتُخبت مراراً في الهيئة السياسية للائتلاف، ورُشّحت مرتين لرئاسته، وشغلت منصب نائب رئيس فيه لموسم واحد. هذه كلها اعترافات أو بمثابة إقرار: كنت أرى في الائتلاف على علّاته جسماً رئيساً للمعارضة السورية حاز على اعتراف دولي معقول، وهو مؤسسة يمكن الاستناد إليها في قضيتنا: نوع قريب من منظمة تحرير أو ما شابه ذلك.

هذا الائتلاف كان” مُفَخّخاً” من تأسيسه أولاً. فلم تكن دول الخليج لترغب عن حقٍّ في انتصار ثورة ديموقراطية وعادلة وتحديثية في سوريا، وإن مضت في ذلك قليلاً، فإلى الحدّ الذي لا يكون خطراً مباشراً” عليها.. يمكن استخدام تلك المرحلة في الصراع الإقليمي والابتزاز الدولي بالطبع، ويمكن التراجع عن ذلك الدعم حين يكون ذلك مطلوباً، بل إن التراجع وقتها سيكون ضربة قاضية مع مؤسسة اعتادت العيش على” الزكاة” من هناك.

عملت تلك الأطراف التي استطاعت أخذ مهمة” العرّاب” من المرجعيات الدولية، على تعظيم حصة الإسلامويين في الائتلاف، وتقليص حصة أهل” الديموقراطية والعلمانية” إلى الحدّ الأدنى غير الفعّال. بعض هؤلاء الأخيرين دفعته روحه الانتقامية إلى تلك المغامرة منفرداً حتى يصل قبل الآخرين، ويستطيع عزلهم عن السياق.

مع تلك الأسلمة التي لحقتها العسكرة بسرعة، ساد الأجواء قوى أكثر تطرّفاً وانتهازية، وتفسّخ الائتلاف والعمل العسكري الذي حمل« شرعيته» أساساً من مجرّد حماية المتظاهرين السلميين، بعد أن واجهتهم رشاشات ودبابات النظام. لافت للانتباه وربما مثير للابتسام أن تكون تسمية إحدى أهم هيئات التسليح والعمل المسلّح الإسلاموي” هيئة حماية المدنيين”.

حالياً يمكن اعتبار ما بقي من الائتلاف ثلثه: بعد أن خرج منه الديموقراطيون القلة وبعض ممن حولهم أو ممن سئم الحالة؛ ثمّ تمّ تقسيمه إلى ائتلافين مؤخراً يدّعي كلٌّ منهم وصلاً بليلى.

أعتقد أن أهم مكوّنات الائتلاف حالياً هو المجلس الوطني الكردي، الذي انضمّ إليه في آب ٢٠١٣، على أساس اتفاقية متميّزة تمّ ابتلاعُها سريعاً فيما بعد، ولم تجد من يدافع عنها بالقوة المناسبة… ولا يكفي هذا المكوّن- الذي تراجع وضعه كثيراً بدوره لأسباب عديدة منها لا مكان لبسطها الآن. المهم أن وجود المجلس في الائتلاف لا يستطيع حجب حقيقة تراجعه وتعرّضه للنقد الكاسح، وغيابه من ثمّ عن القضية التي قام وتأسّس لأجلها.

بالطبع لا أرى من الصحيّ إنهاء الائتلاف طالما ما زال هنالك ما يمكن له أن يقوم به، ولو بما تقوم به” الخشب المسندة” تحت عنوان تأمين الاستمرارية؛ كذلك لا ينبغي الخلاص منه قبل تأمين بديل له.. ولعلّه بأجزائه كلها داخله وخارجه يكون جزءاً من المشروع البديل في لحظة ما.

*لو طُلب منكم إعادة تشكيل أو تأطير المعارضة السورية، لتتخلص من عقدها الكثيرة، ماذا ستقترحون؟

هذا سؤال افتراضي وتخيّلي ربّما، ولكن اللعب عليه ممكن بل فرصة للخيال والتخييل:

كانت هنالك محاولات عدة لذلك وما زالت، تعتمد على فكرة تشكيل هيئة من« الحكماء» غير ذات مصلحة في سلطة أو معارضة. وذلك صعب بل ربّما مستحيل، لأن العديد من أولئك الحكماء المفترضين ما زال يخفي بين جناحيه طموحاً كاسحاً خبرناه، وعرفناه؛ ولأنهم أنفسهم كانوا أطرافاً في الصراعات« الكريهة» أحياناً، أو عاشت على هامش القوى الإقليمية أو حتى بعض تلك السورية، وأيضاً الإسلاموية؛ وكذلك لأن بعضهم كان على الكرسيّ ولم يثبت نجاحاً كافياً للتغيير وهو على ما كان عليه، فكيف يحقق ذلك وهو بعيد عنه… بعضه في حقيقته من أهل الفكر أكثر من السياسة، وبعضهم بلغ من العمر عتيّاً وفقد الكثير من طاقاته وفاعليته.

وكانت هنالك محاولات جمع بعضها بين هيئة التنسيق والائتلاف، وأخفى بعضهم هنا وبعضهم هناك أسلحته، في حين احتفظت المرجعيات الخارجية بالدور الرئيس… ولم يؤدّ ذلك إلى نتيجة، وهو إن فعل ذلك حالياً سيكون بمثابة جمع« المتعوس إلى خايب الرج»، ولا أقصد هنا إلّا الجسم والمؤسسة، لا الأشخاص الذين أحتفظ لكثير منهم بالودّ والتقدير.

وما يخطر في بالي- ما دمتم قد سألتم- هو أن نلجأ إلى المجتمع المدني السوري، ومعه المجتمع المدني- الأوروبي حصراً-، لتشكيل مؤسسة من الخبراء الشبان السوريين وهم كثر حالياً؛ ونسلّمهم هذه المهمة بكلّ التسليم. يمكن ببساطة تحصين مثل هذا المشروع بدعم” خارجي” كاف وواف ولو بالحدّ الأدنى.

ليدرس هؤلاء واقع الأمر، ويقترحوا مشروعاً قابلاً للحياة يعزل الطامحين عن طموحهم والمشاكسين عن أهدافهم والمرتهنين عن رهاناتهم.

أتخيّل ذلك، وأجد فيه احتمالاً ممكناً يتفوّق على عجز المحاولات التي أعطبت معنويات السوريين بفشلها الدائم، وبتخلّفها الفكري والعلمي… وبانعدام النوايا الطيبة خصوصاً.

هذا يصلح للحقل السوري، وأيضاً في الحقل الكردي، الذي لا طاقة لي على احتمال غضبه.

*ما رأيك بالحوار السوري السوري؟ وهل يمكن تحقيقه في الظروف الحالية والتوصُّل إلى مؤتمر جامع يحقّق وحدة المعارضة في مواجهة استحقاقات المرحلة؟

هنالك عوائق طبيعية أمام الحوار السوري- السوري لا بدّ من تذليلها أو تحييدها قبل أن ينتقل هذا الحوار- وهو موجود ضمن حدود- إلى مستوى فاعل وضروري.

هذا العوائق الطبيعية بعضها جغرافي، حيث تتواجد أجزاء هامة من المعارضة في أحضان أو إلى جوار قوى إقليمية أو دولية طاغية الحساسية أمام ما يمسّ مصالحها، أو عنفوانها القومي. بعض تلك العوائق يمكن التغلّب عليه من خلال الشبكة العنكبوتية، لو لم تكن عوامله من النوع الاستخباري أحياناً، الذي يصيب البعض بالهلع على مصالحه. وحتى على وضعه العائلي. لم نطلب من الموجودين في بعض الأحضان- غير حضن الوطن- التوقيع على بيان بسيط كان يمكن لتوقيعهم عليه أن يشكّل خطراً وزلزالاً على وضعهم.

وباعتبار أنه من المستحيل التقاط لحظة توافق إقليمي للفوز بذلك الحوار ووضعه على طاولة مناسبة، ومن المستحيل أيضاً أن تكون هنالك طاولة بعيدة أكثر لا تحمل الأخطار على من يغامر بالمشاركة فيها، وكذلك من المستحيل أن تدبّ النوايا الطيبة والإرادة والعزيمة فجأة في معارضات استأنست الهدوء وراحة البال…

لذلك أعتقد أن ذلك الحوار صعب التحقق حالياً… على الرغم من الهيئات والتجمعات العديدة التي ظهرت لهذه المهمة. هو ممكن في حالة كون الدعاة والرعاة من النوع الذي لا يخضع للابتزاز، وسوريا وقضيتها لا تحمل ذلك الوزن حالياً. وهو ممكن في حالة تم الاتّفاق على أن يكون الدعاة مغفلين- مجهولين-، أو أن الدعوة جماعية، أو خارجية محايدة.

أما مضامين الحوار، فهي ليست معقدة ولا مستحيلة عند تحييد العوائق المذكورة: هنالك اختلاف على القضية الكردية وقضية العلمانية وعلى الهوية السورية… وعلى جدل العملية السياسية. وكلّها قابلة للتسوية والتوافق في رأيي وخبرتي.

قضية المؤتمر الجامع مهمة، وتحتاج إلى اجتماع ما لا يجتمع: من الداعمين وغيرهم، ومن الائتلاف- حامل الاسم- وغيره، ومن النظام- محتلّ الشرعية حتى الآن-، ومن القوى المتدخّلة بالقوى العنيفة أو اللطيفة في سوريا..

خلاف ذلك كلّ شيء سهل!

أعتقد أن تجزئة المهمة أكثر عملية من تلك التي تنتهي دوماً بكلمة«… الجامع” أو” … الجامعة»… لنبدأ – مثلاً- بحوار القوى الديموقراطية معاً، والقوى الكردية معاً، وسيأتي الباقون سريعاً وراءهم.

=================================

الجزء الثاني من الحوار

موفق نيربيه: ليس من مصلحة حزب العمال الكردستاني تفكيك مشاكل كرد سوريا

في الجزء الأخير من الحوار الشامل الذي أجرته صحيفة «كوردستان»  مع الأستاذ موفق نيربيه، المعارض السوري المعروف، يقول عن إمكانية تخلّص السوريين من عدة احتلالات لبلدهم: هنالك عدة احتمالات أمامنا: إما أن نشكّل جبهة تحرير وطنية تشنّ حرباً شعبية في وجه كل هذه الاحتلالات لإنهائها؛ أو أن يلهم الله هؤلاء المحتلين كلّهم ليتفقوا على الخروج المتزامن وترك البلد لأهله يبنونه أو يخربونه كما يريدون؛ أو أن نساعد وندفع  في حراك منظّم وقوي وشامل باتّجاه تسوية تلتزم بالقانون الدولي وحق الشعوب في تقرير مصيرها، وحق الشعب السوري بمستقبل من دون استبداد لا بالفرد المواطن ولا بالمكوّنات ذات الحقوق أيضاً.

وحول رأيه في الحوار الكردي الكردي الذي توقف بشكل نهائي حالياً يضيف: شخصياً، أعتبر الحوار الكردي الكردي مدخلاً لأي حوار سوري- سوري آخر. وتأتي قناعتي هذه انطلاقاً من عقدة القضية السورية الرئيسة- من الجهة المعارضة للاستبداد- هي المسألة الكردية. والكرد كالعرب وكالمسلمين، يتأثّرون كثيراً بالقوى الخارجية، ويستخدمونها في صراعاتهم الداخلية الأكثر أهمية من الصراعات المبدئية.

وعن تواجد العمال الكردستاني في كوردستان سوريا بهذا الشكل، يرى السيد نيربيه:

ليس من مصلحة حزب العمال الكردستاني تفكيك مشاكل كرد سوريا، بما في ذلك حلّ قضية الموارد من نفط وغذاء فسلاح، والقضية الأم تحتاج منهم التضحيات. ليس من مصلحة تركيا أيضاً، على ترجمتها لمفهوم «الأمن القومي»، أن يستريح الكرد السوريون ويستقرون في بيوتهم قرب الحدود التركية.

فيما يلي بقية الحوار مع السيد نيربيه

يستطيع الوطنيون السوريون تجاوز أنفسهم والعودة للبلد

*الكثير من المراقبين للوضع في سوريا، يقولون إنه من الاستحالة تحسين وضع المعارضة السورية لأسباب عديدة، لعل أخطرها ارتهانها لأجندات خارجية، والابتعاد عن أوجاع السوريين، ماذا تقول؟

لماذا يكون ذلك” من الاستحالة”؟! ألا يستطيع الوطنيون السوريون، وأنا واثق أن معظم السوريين وطنيون،، لا يمكن أن تنسيهم الارتباطات الخارجية واجبهم حين يكون الخطر على مستقبل بلدهم ووجوده داهماً؟؟ ألا يستطيع الوطنيون السوريون تجاوز أنفسهم والعودة إلى البلد جامعاً مجتمعاً: هل يشكّل الشمال الغربي”وطناً” أم ذلك في الشمال الشرقي؟! أم في سوريا” المفيدة المتجانسة”؟! لقد صدق البعض- وهم قلة بشكل جدّي- أن حكومته حكومة حقيقية، سواء في دمشق أم إدلب أم جرابلس أم القامشلي!

في إشارة السؤال إلى” الابتعاد عن أوجاع السوريين” ما يمسّ القلب والعقل. فقسم من السوريين لم يعد يرى في سكان منطقة أخرى من بلده مواطنين له، بل هم رماديون أو متطرفون و” أبوجيين” وحسب… بل حسبي الله ونعم الوكيل! وتزاد المسافة شقّة وبعاداً، وهنالك الكثير مما يمكن أن يُقال ويُفعل.

توسيع الائتلاف نغمة تتكرر بين الحين والآخر

*في العام 2020 كتبت مقالة مهمة بعنوان” بضع كلمات في أذن الائتلاف السوري” هل وصلت كلماتك؟

لا أعتقد ذلك. وإن وصلت بالفعل إلى أذن الائتلاف فقد خرجت إلى الهواء من الأذن الثانية. ومرت مرور الكرام.

كانت هنالك أمثلة بسيطة حول الإصلاح، تطرح على سبيل المثال مسألة” توسيع الائتلاف” النغمة التي تتكرّر بين فترة وأخرى، ويغرق بعدها في توسيع التمثيل الطائفي والإثني والديني والعشائري. وكذلك مسألة التنظيم الذي وُلد مشوّهاً وإسلاموياً لا تشوبه إلّا بضع” شامات” ديموقراطية مختلفة، لم يستطع الحفاظ عليها حين خرجنا منه واحداً إثر الآخر وخلال فترة قصيرة. ثمّ جاءت مسألة العسكرة وخروج جسمها عن انضباطه أمام الائتلاف إلى انضباط آخر أمام الداعم أو الفقيه. وأخيراً مسألة الاستراتيجية الوطنية، التي استطاع بتفلّته من واجباته أن يدفع بها إلى طريق مزدوج بين آستانا وجنيف، ثم إلى طريق أحادي” آستاني” كما يبدو ويُحتَمل بعد الاجتماع مؤخراً في كازاخستان.

المطلوب جبهة تحرير شعبية لإنهاء الاحتلالات في سوريا

*الأرض السورية مستباحة من قبل احتلال دولي ” أمريكا- روسيا- إيران – تركيا” إضافة الى الميليشيات الطائفية، وحتى النظام، وإلى حد ما المعارضة المسلحة، كيف السبيل لتحرير سوريا من كل هذه الاحتلالات؟

هنالك عدة احتمالات أمامنا: إما أن نشكّل جبهة تحرير وطنية تشنّ حرباً شعبية في وجه كل هذه الاحتلالات لإنهائها؛ أو أن يلهم الله هؤلاء المحتلين كلّهم ليتفقوا على الخروج المتزامن وترك البلد لأهله يبنونه أو يخربونه كما يريدون؛ أو أن نساعد وندفع  في حراك منظّم وقوي وشامل باتّجاه تسوية تلتزم بالقانون الدولي وحق الشعوب في تقرير مصيرها، وحق الشعب السوري بمستقبل من دون استبداد لا بالفرد المواطن ولا بالمكوّنات ذات الحقوق أيضاً.

هذا هو العنوان المحتمل- الثالث- وهو يحتاج إلى ورشات وهيئات استشارية لرسم الطريق والبرنامج وتنظيم الحراك… إلخ

كانت المعارضة جزءاً من السلطة!!

*الكثير من وجوه المعارضة السورية لا تقل عنصرية ولا سوءاً عن النظام فيما يخص الموضوع الكردي في سوريا، وتهمة الانفصال واقتطاع جزء من الأرض السورية جاهزة، ترى من المسؤول عن هذا القصور أو التقصير؟

ظهرت الدعوة القومية العربية، وانتبجت تحت ضغط تلك التركية في أواخر العهد العثماني، ثمّ تعزّزت وتورّمت بتأثير النزعة القومية الاشتراكية التي ظهرت في نازية ألمانيا وفاشية إيطاليا؛ واستمرّ الوضع على فوران حتى ضبطه استبداد البعث بحيث يُستخدم أداة لتعزيز قبضة الاستبداد من دون أيّ دلالات أخرى. بعد تعبيرات قومية قمعية متفرقة ابتدأ العنف المنظّم عن طريق مشروع الحزام العربي والغزوات العسكرية والبوليسية. كلّ ذلك والإعلام التحريضي يعمل من دون توقّف في آذان الناس…

كانت المعارضة جزءاً من السلطة، أو كانت ولا زالت في موقع انتزاع الشرعية على شروط النظام: إثبات أنها ليست” خائنة” للأمة، لا تؤيّد الانفصال والانفصاليين، لا تتبع آراء العالم وقوانينه الشكلية حول حق تقرير المصير.. بل لا تقرير مصير إلّا” لنا”…

طريق البراءة ذاك، وطريق المزاودة في باب القومية على الحكم المستبدّ بالجميع، يدفعان معاً باتّجاه تضييق الفتحة ما بين معارض عربي وآخر كردي، ويدفعهما معاً باتّجاه حضن النظام أحياناً.

حين ضاقت العبارة القومية اتّسعت الرؤية المنفتحة، وأصبح ممكناً الانعتاق من أسر الفكر المنغلق إلى الحداثة والتحرر، حدث ذلك وينبغي أن يحدث أكثر، لكن فائض القومية التركية حالياً ينضاف إلى القوى الضاغطة، وفائض القومية الكردية لا يساعد كثيراً بدوره… من المهمّ أن ينظر كلٌّ إلى تقصيره الخاص، حتى تزداد انتقاداته للآخر مشروعية وجلاءً… وليس الطريق سهلاً، أعترف بذلك وأقرّ!

هنالك بيوت وأراض تحتاج إلى عودة أهلها

*كيف تنظرون الى الانتهاكات الحاصلة في عفرين وسري كانييه وكري سبي وتأثيرها العميق مستقبلاً على العلاقات العربية الكردية في سوريا؟

سيكون التأثير المباشر على العلاقات العربية والكردية كليهما مع تركيا، ثم في دقّ لمزيد من الأسافين ما بين العرب والكرد أنفسهم. هنالك في عفرين ورأس العين وتل أبيض إحلال لسكّان مكان سكان، وتهجير قسري لسكان، وتغيير في التعليم وإجراءات القضاء والإدارة، وهيمنة للولاة الترك على ما يجاور ولاياتهم من الأرض السورية.. يتجلّى الأمر في عفرين خصوصاً: فقد فرّ قسم من سكانها من بيوتهم وأراضيهم أمام الاجتياح التركي، ثمّ الفصائل المسلّحة السورية التي تدور في الفلك التركي، ثمّ حلّ المُهجّرون من الغوطة وحمص وغيرهم في البيوت الفارغة، كما قامت السلطات مركبة تتداخل فيها العصبية القومية مع الدينية مع التسلّط والفساد برعاية الأتراك من فوق…

إذن: هنالك بيوت وأراض تحتاج إلى عودة أهلها، ومطاره هؤلاء مشغولة بالمهجّرين أو بعائلات المقاتلين في الفصائل، وهناك تخريب وتجريف للأراضي ولحقول الزيتون وقائمة طويلة من الانتهاكات… هنالك الكثير ممّا يمكن حلّه، وهنالك الكثير أيضاً ممّا يتطلّب عملاً جدياً وصبوراً من الجميع، في ظرف وضع فيه الاحتلال التركي المهجّر العربي في مواجهة مهجّر كردي، وترك الجميع يتبادلون الشتائم. فعل ذلك حزب البعث سابقاً، حين جاء بالبسطاء من أهل الغمر وأسكنهم في الحزام العربي، وترك الكلّ يتصايحون ويهدّدون ويتقاتلون.

نعم هنالك الكثير من العمل، وتنظيف البلد مما حلّ به ويحلّ سيحتاج إلى ورشات جبارة في المستقبل.

الإدارة الذاتية شكل تسلطي في الحكم

*ما رأيك بالإدارة الحالية التي تسمي نفسها ” الإدارة الذاتية” في مناطق شمال شرق سوريا؟

التحدّي القائم هنا- بيننا- هو أن أتكلّم بصراحة ووضوح كما أظن، وهذا ربّما يكون في مصلحتي أو لا يكون، ولكن لا بأس.

أعتقد أولاً أن الإدارة الذاتية هي شكل حوكمة خاص، رأينا بعض مظاهره في تجارب شمولية سابقة، في حين أن بعضها الآخر مستحدث بمجمله. وهنا سأختصر لأنّ الحديث يطول: الإدارة الذاتية شكلّ تسلّطي في الحكم، وهو تجريبي أيضاً بل غرائبي أحياناً. ولكنّه عموماً أكثر: تهذيبا” من أشكال الحكم التسلّطي التي نعرفها، وما زال غضاً ومتحمّساً يخالطه الحماس والالتزام، ويؤمن بالفعل أنه يبني عالماً جديداً وعادلاً، كما آمن الثوار الأوائل في الكثير من بلدان العالم، وتحوّلت ثوريّتهم وعصبيّتهم الثورية بالتدريج إلى التسلّط.

يكمن بعض المشكلة برأيي في” الإيديولوجيا”: قيادة الإنسانية، الحضارة الديموقراطية، الأمة الديموقراطية، أخوة الشعوب، وأربعون كتاباً لعبدالله أوجلان، أسّست لحزب العمال الكردستاني- المولود في سوريا رسمياً، أو الذي بلغ الفطام فيها على الأقل- ثم قام عليها تأسيس حزب الاتحاد الديموقراطي، نواة الإدارة الذاتية ومسد وقسد… وأعتقد أن فكّ الارتباط ما بين الحزبين أمر مصيري وفي منتهى الضرورة، ولكنه أيضاً في منتهى الصعوبة، على الأقل بسبب وحدة الإيديولوجيا والرموز، ما لم يكن بسبب تشابك المسارين أساساً.

أعتقد أن هنالك أساساً للاعتقاد بأن تغييراً ما يتخمّر، ويحتاج إلى تشجيع، بدلاً من إثارته واستدعاء أسوأ مظاهره. ويمكن أن يتمّ هذا من دون سكوت على السياسات الضارة مباشرة.

كما أنه ينبغي أن يكون واضحاِ أنه إن كانت التسوية والمصالحة والمشاركة مطلوبة، فهنالك تنازلات لا بدّ من أن تكون ملحوظة، ويكون الجميع على استعداد لقبولها.

 ليس من مصلحة حزب العمال الكردستاني تفكيك مشاكل كرد سوريا

*كيف تقرأ الحوار الكردي – الكردي بين المجلس الوطني الكردي وأحزاب الوحدة الوطنية بقيادة حزب الاتحاد الديمقراطي؟ وهي المتوقفة منذ حوالي السنة والنصف؟

شخصياً، أعتبر الحوار الكردي الكردي مدخلاً لأي حوار سوري- سوري آخر. وتأتي قناعتي هذه انطلاقاً من عقدة القضية السورية الرئيسة- من الجهة المعارضة للاستبداد- هي المسألة الكردية. والكرد كالعرب وكالمسلمين، يتأثّرون كثيراً بالقوى الخارجية، ويستخدمونها في صراعاتهم الداخلية الأكثر أهمية من الصراعات المبدئية. لذلك أعتقد جازماً أن سبب عرقلة الحوار الكردي الكردي يتمركز خارج الحدود، شمالاً في تركيا كطرف يستطيع الضغط على المجلس الوطني المشارك في الائتلاف المتمركز في استنبول، وفي الشمال الشرقي في جبال قنديل. كلا الطرفين لا يرى شيئاً حين يفكّر في هويّة عدوّه، إلّا الآخر. كلا الطرفين يريدان حل القضية الكردية- التركية على أرضنا، ويريدان بقاء المربط في أنقرة. ليس من مصلحة حزب العمال الكردستاني تفكيك مشاكل كرد سوريا، بما في ذلك حلّ قضية الموارد من نفط وغذاء فسلاح، والقضية الأم تحتاج منهم التضحيات. ليس من مصلحة تركيا أيضاً، على ترجمتها لمفهوم «الأمن القومي»، أن يستريح الكرد السوريون ويستقرون في بيوتهم قرب الحدود التركية.

ورداً على سؤال يتعلّق بعلاقة المجلس الوطني بأربيل وإمكان كون الأخيرة معرقلاً كذلك، أعتقد أن من مصلحة الإقليم نجاح الحوار الكردي السوري، وليس العكس. في حين أن رؤوساً حامية فيه، تتيح درجة حرارتها للسياسة التركية مجالاً لممارسة تأثيرها المباشر.

يكاد يكون الحوار قد أنجز مهامه الأصعب في عام ٢٠٢٠، من رؤية سياسية واتفاقات مبدئية أخرى، بوساطة ونوايا طيبة من الأمريكان والفرنسيين (والسيد عبدي أيضاً)… وأتمنى أن يسمعني المعنيون على هذا المنبر الكريم، ويحزموا أمرهم. ليس من تسوية بلا تنازلات أبداً، ما لم تكن المسألة مجرّد شروط استسلام، ولا تسمح البيئة السورية بكلّ مكوّناتها بانتصار حاسم لأيّ طرف.

لست ضد الطرح الفيدرالي في سوريا

*ما رأيك في النظام الفيدرالي وهل هو شكلٍ من أشكال الحل لحقوق الشعب السوري وخاصة ان الكرد يطالبون بالنظام الفيدرالي في سوريا حال التخلص من النظام الحالي، هل أنت مع هذا الطرح؟

أفضّل القول إني لست ضدّ الطرح الفيدرالي في سوريا، على الأقل حتى نفتح الطريق لمناقشة شكل هذه الفيدرالية وعلاقتها بكلّ سوريا. ليس المفهوم أو الكلمة ما يهمّ عملياً: هنالك بلدان فيدرالية من دون ذكر ذلك، وكونفدرالية مع تسمية مختلفة أيضاً، وهنالك لا مركزية سياسية واضحة من دون نصّ مباشر أيضاً. أتفهّم الكرد السوريين في أنهم يحتاجون إلى توقيع واضح، يحمل دلالات تاريخية، لضمان حقهم في الحكم الذاتي في إطار سوريا واحدة. وبعضهم أو كثير منهم يرون مفهوم الفيدرالية باباً معقولاً لذلك. اختصاراً للأمر أقول معظم الأوقات أنني مع الفيدرالية، وأعرف أن معظم الأمم المتقدمة وكثيراً من تلك غير المتقدمة كثيراً تتبنّى الفيدرالية؛ ولطالما قلت أنني أرى في” الاتّحادية” الألمانية مثالاً رائعاً ضمن الدستور ألّا يُمَسّ ولا يخضع لتعديل، ليس لتأمين حقوق الولايات وحسب، بل أيضاً لمنع قيام سلطة مركزية قوية يمكن أن تعيد أسطوانة الاستبداد. في الولايات المتحدة أيضاً يمنع الدستور تعديل أو المساس بالصلاحيات الفيدرالية… وغيرها كثير.

لذلك، ومع الاستعداد لتقبل كلّ الأفكار الجديدة، أعتقد مبدئياً أن الفيدرالية حلّ للقضية الكردية، وربّما تكون حلاً لمناطق مختلفة أيضاً في سوريا وللسوريين جميعاً… ويحتاج الأمر في بعض التفاصيل إلى أهل الاختصاص.

لم يعد النظام السوري قادراً على الانتصار على السوريين

*النظام منتشٍ «بانتصاراته» الكبيرة، وتنفتح الدول العربية وحتى المجتمع الدولي عليه، ومن الممكن أن يحضر في مؤتمر الجامعة العربية بالسعودية، هل تم إعادة تدوير النظام بنجاح؟ ولماذا فشلت المعارضة في تقديم صورة حسنة عن حالها، وبالتالي توحيش نظام الأسد؟

لا أعتقد أن النظام منتصر حتى الآن، ولا أعتقد أنه قادر على الانتصار بعد الآن أيضاً. هو- بالكثير من رموزه- في طريقه إلى المحاكم الدولية للمساءلة عن جرائمه. ولكنه رغم ذلك يحقّق” نجاحات” في تطبيع علاقاته مع بعض العرب، من دون انفتاح كافٍ للأبواب حتى الآن. أولئك العرب يريدون استباق الأمور وحجز مقعد في مناقصات إعادة الإعمار، أو إنهم يرون- تصورّوا!- إمكانية لاستخلاص النظام من بين الأيدي الإيرانية.

ولا أعتقد أن حضوره اجتماعات الجامعة العربية وارد حتى الآن، بل ربّما سيزداد صعوبة مع المتغيّرات الدولية الأخيرة… ربّما، ولا أجزم.

والمعارضة السورية تتحمّل مسؤولية كلّ ما حاق بنا، مع القوى الإقليمية والدولية بالطبع. وهي تستحق ما حدث ويحدث لها وأكثر، بل ينبغي تصفية حسابها مرة وإلى الأبد، وتخليق بنية مختلفة تماماً، يُستحسن ألّا يكون من بين عناصرها أبنا تجربة المعارضة تلك.

سوريا المستقبل يجب أن تكون دولة لامركزية ومتعددة القوميات وديموقراطية

*كيف تنظر إلى شكل الدولة السورية في المستقبل؟

أراها- في الحلم والعلم- دولة موحدة ضمن حدودها الدولية وذات سيادة؛ دولة لا مركزية ومتعددة القوميات؛ دولة ديموقراطية حديثة ينفصل فيها الدين والدولة؛ دولة تضمن معاً: المواطنة المتساوية وحقوق كلّ المكوّنات القومية والدينية والطائفية؛ دولة كرامة وحقوق إنسان على النسق المضمون في الشرائع الدولية؛ دولة يحمل مواطنوها هوية سورية ويكون اسم بلدهم كما كان أساساً: الجمهورية السورية.

المواطنة المتساوية هدف الجميع، وحقوق المكوّنات هدف للمكوّنات

*كيف يمكن حل قضية القوميات في سوريا وخاصة قضية الشعب الكردي؟ وهل يمكن إيجاد حل جامع يتوافق فيه كل الشعب السوري بكل مكوّناته على دستور يحقق فيه طموح الجميع في دولة يشعر فيها الجميع بالانتماء للهوية السورية؟

يمكن حلّ قضية القوميات في سوريا عن طريق الحوار، وتحكيم القانون الدولي وكل الشرائع الدولية الأخرى، إضافة إلى تحكيم العقل وروح التسوية وإرادة الحلّ المشتركة. يمكن حلّ قضية القوميات في سوريا- كغيرها- عن طريق الإقرار بحق الشعوب في تقرير مصيرها، على المعايير الدولية وتجارب الأمم ومفاهيم الحداثة المعروفة.

ونعم: الحلّ ممكنَ!

لا بدّ من تعيين الهواجس عند الجميع أولاً، ثمّ الانكباب على تأمين الضمانات للجميع ثانياً. أعتقد أن سوريا لا مركزية يكون للمناطق ذات الأغلبية الكردية فيها نوع من الحكم الذاتي، مع ضمان مركزية الدولة وتأمين دواعي صمودها واستمرارها، قد يكون جزءاً مهماً من الحل.

ثمّ ينبغي أن يرافق ذلك ضمانات لوحدة سورية، ووحدة هوية مواطنيها، عن طريق- مثلاً- تحديدها كهوية سورية، سورية فيها وطن نهائي للسوريين، وترجع إلى اسمها الذي حملته يوم وُلدت في العصر الحديث.

المواطنة المتساوية هدف الجميع، وحقوق المكوّنات هدف للمكوّنات… ولا بدّ لأي سوريا قادمة أن تضمن منع أي استبداد وأي اضطهاد أو ظلم أو انتهاك لحقوق الإنسان وحرياته الأساسية.

 استقرار المنطقة معرّض للانهيار

*كيف ترى في التحشدات التركية على الحدود السورية والتهديد بالاقتحام؟ وهل سيتحقق فيها إن حصل أي حرب جديدة في الاستقرار بالمنطقة؟

السؤال غير واضح تماماً، ورغم ذلك سأجيب بما فهمته.

أقول إن خطأ جسيماً قد وقع في عفرين سابقاً، وفي غيرها لاحقاً، وينبغي ألّا يتكرّر ذلك. تلك من مفاهيم العصور القديمة أن يلعب الحكام بالشعوب، يحرّكونها ويغيْرون بنيتها و” يهندسونها”. في هذا الزمان ذلك خطر، يمكن أن يولّد انفجارات لاحقة لا يستطيع أحدٌ التحكّم فيها. ما تحدثه تلك الانزياحات من فوضى سوف تنعكس ليس على مقعت برأسه مباشرة وحسب، بل على من تسبّب بها أيضاً.

سوف تختلط الأمور، ويتأزّم صراع كردي عربي من الجهة السورية، ويقدح شراراً إلى الجهة الأخرى ليتأزّم الصراع الكردي التركي أيضاً … وليتابع طريقه فيذكي كل الصراعات الكامنة. سيكون استقرار المنطقة من جديد معرّضاً للانهيار وتوليد مخاطر غير محدّدة، ولقد اكتفينا، ولا بدّ من رفع بعض القضايا من حقل الانتخابات أو العصبيات المتسرّعة، ومنع استخدامها بل ربّما اعتبارها سلاحاً غير مشروع، بالتشهير والإدانة والضغط على الأقل.

القضية السورية تراجعت بعد حرب روسيا واوكرانيا

*ما هو تأثير الحرب الروسية الاوكرانية على الوضع السوري؟

سوف تتراجع منزلة القضية السورية أكثر مما تراجعت حتى الآن، كما ستنتكس جهود التسوية والعملية السياسية، وقد رأينا بعض بوادر ذلك في الدعوات التي اختتمت لقاء آستانا الأخير إلى إنها مسار جنيف. وغالباً أيضاً سوف تتتابع الانسحابات الروسية على الأرض في أكثر من مكان، وتستفيد إيران من ذلك غالباً. وما لم يجري الانتباه والتركيز، قد تجد الحكومة التركية في تطورات الحرب ما يشجّع على المزيد من المغامرات.

وربما سوف يكون عدم التمديد لقرار معابر المساعدات الإنسانية في مجلس الأمن واحداً من النتائج السورية للحرب الأوكرانية. ليضاف إلى أزمة القمح والطاقة السوريتين بعد جديد، بعد كورونا والجفاف ووقف إمدادات القمح من الدولتين المتحاربتين.

============================

موفق نيربيه:- بروفايل

مواليد: حماة 1949- سوريا

نشأ وعاش: حمص ودمشق.

الإقامة: ألمانيا ، برلين (منذ 2013)

العمل: الصناعات النسيجية المكتب الهندسي الخاص حتى 2004.

كاتب في العلوم الاجتماعية- السياسية في الأخبار- الصحف وغيرها (التسعينيات- الآن).

كسياسي:

– نائب رئيس ائتلاف المعارضة السورية. 2013-2017

– ممثل SOC في ألمانيا ولاحقًا لدى الاتحاد الأوروبي ودول البنلوكس 2013-2015

– رئيس المنتدى الأوربي السوري الديمقراطي- منظمة غير حكومية (بروكسل 2014 – الآن).

– عضو حركة المواطنة 2012-2017

– عضو أمانة إعلان دمشق (2007-2012).

– محرر اللجنة التحضيرية لبرنامج SDPP (2003-2005).

– ناشط ربيع دمشق 2000-2003.

Show More

Related Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button