نصوص

52 تعْريفاً للشّعْر للاسْتعْمال في الْقرْن الْـ 21/ لورانس فرلنغيتي

ترْجمة: رشيد وحتي

ثمّة، بما لا يدع مجالاً للشّكّ، منْ تعْريفات الشّعْر بقدْر ما يوجد من الْقصائد، بلْ أوْفر، ما دام أساتذة ونقّاد الشّعْر أكْثر عديداً من الشّعراء. ولربّما كنّا بحاجة إلى تعْريفات جديدة للْقرْن الْجديد. ولربّما كانت الْوصفات الْقديمة الْجيّدة بعْد تسير على الْجادّة، مجازفةً بالتّعرّض لسخْريّة الْمتثاقفين الْمابعْد حداثيّين، أُخْضِع بعْضاً منْ تعْريفاتي الْقديمة — وبعْضاً منْ جديدها — لمحكّ الْقرْن الْـ 21.

1. الشّعْر بشارات آتية منْ تخوم الْوعْي.

2. الشّعْر صرْخة قدْ نطْلقها إذا اسْتيْقظْنا في غابة معْتمة وسْط طريق حياتنا (1).

3. الْقصيدة مرْآة تذْرع شارعا ًمتْرعاً بولائم بصريّة.

4. الشّعْر ورقة الْخيال اللّأْلاءة (2). ينْبغي لها أنْ تأْتلق وتبْهركمْ نصْفيّاً.

5. الشّعْر شمْس تنْساب منْ بيْن تخاريم الصّباح.

6. الشّعْر ليال بيْضاء وأفْواه رغْبة.

7. الشّعْر مصْنوع منْ هالات مشتّتة في أوْقْيانوس منْ أصْوات.

8. الشّعْر لغة الْملائكة والشّياطين الْمرمّزة.

9. الشّعْر أريكة يزْدحم فيها مغنّون عمْيان حطّوا عكّازاتهم الْبيْضاء.

10. الشّعْر تشْويش حواسّ (3) يصْنع معْنى.

11. الشّعْر صوْت الضّمير الصّرْفيّ (4) الرّابع الْمفْرد.

12. الشّعْر كلّ الْأشْياء الّتي انْولدتْ بأجْنحة وتغنّي.

13. الْقصيدة، ينْبغي لها أنْ ترْتقي نحْو النّشْوة، في مكان مّا بيْن الْكلام والنّشيد.

14. الشّعْر صوْت منْشقّ يتمرّد على إهْدار الْكلمات وفيْض الْمطْبوعات الْخرْقاء.

15. الشّعْر: ما يوجد بيْن السّطور.

16. الشّعْر منْ مقاطع الْحلْم الصّوْتيّة.

17. الشّعْر صرخات نائية، نائية جدّاً، على شاطئ والشّمْس تغْرب.

18. الشّعْر فنار يدير مكبّره الصّوْتيّ فوْق صفْحة الْبحْر.

19. الشّعْر صورة لماما لابسة رافعة نهْديْن منْ Woolworth (5) وهي تنْظر إلى حديقتها السّرّيّة منْ خلال النّافذة.

20. الشّعْر عربيّ يبيع، تجْوالاً، أبْسطة مزرْكشة وأقْفاص طيور في شوارع حاضرة كبْرى (6).

21. الْقصيدة يمْكن أنْ تصْنع منْ عناصر بيْتيّة رائجة. يكون حيّزها في صفْحة فريدة يمْكنها، مع ذلك، أنْ تمْلأ عالماً وأنْ تسْكن جيْب قلْب.

22. الشّعْر أفْكار فوْق الْوسادة بعْد الْحبّ.

23. الشّاعر مغنّي شوارع ينْقد قطط ميزاب الْحبّ.

24. الشّعْر تقْطير حيوانات ناطقة تتنادى منْ فوْق هاوية.

25. الشّعْر حوار تماثيل.

26. الشّعْر صخب الصّيْف تحْت الْمطر وجلبة ناس يضْحكون خلْف مصاريع مغْلقة في شارع ضيّق.

27. الشّعْر ذكاء غنائيّ لا يضاهى يوظّف في 57 صنْفاً من التّجارب.

28. الشّعْر بيْت كبير ترجّع فيه كلّ الْأصْوات الّتي لمْ تقلْ أبداً شيْئاً مجْنوناً أوْ خلّاباً.

29. الشّعْر إغارة هدّامة على اللّغة الْمنْسيّة للّاوعْي الْجمْعيّ.

30. الشّعْر كناريّ حقيقيّ في منْجم فحْم، ونحْن ندْرك لم يغنّ الْعصْفور في الْقفص.

31. الشّعْر ظلّ مخيّلاتنا، فوانيس شوارعنا هذه، الْمحْمولة.

32. الشّعْر صوْت داخل صوْت السّلحْفاة.

33. الشّعْر وجْه يخْتفي خلْف وجْه السّلالة.

34. الشّعْر مصْنوع منْ بنفْسجات ثالوث ليْليّة. إن اسْتطاع التّخلّص من الْوهْم، فلنْ يتمّ إنْكاره قبْل الْفجْر.

35. الشّعْر نتاج تبخّر الضّحكات الرّقْراقة للْفتوّة.

36. الشّعْر كتاب منْ ضوْء ليْلا.

37. الشّعْر جسْطلْت (7) الْخيال النّهائيّ.

38. الشّعْر ينْبغي أنْ يكون انْفعالاً يتذكّر في انْفعال.

39. الشّعْر أحْفورات حيّة. للشّاعر أنْ يعيد تشْكيل الْحيوان وأنْ يدْفعه للْغناء.

40. الشّاعر ليْس أحْسن منْ أذنه. يا لخسارة أنْ لا تكون له أذن!

41. الشّاعر ينْبغي أنْ يكون برْبريّاً مخرّباً على أبْواب الْمدينة، مسائلاً، بلا كلل، الْواقع مبْتكراً له منْ جديد.

42. ليكن الشّاعر حيواناً مغنّياً يشْتغل قوّاداً لْملك فوْضويّ.

43. يصْنع الشّاعر مزيج مشْروبات روحيّة منْ كحوليّات الْخيال الْمجْنونة وينْدهش دوْماً منْ أن لا أحد يترنّح.

44. ينْبغي للشّاعر أنْ يكون نابحاً أسْود أمام خيام الْوجود.

45. الشّعْر وشْوشة فوّهات الْمجاري الّتي تهْدر حتّى أعْلى سلالم حريق دانْتي.

46. ينْبغي أنْ تكون للشّاعر رؤْية منْ خلال زاوية كبْرى. كلّ نظْرة تحْتضن الْعالم، فلا شيْء يفوق الْملْموس شعْريّة.

47. لا ينْحصر الشّعْر في الْبطلة، الْخيول ورامْبو. إنّه أيْضاً وشْوشات الْفيلة وتضرّعات راكبي الْأثير الْعاجزة وهمْ يرْبطون أحْزمتهمْ للْهبوط الْأخير.

48. الشّعْر موْضوع النّثْر الْعظيم الْحقيقيّ.

49. ينْبغي لكلّ قصيدة أنْ تكون جنوناً لحْظيّاً، فالْمفارق للْواقع واقعيّ.

50. كأصيص ورود، ليْس للْقصيدة أنْ تفسّر.

51. تشكّل الْقصيدة لوحدها سيرْكاً للروّح.

52. ينْبغي للشّعْر أنْ يكون تطْبيلاً متمرّداً على باب الْمجْهول.

هوامش

1. تضْمين للْبيْت الْافْتتاحيّ لـ جحيم دانْتي: وسْط طريق حياتنا، اسْتيْقظْت في غابة معْتمة…

2. تلْميح لقصيدة الشّاعر الْيسوعيّ الْإنْجْليزيّ جيرارْدْ مانْليْ هاپْكنْزْ: عظمة الله.

3. تضْمين لنتْفة منْ رسالة الرّائي لرامْبو: يصير الشّاعر رائياً عبْر تشْويش طويل، مديد ومعقْلن لكلّ الْحواسّ.

4. علْماً أنّ الضّمائر الصّرْفيّة الْمفْردة في جدْول الصّرْف الْإْنْجْليزيّ ثلاثة فقطْ.

5. مجْموعة متاجر كبْرى في ملْكيّة شركة أسْتْراليّة.

6. صورة السّنْدباد ليْستْ بعيدة عنْ هذه الشّذْرة.

7. Gestalt: الْمدْرسة السّلوكيّة في الْعلاج النّفْسيّ.

* صدر النص بصيغته الأولى في جريدة San Fransisco Chronicle، 2004.

لورانس فرلنغيتي (1919 ــــ 2021)

Lawrence Ferlinghetti

وأيضا

ملحق كلمات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى