صفحات مختارة

أوباما واليسار العربيّ و… «الجماهير»

حازم صاغيّة
مدهشٌ حجم التجاهل العربيّ، لا سيّما لدى من يسمّون أنفسهم يساراً، لباراك أوباما الاجتماعيّ. فالرئيس الأميركيّ الذي تتّهمه القطاعات الأكثر غباء في يمين بلده بـ «الاشتراكيّة» وبـ «الشيوعيّة»، خاض معركة العناية الصحّيّة، ويخوض معركة ضارية مع المصارف الأميركيّة، كما غيّر النظام الضريبيّ لصالح من يحتلّون وسط الهرم الاجتماعيّ وأدنى شرائحه. وبدفع من إدارته، تتجمّع في بيئة صندوق النقد الدوليّ عناصر معركة أخرى تستهدف فرض ضريبتين على الأرباح المصرفيّة، واحدة مسطّحة وأخرى تصاعديّة. وهذا فيما يمضي اليمين الأميركيّ الأكثر شراسة في محاصرة أوباما على المحاور العرقيّة والطبقيّة والثقافيّة.
اليسار العربيّ، أو ما تبقّى منه، لا ينبس ببنت شفة. لا يعنيه الأمر. الأمميّون العرب، الذين يُفترض بهم تعريفاً الاهتمام بالأمم الأخرى، لا سيّما بـ «شغّيلتها» وفقرائها، وبجمع نضالاتهم بنضالاتهم، لا يُسمع لهم صوت. أوباما الذي يعنينا هو أوباما على الجبهة الإسرائيليّة – الفلسطينيّة. سوى ذلك الفراغ والعدم.
يزعم كاتب هذه الأسطر أنّ اليسار العربيّ، أقلّه منذ 1967، لم يكن سوى اسم لفصيل قوميّ آخر. ذاك أنّ الهزيمة التي وقعت آنذاك أقنعت جماعات قوميّة عربيّة بأنّ الناصريّة أضعف من أن تقوم بهذه المهمّة. هكذا انعطفت تلك الجماعات، واحدة بعد الأخرى، نحو موقف أكثر راديكاليّة يكون مضموناً في إتمام المهمّة المسمّاة قوميّةً. بعض هذه الجماعات وجد ما يعزّز انتقاله في التعويل على دعم أكبر يأتي من «المعسكر الاشتراكيّ». بعضه اهتمّ بالأمميّة، لا اهتماماً بما يجرى في العالم، بل بحثاً عن أبناء عمّ يشاركوننا مقارعة «رأس الأفعى»، أي، طبعاً، «أميركا». هوشي منه وتشي غيفارا لعبا دور ابن العمّ، وأنا وابن عمّي على الغريب.
في المقابل، فاليسار الأكثر جدّيّة، أي الأحزاب الشيوعيّة التقليديّة، التي كانت تبلور تكيّفها مع وقائع بلدانها الوطنيّة، ما لبثت أن انجرفت في الموجة المسمّاة وطنيّة: الضغط السوفياتيّ المتحالف مع «الأنظمة العربيّة الوطنيّة» لعب دوراً في ذلك، وقمع «الحلفاء الوطنيّين» لعب دوراً آخر (راجع مصائر شيوعيّي السودان والعراق وسوريّة ومصر و… إيران، تتويجاً لطريق شقّه شهدي عطيّة وفرج الله الحلو). هنا، في الشيوعيّين، صدق تماماً المثل الشعبيّ: لا تأخذ صديقك إلاّ بعد قتلة.
الأوج هو ما يدلّ إليه التعاطف، ولو على استحياء أحياناً، مع محمود أحمدي نجاد، عدو العقل المحض. يقولون: صحيح أنّه يفعل كذا وكذا، ولكنْ لا تنس أميركا وإسرائيل. أمّا عقول الإيرانيّين وعقولنا، ثرواتهم وثرواتنا، حياتهم وحياتنا، فلا تستحقّ التوقّف عندها.
تقول هذه التجربة المؤلمة الكثير عن استخدام الحداثة استخداماً ذرائعيّاً وبرّانيّاً في مجتمعاتنا. فباستثناء حالات هزيلة لا تُذكر، لم يكن مرّة العالم وشواغله، والاقتصاد والعنصريّة والنسويّة الخ.، على جدول الأعمال الفعليّ لليسار. المهمّ فقط لا غير هو الصراع مع أميركا وإسرائيل. كلّ تلك اللافتات الحداثيّة صالحة للاستخدام ضدّ أطراف محليّة نصنّفها حليفة لأميركا أو تابعة لها، أو أنّها صالحة للتسلّي بها في الوقت الضائع بين مواجهتين مع «الشيطان الأكبر». لكنْ حين تأزف المواجهة الفعليّة (وهي منذ سنوات قليلة ذات وتيرة يوميّة)، يصير «المجتمع المدنيّ» مجتمعاً عسكريّاً، وتصير النسويّات رجّاليّات، واليسار يغدو يميناً، والنقد تبريراً.
ذاك أنّ توحيد القبيلة الكبرى شرط لمواجهة العدوّ، فيما تفتيتها لا يخدم إلاّ العدوّ عينه. ونحن، طبعاً، لا نستطيع أن نكون خارج «الجماهير» ولا يمكننا أن نساهم في تفتيت «الجماهير» وفي خدمة العدوّ. واضرب الطبل وخذ جماهير.
الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى