صفحات لمواقع مميزة

مركز فاتح المدرس للفنون والثقافة

http://www.mudarris.com/index.asp
مركز فاتح المدرس للفنون والثقافة هو إحدى المؤسسات الثقافية القليلة، القائمة في الجولان السوري المحتل، والتي تعمل جميعها (وفقاً لاختصاصاتها وبما أوتيت من إمكانيات)، على ملء الفراغ المتأصِّل في الواقع الثقافي، الاجتماعي والسياسي الذي أنتجه احتلال الجولان منذ ما يزيد على أربعين عاماً، وخلق البدائل لمعطيات الأمر الواقع. على امتداد كل هذه السنوات، عانى السكان السوريون المتبقون في الجولان (بعد تهجير الغالبية العظمى منهم) من إهمال مزدوج؛ أولهُ من ناحية سلطات الاحتلال ومؤسساته واستراتيجياتها التي لم تنتج إلا تهميشاً وتشويهاً للهوية الثقافية….. وثانيهِ من ناحية الحكومة الوطنية التي كان من المفترض أن يتجاوز اهتمامها حدود الشفاهة إلى العمل على التنمية البشرية لمواطنيها، لاسيما في مجالي الفنون والثقافة.
في هذا السياق، تأسس مركز فاتح المدرس للفنون والثقافة في مجدل شمس، الجولان السوري المحتل، في صيف عام 2004. وقد ارتأينا في شخصية الفنان المبدع والمثقف السوري الحر فاتح المدرس- الذي رحل في العام 1999، بدون أن يحظى بالتقدير الذي يستحقه- نموذجاً يُحتذى ويستأهل التكريم… فجاءت تسمية المركز إحياءً مستديماً لذكراه.
مركز فاتح المدرس للفنون والثقافة هو مؤسسة ثقافية مستقلة متخصصة، تعنى بشؤون الفن التشكيلي والموسيقى والثقافة عامةً، وتسعى لبناء نفسها وللمساهمة، قدر الإمكان، في توسيع وتعميق الحالة الفنية الثقافية المحلية وربطها بالحركة الثقافية الحرة والديمقراطية داخل الوطن الأم سوريا والوطن العربي والعالم عموماً.
جميع أنشطة المركز تعتمد بالأساس على العمل التطوعي لأعضائه وأصدقائه، على اعتبار أن العمل التطوعي الذي يخدم المصالح العامة للمجتمع هو قيمة يجب إعادة تجذيرها.
موارد المركز:
مركز فاتح المدرس للفنون والثقافة مؤسسة مستقلة تسعى لبناء وتطوير نفسها بنفسها من خلال مساهمات أعضائها وأصدقائها في تمويل نشاطاتها عن طريق الاشتراكات الشهرية للأعضاء، الموارد الخاصة بالمركز والتبرعات، غير المشروطة، المقدمة من داخل وخارج الجولان سواء من الأفراد أو المؤسسات.

للاتصال بالمركز
moudarris@hotmail.com
fatehmudarris@gmail.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى