صفحات ثقافية

مديح لمقهى آخر!

null
أمجد ناصر
لا أعرف المقهى الآخر الذي أزجيتُ له المديح في كتابي الأول. فهو غير مُسمى. غير واضح المعالم. إنه يشبه حلماً مشوشاً. ولكن أن توجّه مديحاً لمقهى آخرَ يعني أنك تضيق بمقهى الحاضر. ترغب بمقهى يتحلى بمواصفات مختلفة لا يوفرها الأول. أهو امتداح للاختلاف أم حضٌّ على السفر الذي يَهِبُ الصدفة والمفاجأة؟ لا أدري. شاعر الكتاب الأول يقول للمخاطب في القصيدة التي تحمل عنوان ‘مديح لمقهى آخر’ ما يلي: بوسعك أن ترحلَ الآنَ، لا وجهةً، لا حقائبَ، لا ماءَ في جرَّة العُمر، لا زوجةً في الثياب النظيفة، لا مطراً في المسالك’ إلخ. هل يمكن للمرء أن يكون جرَّاح نفسه؟ يمسك المبضع ويُشرِّح أعضاءه بلا خطأ في التشخيص؟ بلا أنَّة أو ألم؟ هذا، ربما، ما يفعله الشاعر عندما يحلل مقاصد قصيدته. لذلك لن أفعل. أكتفي بالقول ان الأمر يتعلق، هنا، بالمقاهي بوصفها مكاناً متعيناً وليس مكاناً رمزياً. هذا ما تعيده الى ذهني عمان التي تحتفل بمئة عام على قيام أول مجلس بلدي فيها.
‘ ‘ ‘
عندما أتذكر أيامي في عمان تحضر تلك المقاهي التي احتملت صخبنا أكثر مما احتملنا أهلنا. كانت على قلتها، عدداً، وفقرها، تراثاً وتقاليد، فضاءنا الرحب في عالم محروس بالزجر والنهي. لي نسبٌ عابرٌ في تلك المقاهي. ينظم في سلكه سلالة من الكتّاب والشعراء والفنانين الذين كانوا، ذات يوم، شباناً يهزون الأفق الصغير بقبضات من البرونز. لا أذكر عمان إلا وتحضرني تلك الصحبة التي اجتمعت على ‘شرف الكلمة’. كان المقهى ملاذاً من مواضعات الخارج القاسية. تجلس في المقهى يعني أن تنضمَّ الى آخرين يحتمون، مثلك، بالفسحة ‘المحايدة’ التي يقتطعها من عالم الخارج، رغم أنها فسحة لم تكن تخلو، أحياناً، من ريبة أو ازدراء اجتماعي. فالمقهى، أردنياً، هو عالم ‘العواطلية’ أو ‘الهاملين’، الفارين من مدارسهم، بيوتهم، والمحالين إلى التقاعد. ولكن رغم العيون المصوبة اليه من الخارج، وأولئك الذين يفردون الصحيفة على مصراعيها أمام وجوههم ويطلقون آذانهم المدرَّبة لالتقاط همس الزوايا والأركان، كان المقهى درس قصيدتنا الأول، ودرس نقدنا المصحوب باستشهادات مسهبة وتشنجات مترافقة، أحياناً، بهز القبضات، وكان استعراضاً لآخر كتاب يصل من مطابع نهمة مفتوحة على مغامرات الكتابة العربية والغربية.
في اختصار: كان المقهى هو المسرح الخلفي للثقافة الأولى وللكتابة التي تصاغ أمام الآخرين وبإسهامهم.
اكتشف، الآن، معاني ودلالات للمقهى لم أختبرها من قبل. لم يكن المقهى منظوراً اليه من رابية الحنين هذه. كنا نذهب الى المقهى لنباشر طراز حياة مغايرة. نذهب الى المقهى، فراراً من مراجع عدة: العائلة، المدرسة، المؤسسة. ندخل متحررين من ضغط الخارج. نلوذ من صهد الصيف وغباره بالظلال والرطوبة والانتعاش الممنوح من أرضية مبللة بالمياه، ومن لفح البرد وعزلة الشتاء بالحميمية التي يبذلها المكان المغلق وتفيض من وجوه مطمئنة الى أقدارها.
‘مديح لمقهى آخر’، عنوان كتابي الشعري الأول، الذي يمتدح، في جانب منه، عالم المقهى وتجلياته: قلعة الحلم والغضب والتمرد، فسحة الصداقة، راية الزحف المستقبلي على قلاع ودساكر العالم القديم.. الى هذا الحد أحسنا الظن بأنفسنا في المقاهي، بالأحلام التي لا تبدي فتنتها إلاّ على موائده الخشب، إلاّ خلل الضوضاء المنبعثة من جوار منقطع الى أحلام يقظته ومشاغله الصغيرة، إلاّ على رميات أحجار النرد والغناء الأسيان الذي يبثه مذياع كبير، مغمور بالنسيان. مقهاي الأول كان في مدينة مكللة بالغبار هي ‘الزرقاء’. لا شيء أزرق في الزرقاء إلاّ السماء العارية، إلا قلوب الفتيان التي تنكسر على منحنى الجفاف. كان الهرب من العائلة والمدرسة هو الهدف، ثم تبدلت العصبة الأولى شيئاً فشيئاً من رفاق الفرار من المدرسة، الى رفاق ‘الأفكار’ المشتركة: الحديث عن الكتابة، الهمس في السياسة.
لكن مقاهي عمان التي جئتها في الثامنة عشرة من عمري لم تكن تشبه مقاهي الزرقاء. إنها أكثر احترافاً. أكثر تنوعاً. تنقسم، شأن المدينة نفسها، إلى طبقات:
للصعاليك مقاهٍ وللميسورين مقاهٍ.. وللكتاب والشعراء الذين تعترف الصحف بشرعيتهم الكتابية ‘كافتيريا’ غريبة هي مزيج من محمصة البن والمقهى والبار. ضيقة. قليلة عدد الطاولات. معزولة جيدا عن الخارج. نظيفة. تلك هي ‘الشهرزاد’. أما الصعاليك الذين أمامهم نهار طويل يتوجب عليهم تبديده جيداً فلهم مقهى ‘السنترال’، ذلك المسرح المترامي الأطراف الذي تصعد إليه بدرج طويل ملتفٍ وتشرف من زواياه العديدة، المتباعدة، على قلب المدينة. وهناك مقر ‘رابطة الكتاب’ في جبل اللويبدة الذي كان، على نحو ما، مقهى للأعضاء الذين ثبتت قدراتهم الأدبية بالوجه الشرعي، أم أقول بالوجه الحزبي!
عصبة صغيرة تألفت في عمان واختارت مقهى جديداً للقاء هو مقهى ‘الأردن’ الذي كان معظم رواده من متقاعدي الدرجة الثالثة وما فوق، بقمصانهم ناصعة البياض، منشاة الياقة ومواعيد حضورهم وانصرافهم الصارمة. مقهى ‘الأردن’ هو الذي لمَّ شعث الزمرة المغايرة. هناك كان يلتقي زكريا محمد، الياس فركوح، ناهض حتر، منذر رشراش، عريب الرنتاوي وبعض القادمين من الشمال (خليل قنديل، اسماعيل أبو البندورة، مثلا) وكاتب هذه السطور.
تضيق الحلقة وتتسع حسب استقطاب اللحظة الثقافية السائدة لواحد من أفرادها، التي ظلت نواتها الرئيسية متماسكة حينا من الدهر، ثم تشظت برحيل اثنين من اعضائها هما كاتب هذه السطور وزكريا محمد، على التوالي، الى بيروت، بحثاً عن مسرح نضال آخر وحياة مغايرة وربما أوهام جديدة.
الكتاب والشعراء الآخرون كانوا هدفا يتسع ويضيق حسب اقترابهم أو ابتعادهم من الحلقة و’أفكارها’. الحماسة الفائرة، كانت مزية، غير أنها تسلحت بـ ‘معرفة’ لم تتداولها الساحة بعد: قصيدة التفاصيل والحياة اليومية، القصة الشعرية، النقد الذي لا ينهض تماماً على أسس أيديولوجية صرف، التعصب الى أسماء عربية لا رنين لها بعد: سعدي يوسف، حسب الشيخ جعفر (الشعر العراقي عموماً) ابراهيم أصلان، (كان أصدر مجموعته القصصية الاولى ‘بحيرة المساء’)، محمد خضير (كانت قد صدرت مجموعته القصصية الأولى أيضا ‘المملكة السوداء’) حيدر حيدر (رواية ‘الزمن الموحش’ خصوصاً)، ابراهيم فتحي (كمنظر لافكار يسارية جديدة) إلخ.
كان الحديث عن المدن الأخرى، المدن البعيدة، المدن التي تنهض على حواف الأنهار أو البحار يكتسب معاني حلمية على طاولات المقهى، وتنبت للذين لم يسافروا أجنحة يحلقون بها في التو واللحظة الى حيث السواحل والشوارع العريضة ومقاهي الرصيف التي يختلط فيها الفتيان بالفتيات (كانت مقاهي عمان تقتصر على الذكور… فقط).
لم تكن ‘المعرفة’ التي تتداولها زمرة مقهى ‘الاردن’ حكرا على الثقافي، بل كان لـ’الخبرة’ و’التجربة’ أثرهما في تكوين السلوك والمواقف. فغالبا ما كنا نضيق بحفظة النصوص وخريجي الجامعات والموظفين في سلك الدولة ونحتفي بـ’المثقفين العماليين’ والطالعين الى الحياة الثقافية من قاع المجتمع والمهن اليدوية. هكذا كنا نفضل رزق أبو زينة، الشاعر العامل، على أستاذ الأدب العربي المتكلس في الجامعة، وصلاح الحباشنة، المثقف الثوري ذا المنشأ الفلاحي الذي كان يعرف أمهات الكتب النظرية، على دزينة من كتّاب الأعمدة في الصحف.
كان للحياة والثقافة وجه واحد وكانت الحياة تعلو ولا يعلى عليها.
‘ ‘ ‘
يبدو لي أن القصيدة المكتوبة في المقهى تمتلك فضاء أوسع من تلك المكتوبة في البيت. ولاحظت، بمساعدة عبد الرحمن الأبنودي، أن مشروب المقهى مختلف أيضاً عن المشروب المعد في البيت. يقول الأبنودي في قصيدة قديمة له: ‘كباية شاي القهوة غير كباية شاي البيت خالص’. فالمقهى يمنح احساسا فياضاً بالعمومية والمشاركة غير ما هو عليه الحال بين أربعة جدران تعزل الوجود الداخلي للبيت عن مصائر العالم الخارجي. فالأحلام والأماني تحققها الكتابة، وهي بهذا المعنى، حلم يقظة. المقهى، بهذا المعنى، مكان مثالي لأحلام اليقظة رغم التماس المباشر مع حركة الآخرين وايقاعات أنفاسهم وأحاديثهم، بل ان هذه الأحلام تكتسب قوتها بوجودهم.
قصيدة المقهى تخضع هي الأخرى للمشاركة ولكنها لا تفيد كثيرا من شخصياته وخبراته كما هو الحال مع القصة. فالقاص يترصد الشخصيات المتباينة ويلحظ الفوارق في ايقاعها، يستوحي فكرة قصة جديدة من حكاية تروى على الطاولة المجاورة، أو يوظف زبونا دائما بعلامته الفارقة فيها. لم يكن قصاصو عصبة مقهى ‘الاردن’ يكتبون قصصهم في المقهى، بل في البيت ويأتون حاملين ما يظنون أنها الصياغة الأخيرة، فيرجعون الى بيوتهم يعدلون ويضيفون على هدي الملاحظات التي أدلى بها الرفاق الآخرون. النقد (الذي لم يكن في الواقع سوى كتابة انطباعية عن النص) كان يفيد هو أيضا من عصبة المقهى.. وكثيراً ما كانت الملاحظات والانتقادات التي تتناول نصاً منشوراً أو حول أمسية شعرية أو قصصية، تجد طريقها الى صفحات الجمعة الثقافية على شكل مراجعة نقدية.
***
الغريب في الامر أن ثلاثة من رفاق المقهى سيلحقون بي، دونما تخطيط، الى بيروت وستجمعنا مقاه جديدة ومصائر مشتركة، ثم لنتفرق بعد ذلك على ثلاث قارات. كنت أول الخارجين من عمان على جناح الحلم الى بيروت التي كانت تلتقط أنفاسها بعد موجة كاسحة من الحرب، ثم لحقني عريب الرنتاوي، فزكريا محمد فغسان زقطان.
بيروت مدينة مقاه على الطراز الباريسي. هناك سيكون للمقهى فضاء آخر وللقهوة نفسها طعم مختلف. ففي عمان لم نكن نعرف، وقتها، سوى القهوة التركية و’النسكافيه’، أما ‘الاكسبرسو’ فلن أذوقها إلاّ في بيروت. سنقضي صباحات ومساءات مديدة في مقهى ‘أم نبيل’ و’التوليدو’ و’أبو علي’ (في الفاكهاني) ثم نوسع خطانا لنصل الى ‘الحمرا’ حيث كان ‘الهورس شو’ يلفظ أنفاسه الأخيرة بعد أن تعاقبت عليه أرهاط من المثقفين والسياسيين العرب الذين لعبوا أدوارا مهمة في الثقافة والحياة العامة العربيتين، وسيكون ‘الاكسبريس’ في آخر شارع ‘الحمرا’ مقهانا الذي ‘نحط به الرحال’ كلما غادرنا قوقعة ‘الفاكهاني’. هناك سنجد في اول المقهى بول شاؤول يجلس ساهماً تماماً كما ينبغي أن يكون عليه المثقف، طاولته مكتظة بالكتب والمجلات، فنجان قهوته أمامه وسيجارته ‘الجيتان’ تتدلى من شفتيه!
القدس العربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى