صفحات ثقافية

علي محطة قطار سقط عن الخريطة

null

محمود درويش

عُشْبٌ، هواء يابس، شوك، وصبار

علي سلك الحديد. هناك شكل الشيء

في عبثية اللاشكل يمضغ ظِلَّهُ

عدم هناك موثق.. ومطوَّقٌ بنقيضه

ويمامتان تحلقان

علي سقيفة غرفة مهجورة عند المحطةِ

والمحطةُ مثل وشم ذاب في جسد المكان

هناك ايضا سروتان نحيلتان كإبرتين طويلتين

تطرّزان سحابة صفراء ليمونيّةً

وهناك سائحةٌ تصوّر مشهدين:

الأوّلَ، الشمسَ التي افترشتْ سرير البحرِ

والثاني، خُلوَّ المقعدِ الخشبيِّ من كيس المسافرِ

(يضجر الذهب السماويُّ المنافقُ من صلابتهِ)

وقفتُ علي المحطة.. لا لأنتظر القطارَ

ولا عواطفيَ الخبيئةَ في جماليات شيء ما بعيدٍ،

بل لأعرف كيف جُنَّ البحرُ وانكسر المكانُ

كحجرة خزفية، ومتي ولدتُ وأين عشتُ،

وكيف هاجرتِ الطيورُ الي الجنوب او الشمال.

ألا تزال بقيتي تكفي لينتصر الخياليُّ الخفيفُ

علي فساد الواقعيِّ؟ ألا تزال غزالتي حُبلَي؟

(كبرنا. كم كبرنا، والطريق الي السماء طويلةٌ)

كان القطار يسير كالأفعي الوديعة من

بلاد الشام حتي مصر. كان صفيرُهُ

يخفي ثُغاءَ الماعزِ المبحوحَ عن نهم الذئاب.

كأنه وقت خرافي لتدريب الذئاب علي صداقتنا.

وكان دخانه يعلو علي نار القري المتفتّحات

الطالعات من الطبيعة كالشجيراتِ.

(الحياةُ بداهةٌ. وبيوتنا كقلوبنا مفتوحةُ الأبواب)

كنا طيبين وسُذَّجاً. قلنا: البلادُ بلادُنا

قلبُ الخريطة لن تصاب بأيَّ داءٍ خارجيٍّ.

والسماء كريمة معنا، ولا نتكلم الفصحي معاً

الا لماماً: في مواعيد الصلاة، وفي ليالي القَدْر.

حاضُرنا يسامرنا: معاً نحيا، وماضينا يُسلّينا:

اذا احتجتم إليّ رجعتُ . كنا طيبين وحالمين

فلم نر الغدَ يسرق الماضي.. طريدَتَهُ، ويرحلُ

(كان حاضرنا يُرَبِّي القمح واليقطين قبل هنيهة،

ويُرقِّصُ الوادي)

وقفتُ علي المحطة في الغروب: ألا تزال

هنالك امرأتان في امرأة تُلَمِّعُ فَخْذَهَا بالبرق؟

اسطوريتان ـ عدوّتان ـ صديقتان، وتوأمان

علي سطوح الريح. واحدةٌ تغازلني. وثانيةٌ

تقاتلني؟ وهل كَسَرَ الدمُ المسفوكُ سيفاً

واحداً لأقول: إنّ إلهتي الأولي معي؟

(صدَّقْتُ أغنيتي القديمةَ كي أكذّبَ واقعي)

كان القطار سفينةً بريةً ترسو.. وتحملنا

الي مدن الخيال الواقعية كلما احتجنا الي

اللعب البريء مع المصائر. للنوافذ في القطار

مكانةُ السحريِّ في العاديِّ: يركض كل شيء.

تركض الاشجار والافكار والامواج والابراج

تركض خلفنا. وروائح الليمون تركض. والهواء

وسائر الاشياء تركض، والحنين الي بعيد

غامضٍ، والقلب يركضُ.

(كلُّ شيءٍ كان مختلفاً ومؤتلفاً)

وقفتُ علي المحطة. كنت مهجوراً كغرفة حارس

الأوقات في تلك المحطة. كنتُ منهوباً يطل

علي خزائنه ويسأل نفسه: هل كان ذاك

العقلُ / ذاك الكنزُ لي؟ هل كان هذا

اللازورديُّ المبلَّلُ بالرطوبة والندي الليليِّ لي؟

هل كنتُ في يوم من الأيام تلميذَ الفراشة

في الهشاشة والجسارة تارة، وزميلها في

الاستعارة تارة؟ هل كنت في يوم من الايام

لي؟ هل تمرض الذكري معي وتُصابُ بالحُمَّي؟

(أري أثري علي حجر، فأحسب انه قَمَري

وأنشدُ واقفاً)

طللية اخري وأُُهلك ذكرياتي في الوقوف

علي المحطة. لا أحب الآن هذا العشب،

هذا اليابس المنسيّ، هذا اليائس العبثيَّ،

يكتب سيرة النسيان في هذا المكان الزئبقيِّ.

ولا أحب الأقحوان علي قبور الأنبياء.

ولا أحب خلاص ذاتي بالمجاز، ولو أرادتني

الكمنجةُ ان اكون صدي لذاتي. لا احب سوي

الرجوع الي حياتي، كي تكون نهايتي سرديةً لبدايتي.

(كدويّ أجراسٍ، هنا انكسر الزمان)

وقفتُ في الستين من جرحي. وقفتُ علي

المحطة، لا لأنتظر القطار ولا هتاف العائدين

من الجنوب الي السنابل، بل لأحفظ ساحل

الزيتون والليمون في تاريخ خارطتي. أهذا

كل هذا للغياب وما تبقي من فُتات الغيب لي؟

هل مرَّ بي شبحي ولوّح من بعيد واختفي

وسألتُهُ: هل كلما ابتسم الغريبُ لنا وَحَيَّانا

ذبحنا للغريب غزالةً؟

(وقع الصدي مني ككوز صنوبرٍ)

لا شيء يرشدني الي نفسي سوي حدسي.

تبيض يمامتان شريدتان رسائلَ المنفي علي كتفيَّ،

ثم تحلقان علي ارتفاع شاحب. وتمرُّ سائحةٌ

وتسألني: أيمكن ان أصوّركَ احتراماً للحقيقة؟

قلت: ما المعني؟ فقالت لي: أيمكن ان أصوّرك

امتدادا للطبيعةِ؟ قلت: يمكنُ.. كل شيء ممكنٌ.

فَعِمِي مساءً، واتركيني الآن كي أخلو الي

الموت.. ونفسي!

(للحقيقة، ههنا وجه وحيدٌ واحدٌ

ولذا.. سأنشد🙂

أنتَ أنتَ ولو خسرتَ. أنا وأنتَ اثنان

في الماضي، وفي الغد واحد. مَرَّ القطار

ولم نكن يَقِظَيْنِ، فانهض كاملاً متفائلاً،

لا تنتظر احداً سواك هنا. هنا سقط القطار

عن الخريطة عند منتصف الطريق الساحليِّ.

وشبَّت النيرانُ في قلب الخريطة، ثم اطفأها

الشتاء وقد تأخر. كم كبرنا كم كبرنا

قبل عودتنا الي أسمائنا الأولي:

(أقول لمن يراني عبر منظار علي بُرْجِ الحراسةِ:

لا أراكَ، ولا أراكََ )

أري مكاني كُلَّهُ حولي. أراني في المكان بكل

أعضائي وأسمائي. أري شجر النخيل ينقّح

الفصحي من الأخطاء في لغتي. أري عادات

زهر اللوز في تدريب أغنيتي علي فرح

فجائيٍّ . اري أثري وأتبعه. أري ظلي

وأرفعه من الوادي بملقط شعر كنعانية

ثكلي. أري ما لا يُري من جاذبيةِ

ما يسيل من الجمال الكامل المتكامل الكُليِّ

في أبد التلال، ولا اري قنّاصتي.

(ضيفاً علي نفسي أحلُّ )

هناك موتي يوقدون النار حول قبورهم.

وهناك احياءٌ يُعِدّون العشاء لضيفهم.

وهناك ما يكفي من الكلمات كي يعلو المجاز

علي الوقائع. كلما اغتمَّ المكانُ أضاءه

قمر نُحاسيٌّ وَوَسَّعَهُ. انا ضيف علي نفسي.

ستحرجني ضيافتها وتبهجني فأشرق بالكلام

وتشرق الكلمات بالدمع العصيّ. ويشرب الموتي

مع الأحياء نعناع الخلود، ولا يطيلون

الحديث عن القيامة

(لا قطار هناك، لا أحد سينتظر القطار)

بلادنا قَلْبُ الخريطة. قلبها المثقوبُ مثل القرش

في سوق الحديد. وآخر الركاب من احدي

جهات الشام حتي مصر لم يرجع ليدفع اجرة

القناص عن عمل اضافيٍّ كما يتوقع الغرباء.

لم يرجع ولم يحمل شهادة موته وحياته معه

لكي يتبين الفقهاء في علم القيامة أين موقعه

من الفردوس. كم كنا ملائكة وحمقي حين

صدقنا البيارق والخيول، وحين آمنّا بأن جناح

نسر سوف يرفعنا الي الأعلي!

(سمائي فكرةٌ. والأرض منفايَ المُفَضَّلُ)

كلُّ ما في الأمر اني لا اصدق غير حدسي.

للبراهين الحوار المستحيلُ. لقصة التكوين

تأويلُ الفلاسفة الطويلُ. لفكرتي عن عالمي

خَلَلٌ يسبّبه الرحيل. لجرحي الأبديِّ محكمة

بلا قاض حياديٍّ. يقول لي القضاة المنهكون

من الحقيقة: كل ما في الامر أن حوادث

الطرقات أمرٌ شائع. سقط القطار عن

الخريطة واحترقتَ بجمرة الماضي. وهذا لم

يكن غزواً!

ولكني اقول: وكل ما في الأمر اني

لا اصدّق غير حدسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى