صفحات من مدونات سورية

سياسة شطرنجية

أحب لعبة الشطرنج كثيراَ,وقد اعتدت لعبها على الانترنت على موقع
www.chesshere.com ,
وفي هذا الموقع وجدت فرصة للعب الشطرنج مع من هم في مستواي أو أكثر, وكذلك في التعرف على أفكار أناس من مختلف القوميات والأجناس , …..أو حتى الاصطدام معهم في حوارات في علبة الدردشة الملازمة للوحة الشطرنج على يمينها .
هذا ما حصل لي في ذلك اليوم ,فكما جرت عادة انتقاء المنافس للعب معه , كانت الدور مع شخص يقطن في البرازيل (أو كما بدا من خلال اللمحة عنه ) , وشاءت الأقدار أن يكون هناك دور آخر في غرفة الدردشة.
افتتح هذا الشخص اللعب , وكان لعبه جميلاَ جداَ , وبدأ بسؤالي : “ما الدولة التي أقطن بها ؟؟ “, لم أستغرب هذا السؤال كثيراَ , فسوريا دولة صغيرة في الشرق الأوسط وهي شبه مجهولة لمن يعيش في أقاصي الأرض في أمريكا الجنوبية , وحتى نحن نجهل دول كثيرة في أمريكا الجنوبية , أجبته بسرعة رغم أنني أعرف أنه يرى اللمحة : ” سوريا “. بادرني بسؤال آخر : “سوريا , هل هناك يوجد إمارة ” , إمارة .. يبدو أن ذهنه الصافي أخذه إلى دولة في الجنوب الشرقي من آسيا , أجبته :”سوريا دولة جمهورية في الشرق الأوسط “, كنت أعلم أنهم يعرفون الشرق الأوسط ولكنني لم أدرك أن هذا الجواب سيحرك نقاش سياسي , كل هذا ودور الشطرنج يجري على قدم وساق , عاد ليقول لي :” سوريا أعداء اسرائيل ,صحيح ؟ “, كنت أتوقع شيء كهذا من المرة الأولى التي دخلت فيها هذا الموقع وبدأت لعب الشطرنج فيه , أجبته بسرعة :”صحيح “. وفاجأني جوابه التالي , فأنا أعرف لاعبي الشطرنج لا يستفزون خصومهم ,وإنما يعتمدون على عقولهم فقط , فإذا به يقول لي :” ناس مضحكون “.أهذه هي الفكرة التي يأخذوها عنا ولماذا ؟ ,وما المضحك فينا نحن ,لم أشأ الاصطدام معه وخصوصاَ أن لغتي الانكليزية لا تسعفني , ليعود فيما بعد ويوضح لي بما يشبه الإعتذار عن هذا التوصيف, حيث قلت له :”هذا يبقى رأيك “, قال :” إن بلدك لا يتطور بسبب ذلك الكره الغبي ” .الإعلام الذي يوصل تلك الأفكار إلى عقولهم , بصراحة عندما أجابني بذلك لم ألمه , ولم أجاوبه وبقيت كذلك حوال الخمس دقائق , ودور الشطرنج يجري على قدم وساق , وأفكر فيما قاله لي هذا البرازيلي , لو أنه عاش في منطقة الصراع مع هذا العدو الغدار لما اتخذ موقف كهذا , ولو أن إعلامه أوصل له حقيقة المجازر الاسرائيلية في غزة , واحتلال الجولان والضفة الغربية وفلسطين كلها , وتهويد القدس ,والتهديد المستمر للأراضي العربية لما اتخذ موقف كهذا , ولكن لحظة فقط ..فقد أصاب قليلاَ فإسرائيل هي السبب في التخلف الذي نعانيه , وبينما هذه الأفكار تدور في رأسي حققت أفضلية في دور الشطرنج , وبينما كان غارقاَ في التفكير لاستعادة التوازن ,مررت له جملة أحببت أن أحقق بها أفضلية في الدور في غرفة الدردشة ,فقلت له :”نحن نريد السلام , ولا نكره أحد “,صحيح فنحن نكره أفعال اسرائيل ووجود إسرائيل ,ولا نكره اليهود , ولو كان اليهود في بلادهم الحقيقة لكنا أصدقاء ولما احتجنا إلى هذه الحروب الطويلة , لم يجاوبني واستمر دور الشطرنج دقائق عديدة ولم يستطع النهوض من الوضع الذي كان عليه ,لقد كنت ألعب بحذر ,وفعلاَ لم يمض وقت طويل حتى وصلنا إلى نهاية اللعبة , وبنقلة معينة مات ملكه , كش مات , وقلت له عندها “تذكر ذلك دوماَ “, فالكلمة الأخيرة كانت لي وأتمنى أن تكون الكلمة الأخيرة لبلدي سوريا , وأنا واثق من إمكاناته الكبيرة , ولكن أتمنى أن تتحسن هذه الصورة التي يرسمها الإعلام الرأسمالي في عقول أبناء بلادهم ,وأن يدعو الصورة تصل على حقيقتها ليتمكن الناس من اتخاذ مواقفهم دون أي ضغط أو تأثير , وقد وجدنا بوادر هذا الشيء في التحرك التركي , وقوافل المساعدات لغزة, والمظاهرات التي عمت العالم , فنحن أصحاب قضية عادلة وسنبقى مؤمنين بها إلى أن نحقق النصر في النهاية ونهز المستوطنات الغدارة ونزيلها عن وجه الخليقة .

http://buttonclick.wordpress.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى