صفحات ثقافية

رحيل الكاتب القيرغيزي الذي تُرجم الى العربية … جنكيز إيتماتوف من المجد السوفياتي الى أوهام اسرائيل

null
سليمان الشيّخ
توفي في المانيا قبل أيام الكاتب القيرغيزي الأشهر جنكيز إيتماتوف، بعد صراع مع مرض عضال، وبعدما أغنى الأدب السوفياتي والعالمي بكتابات أدبية كانت من أفضل نتاجات تلك المرحلة، على رغم نقدها العنيف لبعض الممارسات السلبية والبيوقراطية. وعلى رغم عدم رضا بعض الجهات عن مضامين بعض أعماله، إلا أنه نال من جرائها جوائز وأوسمة في الاتحاد السوفياتي، حتى أنه وصل الى عضوية مجلس السوفيات الأعلى.
ولأنه تعامل مع الريف القيرغيزي عن قرب، وشارك في الكثير مما كان يجري فيه، فإن ميدان رواياته لم يخرج عن هذا التكوين بتفاصيله، واحتدام الصراع بين مكوناته، وهي مكونات مجتمع تقليدي شرقي يصطدم بدعوات التغيير العاصفة أحياناً، وما برز في مواجهتها من معوّقات الطبيعة «الطبيعية» والطبيعة الإنسانية وما تزخران به من سلبيات.
عمل في الصحافة في بدايات حياته، ما أتاح له التنقل في أرجاء واسعة من بلاده قيرغيزيا، وجعله يستوعب الكثير من عاداتها وتقاليدها وأمثالها وحكمها، وأغنى بها أعماله التي تلاحقت في الصدور منذ عام 1952 (من مواليد عام 1928) بعدما مزجها بالقصص والحكايات والأساطير التي سمعها في صغره من جدّته.
تخرّج في المعهد البيطري، ثم في المعهد الزراعي، وعمل خبيراً زراعياً، وتنقّل في أرجاء بلاده ممارساً تلك المهن، ما أغنى تجربته ووضعها على تماس مع معظم مشكلات ريف بلاده وأشواق ناسه للتغيير والتطوير. ثم انتقل للدراسة في موسكو، فنال من معهد غوركي شهادته الأدبية عام 1958. وفي هذا العام صدرت روايته «جميلة» ولفتت اليه الانتباه، واعتبرها بعض النقاد من عيون الأدب السوفياتي، ثم توالت أعماله، وتميّزت بواقعية شاعرية وبتصويرها وتحليلها للنفس البشرية في غناها وتنوعها بين ما هو ايجابي وسلبي. ومن بينها: «حوريتي ذات المنديل الأحمر» (تحولت الى باليه عرضت على مسرح البولشوي الكبير في العاصمة موسكو)، و «عين الجمل» و «المعلم الأول» و «أرض الأم»، «وداعاً يا غولساري» (أهم رواياته)، «السفينة البيضاء» و «نحيب الطيور المهاجرة…
مثّلت أعمال إيتماتوف «حمّى» أصابت كثيرين من قرائه، بحسب تعبير الكاتب والناقد السوري الراحل سعيد حورانية، إذ قال: «ابتدأت هذه الحمى المدوخة كضربة شمس، عندما نشر قصته «جميلة» بحيث دخلت التاريخ الأدبي والاجتماعي كأغنية حب فريدة في هذا العصر الصناعي الذي تشيّأت فيه العواطف، وخمدت حرارة العلاقات الإنسانية».
أدب إيتماتوف أدب واقعي وشاعري، يستبطن النفس الإنسانية، وهي تخوض مواجهتها لتحديات الطبيعة والحيوانات والبشر في السهوب والجبال والغابات، مبتدعة حلولاً تخرج من أثواب العجز والاستسلام والبيروقراطية وتتمرد عليها، وعلى محاولات الإذلال والطحن المادي والمعنوي للإرادة. إلا أن «حمّى البيروسترويكا» أصابت بعض الكتّاب إصابة سلبية منذ منتصف ثمانينات القرن المنصرم، فأخذت الضوابط المبدئية الأخلاقيّة بالتحلل تدريجاً، وراحت تميل الى «اكتساب» ذلك التوحّش الذي ظهرت فيه وحملته ممارسات أو تطبيقات الرأسمالية.
عندما سمع أحد الكتّاب بموت إيتماتوف علّق: «لكنه مات أدبياً منذ أعوام طويلة» وربما ماتت أيضاً وجفت ينابيع ثرية في ذلك التجلي الإنساني الذي خطه إيتماتوف في مقارعة الظلم والسلبيات والانحراف عن الحق والعدل والمساواة. وانحرفت بوصلة الاتجاهات والتوجهات لدى إيتماتوف، وحلّت بحصونه وحصانته المبدئية والأخلاقية بعض الإصابات القاتلة. فخلال رئاسة اسحق شامير الحكومة الإسرائيلية في منتصف الثمانينات سافر جنكيز إيتماتوف صاحب الإبداع المشع في تساميه وإنسانيته الى فلسطين المحتلة والتقى شامير وغيره من الزعماء الصهاينة في مدينة القدس المحتلة بالذات. لماذا جاء إيتماتوف للقاء شامير وصحبه هناك؟
يبدو أن ثمة من زيّن له، وربما زيّنت له نفسه، أن جائزة نوبل في الآداب لا يمكن الحصول عليها، كما ولا يمكن التبرؤ من صبغة الإرث السوفياتي، إلا بزيارة إسرائيل، و «التبرّك بإنسانيتها العادلة». جائزة نوبل مهمة، ومهمة جداً في حياة المبدع ومهمة لبلاده، شرط ألا يخسر المبدع نفسه أو أن ينقلب على ذاته، وألا يصيب الشكّ والريبة كل ما أبدع وأنتج. ما أصعب الشوط الذي قطعه جنكيز إيتماتوف، وما أصعب الامتحان الذي وضع فيه مسيرة حياته وابداعاته. تُرى ماذا جاء يفعل الكاتب الألباني إسماعيل كاداريه (قدري) الى القدس في الذكرى الستين للنكبة الفلسطينية، أي في الذكرى الستين لإقامة دولة إسرائيل وعلى حساب حقوق الشعب الفلسطيني؟ أليس حافزه ما توهمه إيتماتوف قبله وهو أن هذه الزيارة تمهد له السبيل للحصول على جائزة نوبل للآداب؟
الحياة     – 02/07/08

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى