صفحات ثقافية

الممثل والملك

null
ب. ترافـن
ترجمة: حسين عيد
كان نادرا ما يحدث لحسن الحظ.
حتى حدث فعلا ذات مرة أنّ ممثلا اختار ملكا كي يكون صديقه. أو ربّما كان العكس. ذلك في نهاية المطاف، لا يحدث فرقا. كان كلاهما صديقين أمينين ومخلصين. تشاجرا واصطلحا، كما هي العادة عموما بين صديقين حقيقيين.
انعقدت صداقتهما لمدة سنتين.
لم يثر الممثل لغطا أكثر حول صداقته مما كان يفعله بصداقتة مع أي انسان آخر.
ذهبا يتجولان معا ذات مّرة عصرا في الحديقة.
كان الممثل قد لعب دور الملك في المساء السابق. لكن ليس ملكا شيكسبيرياً. لا يمكن للمسرح الملكي أن يحتمل هؤلاء، لأنّ ملوك شيكسبير، بغض النظر عن الحق الالهي، كانوا مجرّد رجال عاديين تماما أحبوا وكرهوا، قتلوا وسادوا ـ تماما بما يناسب نواياهم ومقاصدهم.
مع ذلك، كان الجزء الخاص بالملك في مسرحية الليلة الماضية، قد كتب بواسطة مؤلف، كان فوضويا في الثامنة عشرة من عمره، رغم أنه عيّن في وقت لاحق مستشارا شخصيا.
من المفهوم أنّ ذلك الجزء كان ينبغي أن يسرّ الملك على نحو كبير، ويمنحه فرصة أن يتناقش مع الممثل حول مشكلة تقديم الملوك على خشبة المسرح: ـ كيف كان شعورك، يا صديقي العزيز، حين ظهرت في دور ملك؟ ـ شعرت بنفسي تماما كملك، وهو ما نتج عنه أنني كنت عاجزا عن أداء أيّة بادرة لا تناسب شخصية الملك.
ـ يمكنني أن أتفهّم ذلك جيدا. انّ ازدحام الحشود، المنحنين أمامك كما تتطلب منهم توجيهات المسرح أن يفعلوا، حافظت على شعورك بالوقار الملكي، وأوحت للمشاهدين أنّك ملك فعلا.
ـ حتى من دون الممثلين المساعدين، بقيت ملكا في عيون جمهوري ـ حتى لو تحتم عليّ أن أكون وحيدا تماما على المسرح، وأؤدي مونولوجا! أثار الملك هذا المبدأ الفني المدهش للممثل، وحفّزه بشدّة على أن يعقد مقارنة بين نفسه والملك المسرحي.
ـ لكن رغم ذلك لا تزال هناك هوّة لا يمكن عبورها بين ملك حقيقي وملك مسرحي. فأنت مع أدائك المتميّز كملك، تتوقف عن أن تكون ملكا بمجرّد أن يهبط الستار. يضع الايحاء والوهم الدرامي حدا لسلطانك، بمجرّد أن يتوقفا عن العمل. بينما أنا، يا زميلي العزيز، أظلّ ملكا حتى حين أرقد في فراشي! أجاب الممثل على ذلك: ـ يا صديقي العزيز، تنطبق مقارنتك على كلينا. لم تنقض أكثر من فترة وجيزة، بعد أن انسحبنا في عربة الى بوابات الحديقة، حيث اصطفّ بشر لا حصر لهم في الشوارع، أو جروا وراءنا. لوّحوا ـ فرددت تحياتهم. صاحوا عاليا بقدر ما يستطيعون ‘عاش الملك!’، و’الحرّية’ـ فابتسمت. بالأحرى باعتداد بالنفس. لكن لو توقف هؤلاء البشر عن لعب أدوارهم كجماهير غير وفيّة، فانك عندئذ أيضا ـ ليس في فراشك فقط، لكن أيضا في ضوء النهار الواضح ـ أنت أيضا، يا صديقي، سوف تتوقف عن أن تكون ملكا حقيقيا! توقف الملك على نحو مفاجئ في تحركاته.
حدّق بثبات الى الممثل.
شحبت شفتاه، وبدأتا ترتعشان.
فجأة استدار على عقبيه.
مشى بنشاط الى العربة، وركب الى البيت.
وحيدا. كانت نهاية الصداقة.
لم ير أيّ من الصديقين الآخر ثانية.
ولم يحضر الملك المسرح مرّة أخرى أبدا. أصبح مفكّرا. أصبح مسكونا بفكرة أنّه كان مجرّد فرد عادي تماما.
وبالتالي كان عليه أن يتنازل.
مات بعد ذلك بخمس سنوات.
كما يقال. تعريف بالكاتب: ب ترافن (1890 ـ 1969) هو الأكثر التباسا في العالم، لأنه حرص على أن يمنح كل الاهتمام لأعماله الأدبية، وعلى أن تظل شخصيته متوارية بعيدا عن الأنظار. من أهم أعماله روايات ‘سفينة الموت’ (1926)، ‘كنز سييرا مادرا’ (1927)، و’انتفاضة المشنوقين’ (1934).
تعريف بالمترجم: ناقد وكاتب ومترجم مصري نشر له 24 كتابا، منها 12 كتابا في النقد الأدبي، 5 روايات، مجموعتا قصص قصيرة، و5 كتب مترجمة.
القدس العربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى