صفحات ثقافية

جواد الأسدي: دمشق بيوت حنين لا يعود

null
كلمة المخرج العراقي جواد الأسدي صاحب «مسرح بابل» في بجواد الأسدييروت التي أرسلها إلى احتفالية دار الفنون بفواز الساجر في ذكراه الواحد والعشرين والتي ستتلى مساء هذا اليوم بحضور أصدقائه وتلاميذه وأسرته ومحبيه على مسرح دار الفنون بحي القنوات:  

لا اريد معاودة الحديث ، لا عن الموت و لا عن الموتى ، فالسنوات المهزومة تركت على قمصاننا و نهاراتنا ثقل فريد يكاد يطيح بسعاداتنا المتهاوية ، ضحكة بعد أخرى ، بدءاً بالعراق المرمي تحت حوافر القتل و الاحتلال مرورا ً بغزة ، فرن الاولاد الموتى ، و صولا ً لسلطة عربية مصابة بزكام أبدي و خوف من معاقرة الحرية . بالنسبة لي ،أنا القادم من كربلاء الندب و بعد أن حطيت الرحال بدمشق الشبابيك و آذان الصباح و بيت سعدالله ونوس و انوار سعيد مراد و حورانية و ممدوح عدوان ، يبدو ان  مشروع الحديث عن مدينة بلا هؤلاء مثل الحديث عن حديقة غادرها حارس وورودها ، تاركا ً المصطبات و الزوار بلا امل يذكر ، و ربما تكون رفيف الساجر هي فاكهة هذا النص ، لعودة سريعة حمل فيها فواز إبنة روحه و قصيدة شبابه رفيف ً ، التي أوقفها ذات يوم على خشبة مسرح القباني ليطلب منها و هي بعمر الرابعة عشر أن تقرأ امامي قصائد بوشكين ، فواز بإيقاعه المتفجر ، يدرب ممثليه غسان مسعود و دلع الرحبي و فارس الحلو على سكان الكهف ، بلهفة عالية كان يدعوني لحضور بروفاته ، وبلهفة مماثلة كان يحضر بروفاتي، مرة مع سعد الله ونوس و احيانا بدونه ، كأنما ورود المسرح السوري وقتذاك كانت على وشك تكون ثمرة عالية الابتكار و التركيب ، حرقة سعد الله لمسرح تجريبي لم يرى نور و آلام فواز لتكوين ريبتوار مسرحي سوري متفرد ، و صداقة فذة رتبت حلما ً مسرحيا ً  يقوم على اضلاعنا التي انكسرت بسرعة ، ان ملاك العجالة الذي خطف سنوات النضوج عند فواز و جرز النميمة ، ذالك المرض المتربص عند باب بيت سعد الله ونوس ، كأن الغربة الوحشية قد قررت ذبح المدينة بسرقة جسدين معرفيين في اوج عطائهما ،فواز الساجر بقسوة فريدة من نوعها كيف لي العودة الى دمشق بلا فواز و لا سعدالله ، في اية مرأة سأحدث فتاتين مشتعلتين بالحنين الى أبويهما ، رفيف و ديمة ، لم يناما على سجادة طفولة متروية و لم يشربا من ذلك الحنو العذب ، و الينبوع الحر ، لمخرج اطاحت المقصلة أوج لهفة لعروضه  الاختبارية  و سفكت صوت و دم اعتى كاتب مسرحي عربي ، فواز الساجر و سعد الله و نوس ، ووحشة مريبة لمدينة أ ُطفأت انوارها في حياتي ، الابواب و البيوت و صداقات و الحوار و الاختلاف و الضحكات ، البروفات و الممثلين ، و الاعياد المسرحية ، كلها ، كلها ، كلها ، ارتمت و الى الابد دون عودة ، لم تعد دمشق دمشقتي ، ركبني يتم وحشي ، رغم وجود فنانين و ادباء اخرين على درجة عالية من النبل و المعرفة و الجمال ، لكن ، لا احد يعوض خسارتي في الساجر و سعد الله ، و المدينة ببيوتها بدت مثل معاودات لذكريات و بيوت ، و نصوص ، احيانا ً عروض ، و بروفات ، ولكن بلذة مكسورة و ربما ميتة ، و قد يكون موت قمر غرناطة الدمشقي عمار الكسان بصورة المريبة الدراماتيكية قد ذبح في اخر لهفتي لاخر بيت ، مع ميار الرائع و ريم المتفجرة بفرحها المغدور، دون ادنى مبالغة ، تحولت المدينة بجمالها و هجرت ممثليها عن روحي ، الى مدينة سكوت ، حيرة ، خوف ، الآن انا في بيروت، على المقعد في الجانب الايسر سعد الله ونوس ، و في جانب الايمن فواز الساجر و عمار الكسان يكتب سيناريو لطاولة الماء ، وحيدا ً وبوحشة هائلة، ينتابني احساس بالمرارة كلما جرتني السيارة من قلبي الى دروب الشام حيث لا نور في تلك البيوت التي كنت ازورها ، بما فيهم بيتي في شارع بغداد الذي كان ارضا ً لللعب و الحنو و حوارا ً  لفواز و سعدالله و عمار و اخرون ، اقول حتى هذا البيت قد بعته من اجل مسرح بابل متوهما ً ان هذا المسرح سيكرس لي فرحا وسعادة كنت قد نزفتها وخسرتها،فواز الساجر اقول لك ان رفيف الرائعة المسكونة بحلمك المسرحي صارت طائر الطاولة الذي يجمعنا . وان دمشق المسكونة بك وبسعدالله و عمار الكسان عبثا احاول التجانس مع دروبها ، انها ريح الغربة العتية بين مدن مرمية على سكك حديد مخضبة ،انه رماد الحنين الى تلك الأ يام.
الجمل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى