صفحات العالمما يحدث في لبنان

مناورات إسرائيل: جهوزية المقاومة لا تكفي!

فواز طرابلسي
«تحوّل 3« هو عنوان سلسلة مناورات تنظمها إسرائيل، دولة وجيشاً ومجتمعاً، مطلع الأسبوع المقبل. تتضمّن المناورات، الأكبر في تاريخ الدولة، تدريب قوات الأمن والجمهور على حالة من «الطوارئ الدائمة»، حسب تعبير نائب وزير الدفاع. هو تدريب على «طوارئ دائمة» لمواجهة هجمات عسكرية متزامنة على كل الجبهات. وكان سلاح الجو الإسرائيلي قد أنهى الأسبوع الماضي مناورات لمواجهة هجمات صاروخية من سوريا وإيران في آن معاً.
تهدف ثالثة مناورات «تحوّل» إلى الارتقاء بوضع التأهب والجهوزية العسكرية والمدنية في إسرائيل إلى مستوى الستراتيجية العسكرية الجديدة لسوريا وإيران والمقاومتين اللبنانية والفلسطينية. وهي استراتيجية يلعب فيها السلاح الصاروخي دوراً متزايد الأهمية. وقد باتت القدرات الصاروخية للقوى المذكورة تطاول لا المنشآت العسكرية والاقتصادية والخدمية الحيوية وحدها وإنما المدن الرئيسية أيضاً.
مع أن السيناريو الذي تعلنه العسكرية الإسرائيلية يبدو دفاعياً، يبدأ بهجوم صاروخي في غزة وينتقل شمالاً، إلا أن التدريب الفعلي هجومي في الصميم. يجب النظر إليه على أنه سيناريو يحتاط لردود فعل إيران وسوريا والمقاومتين اللبنانية والفلسطينية في حال قيام سلاح الجو الإسرائيلي بضرب المنشآت النووية العسكرية الإيرانية. بمعنى آخر، فمناورات الأسبوع المقبل هي التجهيز الميداني لتحقيق الأولوية المعلنة للسياسة الإسرائيلية منذ تشكيل الحكومة الجديدة.
يستبعد أن تشكّل هذه المناورات، الآن، غطاءً لعدوان مفاجئ على الجبهتين الشمالية والجنوبية. إن الخطير فيها ليس ما سوف يجري الأسبوع المقبل وإنما ما ينبئ به متصل بالمستقبل القريب. تقول المناورات أشياء كثيرة. منها ما هو من قبيل التهويل والضغط، ومنها ما يجب أخذه على محمل الجد.

لو صدّقنا ما جرى مؤخراً في واشنطن خلال لقاء الرئيس أوباما وبنيامين نتنياهو، لتوجّب القول إن الضربة الإسرائيلية لإيران، التي هي مبرّر تنظيم المناورات، قد تكون مؤجلة إلى نهاية العام، وهي المهلة التي وضعتها إدارة الرئيس أوباما لتجريب المعالجة الدبلوماسية للملف النووي الإيراني.
على أن السؤال المركزي الذي تجدر إثارته هو: ما الذي يمكن توقعه بالنسبة للبنان في حال ـ نكرّر: في حال ـ إقدام إسرائيل على ضرب المنشآت النووية الإيرانية؟
لا يحق المراوغة ولا التسويف في أمر كهذا. والجواب الراجح أن أية ضربة إسرائيلية ضد إيران سوف تسبقها، أو تواكبها، حرب جوية إسرائيلية على لبنان تستهدف بالدرجة الأولى صواريخ «حزب الله» بعيدة المدى وقياداته.
لا يردع عن إثارة السؤال أو إعلان هذه الحقيقة أي تأويل يقيم الصلة بينه وبين المجريات السياسية والأمنية المباشرة أو أي تهويل بأن السؤال وجوابه يضيفان فزاعة جديدة إلى الفزاعات التي تنهال على اللبنانيين في الآونة الأخيرة.
لقد ردّت المقاومة الإسلامية بإعلان جهوزيتها لمواجهة أي عدوان إسرائيلي جديد قد تنجم عنه المناورات، والتذكير بأنه سوف يكون أشد فعالية وقساوة من تموز 2006.
لا تكفي جهوزية المقاومة وحدها.
أين جهوزية الدولة؟ وأين جهوزية المجتمع؟
لن نتحدث عن استراتيجية دفاع تأجّل البحث فيها منذ أن بدأت اجتماعات الحوار الوطني، ولن نكتفي بالسؤال عن نتائج عمل اللجان المعنية بصياغتها.
سوف يقال إن لبنان لا يملك أي تأثير على مجريات المحادثات الأميركية ـ الإيرانية اللهم إلا التمني. وهذا صحيح. لكن يجب القول إن حكمة المقاومة لم تعطِ إسرائيل أي عذر إلى الآن لتقوم بعدوان استباقي. عسى هذه الحكمة تظل هي السائدة.
ولكن هل هذا كل ما يستطيعه الوطن الصغير؟
أبلغَنا إيهود باراك بأن الحرب الإسرائيلية المقبلة على لبنان سوف تطبّق «استراتيجية الضاحية»: أي أنها حرب جوية لن تتردد في اعتبار الأهداف المدنية، كائناً ما كانت، أهدافاً عسكرية.
لعل لبنان ـ الدولة والمجتمع والمقاومة ـ يستطيع على الأقل تخفيف الخسائر البشرية. لعله يمكنه على الأقل إجراء مناورات استباقية ووقائية لهذا الغرض. يمكن ترك الجوانب العسكرية للمعنيين في الجيش والمقاومة. شأن هذه السطور الدعوة إلى تنظيم مناورات مدنية تتمحور أقلاً حول محورين:
÷ المحور الأول، إعادة الاعتبار لمهمة بناء الملاجئ لأهالي الجنوب، وهم الهدف المباشر، دون أن يكون الوحيد، لأية غارات وأي عدوان.
÷ أما المحور الثاني، فمناورات ترفع الاستعدادات والسيناريوات والتدريبات المطلوبة في مجالات التحوّط للتهجير والإيواء ورفع جهوزية الدفاع المدني وسائر الهيئات المعنية بأعمال الإسعاف والإنقاذ.
هل هـذا كثير من قبيل تقديم البرهان، في موسم شراء الأصوات والذمم، على أن في هذا البلد لا تزال لحياة الإنسان بعض القيمة؟
السفير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى