مختارات من ديوان الشاعر السوري صالح دياب” ترسلين سكينا أرسل خنجرا “
” ترسلين سكينا أرسل خنجرا ” هو عنوان المجموعة الشعرية الثالثة لصالح دياب . صدرت عن دار شرقيات في القاهرة . ” أندفع بسرعة فائقة إلى المجد” و ” دم طري ” هما قسما المجموعة . كتب الشاعر المجموعة كاملة في فرنسا . أصدر دياب سابقا مجموعتين شعريتين هما ” قمر يابس يعتني بحياتي ” ،1999 ، دار الجديد، بيروت .و قد نقلها إلى الفرنسية الشاعر المغربي بالفرنسية محمد العمراوي و كاترين شاريو و صدرت عن دار كومباكت 2004 شامبري . و ” صيف يوناني “2006 ، دار ميريت ، القاهرة . فضلا عن أنطولوجيا الشعر السوري بعنوان ” نوارس سوداء “. طبعة أولى . منشورات البيت ، ، 2008 الجزائر . و ينتظر أن تصدر طبعة ثانية منها لتجاوز أخطاء الطبعة الأولى عن الدار نفسها . و ترجم كتاب ” كما لو كان حديقة ” لجامس ساكري ، دار التوباد 2008 ، تونس . اضافة لدراسة عن ” حضور الجسد في شعر المرأة العربية، ألان ” بعنوان ” وعاء الآلام ” دار لوكلاباس ، مونبلييه ، 2007 .
من
” ترسلين سكينا أرسل خنجرا “مختارات من ديوان الشاعر السوري صالح دياب:
بلمحة عين
حادثة تاريخية
يجب ألا تمر في شكل عابر ،
اتصالُكِ بي
بعد قطيعة دامتْ أسبوعا .
مقاه رمادية
أفلام ثقيلة الدم
و أغان مضجرة
كتب صعبة الهضم
موسيقى كلاسيكية بليدة
و زيارات متكررة إلى السينْ
كلها معا
تبدأ بالنزوح .
بسرعة !
بعجلة !
إلى الأسفل
المصعد لا يعمل
آخذ الدرج
بسرعة !
بلمحة عين !
إلى الخارج
حيث السماء
ترفع لي قبعتها الزرقاء .
الصخرة الكبيرة
هذه الليلة
استيقظت كي أغلق النافذة
المفتوحة في شكل موارب .
ألقيت نظرة على الأشجار
التي تهزها الريح .
لم أقض وقتا طويلا أرنو إليها .
سريعا، وجدتني
على الدرب الذي يتلوى في المراعي الجبلية
ويؤدي إلى الغابة .
سرت حتى الشجرة التي ضربتها الصاعقة .
ثم نحو اليمين ،
أخذت، بين الصخور، الدرب
الذي يوصل إلى البحيرة .
عندما وصلت إلى هنا
مشيت بمحاذاة نصفها الجنوبي .
كلما اقتربت كانت الضفادع
تسكت الواحدة بعد الأخرى .
عبرت الشلال الأول و الثاني ،
ثم تابعت الصعود بمشقة على الركام ،
تعثرت ،كلَّ خطوة ، بالحجارة
التي كانت تصرصر تحت قدمي .
في آخر المطاف ، وصلتُ إلى كومة الصوى .
ثم انحدرتُ ، من الطرف الآخر، حتى المستنقع .
دخلتُ الأجمةَ ،
كان الضوء الفضي للقمر
يتجمع في الأوراق
ورائحة السرو والصنوبر تعبق في الهواء
الساكن .
بدأت أميزُها
عند حلول الصمت الكبير للفجر .
خطواتي اتسعت
قلبي ازداد خفقانا .
وصلتُ إلى الصخرة
الصخرة حيث مارسنا الحب
و التقطتِ حصاة ملونة .
منذ أن ذهبتِ
هي ، طيلة الوقت ، هنا ، في الوضعية ذاتها
مركونة ، على الحافة بانتظاركِ .
طقس
طيلة النهار ،
كنا نرغب القيام بالحب
لكننا لم نستطع فعله .
أنت ذهبت إلى قراءة رواية سميكة كمعجم
أنا رحت أرتب الكتب في المكتبة .
لم يرن الهاتف و لو مرة واحدة.
ساعي البريد لم يمر
على غير عادته .
كانت عيناك
تقفزان فوق السطور و الصفحات
وكانت يدي
تضع كتابا مكان آخر كيفما اتفق .
كدت أن أنهض
و أضع نظارتيك جانبا و أقبلك
أن أرسل لك رسالة على موبايلك
الذي يقتسم معك الكنبة
لكنني لم أقم بشيء من هذا القبيل .
البرق و الرعد أجبرا يدي
على أن تتركا الكتب
و رأسك
أن يرتفع من على الرواية .
التفتنا معا إلى النافذة .
كما لو أن السماء أحست بشيء ما
فأبرقت و أرعدت لفترة طويلة .
فكرت أنها لن تتوقف أبدا .
ثم فجأة توقفت.
سرنا على غير هدى في صمت كثيف .
صمت من نوع لم نعهده يوما .
خفنا.
شخصت أنظارنا إلى النافذة
كما لو أنها مخرج النجاة .
بقينا زمنا. زمنا
لا يمكن قياسه بالساعة .
مذهولين ، جامدين .
أمسكنا بقوة بقلبينا .
بينما في الخلف ، ناحية المطبخ
أشعة الضوء تتسلل ببطء
و تملأ الشمس ، على مهل ، الصالون .
سمكتان حمراوان
سأكتب كتابا جنسيا
كتابا سيكون هو الأجمل
الأفضل بلا منازع
كتابا سيضرب رقما قياسيا في المبيعات
سأعطيه عنوانا بسيطا
” سمكتان حمراوان ”
ما إن تراه العين حتى تقع في شرَكِه
سيشتريه حتى أولئك الذين لا يحبون القراءة
سأملؤه بقصص تشرقط
من أول صفحة حتى آخر صفحة
كل شيء يتجامع مع كل شيء :
الحشرات الطيور الأسماك
الأشجار الزهور الخضروات مع الأعشاب
المطر و الفطور الرعود و البروق
الأنهار مع الجداول والحصى
الألوان و الأذواق ثم الروائح
الجبال مع سماوات الثلج الليالي مع النهارات
وأيضا ، الرجال مع النساء .
كتابا سيدفعني دفعا
كي أصير غنيا
وأكسب كما كبيرا من النقود
فأغير سخّان الحمام
وأتقدم لنيل شهادة قيادة السيارة
و أشتري ستائر
لنوافذ المنزل الخمس :
نافذة المطبخ ، ونافذتي الصالون
و نافذتي غرفة النوم-المرْسم
ستائر طويلة تمنع الممرضات
والمرضى في المستشفى المقابل
من التجسس عليّ عندما أمارس الحب
و سأنتهي من هذه الفضيحة
مرة واحدة وإلى الأبد .
خاص – صفحات سورية –