صفحات ثقافية

أدونيس وفاتح المدرّس «يشتبكان» في منطقة الإلهام

null
ديمة الشكر
قليلةٌ هي الكتب العربيّة التي تضمّ بين دفتيها حواراً بين الشاعر والرسّام، على الرغم من أمرين: يقول الأوّل إن ثمة صداقات وحوارات بين شعراء ورسامين كثر، ويقول الثاني إن الوشائج بين الفنّين صارخة الإغراء، فالشعر يأخذ الكلمات من دفتي القاموس ثمّ يعطيها أجنحة المجاز. أمّا الرسم فيأخذ الصور من الواقع ثمّ يشحنها بالمعاني عبر ريشة الخيال. وهما معاً يتساءلان عن زاوج غامض بين الإلهام والفكر؛ أيّهما يفضي إلى الإبداع حقّاً؟، إذ إن الأسئلة بين الشاعر والرسّام لا نهاية لها في رحلةٍ شيّقة لسبر المؤتلف والمختلف بينهما. ولعلّ الرحلة/ الكتاب بين السوريين: فاتح المدرس وأدونيس، لها نصيبٌ من الإلهام الأنثوي الذي دفع منى الأتاسي صاحبة غاليري الأتاسي في دمشق إلى «تدوين» الحوار المحلّق بأجنحة المجاز وريشة الخيال، في كتاب أنيق الطبع وجميل (فاتح وأدونيس؛ حوار)، وقد صدر حديثاً في الذكرى السنوية العاشرة لرحيل فاتح المدرس.
منذ السؤال الأوّل يبدو أدونيس مبتعداً عن الشاعر فيه، فالأسئلة الأولى المحضرة سلفاً، تشي بحضور المفكر، وتشي كذلك بامتحان «الإلهام» أهو لدى الرسام كما لدى الشاعر؟ وربما انطلق أدونيس في حواره هذا، من فكرة تقول بوجود نوعٍ من «الاشتباك» في منطقة الإلهام، فالحوار يبدأ من منطقة الفنّانين الأثيرة: الطفولة. فيسأل أدونيس عن طفولة فاتح الذي يجيب بعد كرّ وفرّ: «هنالك أصوات ذات صور، هنالك صور»، ومن الطفولة إلى الذاكرة «الليل في الذاكرة هو غير الليل الطبيعي»، فتتضحّ الفروق بين عالمين في عينيّ فاتح: «لست وحيداً، لأنه يوجد في ذهني عالم موازٍ للعالم الذي نعيش فيه». وهذا العالم الموجود في ذهن فاتح ليس إلا طريدة أدونيس أثناء الحوار كلّه، حيث يحاول بشتّى الأساليب جذب خيال المدرس إلى مملكة الكلمات والعقل وإعمال التفكير، فيربط بين الخاصّ والعامّ: علاقة الفنان بمجتمعه ودينه وهويّته من جهة، وعلاقته باللوحة والإلهام والفكر من جهة أخرى، وذلك عبر أسئلة لا يحضر الشاعر فيها بقدر ما يحضر المفكر والباحث الذي لا يوفر مثالاً من التاريخ والثقافة لإقناع المدرس بضبط أجنحة كلماته. فهذا الأخير يتخذّ من كل كلمةٍ ذريعةً لجذب أدونيس إلى منطقته الأثيرة : الحدس، يقول فاتح: «أنا لم أحترم العقل في حياتي… أنا أعتمد على الحدس وأرحم المخطئ». وإذ يرفض الرسّام إعطاء معادلٍ لغوي للصداقة والحبّ وغيرها من الأمور التي تشغل بال أدونيس، ولا يتردّد في رفض الإجابة عن الأسئلة التي تزداد دقةً وتحديداً، يغدو الحوار ديناميكيّاً مليئاً، ويكشف عن وجه لأدونيس لا يعرفّه القراء تماماً؛ وجه المحاور العنيد الذي لا يقبل الأجوبة الناقصة أو تلك التي تغيّر دربها فجأةً، مستنداً في ذلك كلّه على لغةٍ خاصّة تتآلف مع عالم المدرس المتفلت من أي نظام. لذا لا يكون السؤال في البداية واضحاً، بل مليئاً بالأفخاخ التي تعكس إلى حدّ كبير أفكار أدونيس، لكنه يشذّبه رويداً رويداً من خلال اللجوء إلى لغة علمية وصفية لا تحتمل التأويل. وهو ما يتّسق تماماً مع لغة المدرس، إذ إن الأمور مرسومة في ذهنه بلغة أخرى، تقوم على تجنّب الوصف الدقيق، والاحتفاظ بالأسرار التي تعطي العالم من حوله مذاقاً شبه شيطاني، الأمر الذي يبرّر أجوبته المستفزّة لأدونيس: «وإذا كنت ستسألني ما هو هذا الشيء الذي يشبه الصداقة فلن أجيبك، أشعر به ولكن لا أجيبك عليه»، أو«سؤالك يزعج التساؤل».
يظهر فاتح المدرس من خلال الحوار، وكأنّه قد تخلّص من الأوهام كلّها، فهو لا ينظر كأدونيس إلى تاريخ الفنّ أو الشعوب باعتبارها تطوراً أو تراكماً، كذا يرفض الكلمات الآتية: القديم والتقدّم، التي تفضي إلى إعطاء رأي «علميّ» يقترب أو يبتعد عن رأي أدونيس المسلح بالمعرفة والقراءة : «البراعة يا أستاذ أدونيس في العمل الفني ليست فناً»، «لكن قضية الإصلاح انزعها من ذهنك». وإذ يحافظ فاتح المدرس على خصوصية عالمه، ولا يتردّد في تحصينه من أي أفكار «متفق عليها»، ينفتح الكتاب على عالمه السحريّ المؤّلف من أشياء لا تقبض عليها الكلمات: الدهشة، الحدس، والطبيعة بكلّ بهائها، فيقول مثلاً عن مرحلته في لبنان: «هذه أجمل مرحلة، كان يوجد فيها نوع من التجلي والصدق، وكان عبارة عن جمل تشكيلية في منتهى الرهافة ومنتهى البساطة وكأنها آثار أقدام الطبيعة. إذا كانت الطبيعة تسير على الأرض ككلام معطى كانت كأنها آثار أقدام الطبيعة عندما تسير على الأرض». ويدقّق لأدونيس الفرق بين «رؤية» الشاعر و «رؤية» الرسام: «ترسم الشيء الموجود داخل الشجرة وليس الشجرة، أنا أقول ترسم الشجرة الجديدة» أو «فرسم شيء تراه بعينك، هو في الواقع ما تراه بعين عقلك… أي لا تراه بيولوجياً بل بفكرك». أمّا اللون الذي قد ننظر إليه ونصفه وفقاً لدرجاته، فهو عند المدرّس ليس معطىً على الإطلاق ولا يمكن تحديده إلا بـ «مجاز الرسم» إن صحّ التعبير: «ربما أنا أستعمل الأحمر في لوحاتي ولكن الأحمر الذي في ذهني غيره، وهو لا يرمز للدم. ربما يرمز سيكولوجياً إلى الحركة الجنسية، وقد يرمز لنوعٍ من الإثارة البصرية، أو هو عبارة عن ترجمة للدهشة التي ما تزال موجودة عندي حتى الآن». ربما تبدو كلمة الدهشة مرادفة للعالم الداخلي الذي جهد المدرس في الحفاظ عليه بريئاً منزهاً عن الصنعة. ولعلّها هي التي توازي كلمة «الإلهام» في الشعر: «هذا توق أدبي داخلي يدعو التكوين التشكيلي عندي، لكن الصعوبة هي كيف ستشحن هذه العاطفة بمادة بسيطة جدا ًوغير مسلحة. اللوحة ليست سلاحاً. يوجد أمامك أشكال ألوان وخطوط…».
يتميّز فاتح من ضمن ما يتميّز به، بتخففه المقصود من الأوهام، فهو فنان لا أوهام لديه في ما يخصّ مسائل كبرى تتعلّق بالإنسان والشر والخير في داخله. وهذا التخفّف المقصود من الأوهام هو محصلة التجارب الشخصيّة التي مرّ بها المدرس ومحصلة تفكيرٍ عميق نجح في إقامة التوازن بين عالمين؛ خارجي مليء «بالقاذورات»، وداخلي نقيّ وصاف لكن، البراءة والرومانسية لا تعرفان الطريق إليه. أمّا الحركة بين العالمين أو التعبير عن النفس من خلالهما فتتخذّ صفة واحدة: الاحتراق، فهي الكلمة التي يصف بها المدرس كيفية رسمه، وإذ يحاول جاهداً أن يشدّ أدونيس إلى الاعتراف بأثر الفنّ على الفنان نفسه، يتحصنّ هذا الأخير بلغته التي تعطي الفنّ رتبة المقدس: «ولكن يا فاتح بمجرد أن يمسك الفنان الريشة، وبمجرد أن يكتب الكاتب، هذه الحركة بحد ذاتها هي حركة تفاؤل». أمّا فاتح الذي تخلصّ من أوهامه كلّها فيجيب: «أنت إنسان طيب وجزاك الله خيراً. أسميتها أملاً… إنها محرقة حقيقية يا أدونيس».
يكشف الحوار من ضمن ما يكشف، اختلافاً لغوياً بين الشاعر والرسام، مع أن كليهما استعار قليلاً من مهنة الآخر وأطلّ عليه من مرآته. وأكثر من هذا أن الحوار يبدّد وهم التشابه بين الفنين. فإن كان أدونيس قد انطلق وراء طريدة ظنّ أنه يعرف بعض ملامحها، فقد أتت أجوبة فاتح قاطعة باترة تقول بوجود اختلاف: «أنتم الشعراء حظكم أقوى من حظنا فبكلمة واحدة أو كلمتين تستطيع أن تحصل على عشر دزينات من الصور عالم الكلمة واسع أما الشكل البصري فهو تعس».
ويكشف الحوار أيضاً عن سيدة رائعة جالست الفنانين ودوّنت خيالين لعالمين يختلفان ويأتلفان. فالبداية من منى والختام عندها فهي التي رسخت الخيال بين فاتح وأدونيس، وهي التي أهدتنا هذا العمل.
الحياة

«الرسم بالكلمات»
عبده وازن
< شاعر يطمح أن يكون رساماً يحاور رساماً كان يطمح أن يكون شاعراً: هذا ما يمكن أن يوصف به الحوار الطويل الذي أجراه أدونيس مع الرسام السوري الراحل فاتح المدرّس. هذا الحوار الذي أصدرته حديثاً غاليري الأتاسي في دمشق بعد أعوام على إجرائه ليس حواراً عادياً حتى وإن بدا أدونيس يؤدي فيه دور الصحافي أو السائل الذي يحرّض الرسام على الكلام. هذا حوار بين شاعر يسكنه هاجس الرسم ورسام يسكنه هاجس الشعر، وكلاهما يدرك «إخفاقه» في لعبة «التبادل» هذه، مثله مثل معظم الرسامين الحقيقيين الذين لم يستطيعوا أن يصبحوا شعراء حقيقيين، ومعظم الشعراء الحقيقيين الذين لم يتمكنوا من أن يكونوا رسّامين حقيقيين.
لماذا يلجأ الرسامون الى الشعر ما داموا يعلمون أنهم سيكونون شعراء في منزلة الهواة؟ هل يسمح الشعر لهم أن يعبّروا عمّا لم يتمكنوا من التعبير عنه بالرسم؟ أليس الرسم كافياً ليقولوا عبره ما يُقال وما لا يُقال؟
الرسامون الذين يلجأون الى الشعر هم أكثر من الشعراء الذين يلجأون الى الرسم. هذا ما تمكن ملاحظته بسهولة في تاريخ الفنّ. كأنّ في صميم كل رسام شاعراً يحاول أن يخرج الى الضوء. أما الشاعر فهو يحسّ في أحيان أنه يرسم بالكلمات أو يكتب بالصور وكأن في صميمه رساماً لا يودّ أن يخرج الى الضوء بل أن يبقى في الداخل، صامتاً أو شاهداً بصمت. لكن اللافت أن قلّة قليلة من الشعراء استطاعوا أن يكونوا رسامين مثلما كانوا شعراء. وأول من يخطر في البال هو وليم بلايك، الرومنطيقي البريطاني الذي كان له أثر في الشعر العالمي كما في الرسم أو الفن التشكيلي العالميّ. وأحد الذين تأثروا به كرسام جبران خليل جبران، ولو كان هذا التأثر عابراً أو «سطحياً»، فهو راح يقلّده في رسومه من غير أن يقف على أسراره الخفية. وقبل بلايك بقرون برز رسام صيني في القرن الثامن كان شاعراً كبيراً أيضاً. انه وانغ واي الذي قيل ان «قصائده كانت رسوماً ورسومه كانت قصائد». الرسام والنحات الشهير ميكالانج كتب ما لا يُحصى من القصائد، وكان يصرّ على وصف نفسه بالشاعر الكبير على خلاف نقاد عصره الذين كانوا يدرجونه في المرتبة الرابعة بين الشعراء.
لماذا يسعى الرسامون الى إضفاء الصفة الشعرية على أنفسهم وليس على أعمالهم فقط؟ كان الرسام دولا كروا يمجّد كلمة «شعر» ويقول بوجوب استخدامها بإتقان وإن كان الرسم هو المقصود هنا. أما في العصر الحديث الذي شهد أهمّ الثورات التشكيلية كالدادائية والسوريالية والتكعيبية وسواها فانصرف الرسامون الى الشعر وراحوا يكتبون القصائد بحسب أمزجتهم، وكانوا في أحيان أشد جرأة من الشعراء أنفسهم في هتك اللغة والشكل. بل انهم جعلوا من القصيدة فسحة اختبارية ومغامرة تشبه مغامرتهم في الرسم وتفوقها جسارة. فالرسام حين يكتب لا يحتسب أي خطر أو مأزق ما دام شاعراً هاوياً «يغامر» باللغة أو «يقامر» بها من دون هوادة.
القصائد التي كتبها الرسامون بدءاً من مطلع القرن المنصرم لا تحصى فعلاً. والكثير منها لا يزال ربما أسير الأدراج. ناهيك بما كتبوا من نصوص نظرية ورسائل وملاحظات كانوا يدوّنونها في محترفاتهم. وقد تكون رسائل فان غوغ الى شقيقه ثيو مدخلاً الى فهم بعض أسرار هذا الرسام الكبير. بيكاسو كتب قصائد كثيرة ومسرحية، وجمعت أعماله الشعرية قبل بضعة أعوام في كتاب. لكن شعره لم يبد في مرتبة رسمه بل يمكن وصف بعضه بالسماجة والاصطناع والتحامل على الشعر نفسه كما على اللغة. سلفادور دالي كتب أيضاً ما يشبه «المعلّقات» شعراً ونثراً، عطفاً على النقد الذي أطلق عليه صفة «البارانويا». كلهم كتبوا أو غالبيتهم، أسماؤهم كثيرة ونصوصهم تشهد على هوايتهم الشعرية التي لم تخلُ لحظة من طابع المغامرة، المغامرة السافرة والعنيفة في أحيان. ولعلّ المختارات التي صدرت في باريس قبل بضعة أعوام بعنوان «قصائد فنانين» خير دليل على افتتان الرسامين بالشعر. وقد ضمّت «المختارات» أكثر من ثلاثمئة قصيدة لرسامين عالميين، كبار وعاديين. لماذا يكتب الرسامون شعراً ما داموا يدركون أن الشعر لن يضيف جديداً الى أعمالهم التشكيلية؟ صحيح أن الكتابة والرسم «متماثلان» كما قال رولان بارت، وأن الفن البصري لا يمكن تجريده من البعد اللغوي، وصحيح أيضاً ان الشعر والرسم هما الأقرب واحدهما الى الآخر، وأن جذعاً واحداً يجمعهما منذ البدء، أيام رسم الإنسان القديم حروفه صوراً وأشكالاً على الجدران أو على ألواح الطين… لكن الرسامين يظلون رسامين مثلما يظل الشعراء شعراء. هذه المعادلة نادراً ونادراً جداً ما تنقلب على نفسها. والرسامون الكبار الذين استطاعوا أن يكونوا شعراء كباراً قليلون جداً، بل يكادون أن يكونوا من الندرة النادرة. ومثلهم الشعراء. وهؤلاء بدورهم غالباً ما يكونون رسامين هواة، يجدون في القماشة أو الورقة البيضاء فسحة للمغامرة واللعب (الجاد) واللهو والهروب من أشراك اللغة. وعوض أن يرسموا بالكلمات (عذراً من نزار قباني) على عادتهم، يمعنون في الرسم بالأقلام والحبر والألوان. انه الرسم بعين هاوية يوازي الشعر بعين هاوية. والمثير ان الشعراء قد يكونون في رسمهم أشدّ جنوناً وهتكاً مما في شعرهم، وكذلك الرسامون أندادهم. وفي كلتا الحالتين يظل هذا الفن القائم على «الهامش»، هامش الرسم وهامش الشعر، قادراً على إضاءة عوالم هؤلاء الرسامين والشعراء، وعلى كشف بعضٍ من أسرارهم الدفينة وربما ألغازهم الراقدة في دخيلائهم.
أدونيس يحاور فاتح المدرّس: شاعر «يحسد» الرسام على فنه يحاور رساماً يحسد الشاعر على صنيعه. شاعر ورسام يكتشف واحدهما صورته في مرآة الآخر.
الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى