صفحات سورية

التوريث على الطريقة السورية أم الطريقة الليبية!!

null
د. يحيى القزاز
يعجبني الفعل الثوري حتى وإن كان رديئا في هدفه، ففيه القول الفصل والتوقف عن الرغي.
خاض نظام الرئيس الأسد في سوريا تجربة قصيرة وفعلا ثوريا عشية وفاة الرئيس حافظ الأسد، قام ترزية القوانين وأصحاب المصالح بتغيير الدستور وتفصيله، بين عشية وضحاها، على مقاس “بشار الأسد” ابن الرئيس حافظ الأسد ليصبح وريثا لحكم سوريا بعد وفاة والده، ولا نعلم إن كانت هذه رغبة والده  ووصيته في حياته أم أنها من اختراع المنافقين واصحاب المصالح الدنيئة وفاء لروح الأسد الأب بعد وفاته؟! تم اختيار -عفوا تم توريث- الابن بشار حكم سوريا، و”انتهت الليلة” كما يقول عامة المصريين، وأصبح الابن بشار رئيسا لسوريا بعد موت أبيه مباشرة. والنموذج الثاني هو السيناريو الليبي، وليبيا لها نظام حكم غريب وعجيب في عهد الأخ العقيد، فالأخ العقيد هز القائد وهو الزعيم واللجان الشعبية كما يقول القائد هى الحاكمة. والجميل في الموضوع أننا لانعرف ولانريد أن نعرف كيف تدار ليبيا فهى ملك صاحبها الأخ العقيد. ولا أنكر أننى معجب ومستمتع بأدائه الديناميكي غير المستقر، وتلك عادة القيادة الحية النابضة بغض النظر عن طبيعة الأداء والفعل المنشود، فتارة ليبيا حمهورية، وتارة أخرى جماهيرية عظمى، وتارة عربية، وأخرى أفريقية، تجربة تبحث عن موضع حسن لاستقرار جيد، أتمنى أن تصل إليه ليبيا في حياة الأخ العقيد.، كما أتمنى أن نحصل على لقب محدد نخاطبه به –في حياته- فهو الأخ العقيد، وقائد الثورة، وعميد الحكام العرب، وملك ملوك أفريقيا وإمام المسلمين.
المهم في النموذج الليبي أنه قام بتوريث ولده “سيف الإسلام القذافي” حكم “الجماهيرية الليبية” في حياته، وعلى مرأى من العالم أجمع بلعبة “باكوورد” (Backward) ، طلب العقيد من  القيادات الشعبية فى ليبيا ترشيح نجله “سيف الإسلام القذافى” لمنصب رئيس القيادة الشعبية على مستوى ليبيا. وقالت القيادات الشعبية فى اجتماعها أنها “تزكى كلام القائد” . ومعروف أن منصب “رئيس القيادات الشعبية على مستوى ليبيا”  يندرج تحته حسب اللوائح الداخلية للقيادات  كل من مؤتمر الشعب العام (البرلمان)، واللجنة الشعبية العامة (مجلس الوزراء)، والأجهزة الأمنية، يعنى باخنصار كل البلد تحت أمره أو تحت حكمه. ولوحظ أن العقيد معمر القذافي مهد لذلك فى مجموعة من خطاباته منذ عام ١٩٩٥، وذكر فى تلك الخطابات أن القيادة الشعبية ربما ستحل محل قيادة الثورة، وها هوينفذ ما أشار إليه ويحقق وعده بان تحل القبادة الشعبية محل قيادة الثورة، ويورث ابنه حكم ليبيا في حياته.
نحن أمام نموذجين للتوريث- عفوا للاغتصاب- فحكم الجمهوريات لايورث، وإنما يغتصب في غفلة وغفوة من شعوب مسالمة هدها الفقر وأذلتها عصى السلطان الجائر سارق القوت ومعتقل الشرفاء.
و مصر تنتظر المصير في ظل تغييب الشعب بالقهر والفقر، وتهاون نخبة بالترغييب والترهييب، ترى أى النموذجين سيطبق في مصر؟ هل يُورث جمال مبارك حكم مصر في حياة والده على غرار النموذج الليبي ام  بعد وفاته على غرار النموذج السورى؟! أم أن للشعب كلمة أخرى يقولها لحظة الفصل؟ وهل تهون مصر الدولة على القوات المسلحة، وتفرط في حقها ومستحقها ويصبح قائدها الأعلى طفل أغر لم يؤد الخدمة العسكرية، ولم يعرف شظف العيش ولا خشونة المواجهة. طفل نشأ في أحضان القصر، وترعرع على صداقة الأمريكان وود الصهاينة وحمايتهم لأسرته.
أظن أن مصر تختلف. وأنها “ليست تراثا ولاعقارا يورث” وللشعب وقواته المسلحة كلمة الفصل في ساعة الحسم، ومصر ليست ليبيا ولا سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى