صفحات من مدونات سورية

غولدشتاين الكروي.. هواجس و ملاحظات من وحي حرب المنتخبات

مثل أغلب السادة القرّاء, أتابع, عن بعد و بشكل خفيف و لكن قلق, تداعيات الحرب الجماهيرية الحامية بين مصر و الجزائر, و التي دارت قبل, أثناء و بعد المباراة.. هذه التي لا أعرف كيف كانت نتيجتها و لا عدد الأهداف فيها و لا إن كانت مباراةً جيّدة تقنياً و فنياً.. كل ما أعلمه هو أن الجزائر قد تأهلت لكأس العالم (و يحتفظ التاريخ بذكريات مجيدة عن مشاركة الجزائر في مونديال 82 في اسبانيا عندما أهانت المنتخب الألماني الجبّار و أخرجت الإنجازات الكروية الجماهير إلى الشوارع للاحتفال, و ربما حمل أحدهم في تلك الاحتفالات لافتةً تضامنية مع بيروت المحاصرة في تلك الأيام, أو ربما لا.. لا أعرف فلم أكن قد ولدت بعد).
نعود إلى الحاضر..
يوم المباراة استنفرت الشرطة الإقليمية في اثنتين من مدن إقليم الباسك هنا في اسبانيا بسبب اندلاع أحداث شغب و حرق حاويات و إغلاق شوارع بها, و هو ربما مشهد متكرر نوعاً ما بسبب التوتر السياسي و الاحتقان الانفصالي في هذا الإقليم, لكن هذه المرّة لم تحصل الأحداث العنيفة بسبب مظاهرة مؤيدة للانفصال أو مطالبة بإخراج أعضاء منظمة “إيتا” من السجون.. بل كان بسبب أن الجالية الجزائرية, الكبيرة في هذا الإقليم الصناعي, قد خرجت لتحتفل بالنصر و حصلت مشاحنات مع الجالية المصرية (الأصغر منها بكثير) و المغربية ( التي تضامنت مع المصرية ربما بسبب الحساسيات), و نحمد الله على عدم حدوث إصابات باستثناء بعض الجروح الطفيفة بين المتعاركين و في صفوف الشرطة.
ماذا يحدث؟ هل يمكن تفسير هذه الحرب بأي شكل منطقي أو عقلاني؟ هل يمكن تبرير تصعيد شعبي و حكومي إلى هذه الدرجة بسبب مباراة كرة قدم؟ لديّ بعض الآراء و الملاحظات حول الموضوع.
علينا أن نأخذ بعين الاعتبار أن الأوباش و الهمج موجودون في جميع الشعوب و الحضارات, و هم عادةً أناسٌ يحتاجون بشكل إدماني أن يثبتوا لأنفسهم و لغيرهم أنهم أوباشٌ و همج, لأن هذه هي ميّزتهم الوحيدة و ذخرهم في الحياة, و هم لا يحتاجون لمناسبة معيّنة أو حجّة ملائمة لكي يُبرزوا همجيتهم (هذا إن أخفوها يوماً ما) .. هذا موجودٌ في كلّ دول العالم و كل الحضارات و الشعوب, لكن إحدى الفروقات الحضارية بين الشعوب هي أن هؤلاء الأوباش هم مصدر استهجان و خجل و استنكار و محاربة أحياناً, و قد يكون هؤلاء الأوباش محط دعم و فخر و تحية و رعاية.. و قد يكونون شهداء الوطن الأحياء, خصوصاً إن مُنحوا فرصة ممارسة همجيتهم باسم “الوطن”.
لماذا يمارس هؤلاء همجيتهم باسم الوطن؟ أو بالأحرى لماذا يتشكل المناخ الملائم لكي يستعملوا الوطن و اسمه؟ أعتقد أن ذلك يعود إلى أننا ما زلنا نعيش العصبية القبلية بمسمّيات أخرى. تاريخنا الجاهلي مليءٌ بالقصص التي تتحدث عن حروب بين القبائل من أجل أسبابٍ تافهة, و السبب التافه هو مصدر فخر لمن يقاتل باسم القبيلة لأنه لا يراه كدليل تفاهة و إنما هو شاهدٌ على أنهم مستعدون للقتال في سبيل القبيلة لأي سببٍ كان.. و اليوم نفعل ذات الشيء, لا ننفعل و نتفاعل مع أحداث خطيرة أو مهمة جداً لأنها قد لا تمسّ “عصبيتنا القبلية”.. لكننا مستعدون لأن نسيّر مظاهرات دامية من أجل مسابقة تلفزيونية أو مباراة كرة قدم.. و كلّما كانت دامية أكثر كلما كان فخرنا أكبر بسبب دفاعنا المستميت عن “بلدنا” و من يمثّله.. أي أننا ما زلنا نمارس القبلية, و أصبحنا نسمّيها وطنية, أو حزبية و إيديولوجية أيضاً, و بالتالي فإننا ننقاد خلف قبليتنا عندما ندافع “عن الوطن”.. ففي لحظات معيّنة تجتاحنا حميّات عاطفية تجعلنا نستميت في الدفاع عن “الوطن- القبيلة”, و هذه الحميّة, عدا عن كونها مصدر فخر و اعتزاز, تمنع أي تفكير منطقي و عقلاني بخصوص أننا ربما إن استخدمنا اسم الوطن و علمه في نزاعات و سجالات تافهة فإننا نضعه في محكّ لا يلاءم مقامه, أو بكلامٍ آخر “نرمي دررنا للخنازير”.
هناك أيضاً قضية أخرى هامة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار و هي الهستريا الجماعية, فهي عامل مهم جداً في هذه الحالة, و أستغل الفرصة لأنصح القرّاء بأبحاث سيغموند فرويد حول سيكولوجيا الجماعة, فهي ليست صعبة القراءة على غير المختصين و تقدّم تفسيرات قوية حول هكذا أمور. و بالعودة إلى موضوعنا أشير إلى أن السيكولوجيا الجماعية لها مفعول التنويم المغناطيسي لمن يدخل في نطاق قوتها, خصوصاً إن كان هناك عامل “إنتمائي” في الساحة, و هذا لا علاقة له بمستوى تعليمي أو ثقافي بل له علاقة بالقدرة النفسية على مقاومة الحاجة الغريزية القوية و الملحّة للانتماء الفعّال للجماعة, أو “ملاحقة القطيع” كما يقال بشكل تحقيري ربما.. لذلك نفاجأ أحياناً أن أعمالاً وحشية لا منطق لها و لا مبرر تجد من يتعذّب في تبريرها لأنه هو نفسه غير مقتنع بها, و نستغرب أن يبرر هذا الشخص (الذي نعرفه و نعرف عن خلقه و مبادئه و كل هذه الأمور) أشياءً يقوم بها بعض أعضاء حلقته الانتمائية. إنه يحتاج لتبريرها لأنه إن لم يفعل فإنه ينعزل عن الجماعة, و لا يحتاج شعور الانعزال لأن يستهجن أحدٌ من جماعته “تقاعسه” و يعزله, بل أنه هو نفسه يشعر بالانعزال إن لم يشارك بفاعلية فيما تفعل الجماعة, هو بذاته يحتاج أن يثبت لنفسه أنه مفيد للجماعة.
الأفكار السابقة تنفع لتعليل وجود “مناخ قتالي” و دعم لوجستي و فكري له, و هي نقاطٌ أعتقد أنها ملموسة بشكل يومي عندنا و يمكن ملاحظتها بسهولة, و ليس من السهل الحديث ببساطة أو باختصار عن سبب استمرار عصبة القبيلة كمبدأ انتمائي عندنا كعرب فهذا الاستمرار هو نتيجةٌ لكثيرٍ من الأسباب المتراكمة, الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية, و هناك نتائجٌ لهذه العصبة القبلية تستميت في الحفاظ عليها و ضمان استمرارها لأنها ساهمت في نشوءها و هي أرضية صلبة جداً تقف عليها هذه النتائج.. و من هذه “النتائج” نستطيع أن نشير إلى الاستبداد كأحد أهم و أخطر أمثلتها.
يبقى أن نتحدث عن الشرارة التي تحرّك هذا المناخ القتالي و تستخدمه, و هنا نتحدّث عن مفهوم “غولدشتاين”.
يأخذ هذا المفهوم اسمه من إحدى شخصيات رائعة جورج أورويل “1984” فهو عدو الأخ الأكبر (و حليفه السابق) و الخائن و العميل المتآمر على الدولة و على حزب الإنغ سوك, و هو في الوقت ذاته إحدى أفضل أدوات التطويع لدى حزب الأخ الأكبر من خلال طقس يومي يقوم فيه الحزب بجمع الناس أمام شاشات عرض تظهر صور مختلفة لغولدشتاين و صوته المرعب فيبدأ الناس بشتمه و سبّه و إلقاء الحجارة و ما تجده أيديهم إلى الشاشة بغضب و حنق طوال عدّة دقائق, و عند نهاية الطقس تجد أن الناس يعودون إلى عملهم مرتاحين و سعداء و منتشين و قد فرّغوا شحنات الأدرينالين في الشتم و السب و الصراخ و اللعن و القفز.
فكرة غولدشتاين و استخدامه هي إحدى النقاط الشاهدة على عبقرية أورويل المنسكبة في هذا العمل الموسوعي, و أقول أنه موسوعي لأنه جمع كثيراًَ من مبادئ و مفاهيم علم الاجتماع و علم النفس و “فنون” السياسة الاستبدادية في عمل روائي واحد. و هذه الفكرة و غيرها مشروحة بشكل ممتاز في سياق الرواية, و هنا لم أقدّم إلا “عنواناً” لها ففي الكتاب المزيد من الأفكار و الملاحظات و المفارقات عنها.
“غولدشاتين” مستخدم من قبل جميع الحكومات و الدول ( ديمقراطيّة كانت أم لا, الفرق لا يكون عادةً إلا في طريقة الاستخدام و كثافتها ) لتطويع شعوبها عن طريق عرض عدو افتراضي (و هذا لا يعني أنه دائماً وهمي), و عدا عن استخدامه للإخافة فإنه ينفع لتفريغ شحنات الاحتقان عليه. و في هذه المباراة أعتقد أن الأطراف قد استخدمت مفهوم غولدشتاين, و سأشرح قصدي:
لاحظت خلال متابعتي في هذه الأيام أن هناك الكثير من اللوم و العتب على وسائل الإعلام بسبب دورها في تسخين الأجواء و التحريض, و شاهدت بعض الأمثلة المقززة من الطرفين على اليوتيوب, و هنا لا يجب أن نتوقّف عند وسيلة الإعلام لأننا لا يجب أن ننسى أنه لا يوجد لدينا إعلام حر في بلادنا ذو كيان و صوت, فالبنية التحتية الإعلامية حكومية و منحازة للأنظمة, و الاستثناءات قليلة و ضعيفة جداً و غالباً ما تنجرّ وراء الإعلام الحكومي في المواضيع التي تطرحها.
لا شك أن الكثيرين قد لاحظوا أنه منذ أن بدأت قصة المباراة لم نعد نرى (و أتحدث حتّى على مستوى الشبكات الاجتماعية الافتراضية و ليس فقط وسائل الإعلام) إلا حديثاً عن المباراة و أجوائها, سواءً أكان لدعم طرف من الأطراف أو لرفض ما يحدث.. مثلاً هناك شخصٌ مصري أتابعه على تويتر يكتب عادةً عن مشكلات مصر الاجتماعية و سوء التصرّف الحكومي و الفساد, لكن منذ أن بدأت قصة المباراة لا يكتب إلا عنها.. لم يعد هناك انهيارات أبنية على رؤوس سكانها, لم يعد هناك بطالة, لم يعد هناك مئات الألوف من المقيمين في المقابر, لم يعد هناك سوء خدمات, زحام, توريث!! منذ شهور و أخبار توريث جمال مبارك تملأ المواقع الالكترونية و الآن لا نجدها… الخبر اليوم هو مباراة الجزائر, طرد سفير الجزائر, الادعاء على بوتفليقة أمام المحكمة الدولية … الخ
أتحدّث عن المثال المصري لأنني ربما أعرفه أكثر, و لكن هذا ينطبق على الجزائر أيضاً, و لعل المفعول هناك أطول لأنه سيدوم حتى نهاية مسيرة المنتخب الجزائري في كأس العالم الصيف المقبل.
عدا عن مفعول غولدشتاين بحد ذاته, في حالة مصر أعتقد أيضاً أنها تنفع لعزل الشعب المصري عن محيطه العربي, و هذا يعود إلى أن الشعب المصري له تاريخ أصيل من التضامن العربي, و لعل إحدى أكبر مشكلات مبارك مع قطاعات واسعة من شعبه هي الخاصة بتعامله مع القضايا العربية, لذلك نجد بشكل متكرر خطاب المنّة و “تحميل الجميلة” في وسائل الإعلام المصرية, و نجد شعارات مثل “مصر فوق الجميع” أو خطابات عن فضل مصر على كل الدول العربية و مقابلة العرب لهذا الفضل بالجحود, و هذه المباراة و ما يدور حولها مناسبة ممتازة لتكثيف هذا الخطاب و تقويته.
لقد كان من السهل جداً على القيادتين الاتفاق على إقامة المباراة في أجواء عادية و منطقية بالنسبة لمباراة كرة قدم, و أن يحضروا المباراة سوياً و يهنئوا الفائز بشكل جماعي و يوفروا جواً من التآخي و الروح الرياضية, لكن هذا لا يلاءم مصالحهم.. اليوم شعوبهم مشغولة بشتم بعضها البعض و غير مهتمة بما يحدث لها, و سوف تفرّغ كماً هائلاً من الاحتقان و الضغط في العراك بشكل يجعلهم يجلسون عاقلين لمدّة طويلة.
لديّ أيضاً, عدا عن طرفي المباراة, ملاحظات حول التعامل العربي العام مع قضية المباراة, و لعلها ملاحظات غير شعبية لكنني أعتقد أنها واقعية و أسردها مع كل الاحترام و التقدير لمن يخالفها.
الملاحظة الأولى هي ما شاهدته بخصوص أن كلّ من يستنكر ما يحدث ينطلق من أن طرفي النزاع عرب, و ليس من رفض مطلق للعنف السرطاني الذي يظهر أحياناً مع الرياضة, أي أنني أعتقد أنه لو كان أحد أطراف النزاع عربي و الآخر غير عربي, و خصوصاً إن كان دولة “حساسة” فإن الاستنكار سيكون أخف بكثير, بل سيكون هناك نوع من الدغدغة للشعور العروبي يجعلنا ربما نتصرّف بالطريقة التي نستنكرها عندما لا تخصنا. و هذا خطأ برأيي.. يجب على من يمتلك الوعي و النظرة الحضارية أن يرفض التصرّف مهما كان سببه و مهما كان الخصم, فالأفعال تبرر بمحتواها و ليس بما يقابلها.
الملاحظة الثانية هي أنني, و ربما أكون مخطئاً, لاحظت أن أغلب العرب غير المعنيين بالمباراة قد شجّعوا الجزائر من منطلق “جكارة” في مصر, و قرأت تبريرات حول الفخر بتشجيع الجزائر ضد مصر بسبب موقفها من أحداث غزّة, و هذا مع احترامي و تقديري موقف ضعيف جداً, فلا علاقة لمصر الشعب بما تفعل مصر الحكومة, و أتذكر أن أحد أعضاء المنتخب المصري, أبو تريكة, نال الاستحسان و التقدير السنة الماضية عندما لبس قميصاً يحمل عبارات تضامنية مع غزّة في محنتها تحت قميص المنتخب, و عرضه بعد تسجيله هدفاً مما سبب بمعاقبته. لا يجب خلط الأمور, فأحداث غزّة المؤسفة و الدامية أهم و أكبر بكثير من أن تستخدم لتبرير تشجيع فريق رياضي من عدمه, حتى لو كان منتخباً وطنياً.
الملاحظة الثالثة هي أنني للأسف أعتقد أن ما يحدث في مصر و الجزائر يمكن أن يحدث في جميع الدول العربية بلا استثناء, فهناك كم من الحساسيات و الأحقاد (المدسوسة دسّاً) ما بين مختلف الدول العربية, المتجاورة فيما بينها و غير المتجاورة, جاهزة للانفجار في حال احتاج الأمر, و لذلك علينا, بجانب أن نستنكر ما يحدث و ندعو لإنهائه, أن نفكر بعمق حول إمكانية حدوث هذا الأمر في دولنا غداً, و أن نجهّز مواقفنا لألا نقع في ازدواجية تفهّم أو دعم ما كنا قد حاربناه قبلاً.
ختاماً… الخاسرة الكبرى في ما حدث و يحدث برأيي هي الرياضة و الروح الرياضية… لأنها, المسكينة, تُحمّل مسؤولية ما هي منه بريئة.. هي لم تحمل أحجاراً و تضرب باصاً, و لم تقتحم فندقاً أو تكسّر مطعماً..

..
ياسين السويحة
http://www.syriangavroche.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى