صفحات أخرى

هاكرز يخترقون نظم الحاسوب الخاصة بتجربة الانفجار الكوني

أشرف أبو جلالة
اشرف ابوجلالة من القاهرة: في الوقت الذي انشغل فيه العالم اجمع بتجربة محاكاة الانفجار الكوني العظيم ، نظرا لما تحمله بين طياتها من اسرار غاية في الاثارة ، تعرضت انظمة الكمبيوتر الخاصة بهذه التجربة لاختراق من جانب قراصنة المعلوماتيَّة (الهاكرز) وافادت تقارير صحفية ان هؤلاء القراصنة وهم جماعة يطلقون علي انفسهم “فريق الامن اليوناني” قاموا بوضع صفحة ملفقة علي الموقع الرسمي الخاص بالتجربة ، هزؤوا فيها من الاشخاص المسؤولين عن انظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالتجربة واعتبروهم “عصبة من تلاميذ المدارس ” !!
وقالت صحيفة الدايلي ميل البريطانية ان الاختراق لم يشهد اي عبث ، وترك القراصنة ملحوظة مكتوبة باللغة اليونانية قالوا فيها انهم لن يقوموا علي احداث اي خلل بتلك النظم مستقبلا ً . وجاء فيها :” نحن نقوم فقط بشد بنطلوناتكم لاسفل، لاننا لا نريد مشاهدتكم وانتم تجرون عرايا هنا وهناك بحثا ً عن مكان تختبئون فيه ، عندما ياتي الذعر “.
واشارت الصحيفة الي ان الاختراق كان متهورا ً لانه بدا يوم الاربعاء الماضي بعد ان دخلت الآلة التي ستفتت جميع البروتونات بسرعة عالية حيز الاضواء والاهتمام الاعلامي. ومع هذا ، لم تقع اي تلفيات ولم يصب العمل الذي قام به العلماء باي اضرار لكن موقع ” www.cmsmon.cern.ch ” لم يعد متاحا ً امام الملايين من الاشخاص نتيجة لذلك.
وقالت الصحيفة ان العلماء الذين يعملون بمنظمة “CERN ” وهي المنظمة التي تدير التجربة الضخمة باتوا اكثر قلقا ً من كون القراصنة باتوا علي مقربة من التحكم في انظمة الكمبيوتر الخاصة باحد اجزاء الآلة الاستكشافية، وهو عبارة عن مغناطيس ضخم يزن 125 الف طن وطوله 12 متر وعرضه 15 متر. واذا ما تمكن القراصنة من اختراق شبكة ثانية فسيكون بامكانهم وقتها غلق بعض اجزاء تلك القطعة الاستكشافية.
من جانبها قالت منظمة “CERN ” ان عملية القرصنة هذه لم تسفر سوي عن تلف ملف واحد فقط . ومع هذا تسبب الاختراق في اصابة العلماء بالمخاوف خاصةً وانهم علي يقين من ان تلك الآلة العملاقة التي يقدر ثمنها بحوالي 4.4 مليار دولار قد تحدث فجوة سوداء او تسونامي جديد او بعض الزلازل. وقال جيمس جيليز، المتحدث الرسمي باسم المنظمة :” لا يبدو ان اضرارا ً قد حدثت ، فقط ما قاله العلماء هو ان احد الاشخاص اراد ان يقول ان الجزء المغناطيسي الموجود بالآلة يمكن اختراقه. لكن سرعان ما تم الكشف عن ذلك “.
وكشفت الصحيفة النقاب عن ان النظام الذي نجح القراصنة في اختراقه هو نظام يطلق عليه ” CMSMON ” ، وهو احد اجزاء الآلة الاربع الاستكشافية التي تقوم بتحليل مدي التقدم الذي يتم احرازه في التجربة. واوضح احد العلماء الذين يعملون في الآلة :” نعتقد ان شخصا ً ما من شركة “فيرميلاب تيفاترون ” وهي الشركة المنافسة في مجال شطر الذرة داخل الولايات المتحدة ، قد نجح في التوصل لتفاصيلها. ان ما حدث لم يكن بالشيء الخطير ، فقط اظهر ان هناك اشخاص في حالة حركة دائمة “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى