صفحات ثقافية

مراجعة نتاجات عام 2009 بظواهرها وتميزاتها وخلفياتها: خارطة للكتاب تتشكل على غرار القلق العربي

null
جهاد الترك
أي خارطة للكتاب العربي يمكن وضعها للعام 2009؟ الأرجح أن شيئاً من هذا القبيل يمكن تصوّره فيما لو اقتصر هذا الأمر على إجراء رصد حسابي لعناوين الكتب وأعدادها المتكدسة باطراد على رفوف المكتبات من أقصى الوطن العربي الى أدناه. ومع ذلك، يجدر التساؤل، وقد ولّت سنوات تسع من القرن الحادي والعشرين، عن جدوى الحبر الذي أُهرق كالأنهار الجارفة وشحنات الورق المستورد من أقاصي المعمورة. ورق يضاف الى مدن من ورق، وحبر يتدفق بخجل الى ذاكرة المستقبل ومصنع المصير. قد لا يبدو المشهد العربي المزدحم بجدران القلق وأشباح الخوف الزاحف من المعلوم والمجهول وهستيريا الارتباك من حقائق العصر، منكشفاً على سيناريو من التصدع المتعجل. ومع ذلك، ثمة ما يحمل على الاعتقاد بأن هشاشة ثقافية وتكنولوجية واقتصادية تتربّص بالمجتمعات العربية كالكابوس المروّع الذي ينقضّ على صاحبه فيخنق أحلامه ثم يصادرها الى الأبد. غالباً ما يتسلّل هذا الكابوس الى سطح الذاكرة من داخلها. ونادراً ما يقفز فجأة من خارجها. والأغلب أنه الوهم المتوحش الآتي من جحيم أعماقنا.
نرفض أن نصدّق ذلك. نتمرد على الحقائق كما دأبنا على ذلك. نتوهم، كما أوحوا إلينا بأن هذا الكابوس المقيم في منازلنا ومكاتبنا وثيابنا وموائدنا الشهية وفي لحظاتنا الحميمة وسقوطنا المتواصل وصعودنا المتأرجح، إنما صنع في الخارج بنسخة عربية خالصة. ثم أُرسل إلينا بالبريد السريع. والمستهجن أن الأكثرية الساحقة من أحزابنا وقبائلنا وسلطاتنا وزعمائنا ومؤسساتنا تروّج بفرح “استشهادي” لهذه الفكرة “الرائعة”. يُخيّل الى هؤلاء جميعاً ومن لفّ لفّهم أنهم ماضون في تعقّب هذا الكابوس للقبض عليه تمهيداً للحكم عليه بالإعدام. ولكن.. من عجب أن الكابوس لا يزال طليقاً، يقهقه على مقربة من مآسينا وتعاساتنا. يستدرجنا بوقاحة الى الهاوية. يغرينا للتقدم نحوه بخطى ثابتة. نلبي النداء. نلقي أنفسنا بين ذراعيه. ثم نزعم أننا محشورون في الزاوية المنسية من النفق المظلم الطويل.
الأرجح أن خارطة تتشكّل على غرار القلق العربي والترنّح المبالغ فيه على حلبة العصر وحقائقه الصعبة، من شأنها وحدها أن ترسم خارطة للكتاب العربي، وتحديداً للعام 2009. الثانية مرآة للأولى بشكل أو بآخر، يتناوب المفكرون والكتاب والمثقفون العرب على التقلّب بين سيناريوهات ثقيلة الوطأة. يسعون الى فكفكة رموزها المتوارثة، منذ زمن القطيعة عن الثقافة الإنسانية المعاصرة. يجتهدون في محاولة “التبصّر” في ما آلت إليه أحوال الوطن العربي. يستميتون في فتح قنوات واسعة بين ذاكرة الأمة المترهلة وذاكرة الزمن الحالي المنفتحة على ما وراء الحقائق المتعارف عليها. يسترسلون في أداء هذه المهمة “التاريخية”، إذا جاز التعبير حتى الشهادة أحياناً، أو الاعتقال أو النفي أحياناً أخرى، طلباً لحرية التعبير والانتساب الى نادي الأمم القوية والحكم ببراءة المجتمعات العربية من تهمة التخلّف والموت المجاني على أعتاب الزمن المتحوّل.
تنطوي إصدارات العام 2009 على شيء كثير من سمات هذه “الملحمة” المدويّة بين المثقف العربي وجحافل التخلّف الآتية من أزمنة الخرافة المشوهة. ولم يعد مستهجناً، كما في الماضي القريب أو البعيد، إن تصدّر “مثقفو” هذه الجحافل وقتلة التاريخ المقاعد الأمامية للمشهد الفكري والديني والفلسفي في الوطن العربي. لطالما كان الأمر كذلك في لعبة العبث بمصائر الناس والمجتمعات والبلدان العربية. والأغلب أنه سيبقى كذلك أيضاً في اللعبة عينها، مع فارق أساسي أن وحش الإيديولوجيا المتهاوي في الغرب يتناسل من جديد في الوطن العربي على وقع لتهديد بإراقة دماء غزيرة.
في سياق هذه “الملحمة” المرعبة، يتقدم المثقفون بثبات لإطلاق سراح التاريخ من سجنه الأبدي المتمثل في الأفكار والمعتقدات الجاهزة منذ قرون طويلة. وبالتزامن يتربّص “مثقفو” محاكم “التفتيش” للادعاء على التاريخ من جديد بتهمة أنهم وحدهم يمتلكون الحقيقة المطلقة.. وثنية بنسخة معاصرة تستكمل طقوسها، منذ عقود، وهي تتأهب اليوم، في المجتمعات العربية، لتلاوة البلاغ رقم واحد بأن التاريخ الإنساني المتحوّل قد مات بالسكتة القلبية. وأن تاريخاً آخر قد نُصّب مكانه وجيء به على عجل من قبور الماضي البعيد. ومع ذلك، لن يقيّض لهذه الوثنية المستجدة أن يتكلل مسعاها بالنجاح. وهي وإن خُيّل إليها أن فرصتها الذهبية تلوح في الأفق، فإنها ستكون، على الدوام، متأهبة لإطلاق رصاصة الرحمة على رأسها.
وفي أي حال، فإن الخطوط العريضة التي تنتظم حركة النشر والإصدارات لا تزال هي إياها كما كانت في السنوات الماضية. المؤلفات الإسلامية، على سبيل المثال، تراوح مكانها في قراءات مستجدة أو متكررة في الفقه وفلسفته وما يترتب عليهما من أحكام. لعلها تحاول بذلك أن تستبق من يستخدم مبادئ الإسلام في التحريض على ما يسمّى الإرهاب الأصولي. والإسلام من هذا براء. الكتابات الفكرية والفلسفية والاجتماعية لا تزال في طور متأخر، على الأغلب، من استيعاب مثيلاتها في الغرب الأوروبي والأميركي، لوصل ما انقطع منذ أجيال مديدة بين الفكر العربي ونظيره الحديث في الثقافات الصناعية المتطورة. الإصدارات التاريخية والسياسية لم تتحرّر بعد من قراءة الماضي والحاضر في ضوء البحث الدؤوب عن مواطن “الخلل”، علماً أن هذا الأخير بات معروف الأسباب والنتائج. الرواية تراكم تجارب هامة عاماً بعد آخر. وقد أضحت، لطبيعتها الرمزية وأبعادها الذاتية، ملاذاً ملحوظاً لإعادة تشكيل الواقع وإطلاق الفرد من زنزانة التقاليد المتداولة. الشعر لا يزال طائراً يغرد خارج سربه. يتألق خلف بوابات القمع والأفكار الجاهزة. يسبح بمحاذاة ضفاف لا تمسّها المياه الآسنة ولا تقترب منها التماسيح المتوحشة. الشاعر يتقدم تلقائياً من صمت يخترعه هو ليرقب عن كثب سكينته الداخلية. هناك في دائرة الظلّ يمارس حرية يصنعها هو مستعيضاً بها عن مدن الخوف والمصير الهش والأرض اليباب.
الآتية نماذج مختلفة متنوعة من إصدارات تخاطب توجهات سياسية وفكرية وأدبية محددة ومنفتحة، نُشرت جميعاً في العام 2009”.
[ مؤلفات إسلامية
السياسة والوحي.. الماوردي وما بعده: حنا مخائيل، دار الطليعة ـ يوسف القرضاوي.. بين التسامح والإرهاب: عبدالرازق عيد، دار الطليعة ـ إسلام المصلحين: جيهان عامر، دار الطليعة ـ أئمة أهل البيت والسياسة: وجيه قانصو، دار المدى ـ هكذا تكلم الحجاج: قاسم محمد عباس، دار المدى ـ التأمين التكافلي العام.. مقاربة تقنية لاستبعاد الغرر والميسر والربا: مهيمن إقبال، الشبكة العربية للأبحاث والنشر ـ مسألة الحرب العادلة في الإسلام: جون كلسي (ترجمة: رلى ذبيان)، الشبكة العربية للأبحاث والنشر ـ ولاة وأولياء.. السلطة والمتصوّفة في مقاصد العقائد عند الإمام الغزالي: محمد عبدو، الشبكة العربية للأبحاث والنشر ـ تكوين النظرية في الفكر الإسلامي والفكر العربي المعاصر: ناظم عودة، دار الكتاب الجديد ـ الكلام في التوحيد: الحبيب عياد، دار الكتاب الجديد ـ الحداثة والنص والإصلاح الديني: بدر الراشد، المركز الثقافي العربي ـ ضد الطائفية: محمد محفوظ، المركز الثقافي العربي ـ حوارات في التدخل الديني والسياسي: راتب الحوراني، دار الفارابي ـ مأزق الديانات وأزمة العلمانية: حسين نصرالله، دار الفارابي ـ الحركة السلفية في المغرب: عبدالحكيم أبو اللوز، مركز دراسات الوحدة العربية ـ مبادئ العمارة الإسلامية وتحولاتها المعاصرة: هاني محمد القحطاني، مركز دراسات الوحدة العربية ـ ساطع الحصري.. الدين والعلمانية: أحمد ماضي، مركز دراسات الوحدة العربية ـ الرمز في القرآن: سالم الكتبي، مؤسسة الانتشار العربي ـ من أجل نظرية إسلامية معاصرة: سالم القموري، مؤسسة الانتشار العربي ـ الدين العلماني.. عبدالكريم سروش، مؤسسة الانتشار العربي ـ السياسة والتدين: عبدالكريم سروش، مؤسسة الانتشار العربي ـ تهذيب أحاديث الشيعة: أحمد القبانجي، مؤسسة الانتشار العربي ـ الاسماعيليون في مجتمعات العصر الوسيط الإسلامية: فرهاد دفتري، دار الساقي ـ الإسلام والغرب: فريد هاليداي، دار الساقي ـ المدنية الإسلامية والأصولية والإرهاب: عبدالصمد الديالمي، دار الساقي ـ المجتمع المدني في العالم الإسلامي: أمين صاجو، دار الساقي ـ القراءات القرآنية: حازم الحلي، دار الجمل ـ مسلحون وأحرار: إرشاد منجي، دار الجمل ـ العقيدة والشريعة في الإسلام: اغناتس غولدتسيهر (ترجمة: محمد يوسف موسى)، دار الجمل ـ الأبعاد الصوفية في الإسلام: آنا ماري شيمل (ترجمة: مجموعة من الباحثين)، دار الجمل ـ قصص القرآن: عمرو خالد، الدار العربية للعلوم ـ الحكمة في مخلوقات الله: أبي حامد الطوسي، الدار العربية للعلوم ـ ألف فتوى وفتوى: فؤاد مطر، الدار العربية للعلوم ـ العمامة والأفندي.. سوسيولوجيا خطاب وحركات الاحتجاج الديني: فالح عبدالجبار، دار الجمل ـ تطور النظرة الإسلامية الى أوروبا: خالد زيادة، رياض الريس للكتب والنشر ـ الأركان في الميزان.. الصوم: زكريا أوزون، رياض الريس للكتب والنشر ـ بنية النص القرآني: إبتسام السيد المدني، دار النهضة العربية ـ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الفكر الإسلامي: مايكل كوك (ترجمة: رضوان السيد، عبدالرحمن السالمي وعمار الجلاحي)، الشبكة العربية للأبحاث والنشر ـ إعراب القرآن الكريم: سمير كبريت، دار النهضة العربية ـ ولاية الرجل الأسرية في الإسلام: عبدالفتاح كبارة، دار النهضة العربية ـ العقل في الإسلام: يحيى أحمد الكعكي، دار النهضة العربية.
[ إصدارات سياسية
أميركا والإبادات الثقافية: منير العكش، رياض الريس ـ جامعة الدول العربية ماذا بقي منها: كوكب نجيب الريس، رياض الريس للكتب والنشر ـ هويات متغيرة: مي يماني، رياض الريس ـ العراق من حرب الى حرب.. صدام مرّ من هنا: غسان شربل، رياض الريس ـ مستقبل التسوية.. 30 عاماً من سلام عابر: مجدي حماد، دار النهضة العربية ـ العولمة والديموقراطية والإرهاب: إيريك هوبز باوم، الدار العربية للعلوم ـ موقع المياه في الصراع العربي الإسرائيلي: حسام شحادة، الدار العربية للعلوم ـ إيران تستيقظ: شيرين عبادي، دار الساقي ـ الجهل المقدس: أوليفييه روا، دار الساقي ـ إرهاب واستشهاد: جيل كيبيل، دار الساقي ـ الحرب والمحرقة النازية: جلبير الأشقر، دار الساقي ـ الشرق الأوسط في العلاقات الدولية: فريد هاليداي، دار الساقي ـ التيار الإسلامي في الخليج: هاشم عبدالرزاق الطائي، مؤسسة الانتشار العربي ـ الديموقراطية والدين وولاية الفقيه: مختار الأسدي، مؤسسة الانتشار العربي ـ وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية: فرانك دانينو، مؤسسة الانتشار العربي ـ أميركا من الداخل: سمير التنير، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر ـ تاريخ الشرق الأوسط: جورج قرم، شركة المطبوعات ـ السلطة والسياسة والثقافة: إدوار سعيد، دار الآداب ـ المذكرات.. فؤاد بطرس.. أنطوان سعد، دار النهار ـ نواب لبنان والانتخابات النيابية اللبنانية: الدولية للمعلومات، دار النهار ـ أقنعة المخلص.. شهادات في الشيعة العونية وامامها: محمد أبي سمرا ووضاح شرارة، دار النهار ـ المجتمعات العربية المأزومة وإعاقات الحداثة المركبة: خالد غزال، دار الطليعة ـ الخبرة الإيرانية.. الانتقال من الثورة الى الدولة: أمل حمادة الشبكة العربية للأبحاث والنشر.
[ و.. فكرية فلسفية
في سوسيولوجيا الخطاب: عبد السلام حيمر، الشبكة العربية للابحاث والنشر ـ الفلاسفة والمترجمون السريان: افرام عيسى يوسف، دار المدى ـ رسائل ابن عربي.. عين الاعيان: قاسم محمد عباس، دروس في فينومينولوجيا الوعي الباطني بالزمن: ادموند هوسرل (ترجمة: لطفي خيرالله، دار الجمل ـ فلسفة المصير: هاني نصري، مؤسسة الانتشار العربي ـ النص، الخطاب، التفكيك: شريف هزاع شريف، مؤسسة الانتشار العربي ـ معارك التنورين والاصوليين في اوروبا: هاشم صالح، دار المكني، دار الساقي ـ الأبعاد الاجتماعية لانتاج واكتساب المعرفة: احمد موسى بدوي، مركز دراسات الوحدة العربية ـ من النهضة الى الحداثة: عبد الاله بلقزيز، مركز دراسات الوحدة العربية ـ العنف المقدس: رينيه جيرار (ترجمة: حسين الزاوي)، مركز دراسات الوحدة العربية ـ أجمل قصة عن اللغة: باسكال بيك، لوران، مركز دراسات الوحدة العربية ـ أجمل قصة عن الحضارات: فرنان بروويل، مركز دراسات الوحدة العربية ـ أزمة الوعي الاوروبي: بول هازار (ترجمة: يوسف عاصي)، مركز دراسات الوحدة العربية ـ الاختلاف والتكرار: جيل دولوز (ترجمة: وفاء شعبان) مركز دراسات الوحدة العربية ـ الهيمنة الذكورية: بيار بودريو (ترجمة: سلمان قعفراني)، مركز دراسات الوحدة العربية ـ الكائن الحي مفككاً ترميزه: جان نيكولا تورينيه، مركز دراسات الوحدة العربية ـ لاهوت الغلبة.. التأسيس الديني للفلسفة السياسية الاميركية. محمود حيدر، دار الفارابي ـ ما هو العلم.. رحلة التفكير العلمي: نزار دندش، دار الفارابي ـ حوارات بين التدخل الديني والسياسي: راتب الحوراني، دار الفارابي ـ العلم والفلسفة الاوروبية الحديثة: أيوب ابو دية، دار الفارابي ـ التطور الابستمولوجي للخطاب اللساني: جمعان عبد الكريم، دار الفارابي ـ ما بعد الحداثة والتنوير: الزواري بغورة، دار الطليعة ـ من الآخر الى الذات.. دراسات في الفلسفة الحديثة والمعاصرة: حسن مجيد العبيدي، دار الطليعة ـ الذات والحضور: ناصيف نصار ، دار الطليعة ـ العقل في الاسلام.. بحث فلسفي في حدود الشراكة بين العلمي والعقل الديني: خليل احمد خليل، دار الطليعة ـ سوسيولوجيا الجنسانية العربية: عبد الصمد الديمالي، دار الطليعة: جسد الانثى بين الخطاب الديني والخطاب الاعلامي: محمد عبد الوهاب يوسفي، دار الطليعة ـ الثقافة العربية: عمر شبلي ، دار الطليعة ـ اسئلة الحداثة في الفكر العربي.. من ادراك الفارق الى وعي الذات: كمال عبد اللطيف، الشبكة العربية للابحاث والنشر ـ مدارات الحداثة: محمد سبيلا ـ الشبكة العربية للابحاث والنشر ـ العولمة.. المفاهيم الاساسية : انابيل موني (ترجمة: آسيا دسوقي)، الشبكة العربية للابحاث والنشر ـ نقد الحداثة في فكر هايدغر: محمد الشيخ، الشبكة العربية للابحاث والنشر ـ التراث والمنهج بين اركون والجابري: نايلة ابي نادر، الشبكة العربية للابحاث والنشر ـ فلسفة الحداثة في فكر هيغل: محمد الشيخ، الشبكة العربية للابحاث والنشر ـ الزمن في اللغة العربية: أ محمد الملاخ، الدار العربية للعلوم ـ في تحليل النص الشعري: عادل ضرغام، الدار العربية للعلوم- التراث ومجتمعات المعرفة: بومدين بوزيد، الدار العربية للعلوم ـ السيمياء العامة وسيمياء الادب: عبد الواحد المرابط، الدار العربية للعلوم ـ ازمة الحضارة العربية المترددة: ابو يعرب المرزوقي، الدار العربية للعلوم ـ العالم الثاني.. السلطة والسطوة في النظام العالمي الجديد، الدار العربية للعلوم ـ المدخل الفلسفي للحداثة: ابن داوود عبد النور، منشورات الاختلاف ـ ماكس فيبر ومفارقات العقل الحديث: فيليب راينو، منشورات الاختلاف ـ تحولات الفكر الفلسفي المعاصر: عبد الرزاق بلعقزور، منشورات الاختلاف ـ نيتشه ومهمة الفلسفة : عبد الرزاق بلعقزور، منشورات الاختلاف ـ اللغة والمعنى مقاربات في الفلسفة: مخلوف سيد أحمد، منشورات الاختلاف ـ فلسفة التكنولوجيا النووية: عبد القادر بشته، دار النهضة العربية ، دراسات معاصرة في علم الاجتماع: السيد رشاد غنيم، دار النهضة العربية ـ سياسات الاعلام والمجتمع: طارق الخليفي، دار النهضة العربية ـ الحريم اللغوي: يسرى مقدم، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر- مدخل الى القصص وقصة آدم: محمد شحرور ـ دار الساقي، فاتحة لنهايات القرن: ادونيس، دار الساقي ـ الثوريون لا يموتون أبداً: جورج حبش، دار الساقي – الاعتدال والممانعة.. هشاشة الايديولوجيا جبروت الممانعة: خالد الحروب، دار الساقي ـ نظرة العرب الى الشعوب المغلوبة: شافية حداد، مؤسسة الانتشار العربي ـ محمود درويش عصي على النسيان: ميشال سعادة، رياض الريس للكتب والنشر ـ المدونة الكبرى.. الكتاب المقدس والادب: نورثروب فراي (ترجمة: سعيد الغانمي) ، دار الجمل ـ تلقي النقد العربي الحديث للاسطورة: ميساء الخواجة المركز الثقافي العربي ـ الشخصية في قصص الامثال العربية: ناصر الحجيلان، المركز الثقافي العربي حوار المشرق والمغرب: فيصل جلول، الدار العربية للعلوم ـ شعرية التفاصيل: فخري الصالح، الدار العربية للعلوم ـ الرواية العربية الجديدة: فخري صالح، الدار العربية للعلوم ـ منشورات الجمل ـ الهادي في الالفاظ العامية: عبد الفتاح خطاب، الدار العربية للعلوم ـ في الظل والضوء: سعد صالح، الدار العربية للعلوم ـ نانسي ليست كارل ماركس: حازم صاغية، دار الساقي.
[ و.. روائية
“بيروت”: اسكندر نجار، دار الساقي ـ “الرواية الملعونة: امل الجراح، دار الساقي ـ اليهودي الحالي: علي المقري، دار الساقي ـ مطاحن الطائفية : سونيا بيروتي، الدار العربية للعلوم ـ يوميات موسكو الحمراء: نزار دندش، الدار العربية للعلوم ـ الليلة سأعترف : ريما كركي، الدار العربية للعلوم ـ مشهد البحر: طراد حمادة، الدار العربية للعلوم ـ اسمه الغرام: علوية صبح، دار الآداب ـ كرسي: ديما ونوس، دارالآداب ـ اليوم التالي لأمس: وليد الرجيب، دار الفارابي ـ رجل من الشر: ابراهيم الشامي، دار الفارابي ـ تركت الهاتف يرن: الهام منصور، رياض الريس للكتب والنشر ـ حين يشق الفجر قميصه: مي منسى، رياض الريس للكتب والنشر ـ سموات الوحشة: غازي حسين العلي، رياض الريس للكتب والنشر ـ اهل البياض: مبارك ربيع، دار الساقي ـ يوم اشرقت الشمس من الغرب: نديم نجدي- كانت المدن ملونة: رجاء نعمة، دار الساقي ـ أيام زائدة : حسن داوود، دار الساقي ـ غناء البطريق: حسن داوود، دار الساقي ـ ارق على ارق: سلوى الجراح، مؤسسة الانتشار العربي ـ ابو النور.. ذكريات طرابلسية: محمد مصطفى علوش، مؤسسة الانتشار العربي ـ رشح الحواس: نورة المحيميد، مؤسسة الانتشار العربي ـ رحيل اليمامة: ابراهيم الخضيرة مؤسسة الانتشار ـ الجبل السحري: توماس مان (ترجمة: علي عبد الامير صالح، دار الجمل ) ـ غضب: فيليب روث (ترجمة: خالد الجبيلي)، دار الجمل ـ الارهابي: ديفيد معلوف (ترجمة: سعدي يوسف) ، دار الجمل ـ الوصية الفرنسية: اندريه ماكين (ترجمة: اسكندر حبيش) ، دار الجمل ـ ربيع اسود: هنري ميللر ، دار المدى ـ ليس لدى الكولونيل من يكاتبه: غابرييل غارسيا ماركيز (ترجمة: صالح علماني) ، دار المدى ـ هوى: هيفاء بيطار،ـ الدار العربية للعلوم ـ أحلام نازفة: هيفاء بيطار، الدار العربية للعلوم ـ اميركا: ربيع جابر، المركز الثقافي العربي ـ خط الحدود: ياسمين شار، المركز الثقافي العربي.
[ و.. شعرية
بلا أثر يذكر: بول شاوول، دار النهضة العربية ـ دفتر سيجارة: بول شاوول، دار النهضة العربية ـ امضيني قليلاً: زاهي وهبي، الدار العربية للعلوم ـ حب في الغسالة: يحيى جابر، رياض الريس للكتب والنشر ـ منزل الاخت الصغرى: ناظم السيد، رياض الريس للكتب والنشر ـ شمس على طاولة: محمد علي فرحات، منشورات الجمل ـ محاولة اعتداء فاشلة على الموت: شوقي عبد الامير، منشورات الجمل ـ لا امل لي بهذا الصمت: اسكندر حبش، منشورات الجمل ـ رباعيات نوارة لهبيلة: زينب الاعوج، منشورات الجمل ـ ديوان الزناقة: جمال جمعة، منشورات الجمل ـ ديوان العاشقات: مي ابراهيم كتبي، دار النهضة العربية ـ بطاقة لشخصين: عباس بيضون، دار الساقي ـ شجرة بيضاء تحاول الطيران: فادي الطفيلي، دار الساقي ـ سأقص على النسيان حكايات طويلة: رنيم ضاهر بزيع، دار النهضة العربية ـ القصيدة لمن يشتهيها: شربل داغر، دار النهضة العربية ـ اعترافات امرأة: حنان الريس، دار عشتار ـ برتولد بريشت.. مختارات شعرية شاملة (ترجمة: احمد حسان)، منشورات الجمل ـ الديوان الايطالي: سعدي يوسف، منشورات الجمل ـ رينيه شار: مختارات شعرية، (ترجمة: محمد بن صالح)، منشورات الجمل ـ اكثر من طريقة لائقة للغرق: سيلفيا بلاث (ترجمة: سامر ابو هواش) منشورات الجمل ـ كتاب الساعات: راينر ريكله (ترجمة كاظم جهاد) منشورات الجمل ـ الغرفة المهجورة: سركون بولص، منشورات الجمل ـ مطمئناً على الحافة: علي الحازمي، رياض الريس للكتب والنشر ـ للموت سر آخر: غسان مطر، رياض الريس للكتب والنشر ـ أجمل ما في الارض ان ابقى عليها: جوزف حرب، رياض الريس للكتب والنشر ـ سكين في خاصرة الافق: جمال ابراهيم، رياض الريس للكتب والنشر ـ ديوان الشعر العربي: ادونيس، دار الساقي ـ ربيع الصيف الهندي: هنري زغيب، دار الساقي ـ مدينة نائمة : نبيل منصر، دار النهضة العربية ـ نيران صديقة: عبد الرحيم الحضار، دار النهضة العربية ـ المحبرة أنثى: جاكلين سلام، دار النهضة العربية ـ سر من رآك ومرتقى الانفاس: امجد ناصر، دار النهضة العربية ـ الأزرق المستحيل: قاسم حداد، دار النهضة العربية ـ الاجساد تسقط في البنفسج: ابراهيم الزولي، مؤسسة الانتشار العربي من ديوان العشق: عصام السيوفي، مؤسسة الانتشار العربي ـ إنجيل شخصي: عقل عويط، الدار العربية للعلوم ـ لا أريد لهذه القصيدة ان تنتهي: محمود درويش، رياض الريس للكتب والنشر ـ سيرة عاطفية لرجل آلي: فيديل سبيتي، دار مختارات ـ بيروت في قصائد الشعراء: شوقي بزيع، دار الفارابي ـ يوم كهذا اليوم: عدنان الزيادي، منشورات الغاوون ـ بيت الماء: منذر العيني، دار النهضة العربية ـ كتاب الاقامة: محمد علي فرحات، دار النهضة العربية.
المستقبل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى