صفحات من مدونات سورية

شوية Football

* أصبح الجمهور الذي سيحضر مباريات كأس العالم في الملاعب في جنوب أفريقيا مقتصراً على الفائزين بالمسابقات التي تعلنها الشركات الكبرى : “ اشتر ، واربح رحلة لحضور إحدى مباريات كأس العالم “ ، لذا يمكننا أن نصنف الفيفا الآن كالأمم المتحدة ، والشركات الكبرى كالدول الكبرى .. وفهمكم كفاية .
* لا أدري لماذا ارتبطت مؤخراً صورة نجم برشلوتة “ MESSI “  بصورة غيفارا في مخيلتي ، بحيث أصبح رمزاً للتحرر والنضال ضد الرأسمالية والامبريالية عند الشباب الجديد ، وتغيرت موضة ال”بيريه “ والكوفية التي ترمز لغيفارا لتصبح شالاً ملوناً بالأزرق والأحمر ورمز نادي برشلونة . وطوبى للنضال التحرري الذي يتخذ ساحة الملعب مقراً له .
* أما غريمه “Ronaldo “ فيجب أن توضع صورته بجانب صورة بيل غيتس مثلاً ، أو كاقتراح ربما من الجيد أن نكتب جملة “ رائد النظام العالمي الجديد “ بالخط العريض تحت صورته . حيث أن المقاربات أصبحت كما يلي : رونالدو في مواجهة ميسي ، الرأسمالية والإمبريالية في مواجهة حركات التحرر والنضال الشعبي . وكل هذا يمكن أن نفكر فيه كتعويض عن الإحساس العام بالحرمان من التعاطي بأي شيء يقارب السياسة .
* قضية الفوز ، هي قضية حياة أو موت ، لا بأس ، فلنخسر أي شيء مهماً كان أو ثانوياً ، لكن أن يخسر الريال أمام برشلونة هذا أمر لا يمكن أن يحتمل ، فالشامتون كثر والمراهنون كثر ، ولو اختلف الرهان ، ففي أوروبا يقام الرهان رسمياً بمبلغ مالي ، أما عندنا فالرهان أمر آخر ، يبدأ بعزيمة “ مندي “ وينتهي بـ”صدر كنافة “ أو نفس أركيلة في قهوة الكمال .
* في هذه الفترة ترتفع أسعار قطع الكومبيوتر والشاشات والتلفزيونات ، فيجب أن يستثمر التجار كل حدث لمصلحة العمل ، كروت الستالايت ، فك التشفير ، شاشات الكومبيوتر ، التلفزيونات ، فهذا موسم لا بد من استغلاله .
– أخي فيي فكلك تشفير قنوات الجزيرة كلها تكرم عينك وبتشوف كأس العالم ، وبفكلك كمان تشفير القنوات اللي بالي بالك على القمر الأوروبي 24/24 .
– حبيبي بس بدي شوف كأس العالم ، قديه بيكلف ؟.
– سماع مني بكرة بيخلص كأس العالم ، خود هاد النظام اللي بيفكلك كل شي ، ما بيفرق عليك شي كتير بالسعر ، بكرة بتنسى كأس العالم واللي اخترع كأس العالم .
– لك اخي ما بدي .. قلي بقديه ؟
– يعني ممم .. بدك تقول كل هالفوتة بشي 5500 ليرة يا بلاش .
* تستطيع أن تسأل أي شاب عن تاريخ إسبانيا ، متى كانت الحرب الأهلية ، وفي أي عام سقطت مقاطعة كاتالونيا ، وكيف كانت مقاومة إقليم الباسك ، وأين تقع جزيرة تينيريفي ، وما هي أول المقاطعات سقوطاً في الحرب الأهلية وما هي آخرها ، وما هي أسماء وأهداف المنظمات المعارضة حالياً في إسبانيا وما عدد سكان مدريد ، تستطيع أن تحصل على أية معلومة عن إسبانيا بسهولة ، لكن إذا سألت أي شاب وقلت له : “ دخيل عينك ، بالله كيف بدي روح على عقربا ؟ “ .. سيفتح عينيه ويقول لك “ ممم .. والله ما بعرف يا معلم بدك تسأل “ .. ويمكنك ان تسمع شابين يتحدثان :
– إيييه ، نعمة ، بكرة عطلة ؟ .
– بكرة ؟ ليش شو في ؟.
– بكرة 17 نيسان .
– أي ليش عطلة ؟؟
– والله ما بعرف مدري عيد الحزب مدري عيد الشهداء ، شبيعرفني .
* في النهاية ، ربما افتقدنا جميعاً لإحساس البهجة بالانتصار أو الفوز ، ووجدنا ما يعوضنا ، فيمكننا أن نفوز بمجرد تشجيع فريق كرة قدم أوروبي عريق وقوي .
نفوز ونحن “نؤركل “ أو ندخن ، ونحن مستلقين على أريكة مريحة أمام شاشات التلفاز .
” إيييه الله يرحمك يا نزار قباني ، ألف رحمة ونور “

وتابعتُ كلَ الحروبِ على شاشةِ التلْفزهْ…
فقتلى على شاشة التلفزهْ…
وجرحى على شاشة التلفزهْ…
ونصرٌ من الله يأتي إلينا…على شاشة التلفزهْ…

ونصر من الله يأتي إلينا .. على شاشة التلفزة .
كل كأس عالم وإيطاليا بخير ..
عذراً وأنتو بخير .

شوية Football

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى