صفحات الكتب

أنا فيلليني

كان واقع فيلليني يتعدّى حتى أحلامه. ولقد ترك لنا تلك الأحلام في أفلامه التي تُعدُّ تراثاً غنيّاً. قال: إن أهم موضوع في حياته هو «الأحلام التي هي الحقيقة الوحيدة». وتساءل: هل استنفدنا العقل الباطن؟ هل تنتهي الأحلام؟ إن كتاب «أنا فيلليني» هذاهو كلام فديريكو فيلليني خلال الأربعة عشر عاماً التي عرفته فيها، والتي امتدت من عام 1980، عندما التقيته في روما، حتى الأسابيع القليلة التي سبقت وفاته من خريف عام 1993. لذلك فإن هذه المذكرات هو ما حكاه لا ما كتبه. إن كثيراً مما قاله لي قاله في مطعم أو مقهى أو سيارة. كانت هذه الأمكنة تبهجه، وتكشف طبيعته الواضحة الصريحة. قال لي: لدَّي حياة واحدة، ولقد رويتها لك. ها هي ذي شهادتي الأخيرة، وليس عندي ما أقوله بعدها.
إن هذا الكتاب مقسَّم إلى ثلاثة أقسام هي: «فديريكو» و«فديريكو فيلليني» و«فيلليني». يحكي القسم الأول عن فيلليني الفتى وفيلليني الشاب الذي تأثر أعمق التأثر بالسيرك والمهرجين، وسينما فولجور وأفلامها الهوليودية، والقصص الأميركية المصورة التي طوَّر منها رؤيته للعالم. ويحكي عن انتقاله إلى روما، حيث حمل ريميني معه، وانتهى من كتابة المقالات ورسم الصور الكاريكاتورية إلى الكتابة للإذاعة والكتابة للسينما، ثم إلى الإخراج. وفي روما لقي المرأة التي لم تصبح فقط رفيقة عمره، بل السيدة الأولى في أفلامه وحياته. ويروي القسم الثاني قصة تحولِّ المعجب بالسينما إلى مخرج، واكتشافه هدف حياته. أما القسم الثالث فيتحدث عن الرجل الذي تحول إلى أسطورة في حياته، وكان أشهر من الأفلام التي صنعت شهرته، وكيف اشتُقت من اسمه صفة «فيلليني» (Felliniesque)، وأصبحت كلمة مألوفة حتى عند من لم يشاهد فيلماً فيللينياً. إن أهم شخصية في ما أخرج من أفلام هي الشخصية التي قلما تظهر في الفيلم، ومع ذلك فهي موجودة على الدوام، وهذه الشخصية هي فيلليني نفسه. لقد كان نجم أفلامه جميعاً، وفي الحياة اليومية كان شخصاً آسراً. أتذكره كريماً مراعياً مشاعر الآخرين، شاكراً لي اصطحابي له إلى وجبة، أو قضائي وقتاً معه، أو هدية قدمتها إليه. قال لي: إن الإنسان يواصل الحياة مادام هناك أحياء يعرفونه ويهتمون به. وأظنُّ أنه على حق. لقد كان فيلليني أكثر اهتماماً بالأفلام الخالدة منه بالخلود الشخصي.
تحميل الكتاب
الكاتب: ش. شاندلر، ترجمة: عارف حديفة

حمل الكتاب من أحد الرابطين التاليين
بصيغة الورد
http://syrbook.gov.sy/userfiles/file/Ayyar/Fellini.doc
بصيغة البي دي اف
http://syrbook.gov.sy/userfiles/file/Ayyar/Fellini.pdf

صفحات سورية ليست مسؤولة عن هذا الملف، وليست الجهة التي قامت برفعه، اننا فقط نوفر معلومات لمتصفحي موقعنا حول أفضل الكتب الموجودة على الأنترنت.
لقراءة الملف تحتاج الى برنامج:
Acrobatt reader
يمكن تنزيب نسخة مجانية منه من الرابط التالي
http://get.adobe.com/reader

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى