صفحات مختارة

عن الجابري وإدوارد سعيد

حسام عيتاني
يستحق رحيل محمد عابد الجابري توقفاً مطولاً عند ما ترك الرجل. لكن في المتاح من المساحة، تجوز ملاحظة أن الجابري الباحث في التراث العربي- الإسلامي عن علل الحاضر وأسباب إخفاق النهضة العربية، تشارك مع راحل آخر، هو إدوارد سعيد، في جملة من المواقف، على رغم الفارق بين اهتمامات الرجلين.
أمضى الجابري الشطر الأعظم من حياته العملية يدرس كتابات ابن رشد وابن سينا والشاطبي والفارابي وعبدالحميد الكاتب (اهتم بالأخير في كتابه «العقل الأخلاقي العربي») وغيرهم كثر، ليخرج باستنتاجات يمكن اختصارها في أن العقل العربي معطوب تكوينياً (في «تكوين العقل العربي») وبنيوياً. وعندما اتاح الإسلام فرصة تحرر العقل ذاك من أعطاله التأسيسية ومنحه فرصة الانطلاق والريادة في عوالم الفكر والعلم، داخلته عناصر من الشرق الهرمسي الغنوصي، دمرت مكونات العقل العربي البيانية والبرهانية لمصلحة المعطى العرفاني المرتبط بالخرافة والأسطورة والعداء المقيم للعقل وليرتد العرب والمسلمون إلى عصر من الانحطاط والجهالة طويل ومستمر. هذا، مع كثير من الاختصار الذي لا يوفي العمل البحثي للجابري حقه، خلاصة ما وصل اليه. الحل الذي يقترحه الجابري كمخرج للعرب والمسلمين من مأزقهم التاريخي يكون في استئناف المسيرة الفكرية التي وصلت الى ذروتها، برأيه، مع ما حققه ابن رشد والشاطبي، في المغرب، بعدما استسلم المشرق لعدمية عرفانية.
مقابل السبر في التراث العربي -الإسلامي، انكب إدوارد سعيد على الآداب والعلوم الإنسانية الغربية، ليصل إلى الاستنتاجات التي دبجها في كتابيه الشهيرين «الاستشراق» و»الثقافة والامبريالية». يفترض سعيد أن الغرب، مدفوعاً بمصالحه الاستعمارية، قد رسّخ في ذهن مواطنيه ونخبه، عبر الدراسات الاستشراقية وعبر منظومة متعددة المستويات من النتاجات الأدبية والثقافية، صورة نمطية للعربي والمسلم و»الشرقي» عموماً، تسمه بطابع اللاعقلانية والحسية الشهوانية، بما يضعه في مرتبة هي دون مرتبة الانسان الغربي المنضبط في إطار العقل والمنطق والحس الإنساني الراقي، ما يبرر للأخير استغلال الأول واستتباعه والسيطرة على ثرواته وصولاً إلى نفيه وإلغائه مادياً بعد تدميره ثقافياً وحضارياً.
يتعين هنا الالتفات إلى أن أثر الجابري وسعيد على الثقافة العربية وعلى صورة العرب والمسلمين عن أنفسهم، يزيد كثيراً عن الفكرة القائلة أن النقاشات تلك ما زالت وستبقى مصحورة في إطار أكاديمي نخبوي ضيق. فجزء كبير مما يردده الإعلام العربي الموجه إلى الشرائح الأوسع من المواطنين بين المحيط والخليج، يستند إلى رؤى الجابري وسعيد للماضي وللعلاقة مع الغرب وللموقف من الآخر. عليه، تكون مساهمتهما في صوغ الموقف السياسي العربي اليومي أكبر مما يسود الاعتقاد. أهمية الأفكار لا تقاس هنا بعدد النسخ المباعة من كتب الرجلين.
وعلى رغم ما في المقاربتين الجابرية والسعيدية من تباين في مجال الاهتمام والمنهج والادوات، إلا انهما تتشاركان في موقف يبدو لنا شديد الخطورة يمكن إيجازه بإنكار العوامل الداخلية العربية – الإسلامية التي أوصلت إلى حال الانحطاط أو الجمود أمام الغزو العسكري والثقافي الغربي. لقد رفض الإثنان، كل من جهته، النظر في ما حال عملياً، منذ محاولات النهضة العربية في القرن التاسع عشر، دون اختراق جدار التخلف. وإذا كان الجابري اقترب من ملامسة المعطى الداخلي أكثر من سعيد الذي لم يجد سوى الغرب يحمّله تبعات ما يشهد العرب من استبداد وفقر واضطهاد، فإنهما يتفقان في نهاية المطاف على تبرئة الذات من آثامها ومثالبها، وفي هذا نكوص واضح إلى عقلية طفولية ترفض تحمل مسؤولية الافعال.
الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى