صفحات ثقافية

بلا أدنى اهتمام.. تقريبا رحيل صاحب ‘ المونادا’ محمود السيّد

null
سهى شامية
عن عمر يناهز الخامسة والسبعين رحل الشاعر السوري الكبير محمود السيد، بلا ضجيج ولا مقالات عن هذا الرحيل بل حتى بلا أي خبر!
الشاعر اللبناني بول شاوول، صديق الشاعر الراحل، كتب عن صدمته عندما قرأ خبر الرحيل في جريدة ‘ الغاوون’، التي أثارت الموضوع من جانب حساس يتعلّق بأخلاقية المهنة، وأشار إلى أنه ـ كمدير للقسم الثقافي في جريدة ‘ المستقبل’ – لم يتلقَّ ‘ لا مهاتفة تلفونية، ولا رسالة، ولا خبر، ولا مقالة، ولا تعليق، ولا رثاء، عنه، لا شيء’! لسنا هنا في وارد تحميل المسؤوليات، مع ان كثراً قاموا بتحميل مسؤولية ذلك للشعراء السوريين وخاصة أولئك الذين يعملون كمراسلين للصحافة العربية، فما يهمّنا هنا هو الوقوف على بعض هذه التجربة المتميزة لهذا الشاعر المتميز.
يُعتبر محمود السيد احد روّاد الشعر الصوفي العربي الحديث، بل هو مؤسس لنهج خاص ومتمرّد فيه، فقد قام بانزياح خطير حين استبدل مخاطبة الله بمخاطبة الجسد، جاعلا هذا الجسد يستغرق الوجود كله. لذلك نُظر دائما الى صوفية السيد كصوفية خارجة عن الصوفية التراثية، ومغايرة لتلك التي بنى عليها الشاعر السوري أدونيس رؤيته وقراءته.
وربما في اقوال محمود السيد نفسه من خلال حواراته القليلة، ما يضيء ويشرح هذا التوجه على افضل وجه حيث يقول: ‘ لقد أنهيت الصراع بين القديم والجديد، وبين الحداثة وما بعدها، بين حماقة الشعراء، وحماقة النصوص، بين الكتب المقدسة، وبين الوثنية’.
إذن، لقد صنع السيد صوفيته الخاصة وفق منهج نظري ذي هدف، وان كان يبدو احيانا غير مبالٍ بالتنظير للسياق الذي حرَّكَ فيه تجربته.
يعتبر الناقد عبد النور الهنداوي أن محمود السيد هو الملهم الروحي في تفكيك القصيدة وإعادتها إلى ما كانت عليه في النصف الثاني من القرن العشرين، ما شكّل من دون أدنى شك، انعطافة جذرية في تطوير مجتمعه، وقيام ثورة حقيقية ضد كل أنواع الكبت والاستلاب الروحي، وضد تورط الشعراء في الأسئلة الغامضة عن الشعر أو عن أسئلة من نوع: ما هو الشعر؟ فلا يوجد في الشعرية لدى السيد مباشرة على الإطلاق، حيث الجسد لديه يوازي كل الفلسفة التي نعرفها، دون الرجوع إلى زمن توقف فجأة لتبرير الخطيئة الأولى. الخطيئة لدى الشاعر هي كتابة الشعر، لأنها أكبر من التفاصيل ومن نهاية الحياة أيضاً.
لقد وضع محمود السيد اللغة الشعرية الصوفية في مأزق، كما يقول الشاعر السوري خضر الآغا، وذلك من حيث ان السيد وشى على نصه منذ البداية بانه سيكون اشراقياً، طالما انه يحاكي السهروردي مؤسس النهج الإشراقي في ثقافة التصوف الاسلامي، إذ كيف ستنتقل اللغة، من كونها، صوفياً، كينونة تظهر فيها علاقة الانسان بربّه بوصفها علاقة عشق خالص، الى كونها، شعرياً، كينونة ايضاً، إنما تظهر فيها علاقة العشق هذه بين الشاعر والجسد بكل حمولاته الميثولوجية والتاريخية والواقعية.
في مجموعاته الشعرية التي تمتدّ من ‘ مركبة الرغوة’ الصادرة عام 1967 إلى مجموعته الاخيرة ‘ سهر الورد ـ تجليات السهروردي في الورد والدم’ الصادرة عام 1998، مروراً بـ ‘ مزامير ديك الجن’ ورائعته ‘ مونادا دمشق’ ثم ‘ تتويج العشب’، صنع محمود السيد اساطيره الخاصة عبر مزج فريد من اساطير وصوفيات وامكنة وطفولة ايضاً، فثمة فضاء طفولي شاسع تسرح فيه قصائده ذات الأبعاد والأوجه الثقافية والمعرفية الكثيرة: ‘ هكذا كنّا: عصافير صباح/ قبّراتٌ وعنادلُ وحساسين تغازل/ نرسم الأرض خميلة / فرحاً يركض، شمساً وفضاءات طفولة / ثم، جاءتنا البنادق../ يبس العشب، هرَّ الورد، حشرجْ/ سحق البغل البنفسجْ / سحقتنا طغمة الليل، وزعران القبيلة / ومشى الرمل فتوكاً، فوق أشلاء الحدائق’.
لا يخفى الحس الشعري الانثوي الكبير في قصيدة السيد، وربما يكون مرد ذلك الى ما هو ابعد من الجملة الشهيرة والرائعة لابن عربي: ‘ ما لا يُؤنَّث لا يُعوّل عليه’… فالشاعر تلقى تربيته على يد عمّته ( البدراء) التي كان لها اثر كبير في حياته، وقد كانت تُلقي على مسامعه قصائد الخنساء وزهير بن ابي سلمى وولادة بنت المستكفي. وما رائعته ‘ مونادا دمشق’ الا ذروة لهذا الافتتان الصوفي بتأنيث العالم.
و’ مونادا دمشق’ هي قصيدة نثرية مطوّلة نشرها محمود السيد في دمشق سنة 1969، وتُعتبر مفصلا مهماً في الكتابة الشعرية السورية الحديثة، وقد كتبها الشاعر مستهدياً بفلسفة لايبنتز ـ كما يذهب نبيل صالح ـ وهي قصيدة وعرة مغامرة عن ‘ المونادا’ التي صيّرها الشاعرُ ‘ المرأةَ المملّحةَ بالتضحية… منتعلة بخور النبوة، تهشّ الرعاة حتى نجمة الصبح’.
ولد محمود السيد في مصياف سنة 1935، وبعد نيله الشهادة الثانوية قدم إلى جامعة دمشق ومنها حصل على الإجازة في الحقوق، وفي عام 1960 كانت بدايات عمله في الصحافة في جريدة ‘ الوحدة’، وقد سُرِّح منها بعد وقوع الانفصال، فالتحق بمجموعة من الصحافيين لاصدار مجلة ‘ ليلى’ الاسبوعية التي تولّى ادارتها بنفسه. وفي سنة 1963 عمل في جريدة ‘ الثورة’ كمشرف فني ومخرج في تصميم الصفحات، ثم تولى الاشراف على ملحق ‘ الثورة’ الثقافي، الشهير آنذاك الذي استقطب الكثير من الاسماء المهمة امثال ادونيس وفاتح المدرّس، ثم تولى رئاسة تحريرها إلى ان قرّر سنة 1989 ( في بادرة نادرة عربياً) الاستقالة من منصبه للتفرّغ لمشروعه الشعري والفني.
وفي هذا السياق هناك حادثة طريفة وقعت في سورية يوم تولّى محمود السيد ( وهو غير شاعرنا الراحل) وزارة الثقافة، حيث استبشر المثقفون خيراً وراحوا يمتدحون الوزير ـ الشاعر فور الإعلان عن تشكيل الوزارة الجديدة… إلى ان عرفوا الحقيقة فأصيبوا بالخيبة كالعادة.
لمحمود السيد أيد ٍ بيضاء كثيرة من حيث انه اكتشف وقدّم العديد من المواهب، وأعتقد جازمة لو ان كل شاعر ممن اكتشفهم محمود السيد كتب قطعة صغيرة في رحيله لكانت حصلت ضجة كبيرة تليق برحيل ‘ سهروردي دمشق’؛ الاسم الذي اطلقه عليه الشاعر السوري اكرم قطريب الذي اخذ الشاعر الراحل بيده في بداياته كما اخذ بأيدي الكثيرين من الشعراء الشباب من خلال نشر اعمالهم في مجلة ‘ ألف’ التي كان يترأس تحريرها أوائل تسعينيات القرن الماضي، والتي قدمت العديد من الاسماء والتجارب الجادة.
شاعرة من لبنان
القدس العربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى