صبحي حديديصفحات ثقافية

واقعية المستحيل

null

صبحي حديدي

صدر، ويتواصل صدور، عشرات المؤلفات التي تحتفي بالذكري الأربعين للإنتفاضة الطلابية الفرنسية، أيار/مايو 1968، التي انطلقت شرارتها من جامعة نانتير في ضواحي باريس، فعمّت غالبية كليّات السوربون، واكتسبت بعداً اجتماعياً حاسماً حين اقترنت بسلسلة إضرابات عمالية، قبل انتقال عدواها إلي أمكنة أخري في أوروبا وأمريكا. ويتفق السواد الأعظم من المؤرخين وعلماء الاجتماع علي اعتبار تلك الإنتفاضة واحدة من أعمق الهزّات، السياسية والفكرية والثقافية والنفسية والتربوية، التي عرفتها فرنسا منذ كومونة باريس، 1871.

بين هذه المؤلفات كرّاس طريف تقوم فكرته علي إعادة إنتاج، فوتوغرافية توثيقية، لبعض شعارات تلك الإنتفاضة، خصوصاً تلك التي اعتمدت الصدمة الدلالية (كما في: كونوا واقعيين، واطلبوا المستحيل )، أو السخرية اللاذعة ( فلندعِ الخوف من الأحمر للحيوانات ذوات القرون )، أو التورية عن طريق المفارقة ( أركضْ أيها الرفيق، فالعالم القديم وراءك ). كتاب آخر طريف، مصوّر، عنوانه 500 ملصق من 68 ، يكرّم ذلك الإنفجار الغرافيكي الذي اقترن بالإنتفاضة ولم يجد أفضل من جدران باريس معرضاً له، أعدّه الفنّان التشكيلي والممثل المسرحي فاسكو غاسكيه أحد أبرز رسّامي تلك الملصقات التحريضية النارية.

غير أني لا أخفي إنحيازي إلي كتاب أساسي، وتأسيسي أيضاً، لم يصدر في الذكري الأربعين، بل قبلها بعقدَين؛ ولم يُكتب بالفرنسية، بل بالإنكليزية؛ ولم يقتصر علي انتفاضة السوربون، بل رصد الصورة الأعرض لنشوء اليسار الجديد ، من وارسو إلي براغ، ومن باريس إلي لندن ومدريد، قبل بلوغ أمريكا الشمالية واليابان. ذلك الكتاب عنوانه 68: سنة المتاريس ، للروائي والمؤرخ البريطاني دافيد كوت، اليساري حتي النخاع، ولكن ذاك الذي أقضّ مضجع الأنظمة الستالينية في أوروبا، حتي انقلب إلي شبح يجوس ظلمات العقيدة الستالينية أينما أرخت سدولها، ويتقصّد التركيز علي مظاهرها في بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة خاصة. وكتابه عن انتفاضة 68 يستجمع قسطاً كبيراً من أفضل مزايا كوت في التحليل والتفكيك والتركيب، ومنهجيته الصارمة في اقتفاء أثر الوقائع، ولغته الأدبية الرشيقة التي تخفف من مشاقّ المتابعة الرتيبة لأحداث معروفة، وانحيازه المعلن إلي الماركسية في غمرة النقد الشديد لأصنامها.

والرجل كاتب سيرة موهوب، وندين له بالكثير، الذي لم نكن نعرفه من قبل عن أناس من أمثال أندريه جيد، جورج برنارد شو، جان بول سارتر، أندريه مالرو، جوزيف مكارثي، وجوزيف لوزي. وهذا العمل الأخير هتك من أستار المخرج السينمائي المعروف ما يكفي لإثارة العواصف في صفوف اليمين البريطاني قبل اليسار، حتي أنّ أرملة لوزي تبرأت تقريباً من الكتاب، هي التي كانت قبلئذ قد أعطت كوت ترخيصاً صريحاً بطباعته. وهو روائي من نوع خاص، لأن التخييل القصصي يستند عنده إلي تقليد غير مألوف كثيراً: يبدأ أوّلاً من وقائع حقيقية شائعة، ثم ينطلق منها لكي يطلق سراح المخيّلة ويحرّر السرد من كلّ القيود. وسواء قبع توني بلير في الخلفية، أو هيمنت المجازر الإمبريالية الأوروبية في أفريقيا، أو مارست المكارثية فصول محاكم التفتيش في الولايات المتحدة، فإنّ الرواية عند كوت ينبغي أن لا تنحدر عن معايير فنية صارمة، لأنها حينئذ تتنازل عن وظائفها الجمالية، ولن يكون في وسعها منافسة الكتابة التاريخية بهذا المعني.

وبين أشهر حكايات كوت كانت مشكلة نشر روايته حجاب فاطمة ، 1998، التي تقوم علي إعادة تركيب قضية سلمان رشدي في شخصية مؤلف اسمه جمال رحمان يكتب رواية عنوانها مقابلة مع الشيطان ، فيثير غضب المسلمين وتصدر بحقه فتوي بالقتل، ويتواري عن الأنظار (الفصل الأول من الرواية ينقلنا مباشرة إلي مشهد حرق رواية الشيطان في بلدة برادرسفورد، ممّا يذكّر بما جري لـ الآيات الشيطانية في برادفورد). لكنّ كوت (المولود في مدينة الإسكندرية لأب طبيب أسنان في الجيش الكولونيالي البريطاني) ينتقد رشدي والفتوي في آن معاً، ويحاول التوغّل عميقاً في سيكولوجية المسلم المتوسط العادي، خصوصاً الأجيال الشابة من طراز الفتاة فاطمة، 14 سنة، في الحيرة بين هذين الأقصيين: إهانة شخصية الرسول، أو انتهاك حقّ المبدع في التعبير.

استعادة جلية، إذاً، لوقائع فعلية شهدها بلد ديمقراطي اسمه المملكة المتحدة، يصون الحقّ في التعبير، ويضيف إليه اعتبارات أخري أكثر وجاهة حين يتصل الأمر بعمل أدبي، وليس بدراسة تحليلية ملموسة، تاريخية أو فلسفية أو سوسيولوجية. غير أنّ المشكلة بدأت حين أرسل كوت مخطوط الرواية إلي 25 دار نشر بريطانية وأمريكية، بينها تلك التي كانت تتنافس وتقتتل للحصول علي مخطوطة جديدة منه، فجاءه الردّ بالإعتذار. وفي لائحة دور النشر تلك نجد بنغوين، هاربر كولنز، كوارتت، هاميش هاملتون، جامعة ييل، فيبر أند فيبر، بلومزبري… إلخ. الدار الأخيرة، بقلم مسؤولة النشر فيها ليز كالدر، كتبت إلي كوت تطري المخطوط، ولكنها ختمت تقول: أعتقد أنّ الرواية قوية جداً، ولكني لا أستطيع نشرها . وهكذا، أعلن الرجل أنه لن يسمح للديمقراطية الأنغلو ـ أمريكية أن تفرض حجاباً ثانياً، ليبرالياً انتهازياً هذه المرة، علي حجاب فاطمة ، وارتأي طباعة الرواية علي نفقته الخاصة.

لكأنه قرّر العمل بشعار انتفاضة 68، فاختار أن يكون واقعياً… يطلب المستحيل!
القدس العربي


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى