صفحات سوريةمازن كم الماز

هل يمكن لملايين السوريين الفقراء أن يرسموا سياسة اقتصادية أفضل من الدردري ؟

null
مازن كم الماز
هل هذا كلام معقول ؟ إذا كانت هناك “ملاحظات” على أداء أو سياسات الدردري إذن يجب البحث عن رجل أكثر “فهما” بالاقتصاد يستطيع أن يحدد سعر الفائدة “الصحيح” و أن يقترح مشروعات قوانين تحفز الاقتصاد كالقانون 10 و غيره , من الغباء الحديث عن فقراء , معظمهم أمي اقتصاديا , “يخططون” سياسة البلد ناهيك عن اقتصاده , هذا كلام مؤدلج , ذا مضمون طبقي “ضيق” , سيخرب البلد و البلد مو ناقص خراب . لمصلحة الفقراء أنفسهم يجب أن يسمعوا كلام الناس الفهمانين في المجتمع . الحقيقة أن الدردري شخص تقني و ليس سياسي , يمكنه أن يخدم طائفة متنوعة من الأنظمة السياسية تشترك جميعا في توجهاتها النيوليبرالية , إنه فهمان فيما يتعلق بكيفية تطبيق سياسات محددة بعينها يمكن أن تخدم طبقات مختلفة أو متناقضة ظاهريا . لكننا في الحقيقة لا نحتاج إلا لشيء من الموضوعية فقط و أقل من ذلك من التمحيص لنكتشف حقيقة أن هذه السياسات الاقتصادية التي خططها و يخططها الدردري سوريا و أمثاله في كل مكان انتهاءا “بفطاحل و عباقرة” وول ستريت و صندوق النقد الدولي ليست إلا سياسات اعتباطية , عشوائية , مؤدلجة , و إن اختبأت خلف رطانة علمية , و أنها ذات طابع طبقي فاضح و ضيق جدا , إنها تخدم مصالح أقلية محدودة جدا , بأضيق تعريف طبقي ممكن . في أفضل الأحوال فإن أي نمو أو تقدم جماعي , أي يخص الطبقات الأفقر و الأكثر تهميشا , سيكون نتيجة ثانوية , غير مقصودة لهذه السياسات التي يفترض أن تخدم الطبقات صاحبة الامتيازات , لكنها بالنسبة للدردري و أمثاله الطريقة الوحيدة لتحسين حياة الفقراء و إن بشكل غير مباشر أو ربما الطريقة الوحيدة لسير الأمور . الحقيقة إن الاقتصاد الذي درسه الدردري و أمثاله يبحث أساسا في اكتشاف أفضل الطرق لاستخراج فضل القيمة لصالح الطبقات السائدة من الفقراء , و هو لذلك يستوجب أن يجري تطبيقه من خلال أفراد أو مؤسسات ذات بنية غير ديمقراطية , ليس بالمعنى البرجوازي الليبرالي , إنها خارج تأثير الجماهير , و في كثير من الأحيان حتى خارج إمكانيات نقدها , كما كان عليه الحال قبل الأزمة العالمية الراهنة في عرين النظام الرأسمالي العالمي نفسه . و في هذه الحالة فإن الفقراء هم أفضل من يمكنه أن يضع سياسة اقتصادية تهدف لتحسين حياتهم , حياة الجماهير , و تحقيق توزيع عادل لنتاج عمل الجماهير….إن الجهل سلاح بيد القوى السائدة و هو أيضا عقبة في وجه التقدم الإنساني بلا شك , لكن تفقه الفقراء بقوانين و أسس الاقتصاد السائد حاليا ليس هو المطلوب كشرط لوضع هذه السياسات الاقتصادية الوحيدة التي يمكنها أن تخرج البلاد و الإنسانية برمتها من أزماتها التي يخلقها الاقتصاد السائد و واضعوه , تصوروا مثلا لو أن الله غير موجود للأسف , هذا سيعني أن كل ملايين الكتب التي وضعت في “علوم” اللاهوت ستلقى جانبا و تصبح عديمة النفع تماما , هذا يختلف طبعا عن موقف اللاهوتيين المسلمين مثلا من اللاهوت المسيحي أو اليهودي , فهذا اللاهوت المختلف هو بالفعل غير معترف به و موصوم بالتحريف و الهرطقة و غير ذي أهمية للاهوتيين المسلمين و العكس صحيح , بل إن هذا صحيح أيضا بالنسبة للاهوتيين الشيعة و السنة فيما بينهم أيضا , إذا فإن لاهوت الرأسمالية الاقتصادي الذي تجبر الناس على الإقرار بعبوديته و بعصمته و تجعله أساس استعباد هؤلاء الفقراء لها أيضا يصبح فارغا تماما و غير ذي صلة بالنسبة لمجتمع يديره الفقراء أنفسهم و ينتجون فيه لصالح الجميع و ليس لصالح أقلية ما……..بدلا عن “علوم” الاقتصاد التي درسها و يطبقها الدردري ذات الصبغة الإلزامية الحتمية القدرية التي تستعيض عن إرادة الإله بإرادة قانون إلزامي يخدم الطبقة السائدة كقيد على تفكير و عمل ملايين الفقراء أي كنير حقيقي على ظهورهم سيكون هناك نقاش حر لا يهدأ عن أفضل الطرق لخلق حياة كريمة و رفاهية لكل إنسان على الأرض بين بشر أحرار و متساوين , إن السياسة الاقتصادية القادرة على انتشال سوريا من الأزمة هي فقط تلك التي سيضعها ملايين الفقراء السوريين , أولئك الذين ينتجون اليوم كل الثروة الوطنية و لا يستفيدون منها على الإطلاق………
خاص – صفحات سورية –

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى