صفحات العالمما يحدث في لبنان

انها حرب أهلية بامتياز

خالد غزال
يشهد لبنان منذ استقلاله عام 1943، انتخابات نيابية وبلدية دورية، لم تنقطع الا في ظروف استثنائية. تشهد كل جولة منها اصطفافات سياسية وعصبية تشكل قاعدة الممارسة السياسية للقوى المتصارعة. لكن الناظر الى المعركة الانتخابية النيابية الجارية فصولها الآن، يلحظ بدون شك خلافا جذريا في خطابها السياسي واستقطاباتها وانبعاث عصبياتها بشكل لم يعرفه لبنان من قبل. ليس من قبيل المبالغة وصف الجاري حاليا على صعيد الصراعات والاستقطابات والكلام السياسي العنيف والتحريضي المواكب له، بأنه حرب اهلية ساخنة، قابلة للانفجار في كل مكان، مهددة الاستقرار الاهلي ومطيحة السلم الهش القائم بين المجموعات اللبنانية.
ليس غريبا على المجتمع اللبناني ان يظل مهددا بحروب اهلية، فليست حاله فريدة في بابها، لكون جميع المجتمعات البشرية تحمل في جوفها بذور الانشقاقات والخلافات، بل مكونات اندلاع حروب اهلية. وتنفجر هذه الاختلافات حربا اهلية عندما يصل الاحتقان الداخلي الى درجة تعجز القوى المتصارعة عن صوغ تسوية تضمن الحد الادنى من المصالح المشتركة، بما يخفف من حدة الانقسام السياسي العميق القائم.
لا يشذ وصف الاجتماع اللبناني عن القوانين التي تؤدي ببلد ما الى انفجار خلافاته واستعصائها، وتحولها تالياً مجابهات ساخنة. شهد لبنان على امتداد تاريخه انقسامات وصعوبات في اشتقاق تسويات، دفع الشعب والمجتمع والنظام والكيان اثمانا باهظة من التدمير والانهيار والفوضى والانقسامات، بحيث يمكن القول ان مفاعيلها لا تزال تحفر في بنى المجتمع اللبناني وتقود مساره السياسي والاجتماعي. تقع المعارك الانتخابية القائمة راهنا في قلب هذا الانقسام، بل تؤشر الى عمق الانهيار البنيوي الذي يعيش البلد في ظله ويقيم فيه راهنا ومستقبلا.
يستند الوصف القائل بأن ما يجري هو حرب اهلية، الى عنصر رئيسي يتصل بحجم الانقسامات السائدة، ومن وضعية “الجماهير اللبنانية” في علاقتها بهذه الانقسامات والاستقطابات الناجمة عنها. تتسم الحالة اللبنانية اليوم باندلاع خطاب سياسي فئوي طائفي مذهبي يحمل اعلى شحنات التحريض والنبذ للآخر، واثارة الهواجس الطائفية وتصوير الآخر “بعبعا” مستنفرا لالتهام المجموعات الاخرى. تصر قيادات الطوائف على تصعيد هذا الخطاب الغرائزي وتسعير الخوف لدى ابنائها من الآخر، وسيلة تقدّم فيها نفسها حامية للطائفة او المذهب او العشيرة. يجري تسعير الخطاب بما يجعله يؤدي وظيفة تحويل “جماهيرها” الى مجموعات غوغائية تعيش في حالة اشبه ما تكون بـ”الهيستيريا الجماعية”. ومن المعروف، وفق ما يشير اليه علماء نفس الجماهير، ان الشخصية الواعية في حالات الاستقطابات الطائفية المقترنة بالتحريض، والمتسببة في الهياج، تتلاشى لصالح “شخصية لا واعية” قابلة لتوظيفها في افعال وممارسات سلبية مدمرة. فالجماهير الانتخابية، وخصوصا في ذروة التنافس، تبتعد عن التفكير العقلاني، وتنعدم لديها الروح النقدية والتفكير الهادئ، وتتسلط عليها سرعة الغضب والنزق والسذاجة وتصديق كل ما يقال لها من دون تدقيق او تمحيص، لأنها في هذه الحالات تندمج كليا بقادتها وتستسلم لمقولاتهم مهما تكن طبيعتها، وهذا ما يفسر استسهال اطلاق الاتهامات والصاق تهم من نوع التخوين والتكفير وانعدام الوطنية وغيرها من التهم التي تبرر استخدام العنف ضد الآخرين المخالفين. على هذا النمط تجري الانتخابات النيابية اللبنانية اليوم.
تشكل استقطابات الجماهير استنادا الى مصالحها المشتركة وخصوصا منها الاجتماعية والاقتصادية، عنصرا مهما في الوصول الى تسويات توحيدية، كما تشكل ضمانات في تغليب العام المشترك على الخاص الفئوي. كان لبنان قبل الحرب الاهلية يسير في هذا المنحى من الاستقطاب السياسي وفي تعبيراته الاجتماعية، وكانت التظاهرات العمالية والفلاحية والطالبية وسائر نضالات الطبقات الوسطى تضم في صفوفها الخليط الطائفي والطبقي الذي يحويه المجتمع اللبناني. لكن الحرب الاهلية، دمرت، في قسم كبير، هذا التضامن الاجتماعي، وذلك عندما تحول الانقسام اللبناني الى انقسامات طائفية حادة. استمر هذا المسار الانحداري صاعدا، ووصل ذروته في السنوات الاخيرة عندما تلاشت عناصر التضامن الاجتماعي والطبقي لصالح صفاء طائفي مذهبي، بحيث بات هذا الانتماء هو الاساس، ومصالح الطائفة والمذهب تختزل سائر المصالح الطبقية. تعمق الانتخابات النيابية اليوم هذا التلاشي للمصالح المشتركة بين القوى الاجتماعية التي يطحنها النظام السياسي وقياداته المهيمنة مما يسمى معارضة وموالاة على السواء. فلا خطاب سوى خطاب التحريض الطائفي، ولا اصطفاف الا تحت جنح الطوائف والمذاهب.
يطرح المآل الذي وصل اليه البلد وحجم التناقضات الضخمة التي يقيم تحت جناحها وسيادة خطاب الافتراق والنبذ، سؤالا جوهريا عن قدرة المجموعات اللبنانية على التلاقي مجددا وامكان تعايش هذه “الشعوب اللبنانية” في ظل بلد موحد، وهو سؤال يحمل تحفظات عن المستقبل بعد الانتخابات في ظل الجروح العميقة جدا التي تتركها اليوم في الجسم اللبناني. لم يشف المجتمع اللبناني بعد من الحرب الاهلية المندلعة منذ 1975، فصولا باردة احيانا وساخنة احيانا اخرى، كما انه لم يخرج بعد من الانقسامات الحادة التي تولدت بين مجموعاته منذ بعض السنوات والتي لا تزال تحفر عميقا في كيانه ومقوماته. وهو امر يستثير مسألة جوهرية في المجتمع اللبناني لجهة ما اذا كان قانون الحرب الاهلية سيظل القاطرة التي تقود هذا المجتمع وتتسبب في كل فترة باندلاع ساخن يدمر ما كان البلد قد حققه من تقدم وتحديث، ويعيده الى عناصره الاولى المكونة له قبل قيام الدولة التي يصعب عليها ان تتعايش من دون الاحتراب الدائم بين مكوناتها سعيا الى هيمنة طائفية وفئوية.
الانتخابات الراهنة تطرح هذا الهاجس بإلحاح كبير ¶

النهار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى