صفحات الناس

المستقبل الكردي يحذر سورية بسبب اعتقال متحدثه

null
وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
أربيل : أعلنت مصادر كردية خاصة” أن الشبان الأكراد في مدينة القامشلي السورية قاموا اليوم بحملة لحشد التأييد الشعبي للضغط على السلطات السورية لإطلاق سراح قيادي في تيار المستقبل الكردي الذي إعتقلته السلطات الأمنية قبل اسبوع من دون الإعلان عن مكان اعتقاله” .
وأوردت مصادر كردية خاصة بوكالة(آكي) الإيطالية للأنباء” أن المناطق الكردية في سوريا تشهد حالة من الغضب جراء إعتقال القيادي مشعل تمو المتحدث الرسمي باسم التيار ، وأن بيانات صادرة عن التيار وزع اليوم على نطاق واسع في أحياء مدينة القامشلي لحشد الدعم الشعبي للضغط على السلطات السورية لإطلاق سراحه،وحذرت تلك البيانات من تداعيات الحادث،خصوصا وأن ظروف إعتقال تمو تشبه إختفاء ثم مقتل الشخصية الدينية الكردية معشوق الخزنوي عام 2005″.
وكان تيار المستقل الكردي قد أصدر بيانا رسميا بإختفاء متحدثه الرسمي، وأشار الى” أن الأوساط السياسية و الحقوقية و الشعبية تابعت بقلق شديد إستمرار إختطاف و إخفاء المعارض الديمقراطي المهندس مشعل التمو الناطق الرسمي باسم تيار المستقبل الكوردي من قبل السلطات الأمنية السورية الذي اختطف بتاريخ 15/8/2008 على طريق كوباني – حلب حوالي الساعة الثانية و النصف صباحا ، حيث كان يستقل سيارته الخاصة.
ورغم تقديم ذويه بطلب رسمي إلى مديرية المنطقة في عين العرب للكشف عن مصيره و الجهة التي إعتقلته , إلا انه حتى تاريخه لم يتم الإجابة على ذلك الطلب من قبل الجهات الأمنية” .
وأضاف البيان”إننا في تيار المستقبل الكوردي في سوريا نؤكد على إختطافه و إعتقاله من قبل السلطات الأمنية ووجوده لديها ، لأنها صاحبة القرار الوحيد في الوطن السوري المنتهك من قبلها ، ونحملها كامل المسؤولية القانونية و الأخلاقية، ونحذر السلطات الأمنية من مغبة الاستمرار في إخفائه أو إلحاق أي أذى مادي أو معنوي يصيبه “.

سوريا: شباب ملثمون يوزعون صور ناشط مسجون
بهية مارديني من دمشق: قالت هيرفين أوسي إحدى كوادر تيار المستقبل الكردي في سوريا لايلاف ان شباب ملثمين وزعوا صور الناطق باسم التيارمشعل التمو في مدينة القامشلي في سوريا، مطالبين بالحرية له، وُطبع على الصور عبارة” الحرية للمناضل الديمقراطي السوري المهندس مشعل التمو”.
وكان التمو قد اختفى ليلة الخميس الجمعة اثر مغادرته عين العرب باتجاه محافظة حلب.وقالت أوسي لسنا مسؤولين عن أي رد فعل يصدر من الشارع الكردي ووسائلنا في تيار المستقبل ستكون سلمية، وأشارت إلى انه من حق الشارع أن يعبر عن اعتراضه فمشعل ليس ملكا لتيار المستقبل، وقالت لانريد تكرار تجربة الشيخ محمد معشوق الخزنوي الذي اختطف وقتل في ظروف غامضة، من اجل سوريا وليس من اجل مشعل فقط، واضافت هذه المرة الأولى التي لاتوزع فيها بيانات تيار المستقبل بشكل سري حيث وزعنا البيان الذي اعلنا فيه عن اختطاف مشعل التمو بشكل علني، ووزعناها في القامشلي على المحلات والمنازل.
وقالت انه لا مجال لان يكون الأمن السوري قد القى القبض على مشعل خاصة انه اختفى في يوم تكثفت فيه الدوريات الامنية في ذكرى الانطلاقة العسكرية لحزب العمال الكردستاني، محملة السلطات مسؤولية مايحدث للتمو، واصفة الامر برمته على انه قرصنة بشعة.
من جانبه عبّر المحامي رديف مصطفى رئيس اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا في تصريح لايلاف عن قلقه على مصير التمو، مطالبا بالكشف عن مصيره والافراج عنه.
وكان التمو قد اختفى فجأة فجر الجمعة 15/8/2008 بعد مغادرته مدينة كوباني شمال سورية متوجها إلى حلب وانقطع الاتصال به عند الساعة الثانية والنصف من فجر الجمعة. وحتى تاريخه لم تؤكد السلطات الأمنية بوجوده لديها كعادتها في معظم حالات الاعتقال السياسي.
من جانبه اكد تيار المستقبل انه لا زالت الأجهزة الأمنية السورية تنفي وجود الناطق الرسمي باسم تيار المستقبل الكردي في سورية المعارض الديمقراطي والمدافع عن حرية الرأي والتعبير المهندس مشعل التمو لديها أو علمها بمكان وجوده، الأمر الذي أثار مخاوف حقيقية لدى عائلة التمو والعديد من قيادات المعارضة السورية و نشطاء حقوق الإنسان والمجتمع المدني، من أن يلاقي المعارض مشعل التمو مصير الشيخ محمد معشوق الخزنوي الذي اختفى بالطريقة نفسها في أيار (مايو)2005 وتمت تصفيته في ظروف غامضة في الأول من حزيران (يونيو)2005.
واعتبر بيان للتيار ان هذا الاختطاف ياتي في ظل التهدئة التي حصلت على الصعيد الدولي والإقليمي وذلك من خلال تصعيد نهج النظام…وخنق للحريات وتصفية نشطاء الشأن العام والتنكيل بقياداتهم لإسكات كل صوت معارض في الداخل السوري.

ودعا البيان الرأي العام العالمي والإتحاد الأوروبي والمنظمات الديمقراطية بتحمل مسؤولياتها تجاه الخروقات الفادحة لحقوق الإنسان في سوريا والضغط الفعلي على النظام….والإفراج عنهم فورا من سجون البلاد وتحميل السلطات السورية مسؤولية ما حدث وما قد يحدث لحياة ومصير المعارض مشعل التمو علماً إن السلطات الأمنية لم تؤكد أو تنفي لذويه حتى الآن وجوده لديها.
ايلاف
تصريح حول اعتقال السيد عمران السيد عضو مكتب العلاقات العامة في تيار المستقبل الكوردي في سوريا

في إطار استمرار السلطات الأمنية السورية في ممارسة نهج الاعتقال التعسفي بحق كوادر وقيادات  تيار المستقبل الكوردي في سوريا ، قامت دورية تابعة لشرطة عامودة على اعتقال   الأستاذ عمران السيد ، في كراج عامودا اليوم الخميس الواقع في 21/8/2008 حوالي الساعة العاشرة صباحاً واقتادته على الفور إلى فرع الأمن السياسي في الحسكة .
والأستاذ عمران السيد بن عمر والدته غزالة ، من مواليد عامودا قرية تعلكي لعام 1961 متزوج وأب لثلاثة أولاد, , معتقل سياسي سابق لمدة سبع سنوات على خلفية انتمائه لحزب العمل الشيوعي ، وهو عضو في مكتب العلاقات العامة في تيار المستقبل الكوردي .
إننا نعتقد بأن إصرار الأجهزة الأمنية على ممارسة التنكيل بكوادر وقيادات تيار المستقبل إن دل على شيء فإنما يدل على تخبط النظام الأمني السوري وإصراره على إسكات أي صوت معارض يهدف إلى بناء الوطن السوري وزيادة رفعته , وهذا ما تجلى في الاعتقالات المتكررة بحق نشطاء الشأن العام وكوادر إعلان دمشق وسكرتير الحزب اليساري الكوردي الأستاذ محمد موسى واختطاف المهندس مشعل التمو الناطق باسم تيار المستقبل الكوردي في 15/8/2008 بالإضافة إلى الحكم الصادر بحق عضو مكتب العلاقات العامة في تيار المستقبل الكوردي السيد خليل حسين بعشر سنوات سجن ، وكذلك الضغوطات الأمنية الشديدة التي تعرض لها القيادي في تيار المستقبل الكوردي السيد نعسان شيخ احمد  اللذين اضطرا للهجرة القسرية إلى خارج الوطن مؤخرا ,
إن تخبط الأجهزة الأمنية السورية وعسفها في الاعتقال والتنكيل بالمعارضين الديمقراطيين السوريين بات السمة الأساسية للنظام الاستبدادي في دمشق وهي تعكس عمق أزمته الداخلية والإقليمية والدولية رغم الانفراج الوهمي البادي للعيان .
إننا في تيار المستقبل الكوردي في سوريا في الوقت الذي ندعو فيه كافة القوى الوطنية والديمقراطية و نشطاء حقوق الإنسان والهيئات الدولية داخل البلاد وخارجها  إلى ممارسة  المزيد من الضغط  على النظام لبيان مصير الأستاذ مشعل التمو وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين على الفور والكف عن ممارسة سياسة الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري بحق نشطاء الشأن العام0
المكتب الإعلامي في تيار المستقبل الكوردي في سوريا
عامودا 21/8/2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى