قضية فلسطينياسين الحاج صالح

قضية عدالة جوهرية… لا تتقادم ولا تختزل

null
ياسين الحاج صالح
إن الحق الخام قد يهدر ويتجاهل مرة ومرارا إن لم نتمكن من تنظيمه وتوضيحه وعقلنته وتعميمه في صيغ يمكن أن يدركها أكثر الناس في عصرنا. وبالعكس يمكن لقضية باطلة مثل القضية الإسرائيلية أن تصاغ بصورة منظمة ومعقلنة تصل إلى كثيرين فتبدو هي القضية العادلة والإنسانية.
1- لم يستشر الفلسطينيون أو العرب في إقامة دولة إسرائيل في فلسطين. وبقدر ما يمكن الاستدلال من سلوك الفلسطينيين فقد كانوا ضد المشروع الإسرائيلي في وطنهم، وواجهوه بما تسنى لهم من وسائل بما فيها القوة المسلحة.
2- ليس للفلسطينيين ولا للعرب أي ذنب في مأساة اليهود في ألمانيا النازية، ولا في اضطهادهم العريق في أوروبا، بالمقابل ثمة مذنب أوروبي بحق اليهود، ألماني بالخصوص.
3- فرض المشروع على الفلسطينيين والعرب بالقوة المسلحة، المدربة والمتفوقة، أي أنه ثمة مذنب يهودي بحق الفلسطينيين والعرب.
4- لا تقبل إسرائيل، ولم تقبل في أي يوم، المساواة مع محيطها. هذا ليس لأنها رُفضت من الفلسطينيين والعرب، وقد رفضت فعلا، ولكن لأنها تسند على نفسها تفوقا أخلاقيا متعاليا لا يستنفد، وتفوقا حضاريا جوهريا لا يرتد إلى كون اليهود الغربيين متفوقين فعلا على العرب والفلسطينيين في العلوم والتكنولوجيا ومعرفة وصنع العالم الحديث، بل يتخطاه إلى التسليم بفارق نوعي غير قابل للاختزال، يحكم على علاقة الإسرائيليين بالفلسطينيين والعرب بأن تكون علاقة استعمارية وعنصرية. وعبارات من نوع أن إسرائيل هي الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط أو أنها «قصر في غابة» على نحو ما عبر إيهود باراك أخيرا… تمد جذورها في هذا التباعد الجوهري بين المحيط العربي والكائن الإسرائيلي المسلح تسليحا رهيبا.

5- تعتمد إسرائيل على الدعم الغربي الهائل كماً ونوعاً، التأسيسي أصلا، إلى درجة تبيح القول إنه لولا مستوى الدعم المنظم ذاك لربما تمكن العرب من هزيمتها أو احتوائها.
يتعين استحضار هذه الوقائع في أذهاننا قبل غيرنا من باب تعقل الواقعة المشكلة الإسرائيلية وتنظيم إدراكنا لها. هذا لأن مواقفنا من إسرائيل تتقلب بين حدين أقصيين غير مناسبين على حد سواء؛ حد أول يقرر أنها معتدية وعنصرية واستعمارية وباغية وما شئت، لكن في تشوش كامل ودون تنظيم منطقي أو تاريخي لوعينا بالمشكلة الإسرائيلية، وأستخدم عبارة المشكلة الإسرائيلية هنا عامداً للقول إننا لم نحولها إلى مسألة، أي لا نحوز معرفة منظمة عقلانية بها تمكننا من السيطرة عليها عقليا، ما من شأنه أن يكون خطوة على الطريق الطويل إلى التحكم بها عمليا. وحد ثان ينقلب، بالعكس، على نفسه لأن وعيه بإسرائيل كان بلا بنية ولا نظام داخلي، منطقي أو أخلاقي، وعي مهوش ومشوش، أو شعور عاطفي مختلط، لا شيء يحول بينه وبين النوسان إلى الجهة المعاكسة ليعزو إلى العرب والفلسطينيين الصفات التي كان يعزوها إلى إسرائيل من عدوانية وبغي وشر (وإن بلغة مختلفة، تتكلم على التخلف والاستبداد والتعصب والإرهاب…). ما يجعل التحول هذا ممكنا هو أننا حين كنا نماهي بين إسرائيل والشر دون معرفة منظمة بالشر الإسرائيلي لم نكن نعمى عما يحتمل أن يكون فيها من خير (تقدم علمي، تنظيم اجتماعي وقانوني حديث، عقلنة الحياة العامة…)، بل بالضبط عن مواطن شرها أو بؤره، أي إلى كونها فرضت بالقوة على أناس لم يذنبوا بحق أهلها، ولا تقبل المساواة معهم، ولا تكف عن الاعتداء المسلح والرمزي عليهم، عن ضربهم وقتلهم كما عن تحقيرهم ووصمهم بالإرهاب والاستبداد والوحشية. هذا الموقف مؤهل للانقلاب إلى نقيضه وطباقه بفعل إخفاقاتنا المتكررة التي تدفع على التساؤل عما إذا لم تكن إسرائيل منتصرة علينا لأنها خيرة ونحن مهزومون أمامها لأننا بلا خير أو حتى أشرار؛ وقد نرى إسرائيل متقدمة وديمقراطية ومتحضرة، خير كلها، فلا نعمى عن عدوانها وبطشها، بل نعمى كذلك عن رؤية الإسرائيلي المنشق والمثقف الناقد والجندي حي الضمير، أي عما هو خير وإنساني فيها فعلا. وعلى هذا النحو لا ننزلق إلى التماهي مع إسرائيل بصورة عامة، بل مع الجهات الأكثر تطرفا وعدوانية ويمينية وعنصرية فيها. ليسوا كثرة العرب الذين يفعلون ذلك، لكنهم موجودون.
هذه مواقف جديرة بالاحتقار، لكن لتشوش وعينا ضلع في إنتاجها، وأحد وجوه التشوش هذا أننا أبقينا شعورنا بالحق شعورا، أي انطباعا عاما مختلطا، موصولا بهويتنا لا بفعلنا في العالم وتأثيرنا عليه؛ لم نحوله إلى معرفة وقواعد سلوك مرعية في علاقاتنا السياسية في بلداننا وفي علاقاتنا مع العالم، فكأننا نطالب العالم بأن يشرح لنفسه حقنا الذي لا نبادر نحن إلى شرحه، وأن يتصرف بعدل بناء على هذا الحق الذي لا ندعو أنفسنا إلى التصرف وفقا له.
لا أقول إن الصياغة الصورية أو العقلانية للحق (في قواعد وقوانين ومناهج منضبطة…) مقدمة على جوهر الحق كإنصاف وجور؛ ما أقوله هو أن الحق الخام قد يهدر ويتجاهل مرة ومرارا إن لم نتمكن من تنظيمه وتوضيحه وعقلنته وتعميمه في صيغ يمكن أن يدركها أكثر الناس في عصرنا. وبالعكس يمكن لقضية باطلة مثل القضية الإسرائيلية أن تصاغ بصورة منظمة ومعقلنة (تغفِل دوما السردية الفلسطينية والعربية) تصل إلى كثيرين فتبدو هي القضية العادلة والإنسانية.
لم نصدر هذه المقالة بخمس قضايا حول إسرائيل لنقول إن هذه القضايا غير قابلة للتقادم أو للاختزال، بل أولا للقول إنها ستواجه إسرائيل والعالم، وتواجهنا نحن، طال الزمان أم قصر. هذا لأنها تحيل إلى عدالة جوهرية لا تنحل في التاريخ، فإن انحلت سممت مستقبل العالم كله. يا أخي، معاناة اليهود على الرأس والعين، لكن لا ذنب لنا فيها (نحن مذنبون في ألف شأن آخر، لكن هذا ليس بينها)؛ ولم نستشر يوما فيما إذا كنا نتقبل هؤلاء المظاليم المنكوبين بيننا؛ وفرض علينا الأمر بالقوة («المؤرخون الجدد» الإسرائيليون يقرون ذلك، وليس نحن فقط نقرره)؛ وفوق هذا كله لا يقبل ضحايا الأمس المساواة معنا مستندين في ذلك إلى الكتلة الثقافية والدولية المسيطرة، الغرب!
هذا لن يمر!
* كاتب سوري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى