صفحات سورية

تداعيات تعليق اخوان سوريا للمعارضه

null
مصطفى السراج
في السابع من كانون الثاني ( يناير ) أصدرت جماعة الاخوان المسلمين السوريين بياناً بتعليق أنشطتها المعارضه للنظام السوري توفيراً لكل الجهود للمعركه الأساسيه في غزه. قد مضى على البيان أسابيعاً، وانتهت معركة غزه، وعاد كل فريق بانتصاراته، والحكم السوري لم يكترث حتى الآن بهذا البيان، ولم يشارك الاخوان ببعض انتصاراته. فهل سيعود الاخوان الى استئناف نشاطاتهم في المعارضات السوريه؟.  ومتى؟. وهل ستبقى المعارضات السورية أحضاناً دافئةً لهم بلا قيد ولاشرط؟.
يتداعى الى الذاكره اقصوصة من التراث الشعبي اليمني :
أن رجلاً قروياً وزوجته توجها الى المدينة على حمار، وفي الطريق نحو المدينة قابلهما رجل أعمى وطلب المساعده باصطحابه معهما للمدينه، ومن باب العطف على الضعيف، أنزل القروي زوجته عن الحمار وأركب الاعمى عليه.. وما ان وصلوا الى المدينه، حتى فوجئوا بالأعمى ينادي ويصيح: هذا القروي سلبني زوجتي وحماري!!.. وصاريرفع صوته ليُسمع الناس حتى يساعدوه في تحقيق ادعائه. تحلق الناس حولهم، وعلى عادة الناس العطف على الضعيف، صاروا يلومون القروي وهو يؤكد أن المرأة زوجته والحمار له. مال الناس الى تصديق الأعمى لعدم توقع التعدي منه. الا أن أحد الحاضرين لمح صدقاً في وجه ولهجة القروي، فهمس في أذن الأعمى: كيف تجرأت على هذه الكذبه؟. رد الأعمى بخبث: (ان سبرت حرمه وحمار، واذا بطلت هذار بهذار)  بمعنى انها محاوله ان نجحت ظفر الأعمى بالزوجه والحمار واذا فشلت انتهت بكلام لاضررمنه.
البعض في جماعة الاخوان المسلمين السوريين يعيرأهمية قصوى للتمسك باسم الجماعه والنهج والارث، على اعتبارهم أنهم بمحافظتهم على اسم الجماعه يمتلكون الحق الكامل بتمثيل المسلمين السنه شرعاً وسياسةً، حيث عند طرح المشاريع السياسيه خلال السنوات القريبه الماضيه، اكتفى الاخوان بالقول ان المشاريع مجازة شرعاً، مع مافيها من تغيير بالأحكام السلطانيه المتعارف عليها من قرون، بدون توفير الدليل الكافي لاقناع من تبقى من ملتزميهم حسب الاصول الفقهيه، ثم مارسوا المناورات السياسيه والتكتيكات كما يشاؤون بلا ضوابط ولا حدود، لاعتبار أنفسهم أصحاب الفرقة الناجيه بمحافظتهم على اسم الجماعه، والآخرون عليهم الالتزام والوفاء التام لهم.  كمقولة بني اسرائيل (ليس علينا في الأميين سبيل).
المعروف أن لكل أمر ضوابطه. حتى الألعاب الرياضيه لها أصول وقواعد. ففي أغلب ألعاب المصارعه يمنع الضرب تحت الحزام، وفي كرة القدم يمنع لمس الكره باليد والمخالف يعرض فريقه ل (بنلتي). هذا في الرياضه فكيف ان كان الامر يتعلق بمصائر الشعوب.
قدرت وثمنت أغلب قوى المعارضه السوريه الطروحات الجديده للاخوان المسلمين خلال السنوات الماضيه، وأغلب الظن أنه لم تقم أي جهة معارضه بسؤال الاخوان عن الطروحات الجديده ومدى مسحها والغائها للأدبيات القديمه؟ وهل غيرت الجماعه شعاراتها التي تتعارض مع الطروحات الجديده؟ وهل قدمت الجماعه مع المشاريع السياسيه دراسه أصوليه فقهيه تقنع الملتزمين مع الجماعه بما أحدثت من طروحات؟ يبدو أن قوى المعارضه السوريه اعتبرت هذا من خصوصيات حزب مستقل وذو سياده ولايجوز التدخل في شؤونه الداخليه، واندفعت بعض الجهات المعارضه بالتقارب مع الاخوان قبل التوثق من ثبات طروحاتهم الجديده، مع علمهم بشدة عداء الحكم السوري للمتقاربين مع الاخوان، وأصبح الجميع بنظر الحكم السوري في ضفة العداء الابدي له، واذ بالاخوان في باكورة هذا العام يعلنون تعليق النشاطات المعارضه، ليجمعهم بالحكم السوري خندق واحد تجاه غزه، وكما صرح البعض بأن البيان قد تم بلا مشاورة لأحد من حلفائهم، مع استمرار الاخوان بالتصريح بأنهم مازالو جزءأً من اعلان دمشق، وجبهة الخلاص، وتحالفات أخرى بمواثيق وبلا مواثيق. لقد حاول الاخوان المسلمون في سوريا جمع ما لايمكن جمعه من المواقف في مجالات متعدده دينية وسياسيه، والمتابع للادبيات السابقه والمحدثه يجد كثيراً من مثل:
نؤمن بحقوق الانسان وتشمل حرية الاعتقاد/ ونؤمن بأن من غير دينه فاقتلوه.
نشر الدين الاسلامي الحنيف واجب على كل أخ/ أصبح نشر التشيع في سوريا امر لايمكن السكوت عنه.
الجهاد سبيلنا والموت في سبيل الله أغلى أمانينا/ التغيير السلمي الديموقراطي هو السبيل الوحيد للاصلاح . مبرر وجود الاخوان هو القرآن دستورنا والمصدر الوحيد للقوانين هي الاحكام الشرعيه/ نلتزم بالقوانين والانظمه الصادره عن المجالس المنتخبه ولو خالفت الاحكام الشرعيه.
نؤمن بما تؤمن به الطائفه العلويه/ أجل نحن أحفاد ابن تيميه….وهدةُ لاقاع لها…
هذا بالاضافة الى المواقف السياسيه المتراكبه مع المعارضات السوريه المختلفه، والالتزام مع مكتب الارشاد العالمي للاخوان المسلمين، ومع الاستقلاليه القطريه، ومع محاولة التشبه بحزب العداله التركي، أصبحت الجماعه كمن حاول حيازة أوراق لايمكن اللعب فيها معاً. كلاعب لعبة الورق (بلاك جاك) اذا زادت أقيام الأوراق بين يديه عن ( 21) يحترق ورقه ويخرج من اللعبه، أويوزع ورقه على قسمين منفصلين عن بعضهما كي يتفادى الاحتراق. خلاصة القول لعل بامكان الاخوان المسلمين اصلاحاً لعثراتهم، ورأفة بقواعدهم، وصيانة للمعارضه السوريه وتقديراً لمواقفها معهم بأن يتحولوا الى مجموعتين  جمعية دينية، وحزب سياسي منفصلين عن بعضهما تماماً وقواعدهم اليوم موزعة فعلاً على هذين النهجين المختلفين.
الحزب السياسي ينبغي أن يكون بدون أية يافطة دينيه، طروحاته سياسية لاتحتاج  الى ليّ الاحكام الفقهيه لكي تستوعبها، طروحاتُ لاتأخذ قدسية الاديان، تقبل النقد بالكلمة والكاركاتير والسخريه أحياناً، وتقبل التفنيد باحكام العلم والعقل والمنطق، ولا يشترط أن يكون زعيم الحزب شيخاً ابن شيخ، بل يكون في القيادة أشخاص من كافة الاديان والطوائف والاثنيات رجالاً ونساءً،  وبذلك تسقط ذريعة الحكم بأن بديله ديني ارهابي، ويفرغون القانون ( 49 ) من محتواه، ولعل القوى الدوليه النافذه في المنطقه تخفف ممانعتها للتغيير في سوريا خوفاً من الارهاب.
ولتكن الجمعية الدينيه قائمةً بذاتها، لا علاقة لها بالسياسه تعنى بالعلوم الدينية الاسلامية من تبيان عقيدة، وتفسير قرآن (لغة وأسباب نزول)، وحديث (متناً واسناداً ورجالاً)، وتخص بالعناية تطوير الفقه الاسلامي الذي مضى عليه زمناً طويلاً محجوباً عن التجديد، وأحوال الدنيا تتغير بسرعة الصوت والضوء، ويحتاج المسلمون الى متابعة دائمة لأحكام ما يستجد من الظروف والافكار، مع اعادة النظر في ما مضى من الأحكام وأدلتها.
نتيجة لمعاناة المجتمع السوري من مآسي الصدام بين الحكم والاخوان، وحيث أن الكثيرين من السوريين يطالبون الحكم السوري بالتغيير، فمن حق أي سوري أن يطالب الاخوان بالتغيير أيضاً وأن يتسائل:  لماذا هذا الاصرار على اسم الاخوان المسلمين؟ هل هذا جزء من ثوابت العقيدة التي لايجوز تغييرها؟.. لماذا لاتترك الجماعه هذا الاسم الذي ارتبط بالمعاناة والمآسي، والاخوان في الجديد من طروحاتهم يعلنون أن مثلهم الأعلى الاسلام السياسي التركي الذي تداول ثلاثة أسماء حزبيه خلال أقل من ربع قرن.
هل شاخت هذه الحركه؟ كما شاخ المتمسكون بقيادتها وشاخ كاتب هذا المقال. وهل سينقذ الجمع من بقي من الشباب بالتغيير الشامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى