صفحات ثقافية

وولي سوينكا ضيف مهرجان دبي الدولي للشعر

null
ينطلق مهرجان دبي الدولي للشعر في الرابع من آذار (مارس) المقبل ويستهل برنامجه الضخم بحفلة افتتاح خاصة. ويشارك في المهرجان الذي يترأسه الشاعر جمال خلفان بن حويرب أكثر من مئة شاعر من العالم والعالم العربي ويلبي الدعوة الشاعر والروائي النيجيري وولي سوينكا، الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1986.
ويحرص مهرجان دبي الذي يستمر حتى العاشر من الشهر المقبل على تنظيم سلسلة من الندوات النقدية التي لا تقتصر على فن الشعر، بل تتعداه الى فنون أدبية أخرى، في إطار سعي المهرجان لتعميق الرؤى الإبداعية، وإحياء فنون النقد الأدبي. وينظم المهرجان ليلة خاصة بالشاعر الراحل محمود درويش، الذي سيكون الغائب الحاضر في المهرجان، وستقرأ قصائد له وتلقى عنه كلمات، ويشارك في الأمسية شعراء وفنانون وإعلاميون.
ويشهد المهرجان افتتاح «بيت دبي للشعر» في منطقة الشندغة وسيكون بمثابة المركز المهم للأنشطة الشعرية التي تحفل بها دبي على مدار السنة.
وأعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان إطلاق الموقع الالكتروني للمهرجان وعنوانه: www.dipf.ae
ويشارك فيه جمع كبير من الشعراء الخليجيين والعرب والعالمين، ومن الشعراء العالميين: بريتان بريتنباخ (جنوب افريقيا)، وولفغانغ كوبين (ألمانيا)، حيدر إرجولين (تركيا)، يواخيم سارتوريوس (ألمانيا)، إليسا بياجيني (إيطاليا)، باتريزيا كافالي (إيطاليا)، جيمس فينتون (أنكلترا)، صبا إكرام (باكستان)، يانغ ليان (الصين)، رانجيت هوسكوتي (الهند)، انريكة مويا (فنزويلا).
وتتمثل في المهرجان البلدان العربية كافة من خلال شعراء بارزين ينتمون الى مدارس مختلفة وتيارات وأجيال.
وسيحيي المهرجان خلال الأيام الستة «سوق عكاظ» في ستة مراكز عامة في دبي وستقدم ضمن «السوق» مسرحيات قصيرة تحكي قصصاً من تاريخ الشعر والشعراء.
وبعث الشاعر الألماني يواخيم سارتوريوسمدير مهرجان برلين العالمي  رسالة تقدير الى ادارة المهرجان يقول فيها: «مهرجان دبي الدولي للشعر، مبادرة حضارية تعلي من شأن الشعر، بوصفه لغة التواصل الانساني على مستوى العالم، وهو بهذه الصفة يعيد بناء الجسور الثقافية التي تضررت بفعل التحديات المتنامية والتغيرات المتسارعة التي تجتاح عالمنا المعاصر».
وسترافق أيام المهرجان نشرة يومية هي عبارة عن جريدة تغطي الأحداث والوقائع وتحتفي بالشعر والشعراء وتنشر لهم قصائد وحوارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى