صفحات الناس

القضاء السوري يفرج عن الصحافي الكردي فاروق حجي مصطفى

null
افرج قاضي الفرد العسكري  في مدينة حلب  يوم الاربعاء 17/6/2009 عن الصحافي الكردي فاروق حجي مصطفى بعد احالته إلى المحكمة العسكرية من قبل الأمن السياسي بدمشق  .
جدير بالذكر ان فرع الأمن السياسي في مدينة حلب كان قد اعتقل الكاتب الصحافي الكردي فاروق حجي مصطفى في  5/4/2009  إثر إستدعاءات أمنية متكررة بحقه من قبل الفرع المذكور .
يشار الى ان الأستاذ فاروق حجي مصطفى مدافع عن منهج الحوار العربي الكردي وله مقالات في العديد من الصحف العربية ، منها الوطن السورية ، السفير اللبنانية ، الكفاح العربي ، الحياة اللندنية ، البيان الإماراتية وهو شخصية معروفة لدى الجميع في مدينته (عين العرب ) باهتماماته الثقافية ودوره الإيجابي في تشجيع العلم والمعرفة وحماية السلم الأهلي ونبذ التخلف والعنصرية ، مما جعله يحظى باحترام معظم النخب والفعاليات السياسية والثقافية الكردية والعربية.
ان المرصد  السوري لحقوق  الانسان اذا يهنىء الصحافي فاروق حجي مصطفى بالافراج عنه يطالب السلطات السوري بالكف عن ممارسة الاعتقال التعسفي بحق المعارضين السياسيين ونشطاء المجتمع المدني وحقوق الإنسان.
المصدر:المرصد  السوري   –

الإفراج عن الصحافي فاروق مصطفى بعد مضي /73/ يوماً على اعتقاله

أكد مراسلنا في مدينة حلب ، أنه تم الإفراج عن الصحافي الكردي فاروق حجي مصطفى هذا اليوم الأربعاء 17 حزيران 2009 ، من قبل قاضي الفرد العسكري بحلب بقرار ” تـرك أمـر ” بعد أن تم إحالته إلى المحكمة العسكرية من الأمن السياسي بدمشق ، وفي اتصال هاتفي معه أفاد أنه يتمتع بصحة جيدة ومعنويات عالية وتقدم بالشكر الجزيل إلى كل من تضامن معه أثناء اعتقاله .
كان فرع الأمن السياسي بحلب قد اعتقل الأستاذ فاروق يوم الأحـد 5 نيسان 2009  إثر إستدعاءات متكررة على خلفية اهتماماته بالشأن الثقافي والعام وتواصله مع النخب والفعاليات السياسية والثقافية الكردية والعربية وغيرهم . وقد شكل هذا الاعتقال مصدر قلق لدى أهله ومعارفه وموضع إدانة واستهجان العديد من الأوساط الإعلامية والثقافية والحقوقية والسياسية التي تناقلت النبأ عبر وسائل مختلفة .
ويذكر أن مصطفى يقطن في قرية زركلي – ناحية الشيوخ – منطقة عين العرب (كوباني) شمال شرقي مدينة حلب .
17 /6/ 2009
إدارة موقع نـوروز

لا حرية بدون حرية الصحافة- فاروق حاج مصطفى حرٌ طليق
ببالغ الفرحة تلقت منظمة صحفيون بلا صحف نبأ الإفراج عن الصحافي الكردي فاروق حاج  مصطفى يوم الأربعاء المصادف في 17/ 06 / 2009/ بعد فترة اعتقال دام حوالي ثلاثة أشهر ” 73 ” يوما ، وذلك بقرارٍ من قاضي الفرد العسكري بحلب بقرار ” ترك أمر” بعد أن تم أحالته إلى المحكمة العسكرية من قبل الأمن السياسي بدمشق.
وكان فرع الأمن السياسي بحلب اعتقل الصحفي فاروق حاج مصطفى في يوم الأحد الخامس من نيسان 2009 إثر إستدعاءاتٍ، وكانت منظمتنا قد أصدرت بياناً تندد بهذا الاعتقال الذي يتنافى مع القوانين وحرية التعبير عن الرأي . يذكر عن السيد فاروق حاج مصطفى من الصحفيين الداعيين إلى  التآخي بين القوميات والأقليات المتواجدة في سوريا، مما كان يحظي باحترام شديد في الأواسط السياسية والثقافية والادبية.

وفي هذا الصدد وبتكرار عملية الاختراقات الإلكترونية تم مهاجمة الموقع الإخباري  الكردي المستقل، الذي يهتم بالشأن السوري العام “موقع كميا كوردا” من قبل أجهزة المخابرات السورية عبر وسائلها التقنية التي تحاول أن تثني الموقع عن أداء عمله وذلك حسب تصريح تم نشره على الموقع ذاته.
ويعتبر موقع كميا كوردا بالإضافة إلى بعض المواقع الإلكترونية الكوردية من أبرز المواقع الناشطة وكشف انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا والانتهاكات في الساحة السياسية السورية التي يديرها بعض الصحفيون الكورد من ألمانيا
إننا في منظمة صحفيون بلا صحف إذ نهنئ الكاتب والصحفي السوري والكردي الأصل فاروق حاج مصطفى بمناسبة الإفراج عنه فإننا ندعو السلطات السورية احترام المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي وقعت عليه وعدم الالتجاء إلى القرصنة الإلكترونية ضد المواقع المعارضة، و نطالب السلطات بضرورة الإفراج عن كافة معتقلي الرأي والضمير والمعتقلين على خلفية انتمائهم القومي و  أرائهم السياسية والحقوقية ليعود هؤلاء جميعا  أحرارا ويشاركوا في بناء الوطن وطنا حرا قائما على المساواة والعدالة واحترام حرية التعبير والرأي و حقوق الإنسان.
*فاروق حجي مصطفى – والدته فاطمة –  تولد 1969 قرية زركلي ، ناحية الشيوخ ، منطقة عين العرب – متزوج .  طالب علوم سياسية – الجامعة اللبنانية. له مقالات وتعليقات في العديد من الصحف العربية ، منها الوطن السورية ، السفير اللبنانية ، الكفاح العربي ، الحياة اللندنية ، البيان الإماراتية. ممنوع من المغادرة خارج البلاد. مهتم بالشؤون الكردية والتركية، ومدافع عن منهج الحوار العربي الكردي.
هذه الرابط بيان المنظمة عن اعتقال الأستاذ فاروق حاج مصطفى
http://freepresse.net/fs/index.php?option=com_content&task=view&id=125&Itemid=1
منظمة صحفيون بلا صحف : فرنسا
www.freepresse.net

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى