صفحات العالم

اليمن مِنْ دون “نظّارات سايكولوجية”

سعد محيو
هل ثمة حقاً أبعاد إقليمية خارجية خطيرة للانفجار الداخلي الحالي في اليمن؟
الأطراف الإقليمية المُتنازعة على اللوحة العامة في منطقة الخليج، تؤكّد ذلك أناء الليل وأطراف النهار. وهذا واضح من الحملات الإعلامية العنيفة المتبادلة، التي يبدو فيها الحوثيّون والجنوبيون اليمنيون مجرد جسر تعبر فوقه (في الاتجاهين) الصراعات الإقليمية، تماماً كما الأمر بالنسبة إلى طوائف لبنان.
لكن المسألة قد تكون في الواقع سايكولوجية أكثر منها جيو-سياسية.
صحيح أنه من حق المملكة العربية السعودية أن تشعر بالقلق العميق مما يجري على حدودها وفي عمق أراضيها، وكذلك لما يجري في داخل دولة مُجاورة تُعد 23 مليون نسمة قد تتحوّل بين ليلة وضحاها إلى “دولة فاشلة” مُصدرة للإرهاب، على غرار الصومال وأفغانستان وقبلهما العراق، ما قد يصب في النهاية في مصلحة إيران.
وصحيح أن من حق إيران، في المقابل، أن “تشك” في أن الحملة على الحوثيين، هي في جانب منها جزء من الجهود لاستكمال الحصار عليها في المشرق العربي. هذا على رغم أنه من المشكوك فيه إلى حد ما أن تكون لها علاقات وطيدة مع الحوثيين، سواء إيديولوجياً او لوجستياً.
لكن، حق الشك شيء، وحقيقة وجود المشكوك فيه شيء آخر.
ولأن الأمر كذلك، لماذا لا يحاول الطرفان جلاء هذه الصورة السايكولوجية، قبل أن يتحوّل نزاع اليمن من “الحرب الصغيرة” التي هو عليها الآن إلى حريق إقليمي يلتهم الأخضر (أو ما تبقى منه) واليابس؟
الأغلب أن الشكوك المتراكمة على مدى العقد الأخير في منطقة الخليج ومحيطها، نسفت العديد من جسور الحوار والتواصل، ومعها فرص الفهم والتفاهم. لكن الأوان لمّا يفت بعد لاجتراح الحلول، وهذا لأسباب ثلاثة:
الأول، إن مشكلات صعدة والجنوب يمنية داخلية بامتياز، حتى لو بدا أحياناً أنها تتقمّط أبعاداً إقليمية. فما يريده الحوثيّون هو نفسه ما يريده الجنوبيون: دولة يمنية عادلة لا تمييز فيها ولا إقصاء، ومخارج من لعنة الفقر والمرض وانسداد آفاق المستقبل لدى الكثرة الغالبة من المواطنين المطرودين من جَنّة السُلطة القَبَلِية – العسكرية الراهنة.
الثاني، إن الحلول العسكرية لم ولن تحل شيئاً في مجتمع قَبَلي مُعقّد كاليمن. ولذا، فإن الفرص تبقى واردة دوماً للعثور على حلول وسط وتسويات سياسية.
والثالث، إن مجلس التعاون الخليجي لم يُدلِ بعد بدلوه في هذه الأزمة. لكنه مع ذلك يبدو الطرف الأبرز المؤهّل لوقف رش الزيت على النار ووضع إطار للحلول في اليمن، إن لم يكن الآن فعلى الأقل بعدما يهدأ غبار العمليات العسكرية على الحدود اليمنية – السعودية.
في مايو/ أيار الماضي، أي قبل أشهر عدة من الجولة الأخيرة من الاقتتال اليمني، أوصى تقرير ل”مجموعة الأزمات الدولية” بأن تستخدم الحكومة اليمنية الوسائل التقليدية في مجالي الاسترضاء الشعبي (عبر العطايا) والتسامح الاجتماعي والديني، لإيجاد دولة أكثر تمثيلية. كما أوصى التقرير دول الخليج والحكومات الغربية بممارسة نفوذها لحمل كل من صنعاء والمتمردين على الجلوس إلى طاولة المفاوضات للتوصل إلى حلول وسط.
تقرير عقلاني؟ بالتأكيد، خاصة أنه في جانب منه يُوضح للأطراف الإقليمية المعنية أن النظّارات السايكولوجية غالباً ما تعرض صورة مشوّهة وغير حقيقية للواقع الجيو-سياسي الحقيقي.
الخليج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى