صفحات العالمما يحدث في لبنان

اسـاءة لمصر

ساطع نور الدين
الاتهام الرسمي المصري لحزب الله باقامة شبكة كانت تحضر لعمليات داخل الاراضي المصرية، مبالغة امنية كبرى ومغامرة سياسية اكبر، تقلل من حجم مصر ولا تزيد من وزن الحزب ولا من اي من حلفائه العرب والايرانيين، وتكشف عن درجة توتر مصرية مفرطة ازاء هؤلاء الذين شنوا حملة سياسية واعلامية شعواء على القاهرة خلال الحرب الاسرائيلية الاخيرة على قطاع غزة.
الاتهام ليس بسيطا ابدا، وهو يصعد بشكل مفاجئ وخطير جدا تلك المواجهة المستمرة منذ حرب غزة بين القاهرة وحزب الله، والتي استخدمت فيها مختلف انواع الاسلحة السياسية المحرمة، لا سيما عندما دعا الامين العام للحزب السيد حسن نصر الله الجيش المصري الى التحرك… والتي انتهت كما يبدو الآن الى ملاحقة امنية وقطيعة سياسية، بعدما كانت اللقاءات والاتصالات الرفيعة المستوى بين الجانبين تجري علنا وفي العاصمة المصرية بالذات.
الاغلب انه رد مصري متأخر على دعوة نصر الله، يحاول ان يضع حدا لأي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية المصرية، لكنه يسلم ضمنا بانه كان لهذه الدعوة صدى في مصر، بعكس ما شاع يومها عن ان الامين العام للحزب ساهم مع قادة حركة حماس في اثارة العصبية الوطنية المصرية وفي اخراج النظام المصري من الموقف الحرج الذي وضعته فيه اسرائيل بحربها على غزة.. ولا تزال.
وهو خطأ اضافي ترتكبه القيادة المصرية بعد سلسلة الاخطاء الفادحة التي ارتكبتها ابان الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة، لا سيما في التعامل مع قضية رفح ومبررات اقفاله او فتحه، والتي سمحت لخصومها باتهامها بالتواطؤ مع الاسرائيليين، برغم معرفة الجميع في القاهرة وخارجها ان اسرائيل كانت ولا تزال مصدر التهديد الفعلي لامن مصر واستقرارها، اكثر بكثير من قيادة حركة حماس التي ذهبت الى تلك الحرب، واكثر بكثير من الحركات الاسلامية المصرية… التي لم تنتصر لشقيقتها الفلسطينية كما كان متوقعا!
لكن هذا الرد يدخل بلا شك في حسابات اكبر من النزاع مع حزب الله، تستحضر تلك الافكار الخيالية التي راجت في حينه في بعض الاوساط الرسمية المصرية، عن مؤامرة كبرى حيكت من قبل ايران وحماس والحزب وسوريا وقطر وغيرها… من اجل اسقاط النظام في مصر خلال الحرب الاسرائيلية على غزة، او على الاقل من اجل توريط مصر في حرب ليست راغبة او جاهزة لها مع اسرائيل.
الاثر اللبناني لمثل هذا الاتهام كبير، وهو يعادل ادراج الحزب وجمهوره على لائحة ارهاب عربية، لم تكن معلنة حتى الان، تحظر التعاطي مع تلك المؤسسة التي تستعد للانخراط اكثر من اي وقت مضى في اللعبة السياسية الداخلية، وللفوز بمقاعد نيابية ووزارية لا يمكن لاحد ان يتجاهلها… مهما بلغ الصراع بين القاهرة وبين كل من دمشـق وطهران والدوحة، ومهمـــا بدا ان هذا الصراع يخالف اجواء المصالحات العــربية والدولية، ويــسيء الى مكانة مصــر التي تفوق مكانة خصومها مجتمعين.
السفير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى