صفحات الناس

“البوابة”يتحدث عن عفو رئاسي قريب عن معتقلي اعلان دمشق

null
تابع موقع “البوابة” الالكتروني نشر أخباره الخاصة المتعلقة بالشأن السوري وتحدث اخرها عن ترتيبات تجري لإطلاق سراح معتقلي “إعلان دمشق” ضمن عفو رئاسي يصدر قبل عيد الفطر .
ونقل الموقع عن مصدر سوري مطلع لم يسمه قوله: ” أن الترتيبات المعتمدة في هذه الحالة هي إطلاق سراح السجناء من سجنهم ليتم تسليمهم إلى الجهات الأمنية التي اعتقلتهم ليصار إلى استكمال إجراءات إطلاق سراحهم خلال فترة لا تتعدى اليومين “. وبحسب موقع البوابة لم يستبعد المصدر السوري إطلاق سراح عدد أخر من المعتقلين السياسيين كالمدونين ونشطاء المجتمع المدني، لافتاً إلى أن أغلب جلسات المحاكمات في الفترة الأخيرة أجلت إلى ما بعد عيد الفطر حتى يشمل هؤلاء المعتقلين العفو الرئاسي وليصار إلى إطلاق سراحهم دون حكم صادر عن المحاكم. يشار ان السلطات الأمنية السورية كانت قد بدأت حملة اعتقالات ضد أعضاء المجلس الوطني لإعلان دمشق بعد انعقاد مؤتمره الأول في 1/12/2007
وكانت محكمة النقض الغرفة الجنائية الأولى صدقت في تموز 2009 الحكم الصادر عن محكمة الجنايات الأولى بدمشق في 29/10/2008 الذي قضى بتجريمهم بجنايتي ( إضعاف الشعور القومي – نقل أنباء كاذبة)وسجنهم لمدة عامين ونصف العام . جدير بالذكر ان معتقلي إعلان دمشق الذين صدرت الأحكام بحقهم هم: رياض سيف رئيس مكتب الأمانة و فداء أكرم حوراني رئيسة المجلس الوطني وأميني سر المجلس أحمد طعمة – أكرم البني و أعضاء الأمانة العامة علي العبد الله – جبر الشوفي – ياسر العيتي وأعضاء المجلس الوطني طلال ابودان – وليد البني – محمد حجي درويش – مروان العش – فايز سارة.
مصدر مسؤول في المرصد السوري لحقوق الإنسان قال:”ان هذا الخبر مجرد شائعة يجري تداولها في أوساط المعارضة والمنظمات الحقوقية السورية وهي تأتي من باب الأمل في الإفراج عن معتقلي إعلان دمشق “. وأضاف “في العام الماضي وبعد أحداث سجن صيدنايا العسكري انتشرت شائعات بشكل كبير عن عفو رئاسي قريب عن العشرات من المعتقلين السياسيين في السجن ولكن مع الأسف لم تصدق هذه الشائعات وفي مناسبات متكررة من هذه العام كانت هناك أحاديث عن عفو رئاسي عن معتقلي إعلان دمشق أيضا بقيت في إطار الأحاديث فقط ، ونأمل ان نشهد قريبا جدا الإفراج عن معتقلي إعلان دمشق وعن كافة معتقلي الرأي والضمير في السجون السورية ويصدق خبر العفو في هذه المرة “.
المرصد السوري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى