بيانات وتقاريرصفحات الناس

بيان حول الإفراج عن المناضل ميشيل كيلو

null
إعلان دمشق
بعد خمسة أيام على انتهاء حكمه بالسجن ثلاث سنوات ، أطلقت السلطات السورية سراح المناضل الوطني والقومي ، المفكر والكاتب ميشيل كيلو ، الناشط في مجال المجتمع المدني وأحد مؤسسي إعلان دمشق، على خلفية إعلان دمشق بيروت – بيروت دمشق الذي وقعه مثقفون سوريون ولبنانيون ، وقدم رؤية سياسية ( وطنية وإنسانية ) لعلاقات سوية بين الدولتين الشقيقتين سورية ولبنان ، بديلاً عن علاقات التسلط والوصاية والإلحاق التي مارستها الأجهزة الأمنية السورية على مدى تسعة وعشرين عاماً من التواجد السوري في لبنان .
إطلاق سراح ميشيل كيلو ، خطوة صغيرة بالاتجاه الصحيح ، لكنها غير كافية على طريق تصحيح الخطأ الذي وقعت فيه السلطة عندما ارتكبت حماقة اعتقال مفكر وطني دمقراطي بقامته وحجمه  . أساءت فيها كثيراً إلى سمعة سورية وشعبها . خطوة لا بد وأن تستتبع باعتذار السلطة من جميع الذين وقعوا على إعلان دمشق بيروت ، سوريين ولبنانيين ، عن الإساءة والظلم والتحريض الذي لحق بهم ، وذلك كي يكون مقنعاً ومفهوماً ما فعلته السلطة ، عندما جمعت في دمشق بعد ثلاث سنوات من ذلك الإعلان ، مثقفين سوريين ولبنانيين تحت رعاية رسمية ، لبحث العلاقات السورية اللبنانية ومتطلباتها ، فأصدروا بياناً تطابق نصاً وروحاً مع ما قاله الإعلان الأول ، فهل كان هناك من داع لهذا العسف السياسي والقانوني ؟ !
إن الأمانة العامة لإعلان دمشق ، وهي تهنىء الشعب السوري والقوى الديمقراطية السورية بعودة أحد قادتها ومفكريها ، تعيد التأكيد أن المخرج الوحيد من الأزمات التي تعانيها البلاد ، ينطلق من تغيير جاد وفعلي في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، يبدأ من الاعتراف بالآخر ، وإطلاق الحريات الديمقراطية ، وكف يد الأجهزة الأمنية عن التدخل في الحياة العامة ، وتسييد القانون ، والإفراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي والضمير والسجناء السياسيين ، وفي مقدمتهم قيادات إعلان دمشق .
ميشيل كيلو ، أهلاً بك بين أهلك وأصدقائك ورفاقك طليقاً وصوتاً قوياً ، ما غاب يوماً عن حركة الحرية في بلدنا وأمتنا .
25 / 5 / 2009
إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي
الأمانة العامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى