صفحات سورية

آفاق العمل أمام قوى المعارضة السورية

null
محمد زهير الخطيب
سالني الصديق العزيز سلمان بارودو: ما هي آفاق وأساليب وأدوات العمل أمام قوى المعارضة والتغيير في سوريا؟ لعلّكم تشاركوا بجهد ما أو بتصور في إنارة الطريق وحلّ (الألغاز) وتساهموا في تنشيط الحوار الوطني عبر جريدة الوحـدة – صفحات آراء ومواقف – لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا.
فقلت له: امام المعارضة السورية مهمات جسام للعودة بالوطن الى الديمقراطية، وفي كل مهمة تفاصيل كثيرة صالحة للنزاع والاختلاف اذا لم يتوفر النضج وسعة الافق.
فاما ان نبقى نراوح في مكاننا تعيقنا خلافاتنا وتشلنا نزاعاتنا او نلتقي على الخطوط العامة للمواطنة التي لا تحابي أحد ولا تمييز جهة، ثم نسدد ونقارب.
ان ما يجمعنا اكثر كثيرا مما يفرقنا فلنلتف حوله ونمضي قدما الى الامام.
البنود الاساسية للدستور يجب أن تؤكد وتضمن الحرية والمساواة والعدالة والديمقراطية لكل المواطنين، وفي حال توفر الثقة والمحبة والعدالة، لا مانع ان تكون هناك بنود في الدستور، تصف الوطن والمواطنين او تصف اطياف المواطنين قوميةً وديناً وطائفةً، على ان لا يكون لهذا الوصف اثر في التمييز بين المواطنين، كان نقول مثلا ان سورية عربية او مسلمة من حيث ان فيها اكثرية عربية او مسلمة، فهذا لو قيل يجب ان يكون من قبيل الوصف واقرار واقع موجود وليس سببا للتمييز، ولكن اذا كان هناك خشية وغلبة ظن بان هذه الوصف سيكون مدخلا للاخلال بالدستور والحاق التمييز والضرر ببعض اطياف الوطن، فالاولى تجنبه لسد الذرائع، فدرء المفاسد مقدم على جلب المنافع.
ومن خلال اجواء ضعف الثقة الحالي الذي عشعش بين ابناء الوطن الواحد وفي اجواء الاستبداد والاستغلال الحزبي والطائفي والقومي الذي عكر الصفو الوطني، فقد يكون الاولى تجنيب الدستور اي وصف من هذا النوع، أي وصف للمواطنين يحتمل ان يكون مدخلا للظلم والشقاق وخلق مواطنة من الدرجة الاولى واخرى من الدرجة الثانية…
وبكل الاحوال هذه أمر يقدره ويحدده المجلس النيابي الشرعي الديمقراطي المنتخب بشكل نزيه من الشعب والذي سيكون من اولى مهامه اقرار دستور ديمقراطي عادل للوطن يعيش الجميع في ظلاله بامن وعدل وحرية.
وعلى كل حال فانا شخصيا ليس لدي مشكلة قومية مع احد، فانا عربي وصهري (زوج ابنتي) واحفادي كرد، ومن حق حفيدي ان يتعلم لغة ابيه الكردية ولغة امه العربيه، والافضل ان يتعلم كذلك الانجليزية لانها لغة العلم اليوم.
* كاتب سوري

الحوار المتمدن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى