صفحات الناس

الأمن السعودي يعتقل مدون سوري و يحتجزه في مكان مجهول

null

و مخاوف من تعرض رأفت الغانم للتعذيب

.. بعد مسح أخر تدويناته**

آيفكس – أنباء من الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير5  أغسطس 2009 ـ القاهرة

** الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان – ANHRI **

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، أن أجهزة الأمن السعودي قامت باعتقالالمدون السوري رأفت الغانم 25سنة ومقيم في السعودية ، وصاحب مدونة ” ضفاف- http://www.elaphblog.com/raafat ” يوم 29يوليو الماضي ،واقتادته لمكان مجهول .

وكان رأفت الغانم الذي يقيم مع أسرته في السعوديةقد توجه مع والده لإدارة الجوازات بمدينة الرياض عقب طلب الإدارة ذلك من والده ،وفور توجهه إليها قامت إدارة المباحث السعودية باعتقال الغانم ، واقتادته لمكانمجهول ، ثم توجهت قوة من الشرطة مساء اليوم نفسه لمنزله ، واستولت على الهارد ديسك “القرص الصلب بجهاز الكمبيوتر” الخاص بالمدون الشاب.

ومعروف عن الغانم أنه يكتب أيضا في بعض المنتديات و في مواقع حوارية سعودية وسورية، وينتقد بعض المظاهرالاجتماعية والسياسية السعودية والسورية ، وشارك بالتوقيع على “عريضة موجهة لخادمالحرمين للمطالبة بإطلاق المدوّن العتيبي والكاتب خالد العمير” المعتقلين منذ بدايةالعام 2009 في السعودية على خلفية نيتهما تنظيم تظاهرة في الرياض تطالب بوقف الحربعلى غزة، وهي العريضة التي وقع عليها حوالي مئة كاتب وإعلامي عربي وعدد من المنظماتالحقوقية العربية ، فضلا عن كتاباته التي تنتقد ممارسات هيئة الأمر بالمعروف والنهيعن المنكر.

وكانت أخر المقالات التي كتبها الغانم على مدونته بعنوان ” المخصيون عندما يستوهموا أدوار البطولة” قد أزيلت فور إلقاء القبض عليه واحتجازه ،وهو ما يشير لإمكانية تعرض المدون الشاب للتعذيب ليدلي بكلمة السر للمدونة ، أو أنتكون إدارة مدونات إيلاف التي تتبعها مدونته قد قامت بإزالتها.

والشبكةالعربية لمعلومات حقوق الإنسان ، وهي تدين من جديد استمرار نهج القبض على النشطاءوالمدونين في السعودية واحتجازهم في أماكن مجهولة ، فهي تناشد الحكومة السورية بألاتقف مكتوفة الأيدي أمام هذا الانتهاك الصارخ في حق أحد مواطنيها ، كما تؤكد الشبكةالعربية أن فضح الممارسات البوليسية لأجهزة الأمن السعودية سوف يكون أحد أولوياتهافي الفترة القادمة. حتى تنصاع هذه الحكومة وأجهزتها الأمنية لحكم القانون ، أو يتمكشف النهج البوليسي المتشدد لحكومة تنتمي للقرون الوسطى المظلمة.

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:

جمال عيد

المدير التنفيذي

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

19 شارع 26 يوليو- وسط البلد, الدور الرابع رقم 55

القاهرة – مصر

ت / فاكس : +20 227 736 177

إيميل : info@anhri.net

الموقع: www.anhri.net

تم إرسال هذا البيان بمعرفة مركز استلام وتوزيع تنبيهات وبيانات الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير

555 شارع ريتشموند غرب, رقم 1101

صندوق بريد 407

تورونتو, كندا

هاتف رقم :+1 416 515 9622       فاكس رقم : +1 416 515 7879

بريد عام ifex@ifex.org

بريد برناكج الشرق الأوسط و شمال افريقيا (مينا) mena@ifex.org

زوروا موقعنا http://www.ifex.org و للعربية زوروا http://anhri.net/ifex/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى