صفحات العالمما يحدث في لبنان

لكم عروبتكم ولنا عروبتُنا!

بول شاوول
حروب بعض الأنظمة “العروبية” والصهيونية (وأميركا) وعبر ميليشيات طائفية وايديولوجية و”قومية” و”لبنانية” أحرقت على امتداد العقود الماضية مجموعة من الظواهر السياسية والفكرية الناجية أو المعززة أبرزها: فكرة العروبة التنويرية، ولبنانَ السيادة “العروبي طبعاً” ومجمل “اليسار” وتالياً اليمين (أي الحياة السياسية) وصولاً إلى القضية المركزية.
والذي تَتَّبع وعاش وعانى وشّهِدَ مسارَ الحروب منذ 1969 وحتى اليوم (ونحن منهم) يعرف جيداً هذه التحولات والانقلابات التي سجلًَت من ضمن محاولات قتل كل ما هو مدني، وجمهوري واستقلالي وقومي (عروبي) ولبناني: والهدف الذي وضعته “الوصايات” المتتالية (والمتصارعة علينا!) نُصبَ “براثينها” هو تقطيع البلد كانتونات “انعزالية” طائفية أو مذهبية ليتاح لها، عبر ذلك، استفراد كل حزب أو مذهب أو فئة أو طائفة على حدة، فتتحول مجموعة شذرات مبتورة ومتحاربة. والى الجيوش الجرارة التي “أمّتنا” وكذلك المنظمات الوافدة مع بعض الأنظمة، تُضاف الميليشيات المصنوعة والمجبولة بأيدي هذه الجهات الخارجية من دون أن ننسى الأصابع الاسرائيلية المعقودة الخناصر والبناصر من تحت الطاولات والمجازر مع هذه الأنظمة التي لم تنِ عبر تجييش الطوائف بزعمائها “العملاء” الخُلّص هنا وهناك والمتقلبين بعمالتهم تحت اغراء الأموال أو السلطة او النرجسيات الفردانية الشخصانية والجماعية، لتضع كل طائفة أو جهة في مواجهة الأخرى: يا قاتل يا مقتول! لتبقى هذه المقولة مُطبقة على جثة لبنان والسياسة والعروبة…فدور الميليشيات (كلها) (والقارئ عرفها وخبرها بكل اجرامها ولصوصيتها وفسادها وبربريتها وجنونها) لم يقتصر فقط على تحقيق التقسيم المادي والمعنوي بسلاح خارجي، هنا وهناك، بل تعدى الى اعدام اولاً فكرة لبنان كشعب وكدولة وتاريخ وحضارة: فهذا اللبنان الذي لم يعد موجوداً بالنسبة اليها بل لم يكن موجود اصلاً (تقول الوصايات العميلة لاسرائيل ضمناً او علناً) فهو وَهْم: لا حدود له: حدوده من حدود اسرائيل (الكبرى التوراتية العوذ بالله) وحدود هذه الوصاية القريبة أو البعيدة، العربية أو الغريبة فكأن حدود لبنان امحَّت وذابت في حدود كل الوافدين الينا بالمال والسلاح ولغة القتل والالغاء، والاداة هي الميليشيات التي بالمجازر رسمت حدودها المذهبية وبالطائفية قضت على “اللبنان” (او اللبنانية)، عندما وضعت طوائفها (خدمة للخارج) فوق لبنان اسماً وعنواناً ووحدة وعلاقة فكأن التاريخ اللبناني الذي شطبوه بالدم من قاموس العالم يبدأ مع كل كانتون. أو مع كل “طائفة” عبر ميليشياتها العميلة. فأولى ضحايا الميليشيات جبلاً وساحلاً وغرباًَ وشرقاً هو لبنان، بحيث صار عندنا “جمهوريات” أو “ممالك” يتبوأها قطاع طرق وقتلة وجَهَلَة ولصوص ومتعصبون جَرّوا طوائفَهم اما بالقوة أو بغسل الأدمغة في مخططات الغاء وطنهم وضمّه الى كل الوافدين ليحولوا شعبهم الى مجرد عميل يَشبههم! ويمكن أن تستعرضوا ايها القراء وجوههم واحداً واحداً: غربان الدم!
ونظن انه عندما تنتفي “اللبنانية” المتمثلة بوطن ذي حدود معروفة، وبشعب موحد، وبتاريخ وبدولة وبديموقراطية فهذا يؤدي قطعاً الى انتفاء العروبة. فكيف يجمع هؤلاء الطائفيون “اليساريون” (!) وغير اليساريين! واقطاعيو المذاهب والمناطق والعصائب والشذاذ بين “عروبة” تغمر الأمة العربية كعباءة واسعة يحتمي بها الجميع (الأقليات واليسار واليمين والليبراليون والمسيحيون والمسلمون وغير العرب..) وبين عقولهم الكانتونية التقسيمية: فهل يكفي ان نرفع شعار “عروبة لبنان” على سطوح الميليشيات وهل يكفي ان “نتغرغر” بكلمة عروبة لكي نصدق هؤلاء بأنهم عروبيون او عروبيون بمضامين تقدمية وديموقراطية وسياسية؟
فهؤلاء الطائفيون المُمَلْيشون يداً وفكراً (حتى الآن) والذين ضربوا فكرة الكيانية اللبنانية نفسها، هم الذين ضربوا بذهنياتهم وممارساتهم العروبة نفسها، عندما باعوا الاثنتين: اللبنانية والعروبية للوصايات فصارتا تعنيان ذرائع لهذا النظام العربي او ذاك ان يستخدم هذا الشعار لاحتلال لبنان او للهيمنة عليه تحقيقاً لمخطط أميركي اسرائيلي أحياناً، او لمخططات اخرى. “فاللبنانية” عنت عند بعضهم اللجوء الى “الغير” من اجل التسلط، والعروبية عنت عند آخرين الاستيلاء على البلد تحت رعاية خارجية: والاثنتان “اصابتا” البلد والسيادة والديموقراطية: واذا اعتبرنا من خلال انتمائنا غير الطائفي للعروبة انها كجوهر وتاريخ ليست لا دينية ولا مذهبية ولا فئوية عرفنا ان الميليشيات والأنظمة التي تقنًّعت بالعروبة كذريعة.. هي التي اصابت جوهر العروبة، تماماً إصابتَها قوى الأمر الواقع الأخرى “اللبنانية”.. مفهوم “اللبنانية” المتعددة دينياً وايديولوجياً وسياسياً.
واذا عرفنا ان الأنظمة “الثورية” عندنا (العوذ بالله) التي تسلقت العروبة للوصول الى السلطة، هي التي ضربت “فكرتها” ومضمونها وتاريخها في اقطارها فوصلت بها الأمور اليوم الى نفي جماهيرها (عبر القمع والتسلط) لتصير بحمده تعالى أنظمة “مذهبية” او عائلية او مناطقية، عرفنا ان هذه الأنظمة نفسها “اغتالت” فكرة العروبة في لبنان عبر ميليشياتها “المذهبية”. وعبثاً نصدق بعض هؤلاء عندما يستذكر الكبير الكبير عبد الناصر.. وقد اغتاله بطائفيته مئات المرات (مفهوم؟مفهوم! برافو)، وعبثاً نصدق هذه “الأنظمة” “الجينية” المذهبية عندما تذبح العروبة في بلدانها.. وتكمل ذبحها في لبنان باسمها ومن اجلها: فيا لهذا الانتماء القاتل!
ولا نظن انه عندما تتضارب فكرتا العروبة كمحتوى وانتساب تاريخي متحول، واللبنانية كتجربة متميزة (برغم شوائبها) يمكن ان يبقى يسار رسمي او يسار جديد او أحزاب ديموقراطية، أو يمينية، أو ليبرالية. فالعروبة اولاً وأخيراً كتجسيد هي الدولة وكذلك اللبنانية وهما اختبارات لا تنتهي من الأفكار والايديولوجيات والأحزاب والكتل التاريخية وغير التاريخية والحراك السياسي المتمثل بيمين أو بيسار أو بوسط.. أو حتى بطائفية (حزبية) لا يعود له مكان: يذوب في هيولى الطائفية والكانتونية واللاعقلانية واللا اختيار (باعتبار الطائفية هي اللاخيار الواعي بامتياز! أو الغيبوبة العقلية بامتياز) وكلنا يعلم، ان صعود الحركات السياسية المتعددة في لبنان منذ بدايات القرن الماضي ترافق أصلاً مع ولادة الدولة اللبنانية وان تحت انتدابات ومن توفر حدود دنيا من الديموقراطية والحرية: وهذا ما ادى الى تبلور مجتمع مدني أولاً، ومن ثم مجتمع تعددي برزت فيه الأحزاب اليسارية (الحزب الشيوعي) والقومية (على اختلافها: العربية ، السورية، اللبنانية) وتعززت عبر ذلك تجارب حزبية واضحة بين يمين ويمين وبين يمين ويسار وصولاً الى تطور هذه البنى والأفكار في منتصف الستينات عندما افرزت يميناً معتدلاً او وسطاً او يساراً جديداً (منظمة العمل الشيوعي) أو قومية عربية (البعث والمنظمات الناصرية). اذاً فورة عروبية ولبنانية وايديولوجية عرفها لبنان وبات يسمى “مختبر” الشرق، وبات عبر الصراع السلمي وفي ظل “دولة” مختلفة عن الأنظمة المجاورة. كاسرائيل بعنصريتها وفاشيتها ومذهبيتها والأنظمة العربية كظواهر دكتاتورية قمعية تقّنعت بالعروبة أو بالاشتراكية أو بالقضية الفلسطينية لتقمع شعوبها وتقضي على هذه الانتماءات لصالح طغيان مذهبي سافر أو مُضمر. فالدولة الديموقراطية في لبنان اتاحت حرية نسبية وتنوعاً والدولة الدكتاتورية في الجوار العربي اعدمت التعددية السياسية (الحزب الواحد فالجبهة العريضة تحت ظل الحزب الواحد، فالمناطقية، فالمذهبية، فالعائلية: فيا لهذه التقدمية التسلسلية البوليسية الرائعة!).
وفي الوقت الذي جوًّفت فيه هذه الأنظمة مجتمعاتها وقضت على كل حراك فكري (حر) واختلاف لتهيئ البنى التحتية (الشعبية) للاتجاهات الدينية او المذهبية ها هي تتنقل بتجاربها الاستبدادية الى لبنان، هرباً من مشاكلها وهرباً من مواجهة العدو الاسرائيلي، وهرباً من ازماتها… (ولا نتكلم هنا على نظام بعينه بل على أنظمة (ثورية متشابهة باذنه تعالى!) وكان اول همومها فكرة العروبة العلمانية (والعروبة علمانية ولا شيء آخر: والمذهبية عدو العروبة يا بتوع عروبة آخر زمان) عبر ضرب فكرة “اللبنانية” التعددية تحت مظلة الدولة، ومن خلال ذلك وعبر الحروب والمجازر والاغتيالات والتهجير والتهديد وادوات الاعدام التي هي الميليشيات، نحرت الحياة السياسية المتمثلة بالصراع الفكري لتُحِلًّ محلها صراعاً مذهبياً، وهمياً: يُلغي تعددية اليمين واليسار ومشتقاتهما. والغريب ان ينخرط اليسار اللبناني بفصائله واحزابه في هذه العملية الانتحارية: فكأنه عندما انخرط (أو أُجبِر بعضه على الانخراط) في هذه الملحمة الدموية الغيبية كان من حيث يدري او لا يدري يساهم في نحر ذاته خصوصاً عندما تماهى تماهياً، مطلقاً مع سياسة تلك الأنظمة العربية المتناحرة عندنا، بعدما تحولنا ساحة لهم بلا وطن ولا دولة ولا نظام ولا سلطة… ولا شعب! والذي يتابع اليوم واقع هذه الأحزاب يكتشف انها في أوهى أحوالها وأوهنها بحيث يكاد ينعدم وجودها الفعلي بعدما اشرقت في افكارها على امتداد عقود طويلة وفي ظل الدولة التي ساعدت على تدميرها بالتآزر مع اليمين والأنظمة العربية واسرائيل وراعيتها اميركا وصولاً (في الماضي) الى اتحادنا السوفياتي المجيد. فهذا الأخير لم يتجنب التواطؤ مع قوى الأمر الواقع (كاميركا واسرائيل) وربما اعطى الضوء الأخضر والسلاح والمال لتعزيز الانقسام العمودي خدمة “لدوره” المتآكل، او خضوعاً لمتطلبات الواقع الضاغط.. ومصالحه.
لن نخوض في هذا الأمر طويلاً لضيق المجال، ولكن يمكننا ترداد ان لبنان الكيان والدولة والشعب والحدود والسيادة، تعرَّضَ لمؤامرة جماعية دولية فبقي يتيماً او وحيداً كالملك لير بعدما تخلى عنه اهلوه.. وذووه.. واصدقاؤه واجتمع عليه اعداؤه فألغي كل ما هو سياسي بفضل الوصايات، وبفضل الضخ المتواصل لسموم الطائفية والدعوات المتكررة لابقاء البلد مجرد شذرات لا أمل بتوحيدها… لأنها تعيش (وما زالت) حروب الآخرين واطماعهم.. بعض الميليشيات المتبقية!
واذا كانت “العروبة” و”اللبنانية” والصراع السياسي والفكري (الديموقراطي) الذي تجلّى بين اليمين واليسار قد دمرت تماماً لمصلحة الافرازات الطائفية والوصايات الاستعمارية فان القضية الفلسطينية ايضاً كانت الضحية الأخرى في هذه التناقضات. والخطأ لا يقع وحده على من هم “اعداء” القضية (وهم كثر خصوصاً الذين يرفعون شعارها) بل على اهل القضية بالذات واقصد المنظمات التي بدلاً من ان تتحرك تحت اجماع شعبي لبناني ودولة قوية مستقرة تحميها، ها هي تساعد على هدم الهيكل وتفسيخ المجتمع، والانخراط في اللعبة الطائفية ظناً منها ان ذلك يتيح لها ان تخترق التناقضات وتلعب عليها صوناً لوجودها وسلاحها ودورها. وكما انقسم “الشعب اللبناني” على قضاياه انقسمت “الثورة الفلسطينية” على قضيتها بين تنظيم ينتمي الى النظام “العروبي” (المزيف) او الى ذلك الدولي او سواه. فبات عندنا ثورات فلسطينية تنهش الثورة وكل “ثورة” لها فصائلها المرتبطة بالأنظمة التي باسم فلسطين والثورة والشعب صَفَّت من موقعها القضية نفسها، بحيث شاركت بعض الفصائل الفلسطينية في تصفية المقاومة الفلسطينية في لبنان خدمة لجهات “عربية” تخدم جهات اسرائيلية: تخدم جهات اجنبية (ونتذكر اسقاط تل الزعتر، من دون ان ننسى ان ما تبعه هو الغزو الصهيوني للبنان لتدمير المقاومة (1982) وما تلاه من حروب المخيمات حتى تضعضع وجود المقاومة ومعها القضية والقيادة.. في انقسامات تشبه طبعاً الانقسامات اللبنانية والعربية والدولية.
نقول اكثر: ان اخراج “العروبة” من التجربة اللبنانية التعددية وديموقراطيتها (النسبية) وافُقها الثقافي والنضالي والسياسي افقدها الساحة الأخيرة لنموها وتجاوزها استيعابات الأنظمة الاستبدادية ومحاولات ربطها بالظواهر الدكتاتورية والتقسيمية والاحادية. ونظن ان حروب هؤلاء (الأنظمة واسرائيل) على لبنان لم تكن الا حروباً على العروبة الحضارية الانسانية المنفتحة والحية ذات القيم الاجتماعية والسياسية المدنية وكذلك على المجتمعية اللبنانية المتعددة والدينامية مما ادى قطعاً الى اعلان الحرب عل كل فكر علماني او يساري او يميني او ليبرالي. وكأنما حروب الأنظمة “الطائفية” في عالمنا وحروب اسرائيل العنصرية كانت تستهدف ذلك اللبنان المختلف بمفهومه لعروبة رحبة، وللبنانية متسامحة ولحياة سياسية متفاعلة باضدادها واختلافاتها!
وهذا ما حاولت 14 آذار نقضه: العودة الى العروبة الحية الشعبية الديموقراطية (التظاهرات التي اكتسحت الشوارع في 14 و8 آذار، والتي كانت ممنوعة ايام “عروبة” تلك الأنظمة دليل على ذلك: وعندما قلنا في احدى مقالاتنا ان “العروبة تولد اليوم في بيروت في ساحة الشهداء” كنا نعني ما نقول لا سيما وان كثيرين مما “عادوا” العروبة في أيام الحروب وما قبلها، اعلنوا بطريقة ما عروبتهم، كمواز للبنانيتهم وكذلك لاعترافهم بالصراع السياسي الفكري. والحمدالله اننا بتنا نسمع بعبارة “يسار” ويمين بعد تسلم 14 آذار الحكم.. في كل محاولات رده عن العروبة وعن اللبنانية وعن الحياة السياسية بمناح انقلابية مصدر قرارها عند دول عربية مجاورة وأعجمية.
اليوم، تحاول بعض الوصايات (كما حاولت على امتداد سلطانها، وحتى في عهد ثورة الاستقلال) ان تعيد كل شيء الى الوراء عبر محاولة فصل بين العروبة واللبنانية: فها هم ينتزعون عروبتنا من جديد ولبنانيتنا من جديد بفصل هذين المكونين الاساسييين ومن ثم بفصلهما ايضاً عن الديموقراطية والاعتراف بالدولة والسيادة والاستقلال. عودة حليمة الى عاداتها القديمة لكن هذه المرة لتفكيك تآلفات منسجمة بغية استرجاع عهد استقراد لبنان عبر استفراد كل حزب او طائفة لتعزيز الانقسام وعندها لاستثارة حاجتنا الملحة الى من ينقذنا من انفسنا: او لم يكن تلك خطة كل الوصايات التي مشت على حياتنا وجُثَثِنا ودمائنا وسيادتنا وحرياتنا!
وها بعضهم (مغيراً البوق الصادح) ومن هنا وهناك، وتلبية لهذه الوصاية او تلك يحاول اتهام نصف اللبنانيين بعروبتهم (وهو لم يكن عروبياً لا في ايام الميليشيات ولا في أيام اخرى سوى في لحظات مضيئة اطفأها بعينيه): اذاً عودة الى سياسة التخوين وهذه المرة بالعروبة.. وكذلك باليسار (فما اجمل اقطاعيات الطوائف عندما ترفع مناجل اليسار وانجلز وماركس من دون ان تنسى عبد الناصر ولم لا الوصايات التي اجهزت على كل ذلك).
على هذا الاساس، على اللبنانيين الاستقلاليين مهما شهدوا من تحولات وارتدادات عند بعضهم، وعند العديد من الذين تحولوا من “ديوك صياحة” في 14 آذار الى “دجاج مذعور” في 8 آذار الا يلجأوا الى ردود فعل “طائفية” او يأساً بل المطلوب من تلك الجماهير المليونية ان تعرف، واياً تكن الظروف اوالتبدلات المقبلة، انهم خميرة هذا الوطن السيادي، العروبي، الديموقراطي، وان التضحيات التي بذلوها والشهداء الذين قدموهم على مذبح هذه الأرض، لم يذهبوا سدى!
الظروف الآتية صعبة. نعم! ولكن متى لم تكن ظروفنا اصعب في ظل هذه الوصايات البربرية.. وصولاً الى برابرة التوراة!
المستقبل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى