صفحات مختارة

كتابات امريكية تروج لفكرة أسلمة اوروبا واحتلال الأقليات لها: يمينيون انتقائيون يجهلون تاريخ أوروبا وتاريخ المسلمين معا!

ابراهيم درويش
لم تكن الكتابات عن الاسلام في اوروبا وجودا وحياة وثقافة ذات مدى واسع ولم تحظ الا بانتباه قليل من الباحثين في الشؤون الاجتماعية وقضايا الاندماج والهوية في البلدان الاوروبية خاصة بريطانيا التي ظهرت فيها كتابات اجتماعية الطابع وثقافية عن الوجود الاسلامي الحديث في هذا البلد بسبب الهجرات التي تسارعت مع نهاية الحرب العالمية الثانية. وركزت دراسات على اشكالية الحنين والعودة او ما اطلق عليه ‘اسطورة العودة’ التي تشير الى حنين المهاجرين لاسباب اقتصادية للعودة لبلادهم الاصلية من شبه القارة الهندية التي لم تكن تتحقق بسبب استقرار الآباء وحضور الزوجات وانتظار انتهاء الاولاد من تعليمهم. لكن حقل دراسات المهاجرين المسلمين الى اوروبا توسع في العقدين الاخيرين بشكل كبير وتضخمت رفوفه في المكتبات الجامعية التي تحتوي على كتب تحلل وتناقش غالبية ابعاد الحياة الاسلامية في المهجر ووضعهم كأقلية داخل مجتمعاتهم الجديدة. وكانت هناك عوامل تقف وراء الاهتمام، منها الاحتجاج على كتاب سلمان رشدي، وحرب الخليج الاولى ولكن العامل الاهم كان هجمات ايلول (سبتمبر) 2001 التي ادت لتدفق في الكتابات الصحافية والبحثية والموجهة من مراكز ابحاث تحاول الدفاع عما سمي في حينه الحرب على الارهاب.واي زيارة لموقع ‘امازون’ الالكتروني يقف الزائر على حجم الاهتمام بالقاعدة واهدافها وقادتها وعلاقتها بالاقليات المسلمة في الغرب. واذا كانت الكتابات الاولى عن المسلمين في الغرب تحاول تقديم البعد التاريخي عن الوجود الاسلامي واول المسلمين وجهود الدعاة الاوائل والمؤسسات الاسلامية من مساجد ومراكز ثقافية فالكتابة الجديدة عن الاسلام في الغرب صارت تحمل في ظلالها طابع التخويف والترهيب من وجود العدو ‘في الداخل’ وميلاً لتبني طروحات اليمين الاوروبي المتطرف الذي يرى في المسلمين طابورا خامسا وفي المسلمين خطرا على الهوية الغربية المسيحية وتهديدا على مسار الثقافة، وانهم وان كانوا اقلية طليعية لتحويل القارة الاوروبية الى قارة اسلامية، فان لم ينجح الاتراك بدك حصون فيينا، والاندلسيون باختراق جنوب فرنسا في القرون الماضية فالاجيال الجديدة من المسلمين لديها القدرة على التغيير والتحويل والتأثير على مجرى الحياة الاوروبية، فصرب البوسنة برروا مجازرهم في تسعينات القرن الماضي ضد مسلمي البوسنة بانهم يحاولون تحطيم الهلال الاسلامي الاخضر الزاحف نحو اوروبا، وجماعات اليمين المتطرف تهدد من زواج المسلمين من بنات اوروبا. وحذرت افلام وثائقية بريطانية قبل فترة من تحول البيض في بعض المدن البريطانية الى اقلية فيما اشار اسقف معروف بمواقفه المتشددة من الوجود الاسلامي الى آثار انتشار الاسلام على وضع المسيحية في بريطانيا. وتأتي هذه الكتابات الجديدة عن الاسلام والمسلمين والتي تحاول اللعب على وتر التخويف من المسلمين وانهم يقومون بعملية ‘استعمار بطيئة’ لأوروبا. واستخدام كلمة استعمار مثير للانتباه لأن المسلمين كان ينظر اليهم في مفاهيم التعددية الثقافية كعامل اغناء للحياة في دول اوروبا ممن تتبنى هذا المفهوم. ولعل ما حدث من هولندا ومقتل مخرج ومذيع على يد شاب مسلم لمشاركته صومالية تعمل الآن مع مؤسسة بحث امريكية يمينية لانتاج فيلم استفز مشاعر المسلمين كان من عوامل ظهور كتابات التخويف هذه. ومن هنا لا يخلو يوم من جدل حول المسلمين، مقتل مروة الشربيني بطريقة وحشية في محكمة المانية وصارت ‘شهيدة الحجاب’، وفي فرنسا منعت شابة فرنسية مسلمة من السباحة بزي اسلامي خاص للمحجبات، وغير ذلك من الحوادث التي باتت شبه منتظمة.

ثقافة الخوف

ومن هنا كانت هذه الفكرة موضوع نقاش بمقال طويل قدمه بانجاك ميشرا في ‘الغارديان’ يوم السبت (15/8/2009) ناقش فيه عددا من الكتب والعناوين التي صدرت في سياق التخويف من ‘استعمار المسلمين لأوروبا’ وما يلي هو تلخيص سريع لأهم ما ورد فيه. وقبل ذلك لا بد من الاشارة الى ان بعض الباحثين والمتخصصين في مجال الاسلام السياسي لم يعودوا يتحرجون من القول ان اوروبا اصبحت ‘قارة اسلامية’ على الرغم من ان نسبة المسلمين فيها لا تتعدى نسبة 3- 4 بالمئة من مجموع 493 مليون نسمة.

انهم يحتلون شوارع المدن

ويقول ان عددا من الكتاب الاوروبيين والامريكيين باتوا يؤمنون بهذه الفكرة، مشيرا الى ما ورد في كتابات نيل فيرغسون، المؤرخ الذي قال ان مجتمعا مسلما شاباً للشرق والجنوب من البحر المتوسط يمكنه استعمار اوروبا. فيما حذر كريستوفر كالدويل، محلل وكاتب عمود في الفايننشال تايمز، من ‘ان المسلمين يقومون الآن باحتلال المدن الاوروبية شارعا بعد شارع’. واضاف مشيرا الى ان نفس الكاتب نشر كتابا حظي باحتفاء حتى من الدوائر الليبرالية تحت عنوان ‘ تأملات حول الثورة في اوروبا: هل سيبقى السكان على حالهم بناس مختلفين؟’ وناقش فيه ان الاقليات قادرة ‘طبعا على اعادة تشكيل الدول’ واكد ان بمقدور الاقليات غزو الدول فروسيا لم يكن فيها الا عدد قليل من البلاشفة عام 1917 اقل من عدد ‘الاسلاميين’ الآن في اوروبا. ويقول ان الاسلاميين هم جزء من قلق الكتاب هؤلاء حول التغييرات التي تعمل على تغيير اوروبا الى ‘يورورابيا’ اي اوروبا العربية’ فهناك عامل التزاوج ونسبة الانجاب بين المسلمين التي يرى فيها اليمين شكلا عن ‘قنبلة موقوتة’ تهدد هوية اوروبا، وهو ما التقطته الاسبوع الماضي ديلي تلغراف ذات التوجه اليميني التي قالت ان بريطانيا واوروبا تجاهلتا ببساطة هذه القنبلة الموقوتة التي تتكتك داخلهم. وبناء على هذا النقاش التبسيطي يأتي نيك غريفث زعيم الحزب القومي البريطاني المتطرف ليزعم ان المسلمين يقومون باغراء البنات البيض كي يغزوا البلاد. ونفس الموقف يظهر في كتاب آخر للكندي مارك ستين، الذي وصفه الروائي مارتن ايمس بانه قادر على قول ما لا يقال ففي كتابه ‘امريكا وحدها: نهاية العالم كما نعرفه’ يشير الى تجربة الصرب الذي كان الحل الوحيد امامهم بعد تأكدهم من عدم القدرة على ملاحقة نسبة الاخصاب لدى المسلمين هي ‘قتلهم او رميهم بالنفاية كما تشير الكلمة التي استخدمها’. والغريب ان هذه العناوين ‘القيامية’ الطابع تحظى باهتمام وجوائز فهي ليست تعبيرا عن آراء كتاب على الهامش بل من صناع الرأي في بلادهم فكتاب بروس باوير، حاز على جائزة دائرة النقاد للكتاب القومي ويحمل الكتاب عنوان ‘حين نامت اوروبا: كيف يقوم التشدد الاسلامي بتدمير الغرب من الداخل’ ويرى ان خيار ترحيل المهاجرين مهم لإنقاذ اوروبا وهو نفس ما ورد في طرح اليمين الفرنسي. وما يطرحه اليمين الهولندي الذي استفاق على خطل التجربة الهولندية التي كانت مثالا لدمج المهاجرين، فزعيمه الان غيرت ويلدرز خرج على الناس بفيلمه ‘فتنة’ الذي لم يكن سوى لقطات مجمعة من مصادر انترنتية او ‘يوتيوب’ وصور فيه كيف يقوم التشدد الاسلامي بالسيطرة على اوروبا والحل الوحيد هو ترحيل ملايين المسلمين. وفي محاولة الكتاب هؤلاء تسليط الضوء على خطر الاسلام على اوروبا يهاجمون اي صوت ليبرالي ينتقد تطرف الافكار باعتبارهم خانعين يقومون باسترضاء العدو وهذا الموقف واضح في كتاب بروس باوير الجديد ‘استسلام: استرضاء الاسلام والتضحية بالحرية’. ويشير ميشرا الى مؤتمر حضره قبل عام في السويد شاركت فيه هذه الاصوات التي ترى في الخطر الاسلامي تهديدا على صورة اوروبا وتذهب بعيدا للافتراض ان سياسة الاسترضاء التي اتبعتها الدول الاوروبية ادت لولادة اسامة بن لادن كونه اختراعا اوروبيا. ويقول ان المسلم الوحيد الذي كان مشاركا في المؤتمر جاء من تركيا ولم يستمع احد الى احتجاجاته مما دعاه للكتابة لاحقا محتجا على الاسلاموفوبيا ودورها بمنع بلده من الدخول الى الاتحاد الاوروبي وهي العضوية التي تعارضها الاحزاب اليمينية على الرغم من كل ما فعلته تركيا بهذا الصدد.

جاهلون

لا ينفي الكاتب هنا علاقة الرهاب الذي يربط المسلمين بالمتطرفين بجنون ما بعد هجمات ايلول (سبتمبر) عام 2001. فقد فتح المجال امام السياسيين الانتهازيين والكتاب السطحيين لتقديم فتاوى في شؤون الاسلام والمسلمين والتاريخ والعلاقات المجتمعية. المهم في هذه ‘الظاهرة’ التي تقوم بنشر الخوف من ‘تعريب واسلمة اوروبا ‘ انها نابعة من دوائر المحافظين الجدد في امريكا. وكتابها الممثلون لها يفتقدون ادنى المعرفة بتاريخ اوروبا او بعالم المسلمين، فميشرا يعلق ان كالدويل يكتب قائلا عن ظاهرة انتشار الطعام الباكستاني رابطا اياها بالارهاب: اذا كان الطعام ‘الباكستاني’ وانتشاره في بريطانيا من اهم التغيرات التي طرأت على الحياة فيها خلال النصف الثاني من القرن الماضي فمن الجدير بالملاحظة ان المواد التي استخدمت في تفجيرات انفاق لندن مجهزة من الطحين المستخدم بعمل الخبز باكستاني (تشاباتي) ولا يعرف الكاتب هنا ان ما يسمى طعام هندي في بريطانيا لم يأت من الباكستان في غالبيته بل من بنغلاديش واجزاء شبه القارة الهندية الاخرى، ذلك ان معظم بيوت الطعام في بريطانيا يملكها بنغاليون. واذا كانت معرفة كالدويل وغيره من مروجي الخوف بالاسلام قليلة فمعرفته ايضا بتاريخ اوروبا اقل حينما يخبر قراءه ان ايطاليا مثل السويد لها تاريخ استعماري غير مهم ولا يعرف ان ايطاليا الفاشية احتلت ليبيا وقامت بمغامرة بالحبشة. كما ان انتقائية الكاتب تبدو واضحة عندما يركز على كتاب وفلاسفة غربيين حذروا من الاسلام مثل ارينست رينان الذي كتب المصلح المعروف جمال الدين الافغاني ردا عليه، فرينان لم يهاجم الاسلام وحده ولكنه هاجم العقل الإسلامي باعتباره غير قادر على التفكير العقلاني الحر على قدم المساواة مع العقل الاوروبي، مما يدخل اليهود في هذا النقد. وينسى كالدويل الذي لن ندهش عندما نكتشف انه محرر كبير في صوت المحافظين الجدد ‘ويكلي ستاندرد’ ينتقي ما يوائم نظرته فعندما يستعير عنوان كتابه من كلمات للمفكر ادموند بيرك ينسى او يتناسى عن عمد ان بيرك كان يثني على ‘القانون المحمدي’ اي الشريعة. وينعى كالدويل على الغرب المسيحي الذي اصطف قادته الى جانب ادارة بوش في حربها على الارهاب قائلا ان ابناءه خرجوا جنبا الى جنب مع المسلمين الذين عارضوا الحرب على العراق متوصلا لحقيقة ان الغرب الاوروبي يعيش ولأول مرة في عالم لا يد له في تشكيله. لان الكاتب لا يعرف ما يحدث في العالم من تغييرات واثر ثقافة العولمة على المجتمعات في العالم التي ادت لظهور قطط سمان ترتع بنعيم العولمة فيما يتضور الملايين جوعاً فقد كان من الاولى له ان ينظر في مجريات التغيير والتي اصبحت فيها الاقليات ايا كانت تعيش محلا لتفضيض مخاوف الدول هذه وقلقها في عالم تسيطر على اقتصاده قلة. ويعكس هذا الفهم على ما جرى من نقاش حول موضوع الحجاب والنقاب في فرنسا، فقطعة قماش قصيرة اصبحت صورة عن معركة من اجل هوية فرنسية متخيلة ‘علمانية وفردية ومنسجمة ثقافيا’ بحسب ما ينقل كاتبنا عن الباحثة جوان والاتش سكوت في كتابها ‘سياسة الحجاب’. فمن خلال استبعاد العنصر الغريب ‘الخطير’ من مكونات هذا الفهم فقد تم انقاذ فرنسا. ويلاحظ ميشرا ان النقاش في فرنسا حول النقاب وكل الرموز الاسلامية لم يخل من حدة فبرنارد ليفي الذي لا يذكره الكاتب لا يرى في النقاب الا سجنا فيما يكتب جاك اتالي عن الحجاب باعتباره معادلا لجدار برلين. ومن ثم فالنقاب اعاد للاذهان النقاش القديم عن الهوة غير القابلة للجسر بين الاسلام الطقوسي المعادي للعقل والغرب الحديث والمنطقي.

اصبحوا ضيوفا ثقلاء

لا يخفى ان محاولة الدول الغربية الحديثة المهووسة بالحفاظ على هويتها الخاصة امام تهديد الاسلام والتي تبدو في نموذجها القاسي الفرنسي ليست منزوعة في تفكيرها عن فكر التنوير، ففولتير مثلا ولتأكيد مصداقيته كمنافح عن العقل هاجم اليهود البرابرة المعادين للعقل لكن المشكلة فيما بعد ان من دفع الثمن الباهظ منهم هم من اختاروا الاندماج كاملا في المجتمع الالماني. ولا يخفى عدد من المحللين لموقف فرنسا من الحجاب انه صورة متجذرة عن تاريخها الاستعماري حيث برز رمز الحجاب كصورة عن التخلف والبربرية للمجتمعات الاسلامية امام الغرب المتحضر.
في النهاية لا ينفصل موقف المجتمعات الغربية من اقلياتها من ملامح تشكيل الدولة الوطنية التي عنت في تشكلها التأكيد على سلامة العرق والتخلص من الاقليات وهذا عنى التخلص من مجتمعات اخرى في مراحل التأكيد على العرق الابيض مثل السلاف والبولنديين. لكن اوروبا لم تكن قادرة على العيش بدون يد عاملة رخيصة ‘وعمال ضيوف’ بعد الحرب العالمية الثانية التي ادت لانتعاش اقتصادي. ولتعزيز عجلة النمو بدأت دول الغرب جلب اعداد من ابناء المستعمرات في اسيا وافريقيا، بريطانيا، ومن شمال افريقيا، فرنسا. وهولندا جلبت عمالا مسلمين من المغرب واندونيسيا وسورينام فيما شكلت العمالة التركية غالبية العمال في المانيا، وحتى اسبانيا التي تخلصت من قرون من هيمنة الاسلام سمحت للمغاربة بالقدوم والعمل فيها. لم يكن في ذهن السلطات الغربية ان يصبح الضيوف سكانا دائمين فقد كان من المتوقع منهم ان يعملوا بنشاط ودأب، ويجمعوا مالا ويرجعوا لبلادهم. لكن الغالبية منهم قرروا البقاء بسبب المميزات الممنوحة لهم على الرغم من المعاملة التمييزية ضدهم، صار الضيوف اذا مواطنين وإن من الدرجة الثانية وقنعوا بفتات المجتمع المتحضر ولكنهم لم يتخلوا عن الحلم بغد افضل لأبنائهم. وهنا يطرح تساؤل عن كيفية قيام اقلية لا تعدو الملايين بالسيطرة على اوروبا، فالجيل الجديد من المسلمين تعلم في المدارس الحديثة كما ان معدل الانجاب بين عائلات الجيل الجديد من المسلمين انخفض بسبب انتشار التعليم وتحرر الكثيرين من قيود التقاليد التي جلبها الآباء من بلادهم الاصلية مما يعني ان الحديث عن قنبلة اسلامية موقوتة خطل. ومقارنة مع جهود الدول التي عملت جهدها من اجل تأكيد وضعية الضيوف السابقين وتأكيد ولائهم عبر اختبارات ولاء فالمسلمون في الغرب لا حول لهم ولا قوة كي يفكروا بالاطاحة والثورة كما يروج دعاة اليمين المتطرف، فمن يعيش في ظروف من الخوف وجو الشك لا يمكن ان يفكر بنفسه كعنصر قوي قادر على مواجهة مجتمع متناغم علاوة على التفكير بنفسه كفاتح. ومن هنا يقول ميشرا ان ايا من كتاب الكتب ذائعة الصيت مثل: حينما نامت اوروبا، امريكا وحيدة، الايام الاخيرة لأوروبا، لديه معرفه بالاسلام والمجتمعات الاسلامية وكلهم يعانون من عقم التفكير، لانهم لا يعرفون الا اسلاما واحدا وهو اسلام العنف والتطرف، مع ان غالبية المسلمين الاوروبيين لا تؤمن بهذه الفكرة وما يعلم حياتهم هي تجاربهم في مجتمعات العولمة وفكرتهم عن مواطنهم التي تحكمها انظمة شمولية، هذا لا ينفي تحول اقلية من شباب المسلمين في اوروبا نحو دعم الاسلام السياسي اوالجهادي بسبب ظروف الغضب والقهر والحرمان والتمييز وتجاهل الغرب ما يحدث من مذابح وقتل في بلدان يرتبطون عاطفيا ودينيا بها. لكن هذا الواقع كاف لإقناع مروجي الخوف والرهاب من الاسلام، بالإسلاموفوبيا او الجهادية الدولية السلفية، والفاشية الاسلامية وعليه قس من المصطلحات .
كاتب من اسرة ‘القدس العربي’
القدس العربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى