صفحات سورية

عودة سورية للعب دور محوري في المنطقة

null
توفيق المديني
إذا أخذنا في الاعتبار المصالح السورية الإستراتيجية من الناحية الإقليمية، ومن زاوية الأمن القومي العربي، فإن الغزو الأميركي للعراق سنة 2003، وصدور القرار 1559 في أغسطس 2004، الذي أتى لإخراج القوات السورية من لبنان، شكلا ضربة موجعة للمدى الإقليمي لسورية، إن لم نقل قضيا عليه مؤقتاً، بتجريدها الورقة اللبنانية.
لكن في صراعات النفوذ التي تلهب منطقة الشرق الأوسط منذ سنوات عدة، أثبتت سورية أنها قادرة على لعب دور مركزي في المنطقة، وأن تحقق نصرا من خلال استعادة دورها كدولة محورية في المنطقة.
فعلى الرغم من أن العلاقة بين الولايات المتحدة الأميركية وسورية عاشت أزمة حقيقية خلال السنوات الماضية من عهد إدارة بوش السابقة، فإن الانفتاح الأميركي الذي جسده خلفه الرئيس باراك أوباما على سورية، وترجم بزيارة وفود أميركية عديدة من الكونغرس لدمشق، وإعلان أوباما عزمه إعادة السفير الأميركي إلى دمشق، واختياره لهذا المنصب السفير السابق في إسرائيل ومصر دانيال كريتزر الذي لا يحظى بثقة الإسرائيليين، والزيارة التي قام بها مبعوث الرئيس الأميركي إلى منطقة الشرق الأوسط الدبلوماسي جورج ميتشيل إلى دمشق يوم 26 يوليو الماضي، والذي رافقه فيها الدبلوماسي الخبير بالشؤون السورية فريدريك هوف، بوصفها أول زيارة رسمية لدبلوماسي أميركي من هذا المستوى إلى سورية منذ سنة 2005.
هذا الانفتاح الأميركي الجديد يؤكد الدور الإقليمي لسورية. وعلى غرار الولايات المتحدة الأميركية، فإن المملكة العربية السعودية القلقة من الملف النووي الإيراني، قررت إعادة سفيرها إلى دمشق، وهو مركز شاغر منذ سنة.
خلال السنوات الأربع الماضية، صمدت دمشق أمام العاصفة الأميركية الهوجاء، بفضل انتهاجها إستراتيجية تمزج بين دعم المقاومة والسلام العادل الذي يقوم على التمسك بالثوابت الوطنية
والقومية لسورية، وتحولت سورية من مرتبة الدولة المحاصرة دوليا إلى مرتبة القوة الإقليمية، التي يتودد إليها تقريبا معظم المجتمع الدولي، من دون أن تستجيب سورية للشروط المطلوبة منها من قبل الولايات المتحدة الأميركية.
لقد جرت ثلاث جولات من الحوار بين واشنطن ودمشق، تمحورت أساساً على ملفات عدة: الوضع العراقي، والموضوع الفلسطيني الداخلي، الذي يشكل نقطة انطلاق للمفاوضات السلمية على المسار الفلسطيني الإسرائيلي، والمفاوضات السورية – الإسرائيلية، والموضوع اللبناني، ومع ذلك يلمس المحللون المتابعون للشؤون الشرق أوسطية، أنه لم يتم إلى الآن التوصل إلى صيغة مشتركة محددة ومقبولة من الجانبين الأميركي والسوري في سبيل تخطي الخلافات وإيجاد علاقة منتظمة.
خلال السنوات الممتدة من 2004 ولغاية 2008، كانت سورية مهددة من قبل إدارة الرئيس بوش السابقة، وتعرضت لضغوط شتى، وصولا إلى مقاطعتها من فرنسا، والمملكة العربية السعودية ومصر، من أجل تغيير سياساتها الداعمة للمقاومة قبل الاحتلال الأميركي للعراق وأثناءه، وخلال حرب يوليو 2006، والعدوان الإسرائيلي على غزة في أوائل سنة 2009.
وعلى الرغم من استئناف الحوار الأميركي – السوري، فإن سورية لاتزال على مواقفها من مجمل الملفات الإقليمية المطروحة للحوار، فبالنسبة للعراق لم يتم التوصل إلى اتفاق حاسم حول التعاون العسكري والأمني والاستخباراتي بين سورية والولايات المتحدة، لمنع تسلل المقاتلين عبر الأراضي السورية إلى العراق، أو لوضع حد لنقل الأموال والأسلحة إلى المقاومة العراقية، حسب وجهة النظر الأميركية.
غير أن زيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لدمشق يوم الثلاثاء الماضي، شكلت نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين. إذ تمخض عنها «تأسيس مجلس التعاون الإستراتيجي» عالي المستوى بين سورية والعراق، برئاسة رئيسي حكومتي البلدين، يشمل النفط والأمن، وقال رئيس الوزراء السوري ناجي عطري، في مؤتمر صحافي مع المالكي: إن الجانبين اتفقا «على إعادة قراءة الاتفاقيات الموقعة بين البلدين وتقويمها وبحث تعديلها».
وأشار في إطار التعاون النفطي إلى أنه «تم الاتفاق على تفعيل أنبوب نفط كركوك بانياس، بالإضافة إلى خط عكاس للغاز لربطه بالشبكة الغازية السورية». وفي مجال الري، قال عطري: إن الجانبين متفقان على التنسيق المشترك «لتأمين الاحتياجات المائية لسورية والعراق عبر دجلة والفرات».
ودعا عطري، في تعليقه على من يتهمون سورية بكونها نقطة عبور المقاتلين للعراق، إلى إثبات ذلك. وقال إن «سورية حريصة على أمن العراق واستقراره، وهذا الحرص مرتبط بالأمن القومي. ما يصيب العراق يصيب سورية، وندين كافة الأعمال الإرهابية».
أما على الصعيد الفلسطيني، لاتزال سورية تدعم المقاومة بوصفها خيارا إستراتيجيا للشعب الفلسطيني، بينما تريد إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما من دمشق أن تضغط على حركة «حماس»، وأن تساند الجهود المصرية، لتحقيق المصالحة الفلسطينية، من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية تكون مقبولة دوليا وتساعد على إطلاق عملية تفاوض فلسطينية – إسرائيلية جديدة برعاية أميركية.
وبالنسبة إلى إيران، تسعى إدارة أوباما، وكذلك الدول العربية المعتدلة وفي مقدمها مصر والمملكة العربية السعودية إلى إضعاف النفوذ الإقليمي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في منطقة الشرق الأوسط. فسورية تربطها علاقات قوية بإيران، ولم تستطع المحاولات التي قام بها الأميركيون والأوروبيون والعرب، فك عرى العلاقات الوثيقة هذه، من أجل إضعاف النفوذ الإيراني في المنطقة.
وتأتي زيارة الرئيس السوري بشار الأسد لطهران الأربعاء 19 أغسطس الجاري، من أجل تقديم التهنئة للرئيس أحمدي نجاد بانتخابه لولاية رئاسية ثانية، لتأكيد عمق التحالف الوثيق مع القيادة الإيرانية والتعاون الجدي معها.
ونقلا عن صحيقة لوموند الفرنسية الصادرة بتاريخ 15 أغسطس الجاري، حيّا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الدور الذي قام به الرئيس بشار الأسد، في الإفراج عن الرهينتين الفرنسيتين كلوتيد رايس ونازك أفشار (الإيرانية الأصل) من قبل السلطات الإيرانية، ونقلهما من السجن إلى السفارة الفرنسية في طهران.
وكان الرئيس ساركوزي دشن عودة سورية المحاصرة إلى المجتمع الدولي، من خلال الدعوة التي وجهها للرئيس الأسد لحضور العيد الوطني الفرنسي في 14 أغسطس 2008، والذي ترافق مع تأسيس «الاتحاد من أجل المتوسط». كما لعب ساركوزي دورا مهما في إقناع الاتحاد الأوروبي بالتوقيع على اتفاق الشراكة الأوروبية – السورية.
وفي الوقت الذي تشهد فيه العلاقات الأميركية – السورية تحسناً ملحوظاً، لاتزال إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، تشترط على سورية تغيير سياستها إزاء الملفات الإقليمية، وبالمقابل لاتزال سورية أيضا تصر على اعتبار أن المعيار الأساس لإعادة العلاقات إلى وضعها الطبيعي، وبالتالي تحسينها، هو إيجاد تسوية حقيقية عادلة لأزمات الشرق الأوسط، تقوم على استعادة الجولان كاملا وفق قرارات الشرعية الدولية ومرجعية مؤتمر مدريد للسلام، ومبدأ الأرض مقابل السلام، وكذلك إقرار الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني،
ولاسيما إقامة دولته المستقلة في الحدود العام 1967، وعاصمتها القدس.
وبما أن إسرائيل لا تريد سلاماً مع سورية، وترفض إقامة دولة فلسطينية كاملة السيادة، فإن مسيرة تطبيع العلاقات الأميركية – السورية لاتزال بعيدة، وهو ما يجعل التحالف السوري – الإيراني مستمراً في قوته، نظراً لوجود مصالح مشتركة بين سورية وإيران في كل من العراق ولبنان وفلسطين، وغياب الدور الإقليمي العربي الفاعل.
أوان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى