بيانات وتقارير

إدانةُ النداء الطائفي لأمانة بيروت لإعلان دمشــق

حزب العمل الشيوعي في سوريا/هيئة الخارج

قرأنا على الشـريط الإخباري لقناه المسـتقبل يوم 5/5/2008 خبرا مفاده: ” أمانة بيروت لإعلان دمشـق تدعو السنة في سـوريا إلى العصيان المدني لنصرة السـنة في لبنان”

نص النداء الذي يَحمل نفس المعنى نُشر على عدد من المواقع عبر شبكة الانترنت، منها “أحرار سورية”. هذا النداء يَصْدُر هذه المرة عن جهة محسوبة على إعلان دمشق الذي لم يَحسُم بجميع أطيافه موقفه منها. وإن أمانة بيروت لإعلان دمشق ليست مجرد أحد المصادر الغامضة أو الوهمية التي يُعجُّ بها الانترنت على غرار مواقعٍ لجهاديين بدأوا بالدعوة للالتحاق بلبنان لنصرة أهل الســنّة. وهو سبب إضافي لرفض هذا النداء وهذا “المنطق “وهذه ” الروح” الطائفيه السافره التي نستنكرها من أية جهة جاءت.

إننا في حزب العمل الشيوعي – هيأة الخارج ندين بشدة مثل هذه التصريحات التي تخاطب المواطن على أساسٍ انتمائه الديني أو الطائفي وتتعارض ومبادئ أساسيه للمواطنة والديمقراطية تتبناها جميع أطياف أعلان دمشق.

ياتي هذا النداء الطائفي في ظروف خطيرة وعاليه الحساسية تهدِّد المنطقة بأسرها ــ لا نريد هنا الدخول في حيثياتهاــ ما يستدعي من جميع أطراف وأطياف الإعلان وكافة ألوان المعارضة السورية التي تتبنى أو تصادق على مبادئ الديمقراطية والمواطنة، أن تنأى بنفسها عن مثل هذا الخطاب الطائفي، و تدلي بموقفها إزاءه، وأن لا تكتفي بصمتٍ يسمح بتأويلٍ وتخمينٍ سوف ينال بنتيجته من مصداقية الدعوة لتغييرٍ ديمقراطي قائمٍ على مبادئ المواطنةِ ونبذِ النعرات الطائفية .

حزب العمل الشيوعي في سوريا/هيأة الخارج

11/5/2008

http://www.syriaalaan.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى