صفحات الشعر

قصائـد هايـكو لليابانـي كوباياشـي إيســا: خمــس أقــدام مــن الثلــج

null
اسكندر حبش
ولد كوباياشي نوبويوكي، ويدعى أيضا ياتارو، في الخامس من أيار (مايو) العام ،١٧٦٣ في قرية كاشيوابارا، في منطقة شينانو (تدعى حاليا ناغانو). والده، ياغوبي، ووالدته، كوني، كانا مزارعين. وحين ماتت هذه الأخيرة كان لا يزال في الثالثة من عمره، فاعتنت كاناجو، جدته، بتربيته. منذ السادسة من عمره، تعهد شيمبو (صاحب النزل) بتعليمه الشعر والنصوص البوذية. لكنه سرعان ما أهمل الدراسة كي يعمل ليل نهار في مزرعة العائلة تحت أنظار زوجة أبيه الثانية.
حين رحلت جدته في العام ،١٧٧٧ رحل إلى إيدو حيث تعرف هناك إلى الثلج كما إلى الجوع. لكنه في تلك المرحلة بدأ يخصص وقته لكتابة الهايكو مثلما انتسب إلى مدرسة كاتسو شيكا (وهو أحد مريدي الشاعر الكبير باشو وأحد تلامذته) التي كان يديرها نيروكوان شيكووا الذي حل مكان صاحبها في العام ،١٧٩٠ قبل أن يُطرد بسبب »الحرية القصوى« التي حاول إدخالها على قواعد هذا الفن الكتابي.
في العام ،١٧٩١ بدأ إيسا ـ أو بالأحرى الراهب إيسا التابع لمعبد »هاي كاي«، وهذا هو الاسم الذي أطلق على نفسه ـ وهو مرتد ثوبه البسيط، حليق الشَعر، برحلة حج دامت سبع سنوات قادته حتى جزيرة شيكوكو.
بعد عودته إلى كاشيوابارا، بقي إلى جوار فراش والده كي يسمع رغبته الأخيرة: كان على إيسا أن يحل مكانه في المنزل وأن يؤسس عائلة. إلا أن زوجة أبيه وأخيه، غير الشقيق، اعترضا على ذلك ليحتجا على حقه في الثروة. من هنا، لم يجد بداً من العودة إلى إيدو، حيث نشر هناك »يوميات موت والدي« ليستعيد حياة التيه والرحلات التي اتسمت بلقاءات أشخاص نادرين اعترفوا بموهبته وتقاسموا معه حب الشعر.
بدأت شــهرته بالاتساع، وهي شهرة كبيرة جعلت منه واحدا من أساتذة هذا الفن، وعندما بلغ الخمــسين من عمره، استطاع العودة إلى قريته ليتمكن من العيش في منزله. وبعد حياة الاستقرار هذه، تزوج من كيكو، »هذه المرأة المبتهجة على الدوام«. إلا أنه، وخــلال السـنوات العشر التي أعقبت تلك الفترة، شاهد زوجته وهي تمــوت كـما الأطــفال الأربعة الذين وضعتهم، إلا أنه تمكن برغم كل شيء من الانتهاء من كتابة »ربيعي« (١٨١١).
وبعد زواج ثان، تعيس، لم يدم إلا لفترة قصيرة مع إحدى بنات محارب »ساموراي« في العام ،١٨٢٤ تعرض لجلطة ثانية شلت حركته نهائيا (كانت الجلطة الأولى عقب وفاة أحد أولاده).
لم يكن يعرف حين تزوج »ياو« ـ وهي حاضنة شابة، ابنة مزارعين ـ بأنه لم يبق له إلا فترة قصيرة كي يعيش وبأن براهين الحياة قد تعود لتقض ما بقي لنا من لحظات: التهمت النيران منزله، فاضطر إلى العيش في الملحقات، ليتعرض إلى جلطة جديدة سرعان ما قتلته في ١٩ تشرين الثاني (نوفمبر) من العام .١٨٢٧ موت لم يترك له حتى الوقت ليشاهد ياتا، ابنته، التي ولدت في الربيع.
دفن إيسا على سفح جبل كومارو بالقرب من عائلته. على شاهدة قبره، يمكننا أن نقرأ:
(١)
ظلّي هو أيضا
في أفضل أشكاله
صباح ربيعي.
(٢)
سلامٌ كبير،
نظرته تثقب السياج
ناسك الجبل.

(٣)
سكون كامل ـ
دخان جبل آساما (١)
قمر الظهيرة.

(٤)
حين نشيخ
حتى طول النهار
يصبح مصدرا للدموع

(٥)
آه، يوم ضبابي ـ
بالنسبة إلى الأرواح السماوية
سأم بدون شك.

(٦)
مطر ربيعي،
فأر يلعق المياه
نهر سوميدا.
(٧)
برعونة،
الثلج على الصومعة
يذوب قطرة قطرة.

(٨)
يذوب الثلج
القرية بأكملها
امتلأت بالأطفال.

(٩)
كأنه تعب
من أشجار الكرز المزهرة ـ
غفا بوذا

(١٠)
حتى حين ينام
ليس بوذا سوى
مطر تويجات الزهر.

(١١)
اسمهم »ساما« (٢)
تربوا بمداراة ـ
آه! دود الحرير.
(١٢)
آه! العندليب
حتى في حضور أمير
تبقى أغنيته هي نفسها.

(١٣)
آه! بوذا الكبير ـ
من على أنفه
تطير سنونوة.

(١٤)
سنونوات المساء،
لأجلي، غداً
بدون أدنى هدف.

(١٥)
كومة زِبل
حطّ كركي عليها
واكا ـ نو ـ أورا (٣)

(١٦)
في زهر الشاي
تلعب الغُميضة
عصافير الدوري الصغيرة
(١٧)
تعال إذاً معي
لنمرح قليلا
أيها الدوري اليتيم.

(١٨)
آه! أيّها الدوري الصغير
ارحل، ارحل من هنا
يمرّ السيّد وحصانه.

(١٩)
من زنكوجي (٤)
تبدو عائدة
طيور الدوري الصغيرة
(٢٠)
خارجة من النعاس
بعد تثاؤب طويل
غراميات الهرّة.

(٢١)
بهدوء كبير
تتأمل الجبل
الضفدعة الخضراء.
(٢٢)
أيها الضفدع الهزيل
لا تيأس أبدا
إيسا قريب جدا.

(٢٣)
مع نشيد كهذا
فقط، رقصة صغيرة
أيها الضفدع الذي ينق.

(٢٤)
آه يا صومعتي ـ
منذ الأبد، تغني
الضفادع الشيخوخة.

(٢٥)
تجتاز الباب
تجهل الدخول إلى منزلي
الضفدعة الخضراء

(٢٦)
آه! الرشا
يطرد الفراشة
وينام مجددا.
(٢٧)
آه! تطير
الفراشة. كأن ليس
للعالم أي هدف.

(٢٨)
فراشة طائرة ـ
مثلي أنا، الذي ليس
سوى غبار بسيط.

(٢٩)
أي تناغم!
كم أحب أن أولد (مجددا)
فراشة حقول.

(٣٠)
آه! أي طيش!
في التحليق قربي
أيتها الفراشة الصغيرة.

(٣١)
على آنية الزهور
هل تبصر الفراشة
الوحدة الكبيرة؟
(٣٢)
في ظلّ شجرة
توافيني فراشة
كارما (٥) روح أخرى

(٣٣)
على حافة البئر بالضبط
المليء بمياه آسنة
زهور شجرة الخوخ.

(٣٤)
قمر الجبل
يضيء أيضاً
سارق الورود.

(٣٥)
نشيد العصفور
لن يجعلها إذاً تزدهر ـ
زهور خوخ الأيك.

(٣٦)
زهور شجر الخوخ ـ
هل يشير القمر إلى من
ستطير منها؟
(٣٧)
زهر اللفت
يجتاحه دخان
جبل آساما.

(٣٨)
الدايميو (٦)
يترجل عن فرسه ـ
زهر شجر الكرز
(٣٩)
بعد حمّام ساخن
وصلوات بوذا
زهر شجر الكرز.

(٤٠)
ظل الورود
حتى الغريب المتكامل
لن يحصل عليه.

(٤١)
من رنين الصوت
تشعر أنها مرتاحة ـ
كرزات المساء.
(٤٢)
زهرات شجر الكرز
في الليل ـ جميلات
يهبطن من السماء.

(٤٣)
كرزات الليل
موسيقى من السماء
يسمعها البشر.

(٤٤)
عالم غير متكامل
ومع ذلك، يلفه
شجر الكرز المزهر

(٤٥)
ورد شجر الكرز ـ
في وسطها يتأرجح
النوع البشري.

(٤٦)
مطر تويجات (الزهر) ـ
نحب أن نشرب مياه
الغيوم البعيدة
(٤٧)
لتكن مطمئنا ـ
الورود التي ترفرف بدورها
تسلك الدرب نفسه.

(٤٨)
درب شينانو (٧) ـ
الجبل عبء ثقيل
آه! ما هذه الحرارة.

(٤٩)
في هذه النداوة
دفتر الحسابات الكبير ـ
آه! ما هذه الوسادة.

(٥٠)
نسيم عليل
متموجا وحائما
جاء أخيرا.

(٥١)
لا أملك شيئاً
كم أن قلبي خفيف
كم الهواء ندي.
(٥٢)
في هذه الليلة المقمرة
أتبرّد في المعبد
أزور القبور.

(٥٣)
أمطار أيار
يحاصرني الخيزران ـ
مسقط رأسي.

(٥٤)
ثياب جديدة
جالسا، أراقب نفسي ـ
كم أنا وحيد.

(٥٥)
بمياه الجبل
ندرس الأَرُز ـ
راحة الظهيرة

(٥٦)
خربة من كومة أغصان
حيث الحياة بائسة ـ
تتنشق هواء المساء
(٥٧)
ينجح البخار
في تعزيتي ـ
كم أنني وحيد

(٥٨)
بالتأكيد تجهل
السارق الذي يشتهيها ـ
الشمامات الطازجة

(٥٩)
إن اقترب أحد
حوّلي نفسك إلى ضفادع
أيتها الشمامات الموضوعة في الهواء.

(٦٠)
مدهش هو
الوقواق المحترم
في شجرة صنوبر القمر.

(٦١)
ساعة الظهيرة
تهزج القصب ـ
نهر بدون ضجيج
(٦٢)
هاكم وقواق ـ
ذباب حشرات زاحفة
اسمعوه جيدا!

(٦٣)
لدغة برغوث ـ
بالضبط هي أيضا ظهرت
ظريفة بشكل كبير.

(٦٤)
براغيثي كلها
تركتها ترى ماتسوشيما (٨) ـ
ومن ثم أطلقتها.

(٦٥)
برغوث صاخب
يُطرد بقفا الكف
يُصبح بوذا

(٦٦)
الفم عينه
الذي عض برغوثا ـ
يصلي لبوذا
(٦٧)
لا تقتلها إذا ـ
يدا هذه الذبابة متصلتان
قائمتاها أيضا

(٦٨)
طاردا ذبابة
أصيبت أيضا
نبتة مزهرة

(٦٩)
رجل بمفرده
بمفردها أيضا، الذبابة،
في الصالة الكبيرة

(٧٠)
هنا ومن ثم طار
القطرب الأول ـ
هواء في يدي

(٧١)
باب من الأغصان ـ
ليحل مكان القفل
بزاقة فقط!
(٧٢)
تحت المطر المنهمر
أين تستطيع إذاً أن ترحل
هذه البزاقة المسكينة؟

(٧٣)
بزاقة صغيرة
على مهل، تتسلق
جبل فوجي!

(٧٤)
في ليلة خريفية
مسافر منهمك ـ
في إصلاح ذات البين!
(٧٥)
حين أعترض
أتحدث مع الجدار
شفق الخريف

(٧٦)
آه! أي جمال!
من ثقب في شوجي (٩) ـ
النهر السماوي! (١٠)
(٧٧)
ليس سهلا
أن أولد رجلا في الأسفل
شفق الخريف

(٧٨)
في الصباح الباكر
ضباب جبل آساما
يغطي طاولتي

(٧٩)
آه! قمر الخريف
بعد التنظيف الكبير
معبد زنكوجي

(٨٠)
خريف عمري
قمر بدون أخطاء
القمر مع ذلك

(٨١)
على ضوء القمر ـ
قافزاً في قِدْرٍ
يبكي الحلزون
(٨٢)
الريح الخريفية ـ
تتحرك في روح إيسا
كما الأفكار

(٨٣)
الريح الخريفية ـ
آه كم تعشق
قطف الورود الحمراء!

(٨٤)
عام الندى هذا
هو عالم الندى
أيضا وأيضا

(٨٥)
يرحل الندى
ليس لديه ما يفعله
مع هذا العالم الخفيض.

(٨٦)
عبر الندى الأبيض
يمكن أن نرى
طريق الجنة

(٨٧)
ندى العالم
على ورقة لوتس ـ
يتشوه!

(٨٨)
يرتفع الندى ـ
لا يزال علينا حصد
حبوب جهنم، اليوم.

(٨٩)
معبد في الجبل ـ
يصل إلى الشرفة
عويل الآيل

(٩٠)
لا تسحقِ إذا
لؤلؤ الندى الأبيض
افعليها يا جرادة!

(٩١)
حين أستدير
ابتعد من هنا
أيها الجندب المسكين
(٩٢)
هذا الصباح، بدون شك
سقطت بصمت
ورقة مستوحدة (١١).

(٩٣)
عشب البامبا
ينثني، أرى بعينيّ
قدوم البرد

(٩٤)
مثل مدعو
تحتل القطة مكانها
كي تنهي السنة

(٩٥)
هلال القمر ـ
كأنه انحنى من البرد
الكثيف فعلا

(٩٦)
مستقيما بشكل كامل
الثقب المحفور بالبول ـ
الثلج على بابي
(٩٧)
بوذا الحقول ـ
من طرف أنفه
يبيض ثلجة طويلة

شروحات
١ـ جبل آساما: بركان في مقاطعة شينانو ـ مسقط رأس إيسا ـ عرف ثورة كبرى حين كان الشاعر في العشرين من عمره.
٢ ـ ساما: عبارة للدلالة على الشرف.
٣ـ واكا نو أورا: خليج يعد من أجمل المواقع في اليابان.
٤ـ زنكوجي: معبد في مقاطعة شينانو اشتهر بتمثال بوذا الكبير الموجود فيه كما بجمال الطبيعة التي تحيط به، وبخاصة حين يظهر القمر.
٥ـ القدر
٦ـ دايميو: سيد إقطاعي.
٧ـ قرية الشاعر
٨ـ ماتسوشيما: خليج كبير بالقرب من سينداي، اشتهر بمئات الجزر الصغيرة التي تحيط به، والمغطاة بشجر الصنوبر.
٩ـ شوجي: باب خفيف مغطى بالورق.
١٠ـ النهر السماوي: درب المجرة.
١١ ـ ورقة مستوحدة: ورقة أشجار البولوينيا. وهي شجرة تتميز بكبر أوراقها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى