صفحات ثقافية

ديوان شعر يفتح معركة التطبيع مع اسرائيل

null
“جغرافية بديلة” للشاعرة المصرية إيمان مرسال المقيمة في كندا يثير جدلا بين المثقفين المصريين بعد ترجمته إلى العبرية..مثقفون يدافعون عنها وناشرون يرفضون التعامل مع أي كاتب ينشر في اسرائيل
أثار ديوان “جغرافية بديلة”  للشاعرة المصرية إيمان مرسال المقيمة في كندا ضجة كبيرة في الوسط الثقافي المصري بعد ترجمته إلى اللغة العبرية من قبل دار النشر الاسرائيلية “الكيبوتس الموحد”.
وقالت مرسال كما ذكر مقال نشر في القاهرة في صحيفة “المصري اليوم” أن الشاعرة مرسال قالت إن المترجم “ساسون” سوميخ أرسل لها أنه قام بترجمة الديوان الى العبرية و”لم أعترض على نشر الديوان بالعبرية فانا مقتنعة بان من حق كل لغة ان تختار ما تشاء وتقدمه لقرائها”.
وأدى هذا الكلام المنسوب إلى مرسال إلى اعتراضات عديدة في الوسط الثقافي المصري, حيث سمح للبعض بالتكهن أن مرسال وقعت عقدا مع المترجم الاسرئيلي ودار النشر الاسرائيلية وهذا مانفاه أحد المقربين من الشاعرة وهو الصحفي في “أخبار الأدب” محمد شعير الذي قال  أنه “بناء على اتصالات متبادلة بينه وبين ايمان فإنها لم توقع اطلاقا على أي عقد مع جهة اسرائيلية على ترجمة كتابها لكنها لم تعترض على ترجمته ونشره باللغة العبرية”.
ودافع بعض المثقفين عن الشاعرة, ومنهم الصحفي سيد محمود الذي قال إن  “ايمان مرسال شاعرة متميزة بين أبناء جيلها من الشعراء خاضت معاركها الأدبية وكانت من أبرز المدافعين عن حقوق الشعب الفلسطيني وشكلت اللجان في دعم المقاومة الفلسطينية خلال دراستها في جامعة المنصورة قبل سنوات طويلة ولم تتخل عن مواقفها”.
وعب٦amp;#39;ر عدد من المثقفين المصريين عن رفضهم القاطع ان يكون هناك أي علاقة بين المثقف المصري والمترجم الاسرائيلي, وهذا ماعبر عنه الروائي المصري محمد البساطي قائلا : أرفض أن ” يكون هناك اي علاقة مع الناشر الاسرائيلي او التوقيع على عقد بين الكاتب العربي والمترجم والناشر الاسرائيلي .. لأن هذا يشكل تطبيعا مباشرا مع العدو الاسرائيلي الذي يغتصب بلدا عربيا فنعطيه صك براءة ثقافيا من المجازر التي يتم ارتكابها ضد ابناء الشعب العربي الفلسطيني”.
وانتقل صدى المعركة إلى الناشرين الذين رفض قسم كبير منهم التعامل مع اي كاتب يوقع عقدا مع ناشر اسرائيلي , حيث قال الناشر “محمود مدبولى” مدير مكتبة مدبولى: “لا أقبل أن أتعامل مع أى دار نشر إسرائيلية، و من ناحيتى لن أتعامل مع أى أديب يقدم على هذه الخطوة أيضا، فلا أتصور أن أتعاون مع الصهاينة تحت أى ظرف.
وعبر صاحب دار ميريت”محمد هاشم” عن سخطه قائلا “حتى لو هموت” ..لا أتصور أن أتعاقد مع الإسرائيليين، ومعظم الأدباء المتعاقدين مع “ميريت” لا يقبلون التطبيع أيضا، وأشار إلى احترامه قرار”مرسال” و قال”إيمان صديقتى جدا ومش هخسرها عشان كده”.
والشاعرة إيمان مرسال مصرية تقوم بتدريس الأدب العربي في احدى جامعاته , وصدر لها العديد, هي من مواليد نوفمبر عام 1966 .
حصلت على درجة الدكتوراه بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة القاهرة أخيراً.
وصدر لها: “اتصافات” (1990)، و”ممر معتم يصلح لتعلم الرقص” (1995)، و”المشي أطول وقت ممكن” (1997)، و”جغرافيا بديلة” (2006). وصدرت هذه الدواوين بالإنكليزية عن “دار شيب مادو” في نيويورك العام الفائت.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. ما هو التطبيع ؟ما معنى التطبيع؟ التطبيع؟؟؟!!! ان التطبيع ببساطة هو الاعتراف بشرعية دولة اللصوص المسماة “إسرائيل”، مما يمهد السبل امام فتح أبواب العلاقات الثقافية/السياسية/الاقتصادية… معها، ليتغلغل منها هؤلاء اللصوص مدشنين بذلك مشروعهم الاستراتيجي داخل باقي اقطار الوطن العربي. التطبيع ببساطة: هو أن تعترف بحق اللص الذي سرق بيت أخيك وطرده هو وعائلته إلى الشارع، فتفتح له بيتك ليقوم بسرقتك وطردك فيما بعد التطبيع بشكل مختصر يعني انك لا تؤمن بنظام بلدك الذي تسكن فيه وانك غير مخلص لوطنك العربي الاسلامي التطبيع يعني ان تبيع شرفك و عرضك يعني ان تبيع مبادئك يعني انك غير مخلص للقياده في بلدك وانك مستعد ان تبيع بلدك وقيادتك للكيان الصهيوني باقل الاسعار في النهاية يجب تنفيذ حكم الاعدام بحق المطبع امام اعين جميع الناس ليكون عبرة لغيره بتهمة الخيانة العظمى للوطن

  2. لا للتطبيع
    لا تعتقدوا ايها الصهاينة ان العرب
    والمسلمين صامتين لبناء المستوطنات
    بانهم موافقون على هذا هم صامتون لأنهم
    واثقون ومتأكدون ان الكيان الصهيوني
    الى زوال وسينتهي قريبا وان تجمعكم في
    فلسطين ما هو الا تجهيز لكفنكم ومقابركم
    نعم فلسطين هي محرقة الصهاينة
    صواريخ حرقكم جاهزة تنتظر فقط تجمعكم
    في فلسطين مئات الاف الصواريخ جاهزة
    ومتلهفة لشويكم وقتلكم. طردكم اصبح
    لا جدوى له بل لا بد من حرقكم على ارض
    فلسطين ارض الانبياء و الاديان السماوية
    والمؤمنين انتظروا ايها الصهاينة ان غدا
    لناظره قريب قال تعالى (ضربت عليهم الذلة و
    المسكنة و باؤوا بغضب من الله ) صدق الله العظيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى