اسرائيلالتفاوض السوري الإسرائيليصفحات العالم

حربٌ أو… حرب

حسام عيتاني
لا يترك سيل التهديدات الإسرائيلية والعربية – الإيرانية المتبادلة سوى انطباع واحد هو أن المنطقة تسير، مفتوحة العيون، صوب الحرب.
هي حرب «ستغيّر وجه المنطقة» وتمهد للقضاء على إسرائيل بحسب عبارات قادة «المقاومة» في لبنان، وستكون شاملة وتعرض المدن الإسرائيلية للقصف على ما قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم. لكنها، في المقابل، ستنشر دماراً في البنى التحتية اللبنانية وبين المدنيين هناك بسبب توفير بيروت الغطاء السياسي والأمني لمقاتلي «حزب الله»، وستسفر عن خسارة سورية لـ «الحرب والحكم» في تلاوة للتحذيرات مستمرة منذ أشهر أدلى بها رهط من الوزراء والضباط الإسرائيليين، أحدثها ما نُسب إلى وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان.
توقع النتائج المؤاتية مهمة يتولاها سياسيو الأطراف المتصارعة يبشر كل منهم جمهوره بنصر مؤزر. وقد لا تأتي نتائج الحرب، إذا وقعت، بما تشتهي التكهنات ذات الحمولة السياسية. غير أن ذلك لا ينفي وجود خطر اندلاع صدام عسكري واسع النطاق.
واحد من مقدمات الحرب المتوفرة هو مستوى»الاستقلال» الذي تتمتع به دول الشرق الأوسط. فامتناع الولايات المتحدة عن إطلاق مبادرة ديبلوماسية كبرى وإخفاق إدارة باراك أوباما حتى اليوم في إحياء أي من المسارات التفاوضية العربية – الإسرائيلية، ينطوي ليس على انسحاب أميركي و»غربي» من شؤون الصراع العربي – الإسرائيلي وحسب، بل أيضاً على إقرار بـ «حق» دول المنطقة في رسم سياساتها بحد أقصى من الاستقلال. بيد أن الاستقلال هذا يقود، على ما يبدو، إلى حالة من الاستعصاء لا مخرج منها سوى حرب شاملة بين دول وشعوب المنطقة التي وصلت تعبئتها الإيديولوجية والسياسية إلى مستويات يصعب معها تصور نجاح أي «هبوط هادئ» من دون تبني الخارج الأميركي مبادرة سلمية كبرى. المُنتج المحلي الوحيد المتوفر الآن هو التحريض على الحرب وتبريرها والتبشير بانتصارات نوعية وجذرية لا سابق لها ولا لاحق. تبرز هنا تلك المفارقة عن تطلب التدخل الخارجي لإحلال السلام ورفضه كلما جاء ممثلوه مستعينين بأدواتهم التي لا تخلو من عسف وانحياز إلى مصالحهم.
تخفي الرؤية الخلاصية -القيامية هذه للحرب، ثغرة واسعة. ففي الوقت الذي تطرب فيه شعوبنا إلى خطابات عن قتال الإسرائيليين والأميركيين فإنها تسرف في صناعة الحروب الأهلية المذهبية والطائفية، حتى ليبدو أن الحرب الأهلية هي ما تفضي إليه رطانة التصدي للاحتلالات وعملائها.
وإذا أخذنا الاحتلال الأميركي للعراق أو حرب تموز (يوليو) 2006 في لبنان عينتين عما يمكن أن يشهده المشرق العربي في حال اندلعت حرب شاملة مع إسرائيل، لأمكن الخروج باستنتاج لا تعوزه البراهين عن علاقة وثيقة تربط مواجهة الاحتلال بتصعيد الانقسام الداخلي. وليس غريباً عن أحد أن «المقاومة» في العراق هي أحد عناوين الاحتراب السني – الشيعي، وأن الموقف من العدوان الإسرائيلي على لبنان كان واحداً من الأدوات التي فرّقت بين «أشرف الناس» وبين الآخرين في لبنان.
والحال، أن المنذرين من الحروب والعاملين في الوقت ذاته على استجدائها واستحضارها، لا يبذلون جهداً في استكشاف التصدعات التي تقف عليها شعوب المنطقة ولا يبالون، إذا صدقت الظواهر، إذا جاء تغيير وجه المنطقة يداً بيد مع إشعال حروب طوائف ودويلات وإمارات مذهبية، في وقت يتفق دعاة المقاومة والجهاد على ذم مثالب الدولة الوطنية والقطرية التي حالوا دون بنائها.
الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى