صفحات ثقافية

فيليب دوليرم باحثاً عن سحر التفاصيل اليومية التافهة.. يعيد تأليف اللحظات العابرة

null
منيرة ابي زيد
نحن نعيش في عالم ضاغط، إنها التكنولوجيا في كل مكان… إنما ماذا فعل فيليب دوليرم لتحويل عناصر حياتنا اليومية الى مصدر وحي شعري؟ لجأ الى مخيلته وأسلوبه الأدبي المييز، فسمحا له بإضفاء سحرٍ على كل هذه الأغراض والصور التي تؤلف حياتنا اليومية. خرير البراد، نكهة القهوة، قنينة البيرة، تلفون… وغيرها من الأشياء التافهة التي تتجلى لنا روعتها المميزة في كتابات فيليب دوليرم.
كيف يستمدّ فيليب دوليرم اللذة من تفاصيل الحياة اليومية؟ يعتمد هذا الكاتب أسلوب البساطة، إذ إنه لا يروي قصصاً خيالية أو يستند على تضخيم المشاعر والانفعالات، بل بالعكس يكتفي بتناول قصة جرعة البيرة، القيلولة، الكنزة، كتاب على شاطئ البحر، القطار، بانانا – سبليت، سلّة المهملات… مجمل عناصر حياتنا اليومية التي ينسقها الكاتب بشكل رائع ليؤلف من خلالها حركة أدبية مميزة. لا يحاول هذا الكاتب الفرنسي أن يفرّ من الحياة العصرية الى أماكن أخرى بحثاً عن السحر، بل هو يستحضر عناصرها المختلفة في كتاباته على غرار الميترو، التلفزيون، القطار السريع TGV، الروغبي، البايز – بول وجاك بريل ليدرجها في كتابة أدبية تخلق لنا جواً رائعاً يرتكز على وصف تفاعل الكاتب مع كل هذه الآليات. إذاً، لا يبحث فيليب دوليرم الأديب عن مكان آخر وزمن آخر لينمّي فيه سحر عالمه الأدبي، بل هو أديب الـ«هنا» و«الآن». يعيش في زمنه الحاضر ومكانه اليومي. وبالفعل، غرقنا في هذا العصر في عالم من التفاصيل والأغراض التي تفتقد الى الشاعرية والرقّة. إنه عالم التكنولوجيا، الترفيه والبحث عن الوسائل العملية، إنما فيليب دوليرم ظلّ يبحث عن لحظة السحر والجمال، وكأنه يصنعها في خياله ويدرجها في الواقع. إنه ينطلق من مخيلته، من شاعريته الداخلية ويفرضها على الخارج. وبالفعل، إن معظم العناصر التي يستمدّ منها وحيه هي عادية، وأحياناً تافهة. ولكن فيليب دوليرم تمكّن من إدراجها في شاعريته الخاصة بفضل مخيلته الخلاقة وحساسيته الأدبية الميزة. وقد اعتمد فيليب دوليرم في «أول جرعة بيرة وملذات صغيرة أخرى» و«القيلولة المقتولة» على نصوص مقتضبة لا تتجاوز بضع صفحات، وهو يصف من خلالها حالة انطباع وشعور. ويلفت نظرنا على هذا المستوى نبض كتاباته وأسلوبه. بالفعل، يسرع دوليرم بوصف لحظات اللذة وكأنه يواكب إيقاع الحياة العصرية. وهو يبرع برسم تلك الأجواء الرائعة معتمداً نمط الرسم الانطباعي. إنه يكتب وكأنه يرسم. وبالفعل، من وجهة نظر فيليب دوليرم، يكمن ما هو أساسي في تفاصيل الحياة اليومية. وهو يصرّ أنه علينا أن ندرك أنه من الممكن أن نرى في حياتنا البسيطة سحراً إذا نظرنا إليها بشكلٍ معيّن. وهكذا، يكرّس دوليرم كتاباته الى إعادة تأليف اللحظات العابرة وتكثيف مشاعر الطفولة.
عناصر الطبيعة
في «أول جرعة بيرة وملذات صغيرة أخرى»، يلفت نظرنا الأسلوب المعاصر الذي يتمازج مع إعادة إنتاج الذكريات القديمة. تثير عناوين الفصول التساؤلات وتسمح للنفس أن تجول من مكان الى آخر. قد يكون سلوك الحياة اليومية ميكانيكياً، إنما هو يتحوّل بسهولة إلى أفكار فلسفية بفضل أسلوب دوليرم. وهكذا، يدخلنا الكاتب في الحياة العادية ويسمح للقارئ أن يكتشف جمالية قد يكون أغفلها. كل الناس يأكلون الحلوى، يذهبون إلى البحر، يتنقلون في القطار، إنما هل يتفاعلون مع هذه الأمكنة والعناصر على طريقة فيليب دوليرم؟ قلّة من الناس يحاولون إيجاد السعادة أو الجمال في الحياة العادية، إذ إن معظمهم يظن أن اللذة تكمن في الأفعال العظيمة والمغامرات الكبرى. فبالنسبة إلى السورياليين، كانت المرأة العابرة في الشارع مصدر وحي ووسيلة للعبور الى الجمال. السحر في مكان والحياة العادية في مكانٍ آخر. أما الرومانسيون فكانوا يعتمدون على تضخيم المشاعر وتمجيد الأبطال. على عكس ذلك، يكتفي دوليرم بوصف العصفور: «أحمر بنفسجي، لون خبازي، أسود: ألوان العصفور هي كذلك ألوان الشجرة (…) هل العصفور هو من الشجرة أو الشجرة هي من العصفور؟». وما هي تلك العلاقة بالشجرة وبالطبيعة؟ يتفاعل دوليرم مع عناصر الطبيعة من خلال النظر كما من خلال النكهة: «سوف تكون هناك فاكهة الإجاص والتفاح والسفرجل، القليل من الفجل الممزوج بالسكر، ذكرى من سماء زرقاء كبيرة في آخر الأكوان. إنه إثمار رقيق». نقرأ وكأننا نتذوّق طعمةً من خلال تلك الكتابة التي تتأرجح بين الشعر والنثر. ويستكمل دوليرم رحلته في عالم النكهة: «أن نرغب بحشمة في برعم السفرجل، كما لو رغبنا في بوظة إيطالية ممزوجة بالفراولة والفانيليا»، «الفوانيا خطرة. يتمازج فيها السكر بطعم الفلفل، وتعدنا بكل النكهات: مجرد أن ننظر إليها هي خطيئة». هكذا، يضفي دوليرم على اللذة بعداً دينياً. بات النظر خطيئةً وكأن النكهة امرأة عارية يشتهيها رجل. ومن ثم، تتداخل الفواكه بحركة الطقس، فتصبح مطراً: «إنه الخريف. تمطر فواكه. تلمسنا قشرة الكستناء على الأوراق الراقدة. ارتدادات مخنوقة لتفاحة، إجاصة وسفرجلة. تتدحرج جوزة تحت أقدامنا»، «تتساقط حالياً التفاحات في البساتين. وستتجمع في كومات لفترة طويلة على جذوع الشجرات، وستنزلق عليها الأمطار والضباب». وفي مقتطفات أخرى، يبرع دوليرم في وصف تفاعل جسدنا مع القهوة. إنها شاعرية خاصة تأخذنا في رحلة غير مألوفة في عالم النكهة: «إنه ثجير القهوة الذي يهبنا ذلك الوئام، فهو يتسرّب بين الفوجات. يتدفق بلا حشمة على الغشاءات الممزقة، دون أن يلطّخ حبر الكتابات الدقيقة الزرقاء، يتريّث في قعر قشرة البطاطا المُبلّل»، وتتداخل نكهة القهوة مع عناصر الحياة العصرية: «إنها رفاهية متناقدة. التواصل مع العالم بالسلمية الأكثر كمالاً، من خلال نكهة القهوة. في الجريدة، هناك بشكل خاص مآسٍ، حروب، أحداث. نستمع الى تلك الأنباء نفسها على الراديو، يجرفنا ذلك في توتر الجمل التي تتالى كالضربات». وفي مقتطفات أخرى، تندرج العلاقة مع النكهة ضمن طقوس: «بصحبة العائلة، أو بمفردنا –لا يُخيّل لنا أننا سنأكل ذلك مع زائرينا: تتطلب الأرضي شوكي صمتاً. يرتكز أول طقس على تمييل الصحن من خلال وضع السكين فوقها –إن ذلك مسطّح قليلاً – أو أفضل من ذلك تقبّب شوكة. نصنع بأنفسنا القليل من الصلصة، فقط ما يلزمنا من الزيت والخل، القليل من الخردل، كي نرى الجزر السمراء المخملية تسبح»، «الأمر مضحكاً، نأكل أحياناً مقبلات نقية ممزوجة بالأرضي شوكي الكاملة، مٌثقلة بالمقدونية، الطون والذرة. نبتلعها حينئذٍ دون أن نفكر بالأمر، تلك هي فوضى لا إسم لها». وفي مقتطفات أخرى، تتمازج العلاقة بالنكهة مع رحلة عبر الأمكنة المختلفة: «أذكر شارع بايّون وبائع الشوكولا. لم أذهب قط الى هناك، ولكنك لطالما أخبرتني عن عطلتك في الماضي، بلاد الباسك ومن ثم أيام المطر خلال النزهات في المدينة، رائحة الشوكولاته. كنت تكلمني عن الشوكولاته المرّة، كنت تقول إننا لن نجد منها هنا، ليست مرّة الى هذا الحد، ليس فعلاً…»، «أتنزه في شارع غرو – أورلوج وأسأل إذا ما كانت ساسيل بالنسبة إليهم هي كذلك، شوكولا وليمون، ألوان، ملذات المطبخ». وفي مقتطفات أخرى، يظهر التفاعل العميق مع عالم اللذة: «ما أجملها، فلينة قنينة الشامبانيا، فطر حقيقي من بوردو. ما من شيء في العالم يعطينا شعوراً أفضل بالكمال الزكي، إنه كمال ممتلئ»، «إنما الطراوة الأكثر حموضةً، والأكثر روياً للعطش تتصاعد من أسفل كرمة العنب المسكي المنبسطة الى جانبه. تتردد العناقيد بين الذهبي الباهت والأخضر المائي، بين الألوان الداكنة والشفافية؛ تشبّع بعضها بالنور، بينما بعضها الآخر وهو الأكثر حشمةً يحافظ على قشرة من الغبار – البخاري». وتتمازج العلاقة مع النكهة بنوع من الشغف الإباحي الرقيق: «انزلق صوتك في الصمت. كنت أنظر إليك من الخلف: حركتك البطيئة في المطبخ، مع لمبة كروية مغلفة بورقة وردية. روائح تمازجت مع الليمون، القرفة، كانت تلك أنتِ في ذلك اللون الوردي الباهت للمبة الورقية. أطفأتِ اللمبة. ورحنا نتأمل الخمرة تتوهّج في الموقد غير المرئي. عبرت الشعلة الزرقاء بسرعة»، «لاحقاً حين سنمارس الحب ستعود إليّ لمسات توت العليق». وأخيراً، يتناول دوليررم البيتزا بأسلوب مميّز: «سوف نأكل البيتزا، هكذا، مثل شيء صغير نبتلعه بسرعة قبل أن نذهب الى السينما. لو كان الأمر يتعلق بخيار أكثر تداولاً، وجبة أكثر بطئاً، أن نأكل البيتزا يعيد إنتاج كل إمكانيات التجديد التي تنفتح أمامكم بشكل موضوعي».
سحر التكنولوجيا
أجمل ما ابتكره فيليب دوليرم هو تأليف جو شعري في عالم التكنولوجيا. ونذكر في هذا السياق وصفه للضجة التي يصدرها البراد: «ضجة البراد. نوع من الارتجاج الكهربائي، رتيبة ومنتظمة بشكل أساسي، يبدو أن انطلاقة هذه الضجة تشعرنا بانزعاج غامض. إنما ليس الأمر كذلك فعلاً. لماذا تشعرنا خرّة البراد بالتحسن؟ أولاً، إذا كنا نشعر بها فعلاً – ليس فقط من خلال أذنينا، إنما هي تدخل في كل جسدنا – فذلك لأن المطبخ صامت بشكل كافٍ، ولأننا أوقفنا ثرثرة الراديو المطوّلة. تتصاعد ضجته في الساعات المعلّقة، ساعات من لا شيء، مكان الصباح، مكان ما بعد الظهر، يلعب على عمق الصمت، يعطينا الوعي من خلال تدميره – إنها ضجة تولد الصمت». أليس ذلك رائعاً؟ نجح فيليب دوليرم في تحويل تلك الضجة الاصطناعية التي تثير إزعاجنا الى حالة وجودية. وهو يصفها من خلال تفاعلها مع كل العناصر التي تحيط بها، فيجعل منها صوتاً طبيعياً وكأنها جزء من جسدنا. وبالفعل، ينفر الانسان المعاصر من العالم التكنولوجي وهو غالباً ما يعتبره مصدر تشنّج للأعصاب. إنما بفضل شاعريته الخاصة، نجح فيليب دوليرم بخلق جو من التناغم، إذ إنه لا يسعى لإيجاد تضارب بينه وبين العناصر المحيطة به، بل ينجح في خلق نوع من الانصهار بين الإنسان وحواسه والعالم المعاصر. وهكذا، يتناول في المقتطف التالي الهاتف المحمول: «رنّة صغيرة متقطعة تُنبئنا به، تُرسم رسالة على شاشة التلفون المحمول، في الأعلى الى اليسار. نضغط بإبهامنا ببساطة، تتنسّق الكلمات: «أنا في حديقة النبات. الطقس جميل. أقرأ آخر كتب بوتون. أقبلك/ وصلت الرسالة في 10.04.2003/15.45.37/ أرسلها ف. …06 89…». نقرأ النص بعد ثوانٍ من تأليفه. الحروف السوداء غريبة. كلٌّ منها مؤلف من عدد لا متناهٍ من المربعات الصغيرة التي تضفي على الكلمات نوعاً من الرونق القليل الخشونة ذات الانتظام الاصطناعي العجائبي». تلك الرسالة الخطية جزء من حياتنا اليومية. فمن منّا لا يتلقى رسالة إلكترونية كل يوم؟ كتبها فيليب دوليرم، أعاد تأليفها، جعل من هذا التفصيل عملاً أدبياً. أما الميترو، وهو وسيلة التنقل اليومية، فقد جعل منه دوليرم فسحةً شاعرية: «على العكس، بين المحطات، ما من شيء هام نقوم به، وينتهي بنا الأمر بالتعب من صورتنا التي تنعكس على الزجاج الأسود – أو بالأحرى نتعب من فكرة أن الآخرين قادرون على تأمل صورتنا في المدى اللانهائي. عندها نجلس. هناك بعض الأماكن الفارغة، في هذه المقصورات الصغيرة حيث تتكاثر المقاعد الفارغة». أما السيارة فقد برزت كذلك في كتابات دوليرم: «تمرّ سيارة، يتبعها العجوز بعينيه مُطوّلاً. ما من هواء على الإطلاق. نشعر بهذه الحرية، ويمكننا أن نلمسها في الهواء العذب في ذلك المساء: الجميع اختار. فعلاً»، «السيارة غريبة: هي بيت مألوف وأنبوب كوكبي في الوقت نفسه». أما الصور المعروضة على شاشة التلفزيون فتتمازج مع نكهة: «على شاشة التلفزيون، تتشابه الصيفيات، وللانتقادات الأكثر حدةً طعم النعناع في الماء». وأخيراً، يبدو وكأن كل عناصر الحياة اليومية تتحول الى ضجة تتمازج لتتداخل في نفوسنا وتؤثر في حالتنا النفسية: «تلفزيون، تلفون، وحتى رنّة باب المدخل: كل الأصوات، كل الموجات المنزلية تستفزنا، تعبرنا، تدحرجنا».
البحث عن السعادة
يعبّر مجمل هذا التفاعل الشاعري مع العناصر عن علاقة ملتبسة مع حركة الزمن. فأدب فيليب دوليرم يحمل أثر مرور الزمن، هو يتبلور في الحاضر، إنما يبحث عن زمنٍ آخر. وقد برز ذلك في المقتطفات التالية: «على كوكبي ما من مغيب كل يوم؛ إنما الشموس تغيب بسرعة، طيلة الأيام التي تتشابه. كنت أودّ ألا أعجّل الزمن، وأن أعيد له مسافاته عبر تثبيته بالطقوس القديمة». وبالفعل، ينظر دوليرم الى أفعالنا اليومية كأنها جزء من طقوس تندرج ضمن إطار حركة الزمن. وأحياناً، يبدو كأن حركة الزمن تتوقف: «لا يعبر الوقت، هناك، في البيت الناصع البياض بطقوس من خمس ساعات»، «طلعت إيلين من شناخها الحارق. تخطّت الشمس الملل على جسمها، لم يعد الوقت موجوداً بالنسبة إليها». وأحياناً، تتداخل حركة الوقت بحالات الشخصيات النفسية: «الوقت الذي ينساب من خلال جدار الغرفة اللامتناهية سينفصل من أجله؛ بين الوقت المسموح والوقت الممنوع، سيؤلف حدوداً. قريباً، سيقع في حب كريستين أو باسكال»، «ظلّت جدتي هنا، في نسيان الهضبات وبطء الزمن»، «اليوم الأخير الذي لن يأتي أبداً، تنسى العطل الأيام، ومن ثم ها نحن، إنه اليوم الأخير»، «تنهض باكراً، تتنبأ بالوقت دون أن تخدعها تغيّرات القمر»، «عبرت بسرعة في أعماق نفسي؛ نام الزمن المُقبل وهو يشبهك». ومن ثم يتمازج الزمن بالنكهة: «كان ذلك زمن الشوكولا، في مطبخك ذي الستار الأحمر والأبيض». وما هو هدف ذلك البحث المستمر في لحظات الزمن والنكهة والضجة؟ إنه البحث عن السعادة، البحث عن الفرح. وقد برزت لحظات المرح في بعض المقتطفات من مؤلف فيليب دوليرم «تسجيلات مسروقة» Enregistrements Pirates : «عزف «العيون السوداء»، «الجاوية الزرقاء»، ولكننا نشعر بأنه يبلغ الذروة المرهفة مع أغنية «الحشود» (…) إنه أمر غريب تلك الموسيقى التي تثير إعجاب كل الناس، تلك الموسيقى التي تجعلنا نرقص دون أن نرفع حاجبنا، وكأن رحلة البحث بدأت منذ النوطات الأولى، موسيقى الفرح السوداوية التي تجرف الجماهير». وأشهر المقتطفات في هذا الإطار هي من مؤلف «أول جرعة بيرة، وملذات صغيرة أخرى»: «إنها الأولى التي تهمنا فعلاً. أما الباقيات، فأكثر طولاً، وأقل تأثيراً، فلا تعطينا سوى شعور لزج فاتر…».
السفير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى