صفحات سورية

في عودة جنبلاط .. الدمشقية

null
أحمد جابر
يثير مسار الجنبلاطية السياسية الاهتمام، لأنها تكاد تكون الوحيدة، من بين الأطياف السياسية الأخرى، التي تحتفظ بصلات مشتركة، وبتاريخ له صفة العمومية،مع قوى سياسية متشعبة الولاءات والانتماءات، وذات منابت فكرية وسياسية مختلفة، لكن يتراءى للناظر، أن الانشغال الحار، بالجنبلاطية، سائر إلى فتور، ومهدد بالركود، لأن «أصحاب الظاهرة»، الشعبيين، تبددوا، ولأن «أهل البيت»، باتوا أقرب إلى موقعهم الجغرافي، وصاروا أكثر التصاقاً، ببيئتهم الديمغرافية.
محطتان حاليتان، تشكلان السياق السياسي للحديث عن الجنبلاطية، الأولى مسار العودة الدمشقية، للنائب وليد جنبلاط، والثانية، ذكرى اغتيال «المعلم» كمال جنبلاط. المحطتان غير منفصلتين، بل تنعقد الصلة بينهما ضمن منحنى انحداري، بدأ مع اغتيال الأب، وحصد الابن نتائجه الأخيرة. فهم «الكلام البياني»، هذا، يتأتى من وضوح الخلاصة الآتية: لقد افتتح اغتيال كمال جنبلاط، مسار الإنحدار اللبناني العام، عندما رمزت واقعة القتل، إلى إطلاق رصاصة الهزيمة، إلى رأس مشروع الحركة الوطنية اللبنانية، الذي قاده «المعلم» وسقط دونه. آذن ذلك، بمباشرة حرب أهلية عشوائية، وبتنامي هشاشة الاستقلالية، الجنينية، الداخلية، وباطراد وزن القيود الخارجية، ضمن ردهات الحياة العامة اللبنانية. بعد محاولة الفوز الإصلاحي، الذي أقدمت عليه الحركة الشعبية، بقيادتها الجنبلاطية، صار كل فوز، فرزاً داخلياً، وصار كل ربح فئوي، خسارة وطنية عامة.
هكذا، لم يتسنّ لاتفاق الطائف، أن يعبر باللبنانيين إلى وطن مرتجى، وسقط تحرير الجنوب، العام 2000، في امتحان تعديل اتجاه الخط البياني، الذاهب هبوطاً، ولحق بالتاريخين المهمين، تاريخ اغتيال الرئيس رفيق الحريري، الذي أضاف إلى ريح البعثرة اللبنانية، عاصفة غيابه المدوي. ضمن الفشل الوطني العام، بمعاييره العامة، وخارج حسابات الفئوية، كانت الجنبلاطية فاشلة، مثلها مثل غيرها من حركات الطوائف، وهي لم تضف إلى الموازين العامة، بل أخذت منها، حالها في ذلك، حال من خاصمها ومن حالفها، من أهل الحصص المتبدلة.
لقد اتخذت الجنبلاطية لذاتها موقعاً، في السابق، اقترب حثيثاً من نبض الحركة الشعبية، ورافقت حيويتها، فأخذت من «النكهة الجماهيرية»، وأضافت إليها. هذا تاريخ لا يستعاد، لكن من المتاح استرجاعه، استرجاعاً مفيداً، يعين على قراءة «المقالة» الحالية، للجنبلاطية، وعلى استنطاق ما يدور بين سطورها. أولى الأدوات المساعدة، على الاستقراء، نسبة تبلور جنبلاطية وليد جنبلاط، إلى حقبة الثمانينيات، التي أعقبت الاجتياح الإسرائيلي للبنان، أي الفترة التي انتقلت فيها الحرب الأهلية إلى «المعقل الدرزي»، ورمى ورثة مشروع بشير الجميل من خلالها، إلى تأكيد «انتصارهم» على الوضعية اللبنانية، تفصيلياً، بعدما مكّنوا من أخذ حصتهم من الغلبة الإسرائيلية الشاملة، على لبنان.
لم يكن وليد جنبلاط، يومها، وحده، بل إن إسناد الهجوم المعاكس السوري، أسهم في تمهيد الطريق أمامه، بالنار وبالسياسة. هذا يعني، بكلام آخر، أن صعود جنبلاط الابن تأمن على رافعة النفوذ السوري المستعاد، فكان شريكه وحليفه والمنافح عنه، حتى الافتراق البين بعد اغتيال رفيق الحريري.
المقارنة بين صعود الجنبلاطيتين، أي بين الأب والابن، فيها نقاط تلاقٍ، وفيها نقاط افتراق، لكن الأهم فيها، أن سطوع نجم الأب المعلم، لم يكن ليكتمل إلا برسم الحدود الواضحة، بين الوضعيتين اللبنانية والسورية، رسماً لا يحمل على الالتباس بين طرفي «معادلة الاتصال والانفصال»، الضرورية لاستقامة العلاقة اللبنانية – السورية. أما نجم الابن الوليد، فلم يكن مرشحاً للسطوع إلا على قاعدة التطابق مع الحليف السوري، وعلى ارتضاء النزول على أحكام هذا التطابق، ومترتباته.
اليوم، يعود أصحاب الفضل، أي السوريين، لتأكيد حقهم في «الوضعية الجنبلاطية»، لذلك فهم يبدون تشدداً حيالها، لا لشيء، إلا لاعتقادهم أنهم كانوا المبادرين الأوائل، إلى صناعتها ورعايتها، وتأمين أسباب الحماية لها. عليه، ينظر، من ينظر، إلى عودة جنبلاط، العسيرة، إلى دمشق، وكأنها «تكفير» عن عقوق عابر، لا يلبث بعده «الولد الشاطر»، أن يفيء إلى ظلال «زيتونة الدار الحانية».
من المؤكد، أن لا خصومات أبدية، في السياسة، كذلك حال الصداقات. من المؤكد أيضاً أن اللقاءات مرهونة بآفاق المصالح المتبادلة، وكذلك المشاكسات.
ومن الطبيعي أن يرحب اللبنانيون بكل ما من شأنه أن يضيء لهم شمعة، في آخر نفق صراعاتهم الأهلية.. لذلك، فهم يتحفظون عن كل سياسة، تراوح ضمن دائرة الشخصنة، ويطمحون إلى حضور أحوالهم، لدى كل المعنيين برعاية هذه الأحوال، في الداخل كما في الخارج.. وفوق ذلك كله، يحتفظ «المواطنون» بالذاكرة، لكي لا يصير التاريخ مادة للعبث، سواء تم ذلك، بحسن نية، أم نجم عن سوء إدارة، في حالتي الاتفاق والافتراق.
أوان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى