صفحات ثقافية

الشعرية الضالّة بين ميداس وميدوسا!

null
خيري منصور
بقدر ما كانت النّعمة الاسطورية لصالح ميداس الذي أصبح كل ما تلامسه اصابعه ذهبا، فإن النقمة التاريخية كانت من نصيبه ايضا، فالرغيف الذي يلامسه يتحول الى ذهب بارد وصلب وكذلك الماء والتراب، وقد يتحول الهواء ايضا الى غبار ذهب، فيختنق به واخيرا يموت جوعا وعطشا بسبب فائض النعمة التي أغدقتها عليه الاسطورة. أما ميدوسا فهي على النقيض منه، ورغم تشابه اسماء فهي ليست من سلالته وليست انثاه ايضا، وما من قاسم مشترك بينهما غير كتاب الميثولوجيا، انها تحوّل كل ما يقع عليه بصرها الى حجر، فالماء يتصلّب وكذلك الهواء، اما البشر والحيوانات فسرعان ما يتحولون الى تماثيل تعشش الطيور في آذانها وأنوفها ولا تقوى على الصدّ او الدفاع عن نفسها، وهذه الثنائية الاسطورية قدر تعلّقها بالشّعر حرّضتني منذ وقت طويل على هذا التأويل الشعري، فثمة شعراء من طراز ميداس يحولون كل ما يلامسونه الى شعر، حتى لو كان من التفاصيل اليومية المألوفة ولأول وهلة تبدو هذه نعمة، لكن سرعان ما يصبح الشعر وكذلك الحياة ذهبا باردا، فما من شعر خالص او محض، حتى ذلك الذي وصفه بول فاليري، لأن الشعر الخالص هو كما يقول ارنست همنغواي رغم انه روائي وليس شاعرا، هو وجبة من السكر او الملح ولا يمكن لمثل هذه الوجبة ان تكون كاملة او شهية، اذ لا بد من كسر هذا الاكتمال تماما كما يضطر الصائغ الى اضافة نسبة من النحاس الى الذهب اذا اراد له الصلابة.
فما هي نسبة النحاس اليومي في ذهب الشعرية الخالصة؟ سؤال قديم طرح بعدة صيغ اما الاجابات فهي على التعاقب مزيج من التلفيق الفيزيائي او مراوغة ميتافيزيائية، لأن الشعر قدر تعلقه بالتعريف او الانحصار بين أهلّة وأقواس يروغ كالزئبق، وافضل تعريف تقريبي له، وهو تعريف مضاد للتعريف ما قاله هاوسمان عندما شبّه نفسه بالقط وشبّه الشعر بالفأر وقال انه يحزر الشّعر ولا يعرفه، وقد يستدل عليه بالقشعريرة فقط!
ميدوسا الشاعرة، لديها من فائض الواقعية ما يحول دون انسياب الشعرية، فهي إذ تحول ما تراه الى حجر تصبح أداة نادرة للتخثير، وبالتالي تجفيف كل ما هو قابل للسيلان بدءا من الدمع حتى الماء مرورا بالدم والمطر. وقد عرف شعرنا العربي في مختلف العصور هذين النمطين من الشعر الميداسي وشعر ميدوسا، فمن تصوروا ان الشعرية منقطعة عن الحياة ويجب ان لا يشوبها غبار النهار انتهوا الى نظم هو نقيض الشعر، فالنثر ليس هو نقيض الشعرية، بل ذلك النمط من النظم الذي يتسرب منه ماء الحياة، ويتحول الى دمى من شمع او باقات ملونة من زهر بلاستيكي، لا يموت ولا يذبل لأنه لم يولد ولم يعش ! فالاحياء وحدهم الذين يموتون.. لهذا لا يموت الحجر ولا يشيخ مما دفع شاعرا عربيا هو تميم بن مقبل لأن يتمنى لو انه حجر كي تنبو الحوادث عنه وهو ملموم.
ميدوسا الشعر قد تتحدث عن نهر فيتحول على الفور وبفضل قدرتها الفائقة على التصليب والتخثير الى أخدود ناشف يتضور من تبقى فيه من الكائنات عطشا الى قطرة ماء.. وقد تتحدث عن المقاومة في بعدها الانساني والسياسي فتحولها الى مومياء لا تتحمل نفخة واحدة حتى تتلاشى خارج تابوتها المغلق، وقد تصف امرأة فتحولها الى لعبة مطاطية، لهذا فان شعرنا العربي قديمه وحديثه يعج بنماذج من هذا الطراز، بحيث تتحول القضيـة التي يحتج لها ومن اجلها الى قضية يحتج عليها، مثلما يتحول الممدوح الى مهجو سواء كان شخصا او ثورة او فكرة او حتى مدينة!
* * * * * * *
نعمة ميداس هي نقمته، وتلك هي المفارقة سواء كانت من صلب الاسطورة او من التاريخ، فما يتحول الى ذهب قد يسيل لعاب الآخرين غير هذا البطل المأساوي الذي حرم من الملمس الدافىء والطبيعي رائحتها وكل ما جعل منها وردة، وتذهيب العالم هو المرادف لشعرنته كما يرى النظّامون، الذين يعفّون تبعا لحساسية موروثة وبائسة عن كل ما هو حيّ ونابض. ان بول فاليري ذاته وهو من أهم الشعراء الذين تحدثوا نظريا عن الشعر الصافي او الخالص كتب قصيدة عن بيضة مسلوقة، ورغم الغرابة التي كتب بها ملارميه عن الابدية الا انه احتاج الى كائنات من هذا العالم للتعبيرعنها فأحضر عربة تعدو بها خيول توشك ان لا ترى لفرط سرعتها، اما قرقعة العجلات فهي صوت الزمن، ولو شئنا ان نقرأ العديد من النماذج الشعرية التي صنّفت في خانة السوريالية او الدادائية فإنه ليس من العسير اعادتها الى عناصرها الواقعية، فالخيال مهما جمح هو في النهاية ذاكرة اعيد انتاجها او هو حسب تعبير ارنست فيشر واقع بالغ التركيز. ومن الناحية العلمية فإن الهذيان حتى لو كان ناتجا عن حمّى او طارىء جسدي هو إما استذكار مدرك او تعبير عن المكبوت في باطن الوعي!

* * * * * * * **
الوجه الآخر لميداس الشعر، هو ذلك الذي يلامس الذهب او حتى الماس فيحوله الى قصدير، بحيث تصبح القضية العادلة عندما يلامسها ميداس المعكوس جائرة، مثلما تتحول الشجرة او المرأة الى منحوتات لغوية صمّاء، ويبدو ان الشعرية في بعديها الانساني والجمالي تقع بين ميداسين، فلا هي ذهب خالص ولا قصدير يعلوه الصدأ، ولأن الشعر قماشته اللغة التي يستخدمها الناس جميعا فإن قدر من يمارسه ان يتورط دائما بسوء الفهم، لهذا يحسد احد الشعراء الايطاليين الرسامين والموسيقيين لأن اداتهم التعبيرية ليست اللغة التي تستخدم لاهداف عملية، وان كان النقد البدائي وغير المتخصص غالبا ما يحطم هذه الفنون التشكيلية ويترجمها الى كلام كي تسهل مهمة الفهم او الشرح والتوصيل، ومن اهم ما قيل حول هذه المسألة، هو ما قاله عازف طُلب منه ان يقول شيئا عن معزوفته فقال ان افضل شرح لها هو اعادة الاصغاء اليها، وبالمقياس ذاته فإن شرح لوحة هو اعادة تأملها، لأنها لا تقول بل توحي، وهذا ما دفع بابلو بيكاسو ذات يوم الى السخرية من أحد النقاد المدرسيين عندما سأله عن السبب في كثافة اللون الاخضر في احدى تجريدياته قال له: مشيت طويلا بين الاشجار فتشبعت عيناي بالأخضر وهذا كل شيء!!
* * * * * * * *
قد يكون المشترك الوحيد بين ميدوسا التي تحول كل ما هو حيّ الى حجر او تمثال وبين التصوير الفوتوغرافي هو ان المحاولتين تهدفان الى تجميد اللحظة، بمعنى ايقاف الزمن عند نقطة ما، وهناك مثالان طريفان في هذا السياق احدهما ما قاله الشاعر كيتس عن مزهرية نقش عليها غزال يعدو واقفا، حين قال ان هذا الغزال محكوم عليه الى الابد ان يعدو وهو واقف مكانه، والمثال الاخر روته فرجينيا وولف وهي الشغوفة بموضوعة الزمن التراجيدي المقابل للزمن الفيزيائي، فقد قالت انها شاهدت في طفولتها وهي تركب القطار امرأة تنشر الغسيل على شرفة في احدى القرى التي يمر بها القطار، فهذه المرأة محكوم عليها في ذاكرة وولف ان تظل تنشر الغسيل الى الأبد وان يبقى غسيلها طريا ولا يجفّ. ان تأبيد اللحظة سواء حاوله فن التصوير الفوتوغرافي او ميدوسا الشعر ليس في النهاية سوى ضرب من الوهم، لأن الزمن لا يتوقف وليس بامكاننا ان نقول كلمة الان، لأن سيلان الزمن وتدفقه يحول دون الامساك بهذه الكلمة.
ان قابلية الاسطورة للتأويل التاريخي لا حدود لها لأنها رغم انطلاق فروعها وتجلياتها في الفضاء ذات جذر أرضي، واذكر ان فاليري علق ذات يوم بسخرية على من يستخدمون اسطورة سيزيف للتعبير عن اللامعنى وغياب الهدف والعدمية قائلا ان سيزيف سيتحول بعد تلك الرحلة المتكررة الى بطل في كمال الاجسام وستنمو عضلاته. … لكن هذا الشاعر الذي قال يوما بأن الحمقى وحدهم من يتصورون بأن الكوميديا ليست من الجدية في شيء كان جادا في اضافة معنى لاسطورة سيزيف!!
لقد تشرد الكثير من الشعر بين ميداس وذهبه القاتل وبين ميدوسا وحجارتها الصمّاء!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى