ما يحدث في لبنان

جولة أولى

null

حسان حيدر

توحي النتائج الملتبسة أمنياً وسياسياً التي أسفر عنها «الانقلاب» العسكري لـ «حزب الله» بأن المهمة التي بدأها الوفد الوزاري العربي في بيروت أمس قد تفسح في المجال أمام مجرد هدنة في الحرب الأهلية اللبنانية المتجددة، سرعان ما تنهيها جولة جديدة من القتال ربما تستهدف هذه المرة مناطق اخرى غير تلك التي جرى اجتياحها ولا تزال تشكل حلقات ممانعة في وجه فرض شروط المعارضة ووجهة نظرها في رسم دور الدولة ومؤسساتها.

وقد لا يغير إقدام الحكومة على الاستجابة لمطلب قيادة الجيش بإلغاء القرارين المتعلقين بشبكة اتصالات الحزب وإقصاء مسؤول أمن مطار بيروت من حقيقة ان الخلل الناتج عن اللجوء الى السلاح لم يصل الى درجة تضع القرار السياسي في البلد بالكامل في ايدي حلفاء سورية وايران وبما يسمح ربما بالتراجع عن قرارات أهم سبق للحكومة الحالية اتخاذها وتتعلق بالمحكمة الدولية وبالقوات الدولية المنتشرة في جنوب لبنان.

فبالإضافة الى الشكوك الكثيرة التي باتت تحيط بصدقية «المقاومة» وبالسمعة والصورة اللتين حرصت على اشاعتهما عن نفسها وقياداتها، فتح اجتياح بيروت بقوة السلاح قمقم الفتنة المذهبية الذي يصعب إغلاقه، ولم تنفع التوصيفات «الوطنية» التي أسهب «المنتصرون» في إطلاقها على أنفسهم والاتهامات التي ساقوها ضد تيار «المستقبل»، الممثل الرئيسي للسُنة في لبنان، في حجب الممارسات الكيدية والقهر الطائفي والمذهبي، ولا سيما اغلاق المؤسسات الاعلامية، وهو للمناسبة اجراء لم تقدم عليه حتى قوات الغزو الاسرائيلية عندما اجتاحت بيروت في 1982، كما لم تنجح في مصادرة القرار السياسي للطائفة السنية وإلغاء دورها وتحويلها تابعاً. بل على العكس، فإن قيادات سنية كانت حتى الامس تقف في صف المعارضة وتدافع عنها، اضطرت تحت ضغط الشارع، الى تعديل مواقفها والالتحاق بالمدافعين عن بيروت وأهلها، لا سيما بعد انتفاضة طرابلس وانتصارها للعاصمة الاولى واستعصاء الشمال والبقاع السنِّيين، وربما هذا ما دفع «حزب الله» الى الاسراع في السحب الصوري لمسلحيه من شوارع بيروت والسماح بانتشار أوسع للجيش اللبناني، لامتصاص النقمة.

اما الجبل الدرزي، فقد نجح في صد هجوم مقاتلي «حزب الله» وحلفائه، بل يمكن القول إنه ألحق بهم هزيمة، رغم التفاوت الكبير في الامكانات العسكرية. وهنا ايضا لعب الخطأ الذي ارتكبه المهاجمون الدور الاساس في توحيد الدروز خلف زعيمهم الفعلي وليد جنبلاط في الدفاع عن مناطقهم رغم الاختلافات السياسية بين اطرافهم، اذ بدا بوضوح ان الهجوم المفتعل الذي شن على الباروك من منطقة البقاع كان هجوماً شيعياً على طائفة الموحدين وليس صراعاً بين مشروعين سياسيين.

لقد فشل «حزب الله» وحركة «أمل» رغم تحالفهما مع ميشال عون ورغم التلوينات الصغيرة الملحقة بهما، في إقناع اللبنانيين والعرب والعالم بأنهما يمثلان مشروعا وطنيا وليس طائفيا، أو بـ «براءة» الدعم العسكري والسياسي السوري والاموال الايرانية التي تُنفق على تسليحهما. ولأن فاقد الشيء لا يعطيه، فلا يمكن لتنظيم قائم على النقاء المذهبي، قيادة وقاعدة، ان يدَّعي امتلاك مشروع وطني شامل.

يمكن القول اذا ان المرحلة الاولى من الانقلاب لم تنجح، بل يمكن اعتبار ان قيادة «حزب الله» فشلت في امتحان فهم الصيغة اللبنانية وتاريخها واستيعاب درس عدم قدرة اي طائفة على فرض رؤيتها وبرنامجها على الطوائف الاخرى. لكن لأن الحزب مرتبط بسلة اهداف خارجية تتخطى موقعه الداخلي، فلا بد من توقع ان يكمل محاولة فرض خياراته على سائر اللبنانيين حتى ولو كانت الكلفة إلغاء لبنان نفسه، وربما كان هذا أحد اهدافه.

الحياة – 15/05/08

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى