روزا ياسين

الحلقة الثامنة

null
نيغاتيف – من ذاكرة المعتقلات السياسيات
روزا ياسين حسن
كثافة الزمن المتلاشية: عالم التفاصيل الصغيرة
الزمن هو الجلاد الأول في المعتقل أو لنقل العدو الأكبر!
حين يعود بلا أية كثافة، يتبدل ويتحوّر ليغدو فكرة مهيمنة، ليغدو كل شيء ولا شيء في وقت واحد، كأنه هيولى تغلّف الأرواح والأجساد، فيرزح المعتقل/ المعتقلة في قلبها دون أن يمايز التفاصيل. الزمن بماهيته هو الزمن المتبدل، المتطور، وربما المتأخر، بمعنى إنه الزمن: الديناميكي. في المعتقل يغدو الزمن ستاتيكياً. فالمعتقل/ المعتقلة يكون خارج الزمن بالمعنى الديناميكي فيما هو في ستاتيكيا دائمة. على الرغم من ذلك علي بدفع أتاوات الزمن باعتبار أن السنوات تمرّ على روحي وجسدي ودماغي كما تمر على أي إنسانة في داخل الزمن/ خارج المعتقل.
اعترضت أميرة. ح على الحديث الدائر بين الصبايا. كن يختلفن حول ماهية الزمن في المعتقل. ذاك الخلاف الأبدي الذي ظل دائراً بين معظم المعتقلين.
ـ الأمر يختلف بين معتقلة ومعتقل فسنوات الزمن كانت أقل وطأة علينا منها على المعتقلين، وذلك لاعتبارات مختلفة منها أن سنوات سجن المعتقلين، بكافة الأطياف الإيديولوجية، كانت أكثر عدداً، ولأننا عموماً سجنا إما في فروع الأمن، لسنوات أقصاها خمس، أو في السجون المدنية مع المتهمات بجرائم جنائية! وتلك السجون كانت بشكل من الأشكال مجرد فسحة مصغّرة عن العالم السفلي خارجاً. بعض المعتقلات كن يرين أن عليهن إمضاء السجن فحسب، لأن علاقتهن مع سجنهن مجرد علاقة تعداد لا غير وليست علاقة تعايش البتة. تلك المعتقلة رفضت التعايش مع أمر، أو مكان، أجبرت على التواجد فيه، وسفحت جزءاً من عمرها بين تفاصيله التافهة. بالتالي كان مجرد التعايش معه، أو اعتبار أن زمنه هو فسحة لإعادة تدوين حياتها الخاصة، أو مجرد محاولاتها لتطويع ستاتيكية زمن اعتقالها هو قبول لما فرضه الطغاة عليها. ربما كانت تلك العلاقة السلبية مع الزمن مجرد وسيلة للاحتجاج.. وربما لا. تكتشف المعتقلة بعد مضي سنوات السجن، الثقيلة والبطيئة كسلحفاة عجوز، أنها كانت تمشي على روحها حتى أبلتها.
بعضهن رأين الزمن مختلفاً!
بدا الأمر كأنها في حلبة للمصارعة، لكن الخصم وحش ليس إلا، وأحدهما سيقتل الآخر، فإما ستعمل المعتقلة على هزم الزمن أو على العكس، سيعمل الزمن على هزمها شر هزيمة. وقد اختفلت أشكال الهزيمة تلك من معتقلة إلى أخرى. لكن في كل الحالات الزمن في المعتقل: إنه المطلق.
ثم ندخل دوامة التفاصيل اليومية، تفاصيل صغيرة تغدو فيها نقطة الشامبو ونقطة معجون الأسنان لكل معتقلة أهم من وجودها نفسه. المسألة مؤذية حين تكون المواد قليلة للغاية. والخلافات الصغيرة تسمم جوّ المعتقل، خلافات على كل شيء: على فصل الثياب الداخلية، التي كانت مشتركة، ثم فصل الثياب الخارجية، على حصص الطعام… خلافات على كل تفصيل حياتي صغير. السجن لم يكن بحال من الأحوال تربة جيدة لإنضاج علاقات سوية بين المعتقلات. معظمهن كن شابات، في العشرينيات أو الثلاثينيات، لا يعرفن متى سيطلق سراحهن، ولا إذا كان قطار الزواج سيفوتهن وهن معتقلات. الحصار الاجتماعي خارجاً يكبلهنّ، خوفهن على أهاليهن وأطفالهن وتوجسهنّ من رأي المجتمع، لأنهن في النهاية نساء، نساء في مجتمع بطريركي مكرّس. إحساس بالذنب والتشتت.
الزمن في المعتقل: الحافة الأمضى التي تنكسر عندها الأحلام، لتغدو المباراة في النهاية من تنقذ أحلامها، وتمضي أبعد من سيف الزمن المسلّط فوقها في كل حركة.
1987-1990
بارد قاتل وثقيل كان الزمن في فرع الأمن1. الأمر المختلف عن سجن النساء حيث هناك مجالات متعددة لتمضية الوقت. في فرع الأمن1 لا بد من اختراع شيء ما للتسلية غير الكلام. ذلك أن البقاء دون أية فاعلية شبيه بالموت، بل هو أكثر مضاء من الموت لأنه ينوجد في كل ثانية من الفراغ. وبما أن الحياة كانت ممنوعة هناك، وعلى المعتقلة أن توقف وجودها كإنسانة لأنها فقط معتقلة في الفرع، فقد كان لابد من التحايل على ذاك الزمن والمكان والجلاد. أول الأشياء التي قامت المعتقلات بصنعها هي أحجار شطرنج، من عجين الخبز المبلل بالماء، جففوها لتغدو قاسية، ومن ثم لوّنوها بصبغات الأدوية القليلة التي قد تدخل الزنازين في حالات المرض الشديد. قمن بعد ذلك بتطريز رقعة الشطرنج من خيوط البطانيات العسكرية. أما الإبرة فقد استعرنها من أحد السجانين المتعاونين.
قمن بعمل موقدة من العجين كذلك. خاصة أن فترة طويلة مرّت وإدارة السجن تقدم لهنّ خبز الجيش السميك. كن يأخذن لبّه، يعجنّه مع الماء حتى يغدو عجينة طيّعة بين أيدهنّ. من تلك العجينة شكّلن جرناً صغيراً، وضعن فيه زيت المازولا، الذي يشترونه من إدارة السجن، ثم فتحن المحارم النسائية ليستخرجن قطنها ويٍشعلنه في الجرن، ثم يعدن طبخ الطعام الذي يأتيهن.. كان ذلك كفيلاً بتحسين الأكل قليلاً.
يأتي الشتاء لتزداد أوضاع الزنازين سوءاً. المياه الباردة، صيفاً شتاءً، تزداد برودتها حتى تغدو كسكاكين تخزّ الأجساد، وتتحول فوهات التهوية، التي تضخ الأوكسجين المفقود في زنازين تحت الأرض، فوهات للحياة والموت على حدّ سواء. فالهواء البارد الذي تأتي به كفيل بتجميد الأجساد المتراكمة دون أية تدفئة. لذلك كانت المعتقلات يفضلن أحياناً أن يغطين الفوهات بالبطانيات أو بالثياب حتى لو اختنقن.. البرد كان جهنمياً. أما الإنارة فكانت من ضوء في أعلى السقيفة يطلّ شاحباً إلى المزدوجة السفلى من خلال الشبك في سقفها المفتوح بدوره على السقيفة.
في أول الشتاء الثاني على الاعتقال صار عدد الصبايا الشيوعيات 14 معتقلة في المزدوجات، وقد انضمت إليهن سناء.ح وسامية.ح(86)، إضافة إلى عدد من الكتائبيات والعرفاتيات المتبدلات ومعتقلات بعث العراق، فيما أخذت بقية المعتقلات الشيوعيات إلى سجن النساء، وقبلهن كل المعتقلات الإسلاميات. في ذلك الشتاء أتت تلك الهدية كأنها قادمة من حلم بعيد! هدية من أثمن الهدايا التي تلقتها معتقلات الفرع. كان المهجع المجاور لهن مهجع الشباب العرفاتية، يشترك المهجع والمزدوجات ببالوعة للصرف الصحي تصل بين الحمامين في الفراغين. في ذاك المساء استطاع العرفاتيون، عبر الدق بالشيفرات على الحائط المشترك، أن يخبروا البنات إنهم بعثوا لهن بشيء عبر البالوعة.
كانت الهدية ملفوفةً بكيس من النايلون وهي عبارة عن آلة اخترعها الشباب لتسخين المياه: علبة طون فارغة مقصوصة كصفيحتي معدن وفيها قطعتا بورسلان ووشيعة بينهما. ما كان على المعتقلات إلا وصل الوشيعة إلى أسلاك الضوء العارية في سقف السقيفة فوق المزدوجات، ثم وضع الآلة في الماء لتسخنه على الفور. إنها المرة الأولى، بعد أكثر من سنة وثلاثة أشهر، تستحم فيها البنات بمياه دافئة، المرة الأولى التي يشربن القهوة فيها ساخنة وليست باردة في كاسات الستانلس. جلسن متحلقات حول ركوة القهوة، رائحتها الزكية وهبلتها تتصاعد في الزنزانة، ثم رحن يغنين وهن يتمتعن بمذاقها الساحر:
دارت القهوة وعنين بدها تدور..
دارت عليّ وفنجاني مكسور.
فيما بعد راح الشباب العرفاتية يبعثون، عبر الممر السريّ/ البالوعة، هدايا متعددة ملفوفة بأكياس النايلون، يدفشونها بالنبريج، ويسكبون الماء إثرها لتصل إلى المزدوجات المجاورة: قطع ملبّس عبر البالوعة، قطع حلوى أيضاً، والكثير الكثير من معلبات الأغذية المحفوظة.
تحت وطأة الزمن البطيء البطيء، يشمت في كل لحظة منهن، صار الإضراب عن الطعام وسيلة لا بد منها، ذلك أن عبئه الثقيل قد يغدو أكثر خفة مع وجود وسيلة للتواصل مع الخارج. كن يعتقدن أن الإضراب قد يؤثر على إدارة السجن، وتقتنع بإدخال الجرائد أو المجلات التي كانت ممنوعة منذ أكثر من سنتين ونصف. بدأ الإضراب الأول، وكان إضراباً تحذيرياً، استمر ليومين ثم انتهى. أما الإضراب الثاني، بعده بأيام، فقد كان مفتوحاً. اتفقت المعتقلات ألا يكسرن الإضراب حتى تلبّى مطالبهن، أي يضحي الطعام أفضل، المعاملة أفضل، وتُدخل إليهن الجرائد والمجلات والكتب. إثر إعلان ذلك الإضراب نزل مدير السجن إلى المزدوجات، دخل كوحش إلى النساء هناك، ثم بدأ يضربهن بالكرباج كالمجنون ذات اليمين وذات الشمال، وحين لم يروِ الكرباج غليله راح يصفعهن بيديه، يركلهن بقدميه، يصرخ وملامح الانتشاء والنصر على وجهه. في نهاية حفلة الضرب أمسك بإحدى المعتقلات، وهي هند.أ(87)، وكان شعرها طويلاً مسترسلاً وأسود، لفّه على ساعده، وصاح بالسجان الذي يلوذ خلفه ليأتي بآلة جزّ الشعر. تردد السجان، ويداه ترتجفان، وهو يقترب بالآلة من شعر هند التي كانت تتكسر ملتوية تحت ساعده. وحين وضعها أخيراً على شعرها وهمّ بالجز صرخت الفتاة متوسلة.. وتوقف الإضراب.
بعد الإضرابين سمحت إدارة السجن بإدخال مجلة العربي فحسب، وظلت المطبوعة الوحيدة التي تدخل الفرع حتى نهاية الاعتقال. مع أن تلك المجلة أعانت المعتقلات، في الأشهر الباقية من الاعتقال، على تحمّل الزمن البليد إلا إنّ كثيرات منهن لا يستطعن حتى اليوم رؤية مجلة العربي: شكلها شبيه بشكل العفن المتراكم على أرواحهن طيلة سنوات السجن الطويلة الممضّة، ورائحتها تشبه رائحة الأقبية المظلمة هناك في فرع الأمن1.
من المهجع المجاور لمزدوجات المعتقلات، وهو ذاته مهجع الشباب العرفاتية، رُمي ذات ليلة جهاز راديو. كانت الساعة الثانية فجراً، والشباك الضيّق، فوق الباب الحديدي للمزدوجات، يحمل إلى صمت الزنزانة راديو صغيراً وأحمر. ثلاث سنوات انقضت لم تسمع واحدة منهن سوى صوتها، أصوات رفيقاتها وربما غناءهن، صراخ السجانة، وإغلاق الأبواب الحديدية المدوّي. هذه هي الذاكرة الصوتية المتشكلة طيلة تلك الفترة! حين رمي الراديو في ذاك الفجر التقطته لينا.و ذاهلة. بدا الراديو كأنه أعطية بعثت فجأة من الفردوس! وبما أن جميعهن كن نائمات فقد راحت لينا تقلّب موجات الراديو وحدها. لم تصلها إلا وشّات متصاعدة على طول المحطات المغلقة في الساعة الثانية فجراً.

عند الساعة السادسة صباحاً، بعد سهرة طويلة بانتظار مجيء الصباح، بدأ الراديو يبثّ شيئاً ما، صوت منخفض لن يستطيع السجانة أن يسمعوه مهما كانوا قريبين. بدأت محطة ما ببث تلاوة قرآنية جميلة بصوت عبد الباسط عبد الصمد، ثم تهادى صوت ساحر كصوت الملائكة في فراغ وصمت المزدوجات. كان صوت فيروز. صوت ملائكي ممتزج بصمت مقيم يناسب صداها المشعشع:
إنت وأنا يا ما نبقى
نوقف على حدود السهل
ثلاث سنوات مرت دون صوت فيروز! يا إلهي كم كانت الحياة فقيرة! حملت لينا الراديو، وصارت تدور على المعتقلات وهنّ نائمات، تضع الراديو على أذن كل واحدة فتهبّ الأخيرة من نومها دهشة كأنها استيقظت في الجنة.
وعلى خط السما الزرقا
مرسومي طريق النحل
هكذا أيقظتهن معتقلة معتقلة على هديل فيروز الصباحي. وضعن الراديو على الأرض، في منتصف الزنزانة، بصوته الواطئ إياه، واجتمعت رؤوسهن حوله وهن منبطحات على الأرض ملصقات آذانهن إليه! كان يوماً لا ينسى في تلك المزدوجات! وضع الصبايا في فرع الأمن1 كان شبيهاً بما قالته مليكة أوفقير، وهي عاشت مع عائلتها عشرين سنة في سجون ملك المغرب الحسن الثاني، وذلك في روايتها: السجينة. تقول مليكة أن فترات النهار كانت طويلة جداً لا نهاية لها. أما عدوهم الرئيسي فكان الوقت: نراه، ونحسّ به، نقاسي منه متوحشاً، مهدداً… أما الآن فنقضي يومنا بالتسلية المملة. متابعة سير الصراصير من ثقب لآخر. النوم قليلاً. تصفية الذهن. تبدل لون السماء، والنهار في طريقه إلى النهاية. ما تحكيه مليكة عن الوقت يجعل الأمر يبدو متماثلاً في كل السجون! ويجعل حياة السجين/ السجينة مجرد صراع مع الشيطان الأكبر: الزمن!
ع البطاطا البطاطا.. يا عيني ع البطاطا..
أهزوجة رائعة تنغّمها الصبايا حين يكون العشاء بطاطا. وعلى لحن أغنية صباح الشهيرة: ع البساطة البساطة تقضي معتقلات فرع الأمن1 الليل وهن يغنين، فقد ضمنّ، بأكل البطاطا، الشبع الذي يفتقدنه بشكل دائم في حال كان العشاء قصعة شوربا مع البحص مثلاً.
اللحم كان يستحق احتفالاً خاصاً بقدومه حين يقدّم إليهن لمرة واحدة في الأسبوع وبكميات قليلة للغاية، فيما الفطور عبارة عن بيضة مسلوقة فحسب للمعتقلة، أو ملعقة لبنة محمّضة، أو ملعقة مربى مع عشر زيتونات بالعدد. أما الزعتر فقد كنّ يأكلنه مع الماء ليقتصدن بالزيت المشترى. فيما بعد، أي بعد الاعتقال بسنوات، سُمح بإدخال الطعام مع الزيارات. حينها كنّ يحاولن حفظ الطعام، خاصة في الصيف، بوضعه في قصعة معدنية، وغمره بالماء البارد طيلة الوقت. مع ذلك كن يضطررن أحياناً إلى تناوله وهو نصف فاسد! ربما كان الانشغال بكل تلك التفاصيل الطعامية وسيلة أيضاً لتمضية ذلك الزمن الثقيل.
كل ما حدث في المزدوجات، على مدار الزمن الذي اعتقلت فيه لينا.و، حدا بها أن تكتب أكثر من رسالة(88).
تقول في إحدها:
(ظروف سجننا قاسية جداً، حيث لا كتب فقد عادوا ومنعوها.. لا جرائد ـ والتنفس حسب مزاج مدير السجن ـ قد يكون أسبوعياً أو شهرياً. لا ولا.. ولا… لا شيء سوى الفراغ يملأ حياتنا من جدراننا الموحشة التي يغطيها الغسيل المنشور إلى قلوبنا التي أيبسها الانتظار.
(الكلام الباقي ممحو بسبب الرطوبة)
وفي رسالة ثانية تقول:
(أحبتي الغوالي: (…) عدة أجساد نائمة تعانق حلماً بعيداً، تحضن في عيونها النائمة صور الأحبة والحياة والجمال. البعض يقرأ، إحداهن تحتضن صور أطفالها، تعانقهم في الصور وتحادثهم، والبعض يطبخ (رز جديد مع إصلاح فاصولياء حب جاؤوا به بالسجن) وصاحبة زيارة اليوم تتحدث بحرارة عن تفاصيل زيارتها “رجاء” زوجها وطفلتها. وأنا ضمن هذه الصورة بأكملها أحدثكم. انتقلنا إلى بيتنا الجديد. بيتنا الآن مختلف ـ غرفة واسعة (5*4)م فيها حمام واثنتا عشرة فتاة من نفس التهمة. هذا مسكننا الجديد ـ ننتظر الراديو والمسجلة وقد أصبح لدينا تلفزيون أعارنا إياه العميد. (…) لدينا كتب.. قرأت مثلاً “وليمة لأعشاب البحر”حيدر حيدر و”مدن الملح” عبد الرحمن منيف والعديد من الروايات، هذا غيّر كثيراً من ضعفنا النفسي، أصبحت حياتنا أفضل بما لا يقاس مما كانت. صحيح إن شوقنا للحياة كبير- لكم- ولأطفالنا لكن ظروفنا الجديدة تساعدنا على تحمل السجن أكثر…).
بعد لأي استطاع والد حميدة.ت أن يزورها في فرع الأمن1. لم تتوقع حميدة أية زيارة من أهلها، لأنها تعرف أحوالهم المادية السيئة للغاية، وتعرف أنه لا بد من وساطات ودفع أموال كي يستطيع الأهالي رؤية بناتهن المرميات في الفرع منذ شهور. كان والدها قد ذهب إلى المدينة الساحلية الصغيرة، حيث يقطن الشخص الذي سيؤمّن له الواسطة، وهناك أنهى كل الأعمال المتعلقة بالتمديدات الصحية في بيت الأخير، وبعد عشر ساعات من العمل المتواصل أعطاه الرجل ورقة السماح بالزيارة. من هناك اتجه إلى العاصمة على الفور لينتظر أسبوعاً كاملاً قبل أن يستطيع زيارة ابنته حميدة.
طق قفل الباب الحديدي يوم الجمعة ثلاث طقات، هذا يعني زيارة لإحدى المعتقلات. وقف السجان بالباب وصاح: حميدة.ت. حين سمعت اسمي لم أتوقع أية زيارة، ربما كان مجرد سؤال وجواب لا غير، لكني استجبت لرغبة الصبايا في أن ألبس لباس الزيارة الذي ترتديه كل معتقلة في زيارتها. كان أجمل لباس لدينا: بلوزة قطنية خضراء وبنطال من جينز بلون أزرق حائل.
لبست الزي غير مقتنعة وخرجت وراء السجان.
وقت لمحت والدي، من شباك غرفة المدير المطلة على الكوريدور، دفشت السجان وركضت لأرتمي في حضنه. يا الله كم كنت مشتاقة له! مشتاقة.. مشتاقة. كان والدي متعباً وبدا أكثر شيخوخة مما هو عليه. يا إلهي كم غيّرته تلك الشهور الماضية! كان وجهه قاتماً ومليئاً بالتجاعيد! أول سؤال سأله وهو يحتضنني بين ذراعيه:
ـ هل اقترب منك أحدهم؟
ـ لا يابا.. ما حدا قرّب.
تنفس الكهل الصعداء كأنه ينتظر هذا الجواب منذ شهور.. وتهاوى على كرسيه. كان والدي يعرف أني أعاني منذ مراهقتي من مشكلة مع شعري. كان مجعداً للغاية، ويصعب عليّ دائماً تسريحه. في الخارج كان قد جلب لي جهازاً لتمليس الشعر، أما في الفرع كان قد غدا مشعثاً للغاية ومزعجاً. ابتسم وهو يرمقه:
ـ جلبت لك مسبلاً للشعر يابا.
وقدّم لي حقيبة الأغراض مبتسماً. كانت حقيبة متخمة فتّشها السجانة كما لم يفتشوا حقيبة من قبل. الحقيبة/ الهدية كانت مليئة بباكيتات الدخان، بالثياب، وبكنزات الصوف التي حاكتها والدتي، و500 ليرة دسّها والدي في يدي آخر الزيارة التي استمرت عشر دقائق لا غير. في المهجع اكتشفت، حين فلشت الحقيبة مع الصبايا، أن مسبّل الشعر الذي جلبه والدي ما هو إلا بلسم “دياميم” لتسريح الشعر بعد الحمام.
آه يابا.. كم كانت زيارتك سبباً لتوليد ألم مضاعف في داخلي، ألم الحنين والحب والفراق.. آه يابا.

ربما كانت العزلة، التي يفرضها السجن علينا، تجبرنا على التركيز في عيش هذه التجربة، وعلى التوحّد فيها حدّ التماهي! هذه هي المفارقة! تتغير في السجن المفاهيم التي كنّا نعيش عليها من قبل، مفهوم الزمان والمكان مثلاً، والكثير من المفاهيم الأخرى شخصية كانت أم عامة. ما كنا نجده طبيعياً في الخارج يتغير فجأة هنا! ما كنا نجده مستحيلاً يصبح ممكناً، بل ممكناً جداً! هذا الأمر جعل كتاباً صغيراً، كديوان رياض الصالح الحسين (وعلٌ في الغابة)، يفتح أبواب الحنين على مصراعيها، ويمارس لعبة الغواية التي لا تقاوم. كانت المعتقلات في فرع الأمن1 قد استطعن تهريبه في إحدى الزيارات. معظمهن عشن، ومنهن غرناطة.ج، أجواء رومانسية غريبة مع الديوان. قرأته غرناطة، كغيرها، بأصوات تتناغم وتتهادى كأنها ترتّل أهزوجة للأرواح. وهي اليوم تتذكر أنها سكرت، وراحت النشوة تدبّ في أنحائها فيما هي تقرأ ليلاً إحدى قصائد الديوان!
عاشت حالة غريبة، وجدانية وعميقة، نامت فيها منى.أ على حضنها، وصارت تعبث بشعرها، وتقرأ الديوان.
حتى في ذلك المكان القذر لا تستطيع المرأة أن تعيش بلا حب! ذاك الديوان الصغير عمل على بثّ الحب فيّ من جديد، بعد أن كادت تقضي عليه الشهور السبعة في الأقبية. سبعة أشهر تحت الأرض بلا شمس أو هواء حتى أن حلم المعتقلات الوحيد، وأنا منهن، أن يخرجن إلى الساحة كي يتنسمن هواء ليس بفاسد، ويرين شمساً كدن ينسين سطوعها والزنازين مثقلة بأجسادهن المتلاصقة. بعد مضي تلك المدة سمحوا لنا بالخروج إلى الساحة الأرضية لمدة نصف ساعة فحسب. خرجنا إلى الساحة أخيراً، غزلان انفلتت من عقالها وطفقت تهرول على درج الفرع إلى الأعلى. ركضنا على الدرجات المفضية إلى العالم الخارجي وهبّت تلك النسمة المنعشة، كانت الشمس تعمّ الباحة، صباح صيفي مشرق جعل من الصعب علينا أن نفتح عيوننا في هذا الضوء المبهر الرائع حدّ الحلم. أمسكنا بأيدي بعضنا، وصرنا ندور فرحات كأطفال، ندور مشكلات حلقة كبيرة جميع من فيها يقفز فرحاً!
درنا ودرنا.. فجأة تسمّرنا مصدومات، ثمة شيء في النظرات كان ينكسر! الضوء المبهر قام بكشف ما لم يكن موجوداً في عتمة العالم السفلي، ما لم نكن قادرات على التقاطه هناك في الظلام: العفن. العفن يعشش بين جذور شعورنا. في زوايا أفواهنا وعلى رموشنا! العفن كان يغلفنا بكل تفاصيلنا. راحت الضحكات تتلاشى وهي تطبق على العفن الذي وصل إلى ما بين الأسنان! ربما كان المحزن في الأمر أن الأنثى انكسرت داخلنا، انكسرت بصورة قاسية. في الأسفل كنا نعتقد أنفسنا جميلات، على الرغم من كل ما مرّ، في الخارج بدا أن العفن طال الأرواح أولاً ثم تفاصيل الأنثى دون أن ندري.. عفن.. عفن. بعد حوالي السنة والنصف استطاعت المعتقلات في فرع الأمن1، عبر إحدى الزيارات النادرة، تهريب ملقط شعر ومرآة صغيرة، بذلك استطعن نزع شعر حواجبهن بعد كل تلك المدة. أما قبلاً فقد أوصين على علبة علك كبيرة ونزعن شعر سيقانهن بمضغات العلك تلك. بعد ذلك بأشهر استطعن إدخال قطع من العقيدة ومشط بلاستيكي، كان أشبه بنعمة سماوية، جعلهن يسرّحن شعورهن بعد أشهر طويلة لم تعرف رؤوسهن المشط فيها.
عن بعض تلك التفاصيل كتبت مي.ح(89):
(كان التنفس صعباً، نسينا الشمس والقمر والهواء، انتشر بيننا الجرب والالتهابات الجلدية، فطلبوا جميع بطانيات المهجع لتعقيمها بالد.د.ت. ثم جاء دور تعقيمنا بالشمس. خرجنا صفاً أحادياً متجاوزين المهاجع المصطفة على جانبي الممر، كنا نطرق على أبواب المهاجع لنصحي ساكنيها. خرجنا إلى الباحة ولأول مرة عرفنا أن للفرع باحة وحدائق، بحلقنا بوجوه بعضنا كانت الصدمة قاسية لم نكن نشبه أنفسنا، تعرفنا على وجوهنا لأول مرة، ألوان العيون والشعر والبشرة لم تكن كما هي في المهجع.
أما الأساور التي صنعناها من نوى الزيتون وخيوط البطانيات فقد صدمنا لبشاعة ألوانها الظاهرة، أقبح أنواع الألوان، وقفنا بعجز أمام أشعة الشمس كأننا تجمدنا، وشعرنا بالقهر من بشاعة الأساور التي كنا نلبسها).
1987-1991
في سجن النساء كان الوقت أخف وطأة بما أنه كان سجناً مدنياً يجمع الكثير من الحالات المتباينة. السجن ذاك كان فيما مضى بيتاً عربياً بحوش مكشوف فيه نافورة في الوسط وأربعة أحواض كبيرة للنباتات، دأبت سلافة.ب(90)، المهندسة الزراعية، على العمل فيها كعاشقة، تزرع الورد والليف وأنواع النبات المختلفة، تركشها وتسقيها كل يوم حتى حوّلت الأحواض الأربعة إلى جنة حقيقية، تغطّيها شتاء بالنايلون، وترعاها كأطفالها.. حتى أنها زرعت البقدونس، ودعت الصبايا في بعض الاوقات لأكل التبولة الطازجة.
يرى فكتور فرانكل (الوجودي الديني) أن نوع الإنسان، الذي يتحول إليه السجين/ السجينة، إنما يتم نتيجة لقرار داخلي، قرار يتخذه السجين/ السجينة نفسه، وليس مجرد نتيجة يصيرها بسبب تأثيرات المعسكر.
ماذا سأكون؟
إلى أين سأصل؟
ما الذي ستسفر عنه سنوات السجن؟
كانت أسئلة ممضة ظلت تدور في ذهن الكثيرات من المعتقلات السياسيات في السجون. هل كان القرار الداخلي هو الفيصل في عيشهن تلك السنوات الطويلة في المعتقل أم لا؟ ربما ذلك ما حدا بهنّ إلى اختلاق الوسائل لتزجية الوقت: من القراءة، إلى إصدار مجلة (الجرح المكابر)(91)، إلى مجموعة مسرحيات قامت المعتقلات بتأليفها أو اقتباسها وتمثيلها(92)، إلى الحلقات الثقافية التي استمرت فترة لا بأس بها.
كانت اللجنة الموازية تقيم الحلقات المؤلفة من حوالي اثنتي عشرة معتقلة(93). نوقشت العديد من المواضيع في تلك الحلقات الثقافية من تاريخ الحزب، إلى برنامج الحزب، إلى عدد من المواضيع الفكرية المتنوعة مثل اجتياح الكويت أو قراءات في كتب حسين مروة وغيره. لكن الصبغة الإيديولوجية، التي كانت تحيط تلك الحلقات، جعلت الكثيرات يبتعدن عنها، وأحياناً يتجنبن حضورها، وقد فقدت الإيديولوجيات غوايتها القديمة مع الزمن، وراحت تفاصيل العيش ودواخل المعتقلة الدفينة تحتل المرتبة الأولى في العيش وليست الأفكار الكبرى.
كانت الرغبات في المعتقل مختلفة عن الرغبات خارجاً. الأمر هذا يتجلى فيما كتبته هند.ق على دفترها في سجن النساء:
(رغبات:
أيتها الأرض: أريد أن أتمدد لآخري… لكن المكان ضيق
أيها القمر: أريد أن أفرد خلايا جسدي كلها… لكن المكان ضيق
أيتها الشمس: أريد أن أفرش بعضي كله… لكن المكان ضيق
أيها البحر: أريد أن أتبعثر في أعماقك… لكن المكان ضيق
ضيق… وضيق… وضيق
أيها الكون: أسألك أتسمعني؟؟ أين أجد هذا المكان؟!
جسدي ينتفض عشقاً، وأريد مكاناً لعاشقين
لغجرية تعبة… وحبيب غائب ومجهول
والمكان ضيق هنا.. ضيق ضيق و…
ضيق هنا).
جن النساء
13/7/1989
في يوم من سنة 1990 تم استدعاء جميع المعتقلات الشيوعيات من فرع الأمن1 إلى الساحة الخارجية في الأعلى. قرأ الضابط أسماءهن جميعاً باستئناء اسمين: سناء.ح ومنى.أ.
ـ ليش ما مذكور إسمي!!
صاحت سناء فيما كان السجانة يحاولون تسيير المعتقلات إلى السيارات. أمسكت البنات بيدها يردنها معهن، وأمسكها مدير السجن باليد الأخرى كي يبقيها، كل جهة تشدّ إليها أكثر. شعرت سناء حينها أنها أشبه بطفل فقد أمه، كأنها رميت وحيدة في بئر دون قرار.. وضعوهن في سيارات الفرع، وذهبوا بهن إلى فرع الأمن2 العسكري. أما سناء فقد عادت وحدها إلى المزدوجات. كانت موحشة للغاية فيما امتلأت قبل قليل ببقية رفيقاتها، بأجسادهن وأصواتهن، بعبق وجودهن في المكان الخاوي، الخاوي حد الرعب. الآن ظلت وحدها مع العرفاتيات. كانت تبكي بحرقة الوحدة والظلم الذي أحسّت به يكوي داخلها. خلال الأيام القادمة بعثت سناء بكتابين إلى عميد السجن: لمَ كان عليها أن تبقى وحدها فيما جميعهن نقلن إلى سجن النساء؟ حيث اعتقدت أن رفيقاتها نقلن إليه. لكن أحداً لم يرد عليها. في المرة الثانية حين سلّمت الكتاب إلى السجان بادرها:
ـ رأيت رفيقتك في الطريق أمس.
اكتشفت سناء، متأخرة، أن رفيقاتها أطلق سراحهن ولم ينقلن، كما اعتقدت، إلى سجن النساء. لمَ هي هنا إذاً؟! لم يكن أمامها إلا التهديد بالانتحار من جديد، أو القيام بحركات شغب كالطبش على الباب الحديدي والصراخ في الكوريدورات. كان عليها فعل المستحيل كي لا ترمى منسية لشهور طويلة أخرى في الفرع.
أخيراً، تم نقل سناء إلى فرع 2 حيث كانت منى.أ وحدها كذلك. وهناك أقامتا لمدة شهرين تقريباً قبل أن تُنقلا إلى سجن النساء.

في دفتر مذكراتها(94) كتبت ناهد. ب:
(فجأة دون مقدمات دخلت هذه القصيدة إلينا. اخترقت أسوار السجن ونفضت غبار أعوام طويلة. لن أستطيع وصف ما حدث لي حين قرأتها اليوم. كنت سأتعارك مع البنات حولي حين لم يتفاعلوا معي في لحظة اكتشافي وجود القصيدة في ديوان نزار قباني جاء بإحدى الزيارات. ولكني تجنبت المعركة وحملت الديوان وانفعالاتي وركضت خارجة من الغرفة أبحث عن رماح(95). وجدتها تقرأ كتاباً سياسياً، اقتلعتها منه، وجلسنا نقرأ القصيدة. كم هي جميلة. ولكني تفاجأت بأن الأجمل منها هي قصائد نزار عن بيروت وأنا لم أكن أعرفها، وبدأت أسأل أيهما أجمل قصائده عن العاصمة أم عن بيروت… تابعنا وتشابكنا أنا ورماح والقصائد في كتلة من المشاعر ذات الزخم لم أشعر به منذ زمن بعيد فقد كانت دواخلنا في تلك اللحظات بحر تتلاطم الأمواج فيه أم أن كلمات القصائد كانت تتدفق فينا بحيث لم يعد وجود لأجسادنا؟ لا أعرف، ما أعرفه أننا شكرنا ربنا بأن مقولة شعر الرأس يقف عند الانفعال غير صحيحة، أو كنا عندها سنتحول أمام من يراقبنا عن بعد إلى قنفذين يمسكان كتاباً.
بعدها جاء التأمين(96) توجهنا كل إلى غرفتها. أخذت رماح الديوان وقلبي معه وذهبت. شعرت برغبة جارفة بالبكاء. اتجهت إلى غرفتي ووجدت لينا(97) بوجهي ضممتها وحكيت لها عن جمال تلك القصائد بصوت يشبه البكاء. ولكنه كان حدثاً قصيراً جداً إذ أن باب المهجع الرابع سيقفل أيضاً).
23/6/1990
أما بثينة. ت(98) فقد كتبت من فرع الأمن رسالة إلى أهلها قالت فيها:
(ماما الحبيبة.. بابا الحبيب.. أخوتي الأحبة:
بكل شوق العصفور الحبيس لكسر قضبان سجنه وإطلاق جناحيه للريح أتوجه إليكم، عبر هذه الطريقة الرائعة.. ولن أوفر فرصة أطمئنكم بها، وأطمئن عليكم. جاء الربيع وتلاه الصيف.. ونوار ملأ الدنيا، وعبق الياسمين وزهر الليمون يفوح على الطريق بين الموقف وبيتنا.. ما أخبار الطبيعة لديكم؟.. كيف النارنجة والكبادة والليمونة والمليّسة والياسمين العراتلي.. و.. و.. الخ؟ هل لا زالت تلك الأشجار الرائعة ما زالت تأسرني، هل ما زالت موجودة أم طالتها يد التغيير في الحديقة.. كيف أشجار السرو الرائعة سور بيتنا؟ أصبحت أروع وأشمخ حتماً.. أشتاق لكل شبر في الخارج أشتاق إليكم.. كيف زريعاتك يا بابا؟ هل ما زلت تقضي جلّ وقتك مع الأخضر؟!.
أحبتي: هل تستمعون كل صباح باهتمام لزقزقة عصافير الصباح وهي تؤذن ببداية نهار جديد هل ما زال بابا يقطف كل صباح باقة من أزهار الياسمين ويزين بها الغرفة؟.. هل تراقبون بانتباه نمو زهرة صغيرة (جملة ممحوة..).. تبدل الفصول وأنواع الزهور، وشروق الشمس، وبزوغ القمر، ولون السماء، وروعة التراب، ورائحة دخان السيارات وزحمة الشوارع، وعيون الأطفال وضحكات الفرح، والحكايا الخجولة تنتقل من فم إلى فم بصوت هامس والنسمات العليلة تدغدغ الروح وتبعث بها النشوة..؟ هل.. وهل.. وهل..؟!
شوقي كبير لكم وللربيع والحياة.. وشوقي كبير لربيعي الخاص، طفلتيّ، براعمي الصغيرة تتفتح يوماً بعد يوم وأنا بعيدة.
ماما الحبيبة: كل شوق العالم لك.. لعينيك الحنونتين، ويديك الدافئتين. أشتاقك كثيراً، وليس لدي بديل عنك. وتشتاقين كثيراً وعندك لانا وراما بديلاً عني. ضميهما بكل دفء صدرك الذي يقشعر بدني لذكراه.. عوضي عني بهما فهما بحاجة لك أكثر.. وأكثر.. أكلاتك الطيبة تدغدغني، تعيدني إلى أيام الطفولة والأمان. لم أزل قوية، ولم تزل بسمتي على شفتي، لا تقلقي.. ولم أزل أتذكركم وأعيد، أنتم هروبنا الوحيد هنا، وأنتم بلسم الحياة بالنسبة إلينا..
يسلموا إيديك يا غالية على أكلات الكبة والرز بفول والبامياء والرز واللوبياء(99)، وصلت جميعها ساخنة وأكلناها مباشرة، وأكل منها الجميع. الكميات التي ترسلونها ممتازة، تكفي غداء واحد مشبع للجميع (18 فتاة، 13 بنفس التهمة) فقط لو تكثري من أكلات الزيت لأنها تبقى لليوم الثاني فتصبح أيضاً غداء مشبع. كان احتفال رفيقاتي بي رائعاً، شربنا القهوة، وغنينا ورقصنا، وكانت تلك المرة الأولى التي نأكل فيها التبولة. بابا: طريقة كتابة الأغراض على ورقة مستقلة طريقة رائعة تضمن وصول كل شيء..
أبكتني علبة البهارات، هدية لانا في زيارة سونا(100) قبل الأخيرة: صرخت عندما قرأت اسمها على العلبة قبلتها كثيراً، فيدي لانا الصغيرتين الحبيبتين قد لمستاها. ترى، ما هي معلومات لانا عني وعن الأغراض التي ترسل لي، هل تعرف أنها لي؟ هل زاركم أحد من البنات اللواتي خرجن، جوليا، زينب.. أمينة.. مي.. إلخ. والأهم كيف كان رد فعل لانا تجاههم وتجاه الأخبار التي حملوها.. أرجوكم أخبروني بالتفصيل عن ذلك لأعرف أين أصبح موقعي بالنسبة إليها.
أحبتي: قلقي على نزار(101) كبير.. انقطاع أخباره عني يكاد يقتلني، لا خبر مطلقاً منذ حزيران قبل الماضي. أتوقع أن أهله يتواصلون مع أهالي المعتقلين معه في (…) ويطمئنون عليه. طمئنوني عنه أتوسل إليكم، إذا كان لديكم أي خبر لا تبخلوا علي.. أرسلوه كتابياً أو شفهياً. لست أدري لماذا تبخلون علي بأخباركم التفصيلية، أخبار الجميع. أطالب بالتفاصيل فتأتيني أخبار سريعة..).

* * *
بإذن من الكاتبة روزا ياسين حسن، خصيصا لصفحات سورية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى