صفحات العالم

أوباما الشرق أوسطي يقسم اليهود الاميركيين

جهاد الزين
الموضوع الذي يحتاج الى رصد اكثر جدّية مما يبدو حتى الآن في وسائل الاعلام العربية، في جملة الموضوعات المتعلقة بتأثيرات مرحلة الرئيس باراك اوباما في الولايات المتحدة، هو مدى حدود تأثير “الاوبامية” على تركيبة المنظمات والنخب اليهودية الاميركية… في النظرة الى الصراع العربي – الاسرائيلي.
صحيح ان هذا الرئيس التاريخي يستعد الآن لتحقيق اختراق تاريخي في بنية النظام الاميركي هو مشروع تعميم وتعميق نظام الرعاية الصحية على كل الاميركيين، بما فيه للمرة الاولى دخول القطاع العام التنافسي الى مجال الضمان الصحي وبما تبلغ كلفته تسعمائة مليار دولار، غير ان تفاعلات السنة الاولى في ولاية اوباما بحكم تميز الرئيس الجديد في عدد من الموضوعات الداخلية والخارجية… متواصلة على مستويات مختلفة… وبينها تجاذبات الجماعات اليهودية.
الذي نعرفه حتى الآن، وبشكل اكيد بمعزل عن حجم الحدث نفسه، ان نوعا من “اللوبي” اليهودي الاميركي الذي يعرف نفسه كـ”مؤيد لاسرائيل ومؤيد للسلام” سبق ان ولد في واشنطن باسم “جي ستريت” تيمناً بالحرف “J” المفتقد في شبكة شوارع واشنطن. هذا “اللوبي” يتبنى موقفي باراك اوباما الاساسيين اللذين باتا معروفين لتسوية الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي وهما تجميد الاستيطان و”حل الدولتين”. وتقول “نيويورك تايمز ماغازين” ان نشاطه المتنامي يضعه في موقع تنافسي مع “اللوبي الاسرائيلي” الشهير “أيباك” وإن كان مؤسسوه لا يرغبون في تقديمه كمجرد “انتي ايباك”، بل يحرصون على اعتباره لوبي دفاع عن العلاقات الاميركية – الاسرائيلية لكن دون رؤية مصلحة اسرائيل من زاوية تبني فقط ما تقوله حكومة اسرائيل… وهو الوضع الذي تلتزم به “ايباك” اي الضغط على واشنطن تبعا لتصورات الحكومة القائمة في اسرائيل.
عدد من الاسئلة تطرحها هذه الظاهرة، ظاهرة التحول داخل النخبة اليهودية الاميركية والاستعداد لتبني رؤية مختلفة للسلام مع الفلسطينيين والعرب عن اليمين الاسرائيلي.
1- هل يستند نشاط “جي ستريت” الى “عودة وعي” او “صحوة وعي” لعدد من الناشطين الليبراليين بين اليهود الاميركيين، اي الى تحول نخبوي محدود، ام انه يستند الى متغيرات بنيوية في نظرة مجتمع اليهود الاميركيين حيال الوضع في الشرق الاوسط. هل هو متغير ينبىء ببدء نهاية حقبة السيطرة “الليكودية” منذ حوالى ثلاثة عقود مع تولي رونالد ريغان للرئاسة عام 1980؟ ام انه من المبكر استنتاج ذلك حتى لو ان نتائج آخر استطلاع في تموز المنصرم كما تقول “نيويورك تايمز ماغازين” قد اظهر ان نسبة 60 في المئة من اليهود الاميركيين تعارض استمرار سياسة انشاء المستوطنات في الضفة الغربية، كذلك ظهر ان 8 في المئة فقط من اليهود الاميركيين يضعون اهتمامهم باسرائيل الاولوية الاولى او الثانية بين مجموع اولوياتهم؟
اذا كانت النسبة الاخيرة في الاستطلاع دقيقة، هذا يعني ان “جي ستريت” في الزمن الاوبامي يتقدم في بيئة “ال 92” في المئة من اليهود الاميركيين الذين يعتبرون اسرائيل احدى قضاياهم وليست اولاها.
2- المستوى الابعد للرصد لا ينبغي ان ينحصر فقط في البيئة اليهودية الاميركية بل في تحولات المجتمع الاميركي ككل الذي ينخرط – بل يندمج فيه اليهود الاميركيون بقوة كما لم يتحقق للجماعات اليهودية اي وضع مماثل تاريخيا في السابق في اي بلد في العالم (باستثناء الاندلس العربية حسب ما تقول ادبيات العديد من المنظمات اليهودية نفسها).
فاذا كان انتخاب باراك اوباما دلالة اكيدة على تطور ايجابي مهم في نظرة الطبقة الوسطى الاميركية البيضاء الى المسألة العنصرية وبصورة خاصة اوساط الشباب البيض في المدن ذات الارث الليبرالي كما اظهرت حملة الانتخابات، فلماذا لا يكون النضج الليبرالي في نظرة اليهود الاميركيين الى الحل مع الفلسطينيين جزءا من الظواهر السياسية الجديدة الاميركية التي تحتاج الى بلورة؟
كانت اواخر الستينات في اميركا سنوات الاعتراض الشبابي على التورطات “الامبريالية” لعهد الرئيس ريتشارد نيكسون. اعتراض كان يأتي… من اليسار ضمن صراع الأجيال.
اليوم مع وصول اوباما الاعتراض يأتي من اليمين… لكن في مجتمع، تقول افتتاحية في صحيفة “يو. اس. إي. توداي”، انه بات – نسبياً – اكثر تناغماً في عدد من المسائل بينها المسألة العنصرية.
وليس علينا ان نستغرب ان يكون الوعي المتقدم ضد التمييز العنصري دافعا عميقاً من دوافع تفهم اكبر للموضوع الفلسطيني.
… دون ان يصل هذا التفهم طبعاً… الى حد التأييد…
… انه بالنتيجة اياً تكن حدوده، تحول ضمن العلاقات الاميركية – الاسرائيلية وليس خارجها.
السؤال الذي يعنينا هنا هل هناك “بنية” فلسطينية – عربية قادرة على تلقّف هذه المعطيات المشجعة؟
النهار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى