حسين العوداتصفحات سورية

سياسة أميركا مع حلفائها.. باكستان نموذجاً

null
حسين العودات
ليست هي المرة الأولى التي تتخلى فيها السياسة الأميركية عن حلفائها وأصدقائها خلال التاريخ المعاصر كما فعلت مع الجنرال برويز مشرف، فقد تخلت عن باتيستا عام 1959 غداة انتصار الثورة الكوبية وكان باتيستا من أصدقائها المخلصين وأدواتها الطيعة التي ساعدت احتكاراتها على استلاب كوبا سيادة وسياسة واقتصاداً وثقافة، وما إن أدركت السياسة الأميركية قرب انتصار الثورة الكوبية (ولم تكن قد تبنت الاشتراكية في ذلك الوقت) حتى تخلت عنه وابتعدت كما يبتعد الصحيح عن المجذوم.
وفي أميركا الوسطى أيضاً وبعد عدة عقود اعتقلت القوات العسكرية الأميركية الغازية الجنرال نورييغا حاكم بنما وحليفها الموثوق بعد أن استنفدت أغراضها منه ومن بلاده، ولم تجد غضاضة في انتهاك سيادة بنما وغزوها واعتقال رئيسها بتهمة تهريب المخدرات (وهو العمل الذي كان يمارسه في أوج صداقته لها ودعمها له).
بعد أن كان ابنها المدلل المدعوم والمحمي على حساب الشعب البنمي ومصالحه ومستقبله. وتكرر الأمر نفسه في النصف الثاني من القرن الماضي حيث أدارت السياسة الأميركية ظهرها لحكام عديدين في أميركا اللاتينية بعد أن كانت قد عمدتهم حكاماً على شعوبهم ودعمتهم بمختلف الوسائل والسبل.
وهذا ما فعلته مع شاه إيران محمد رضا بهلوي صديقها الصدوق ورجلها المعتمد في إيران وغرب آسيا، فما أن انتصرت ثورة الخميني حتى تبرأت السياسة الأميركية من الشاهنشاه، حتى أنها رفضت أن يعالج في مشافيها أو يدفن في أرضها بعد وفاته، وجعلته محط سخرية لشعوب العالم وحكامهم وشماتة أعدائه وأعدائها داخل إيران وخارجها.
بالأمس القريب دعمت السياسة الأميركية الجنرال برويز مشرف دعماً سياسياً وعسكرياً وساعدته على تولي السلطة وطرد معارضيه من البلاد وأقنعت جيشه بتأييده، مما ساعده على الاستمرار بحكم باكستان تسع سنوات عجافاً، سخّر خلالها الجيش الباكستاني والدولة الباكستانية لتنفيذ السياسة الأميركية في أفغانستان وجنوب آسيا.
ووظف إمكانيات البلاد بما فيها الجيش الباكستاني لمحاربة ما يسمى بالإرهاب، وألزمت الجيش على التخلي عن حركة طالبان التي كانت من صنعه، وعن دوره الهام في تقرير مصير أفغانستان، ومع ذلك لم يشفع هذا كله للجنرال برويز مشرف لدى الإدارة الأميركية فتركته يسقط سقوطاً حراً لم يكن يتوقعه أحد بعد أن أدى مهماته خدمة لمصالحها ولم يعد لديه شيء ينفعها به.
من الواضح أن آصف زرداري رئيس الباكستان الجديد جاء إلى السلطة بدعم من الإدارة الأميركية، التي أجبرت الجنرال مشرف على العفو عنه وإخراجه من السجن وعقد صفقة مع زوجته المرحومة بنازير بوتو، ثم بعد ذلك وكعادتها أقنعت الجيش الباكستاني بالتخلي عن رئيسه مشرف والقبول بزرداري رئيساً بدلاً منه.
وبدأت تتعامل مع الرئيس الجديد كتابع لا حول له ولا قوة، فبدلاً من أن تساعده في مطلع ولايته وتقدم له شروط الهيبة والقدرة بدأت بقصف مناطق باكستان الشمالية الغربية بتهمة وجود الإرهابيين دون أن تكلف نفسها عناء التشاور أو إعطاء علم وخبر مسبقين لحكومة زرداري أو لجيشه بأنها ستعتدي على سيادة بلاده.
وبالتالي لم تتح له حتى فرصة أن يجد مبرراً شبه مقنع لذلك أمام شعبه وأمام بلدان العالم الأخرى، والمفارقة أن زرداري لم يستنكر هذا العدوان يل كانت أولى تصريحاته إعلان تأييده للسياسة الأميركية وتمسكه بالصداقة مع الولايات المتحدة أياً كانت سياستها.
ومثله صرح رئيس وزرائه الذي رد على انتهاك سيادة باكستان بقوله (وهل سنحارب أميركا) ولحسن الحظ وحفظ ماء الوجه استنكر قائد الجيش الباكستاني القصف الأميركي وانتهاك السيادة وهدد بالرد وانتقد موقف السياسيين الذين اتهمهم بأنهم يرفضون الاستنكار أو الرد.
يبدو أن موقف الرئيس الباكستاني الجديد سيبقى غامضاً إلى ما بعد زيارته للولايات المتحدة قريباً، وحتى ذلك الوقت تماطل إدارة الرئيس بوش في تقديم المساعدات الاقتصادية إلى باكستان رغم حاجتها إليها، وتصر على قصف شمال غرب البلاد .
حيث تقيم قبائل الباشتون التي لم تتخل عن حلمها التاريخي بإقامة دولتها (بلوشستان) بعد أن قسم البريطانيون بلادهم بين الهند وأفغانستان في نهاية القرن التاسع عشر، وأهملت الحكومات المتتابعة بعد قيام الدولة الباكستانية بناء البنية التحتية لهذه المناطق أو تقديم المساعدات الاقتصادية أو تحقيق أية تنمية فيها، وأهلّتها في الواقع كي تكون حاضناً لقوى التطرف والإرهاب كما هو حالها الآن.
وليس من المستبعد أيضاً أن تدفع السياسة الأميركية الهند من خلال صفقة معها لإثارة قضية كشمير من جديد والاستقواء على حكم زرداري الضعيف، وربما تحرض الجيش الباكستاني بعد فترة لتولي السلطة وطرد زرداري نفسه كما طردت سابقيه وتعيد باكستان إلى المربع الأول. لأنها لم تستطع تحقيق ما تسميه (نصراً باهراً) قبيل الانتخابات الأميركية المقبلة.
حيث تستميت إدارة الرئيس بوش لتحقيق شيء ما يفيد الحزب الجمهوري في هذه الانتخابات. من المفهوم أن تعلن كوندوليزا رايس وزيرة خارجية الولايات المتحدة قبل أسابيع أن ليس للولايات المتحدة أصدقاء دائمون أو أعداء دائمون، فهذا شأن السياسية البراغماتية حيث المصالح هي الدائمة.
لكنه ليس مفهوماً أن تتخلص السياسة الأميركية (ولا أية سياسة أخرى) من أصدقائها وحلفائها بمثل هذه السرعة والخفة، وأن تبيعهم بأرخص الأسعار، ويبدو أن ثقافة السياسة الأميركية الحالية لا تختلف عن الثقافة العنصرية أيام العبودية حيث يبيع السيد عبده بالوقت والسعر والشروط التي يريد دون الاهتمام إذا كان البيع يؤدي إلى ترك العبد أهله أو أسرته أو البيت الذي عاش فيه.
البيان الإماراتية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى